كتابة : اميره شبانه
آخر تحديث: 16/04/2020

معلومات حول متلازمة الموهوب

يولد بعض الأشخاص بقدرات خاصة، تُعرف باسم متلازمة سافانت أو متلازمة المواهب، ولا يمكن اعتبار متلازمة الموهوب مرضًا بالمعنى المفهوم، ولكنها حالة نادرة جدًا، مما يعني أن صاحبها لديه أعلى مستويات الذكاء والاستيعاب، ولديه قدرات عقلية خارقة للطبيعة في العديد من المجالات مثل الهندسة والعلوم والرسم والرياضة.
معلومات حول متلازمة الموهوب

تعريف متلازمة الموهوب

متلازمة الموهوب وبالانجليزي تسمى(Savant Syndrome)، ويوجد لها اكثر من اسم والبعض يطلق عليها متلازمة النطاسي أو متلازمة العبقري. وهي تصيب الأفراد الذين لديهم إعاقه عقليه، حيث أن لديهم نمائي عصبي مخل، وأيضا خصيصا إضطراب وتظهر طيف التوحد، أو إذا كان لديه إصابة دماغيه.

متلازمه الموهوب يمتلكها شخص مصاحب لاضطراب نفسي وعنده القدره الكافيه على إستخدام ذكائه في العمل أو في مجال معين، والسبب في ذلك يرجع إلى أن بعضهم قد يكون من المؤكد إصابته بمشاكل في الدماغ ويتبعه أعراض ظهرت لمرض يدعي التوحد، وعلى الرغم من ذلك لا يعد مرض نفسي إطلاقا رغم تسميته بأنه متلازمه.

أسباب متلازمة الموهوب

قال الطبيب النفسي “دارلد تريفيرت” السبب في الاصابة بمتلازمة الموهوب يرجع لامتلاك صاحبه ذاكرة واسعة الآفاق نوعا خاصا منها.

تظهر عادة منذ الولادة، ونصف المصابين بها ناتج عن إصابتهم بأحد أطياف التوحد بينما النصف الآخر بسبب وجود تلف بالجهاز العصبي خاصة في الجزء الأيسر من الدماغ، ومع تلف مراكز الذاكرة، يعتقد أن أجزاء معينة من الدماغ السليم هي الجزء التالف.

يمكن أن يعاني بعض الأطفال أو البالغين منه نتيجة لتلف في الدماغ، مما يؤدي إلى إكتساب العديد من القدرات الفريدة، والتي يطلق عليها بعد ذلك متلازمة المواهب المكتسبة، ولكن يجب أن تكون على علم من أنه لن تكون هذه الموهبة لدى جميع المصابين بالتوحد.

أعراض متلازمه الموهوب

ذكاء شديد

يعتقد بعض الناس أنهم أذكياء جدًا، ولكن ما يمكن أن يغير هذا الإعتقاد هو مقابلة شخص مصاب بالمتلازمة، والذي يمتلك قدرة غير طبيعية على التفكير والتخطيط والاكتشاف. الذكاء المتطرف هو أحد أعراض متلازمة الموهوبين، لأن الذكاء ليس واضحًا في البداية، ولا يتم تصنيف الشخص على أنه ذكي، ولكن فجأة ما تظهر عليه أعراض متلازمة موهوبة.

موهبة نادرة

أحيانًا تكون الموهبة فطرية، لكنها ليست واضحة، وعندما يبدأ في الظهور، يمكن تصنيف الشخص كمجموعة موهوبة، وهذا أحد أعراض المتلازمة.

مشاكل رياضية معقدة

هناك أناس يحبون الرياضيات والمشكلات الرياضية المعقدة، وفقط أولئك الذين نعتبرهم مجتهدين أو ممتازين في الرياضيات، لأنهم درسوها ودربوها حتى أتقنوها. لكن أحد أعراض المتلازمة هو حل المشكلات الحسابية المعقدة بطبيعتها وبدون الدراسة أو استخدام الأجهزة أو أي وسيلة مساعدة، ولكن يظهر ذلك فقط مع العبقرية الفطرية.

قصة تسمية متلازمة الموهوب بهذا الاسم

حيث أن أول من أطلق لفظ الموهوب هو الطبيب البريطاني الذى يدعى جون داون في عام 1887، ونظرا لأن نصف الحالات كانت مصابه بأعراض التوحد أطلق عليها لفظ المتوحد الموهوب، ولحاجتنا إلي كلمه توضح المعنى الصحيح وتوصلنا إلى المعرفة الكاملة لهذه الحالة أطلق عليها متلازمة الموهبة.

توجد هناك بعض الأعمال الدرامية التي تحدثت عن هذه المتلازمة، مثل فيلم Rain man وهو فيلم أمريكي شهير بسمي رجل المطر حيث أنتج في أواخر الثمانينات، ومسلسل The Good Doctor وتدور أحداثه حول جراح عبقري والذي عرض مؤخراً وتدور قصته حول جراح مصاب بالتوحد ولكن يملك قدرات خاصه جعلته متفوقا علي أقرانه.

هل التوحد مقرون بمتلازمة الموهوب؟

ما يقرب من 1 من أصل 1400 شخص يعانون من التخلف العقلي أو عجز الجهاز العصبي المركزي بخلاف التوحد لديهم مهارات سامية، لذلك لا تقتصر هذه القدرات على الإضطراب التوحدي. ومن ثم، ليس جميع المصابين بالتوحد من الموهوبين، وليس كل الموهوبين من المصابين بالتوحيد.

كيف تتم الإصابة بمتلازمة الموهوب

تظهر هذه المتلازمه عادة منذ لحظه الولادة، وتقول بعض الدراسات أن نصف الأشخاص الحاملين لهذه المتلازمة، ترجع أسبابهم في ذلك إلى إصابتهم بأحد أنواع التوحد، والنصف التاني بسبب تلف موجود في الجهاز العصبي خصوصا في الجزء الأيسر من المخ.

تتحول بعض أجزاء المخ السليمه لتعمل وظيفه الجزء التالف بسبب وجود ضرر في مراكز الذاكرة. ويعاني منها بعض الكبار والصغار، والتي نتجت عن تعرضهم لإصابات بالدماغ أدت إلى إكتسابهم قدرات فريدة من نوعها المكتسبة، إلا أنه لا يمكن الجزم بكون كل شخص يعاني من التوحد يمتلك تلك الموهبة.

و يصعب تشخيص هذه المتلازمه بالطريقه التقليدية بسبب نذرتها وأهميتها في نفس الوقت، إلا أنه توجد بعض الطرق المحتملة للكشف عنها وتتضمن التحفيز الكيميائي، الأمفيتامينات تقيس الذاكرة القصيرة المدى أو التحفيز المغناطيسي يكشف عن القدرات الكامنة للمخ.

إلا أن هذه الطريقة تعود على الشخص بعدة مشاكل لكونها غير دقيقة، وذلك لكون الأمفيتامينات تسبب الإدمان. لذا عادة لا يتعرض صاحبها إلى فحوصات طبية.

المجالات التي يتميز فيها هؤلاء الموهوبون

يشترك الأشخاص الموهوبون في مواهب متعدده فقد يبدو صاحب المتلازمه هادئا ولا يمتلك أي مقدرة على التواصل مع الآخرين، ولكنه يمتلك قدرة رهيبه على حل الألغاز الموجودة أمامه، فلو وجدت أمامه لوحه تتكون من 200 قطعه يمكنه تجميعها بسرعه كبيره.

مثال اخر لولد موهوب إضافة إلى كونه فاقداً لبصره وعندما وصل لسن الـ 14 استطاع عزف مقطوعة كاملة لتشياكوفيسكي من بدايتها إلي نهايتها عند سماعها لمرة واحدة، ومصاب آخر يمتلك القدرة على القراءة بسرعة فائقه فلربما يقرأ بعينيه اليمني صفحه وبعينه اليسرى الصفحه الأخري في نفس الوقت، وقدرته أيضا على استذكار ما قرأه حتى إذا قرأه لمرة واحدة.

من هو أكثر عرضه للإصابه الذكر أم الأنثى؟

الأكثر عرضه للاصابه هم الذكور، حيث يصاب الذكور بهذا المرض أكثر من الإناث تبعا لنظرية حديثة، حيث أوضحت هذه النظرية أن أي تلف يوجد في الجزء الأيسر من الدماغ وفرط الحركه والتوحد، وتأخر الكلام يحدث عادة وبشكل ملحوظ لدى الذكور حيث أن الجزء الأيسر عادة ما يتأخر في النمو لأن الذكور لديها هرمون التستوستيرون.

متلازمة الموهوب المكتسبة

تحدث نتيجة إصابة بالرأس، فتنمو عند الشخص العديد من المواهب الجديدة خصوصا في مجالي الفن الموسيقى، ومثال على ذلك أن أحد العمال البالغ من العمر 56 عاما، تعرض للسقوط على رأسه وبعد أن تم شفائه فجأة بدء في كتابة الشعر واهتم بالفن كالرسم والنحت برغم من أنه لم يهتم بهما من قبل.

المهارات التي يمتلكها المصاب بالمتلازمة

ذكاء خارق

حيث أن لديه قدرة غير طبيعية على الإكتشاف والتفكير والتخطيط، ويعتبر الذكاء الخارق إحدى أعراض المتلازمة لأن الذكاء لا يظهر في البداية، ولايمكن تصنيف المصاب على أنه من الأذكياء، ولكن فجأة تبدو عليه أعراض الإصابة بهذه المتلازمه.

موهبة نادرة

ربما تكون فطرية، ولكن ليست ظاهرة، ولكن يصنف المصاب من الموهوبين عندما تبدأ هذه الموهبه في الظهور على الشخص.

حل المسائل الحسابيه بسرعه

نعتبر الأشخاص الذين يحبون المسائل الحسابية المعقدة والرياضيات مجتهدين أومتوفين، لكونهم درسوها، وتدربوا عليها. لكن من إحدى الأعراض التى تظهرعلى الموهوب أنه يقوم وبالفطرة دون دراسة أو إستعانه بأي أجهزة، بحل المسائل الحسابيه التى يصعب حلها بالفطرة ودون دراسة، أو إستعانة بأجهزة، أو أي وسيلة أخري مساعده.

نماذج المصابين بالمتلازمة

كيم بيك

كان كيم بيك يعاني من التوحد ويمتلك قدرات فائقة عقليه، وكان قد حفظ أكثر من 12 ألف كتاب قبل وفاته عام 2009، كما كان خبيراً في 15 مجال أو أكثر، حيث أجريت عليه تجربة مدهشة، قرأ من خلالها صفحتين في ذات الوقت، واحدة بالعين اليسري، والأخرى باليمني، وحفظهما أيضا في خلال 8 ثوانٍ فقط.

جايسون بادجيت

كان جايسون بادجيت فردا طبيعيا جدا إلى أن تعرض في يوم إلى الضرب بعنف والسرقه، وتسبب هذا الموقف في إصابته بارتجاج في المخ، وقرر الأطباء حجزه لعدة أسابيع في المستشفى، وبعد خروج جايسون بادجيت من المستشفي اكتشف أنه أصبح عبقريا وأن حياته تغيرت بشكل مذهل، فأصبح قادراً على رسم لوحات تفاصيلها معقدة جدا، ويلزم أن يكون الشخص الذي يرسمها دارساً اللوغارتيمات والرياضيات.

ليزلي ليمك

أصبح ليزلي ليمك، هذا الرجل الأعمى، موسيقيًا عبقريًا حتى لو لم يدرس الموسيقى أبدًا، ولكن فقط في سن الرابعة عشر، استمع إلى كونشيرتو البيانو من قبل تشايكوفسكي، وعزفها بالكامل حتى ولو سمعها مرة واحدة فقط

وكان لديه ذاكرة موسيقية ضخمة في رأسه سمحت له بالعزف على قطعة كاملة من الموسيقى دون خطأ واحد، ليس ذلك فحسب، ولكن معجزة تأليف مقطوعات موسيقية على المسرح أمام الجمهور دون تحضير.

في النهاية، يمكننا القول أن هذه المتلازمة هي شيء خارق، وأحيانًا لا يصدق، وأن الشخص يمكن أن يصاب بها، وتظهر أعراضه لأسباب مختلفة، لكنها نادرة وأكثر مثل المعجزات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ