كتابة : wafaa
آخر تحديث: 25/04/2020

معلومات حول حماية الملكية الفكرية

تعتبر حماية الملكية الفكرية وسيلة يعتمد عليها العديد من الأفراد والمؤسسات للحفاظ على ممتلكاتهم الفكرية من إبداعات العقل البشري الغير ملموسة من النسخ أو السرقة أو التعديل وقد كان الهدف من قانون الملكية الفكرية هو تشجيع الأفراد على الابتكار والتطور في كافة المجالات بما يعود على الشخص المبتكر بعائد مادي مرتفع ويسمح للأفراد بالاستفادةبما هو جديد ومبتكر.
معلومات حول حماية الملكية الفكرية

أنواعالملكية الفكرية

هناك أربع أنواع أساسية للملكية الفكرية يمكن حمايتها قانونيا وتساعد الأفراد والمؤسسات على الحفاظ على إبداعاته الفكرية وهي على الشكل التالي:

براءات الإختراع

وهي عبارة عن وسيلة تستخدم لحماية الأفكارالجديدة وهي غالبا ما يلجأ إليها الأفراد والمؤسسات لحماية الأشياء المفيدة والأفكار الجديدة أو معالجة مشكلة تواجه المجتمع بشكل جديد ومبتكر ثميتم تعديل الفكرة وتطويرها للوصول إلى الشكلالنهائي،يتم معالجة الإختراع الذي تم التوصل إليه أكثر من مرة ثم التقدم إلى مكتب براءات الإختراع وتقديم طلب براءة إختراع وبمجرد الموافقة على طلبك يتحمل المركز مسئولية الحفاظ على الفكرة ودفع رسوم التجديد الحكومية الدورية.

العلامات التجارية

وهي عبارة عن الكلمات والعبارات والرموز والأصوات والروائح ومخططات الألوان وهي التي تميز منتج أو خدمة عن غيرها ولحماية ملكيةفكريةلعلامة تجارية يتم التوجه إلى المكتب الحكومي المناسب للحصول على تسجيل العلامة التجارية لتوفير حماية لها.

حقوقالطبعوالنشر

لا يقصد بها حماية الأفكار أو المحتوي المقدم، وإنما حماية الطريقة التي يتم التعبير بها عن الأفكار أو الأعمال الأصلية وهي تحمي المواد الفكرية التي يعرضها المالك من الاستنساخ والإصدارات أو التعديلات مثلما يقوم المؤلف من حماية كتاب من الاستنساخ أو التعديل في محتواه وتتم الحماية من خلال التوجه إلى مكتب حقوق الطبع والنشر وطلب الحصول على الملكية الفكرية لحقوق النشر والطبع وتعتبر أبسط الطرق مقارنة بإجراءات براءة الإختراع والعلامة التجارية.

أسرار التجارة

هي عبارة عن أنظمة واستراتيجيات إجراءات تتخذها الشركات والمؤسسات وسيلة لتنظيم العمل والتواصل بين أفراد العمل الواحد وتعتبر تلك الإجراءات سرية وهي حصرية للشركة والموظفين العاملين بها وتقع على عاتق الشركة مسئولية الحفاظ على سرية البيانات وهي وسيلة تستخدم من أجل تحقيق مزايا تنافسية تميز الشركة عن غيرها.

مزاياالملكية الفكرية

لقد ساعدت المبدعين في كافة المجالات العلمية على تحقيق العديد من المزايا وتشمل:

  • ساعد قانونالملكية الفكرية الأفراد والمؤسسات على حماية إبداعتهم الفكرية من السرقة أو النقل أو أي شكل من أشكال التعدي على الإبداع والابتكار.
  • يساعد حماية الملكية على توفير الحوافز الاقتصادية للمالك وبالتالي يحقق منافع من إبتكاراتها.
  • ساعد الحافز الاقتصادي على التطور التكنولوجي والبحث والدراسة والتنقيب عما هو جديد.
  • تساعد على جعل المنتجات أو العلامات التجارية والإشعارات مميزة وبالتالي قدرة تنافسية أكبر مع منافسيها من نفس المنتج.
  • وقد ساعد وجود الأنترنت على إمكانية الوصول للمنتجات الفكرية بشكل أسرع واسع الانتشار وقد ساعدت الملكية الفكرية من الحفاظ على المحتوى الإبداعي من التعدي من قبل بعض الأفراد .
  • لا توجد رسوم مرتبطة بالملكية الفكرية وبالتالي تستطيع بسهولةالحصول عليها.
  • تساعدالملكية الفكرية على تسويق المنتجات وبالتالي تعزز مصداقية المحتوى الإبداعي عند المقرضين والمؤسسات المالية وبالتالي سهولة الحصول على تمويل بشكل أسرع.
  • تساعد حقوق الملكية الفكرية على توفير إمكانية التعامل مع المحتوى الإبداعي من قبل المالك بإمكانية بيع أو السماح بترخيص الأفكار الخاصة بك للآخرين وعلى سبيل المثال عندما يقوم المالك بيع المحتوى بمقابل مادي.

عيوبالملكية الفكرية

رغم المزايا الكثيرة التي يحققها قانونالملكية الفكرية إلا أن يوجد عيوب تحيط به وتشمل:

على الرغم من إنتشار استخدام الأنترنت بين الأفراد وساعد ذلك على تسويق المنتج الأبداعي بشكل أوسع إلا أنه ساعد كذلك على أنتشار قراصنة الكمبيوتر وسمح لهم بالنسخ والمشاركة والتوزيع وبالتالي قضى على حصرية المالك.

من المعروف أنه يوجد مصطلحات تندرج تحت مسمى واحد وهو الملكية الفكرية مثل براءة الاختراع والعلامة التجارية ويعتبر ذلك خطا فكريا فادحا لأنه غير واضح ويقوم بتعميم مبسط ومضلل وعلى سبيل المثال لا يوجد إدعاء شائع "سرقوا ملكيتي الفكرية "وإنما يوجد مصطلح حق المؤلف.

البعد القانوني فيالملكية الفكرية لا يوفر الحماية الحقيقية لجميع الحقوق الإبداعية من التعدي وإنما يوفر لصاحب البراءة وسيلة لجوء قانوني في حالة انتهاكها

وفي النهاية ينبغي علينا جميعا أن نسعى لحماية الملكية الفكرية للأفراد وذلك للوصول إلى مزيد من الابتكارات والاختراعات التى تؤدي إلى تطور المجتمع ويعود بالنفع على أفراده ويحقق التقدم في كافة المجالات العلمية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ