آخر تحديث: 04/09/2020

معلومات هامة عماص العين

معلومات هامة عماص العين
يعد عماص العين واحد من أبرز المشاكل الصحية التي تصيب العيون، كما يرافقه الشعور بالتهيج والحكة في العينين، مما ينتج عنه التهاب واحمرار العينين، وينتج عماص العين نتيجة العدوى الميكروبية او البكتيرية التي أصابت العينين.
يجب عند ظهور عماص العينين استشارة الطبيب على الفور، واتباع الوصفة الطبية بانتظام لعلاج تلك المشكلة على الفور، وتفادي حدوث بعض المضاعفات الخطيرة مثل التهاب القرنية.

ما المقصود عماص العين؟

يطلق على عماص العينين بأسم الرمص العيني، حيث انه يتكون ويتراكم عند زوايا العين، ويتميز بلونة الاصفر، ولكن ملمسه قد يكون عند البعض جاف والبعض الاخر لزج.

بعض الأحيان يتكون يعمل كطبقة واقية لحماية العينين من الجفاف، وتظل العين رطبة الى حد ما وصحية، حيث انه يتكون خاصة أثناء النوم بعد غلق الجفون العلوية والسفلية.

قد تتسرب بعض الإفرازات الزائدة والضارة من جانبي العينين، وتظل العين رطبة وصحية من الداخل.

الأعراض الدالة على إصابة العينين بالعدوى؟

بعض الحالات يعتبر عماص العين مشكلة صحية، وذلك عندما تكون الإفرازات كثيرة ولزجة وغير طبيعية، وفي تلك الحالة يؤكد وجود نشاط بكتيري او فيروسي يصيب العينين، ومن ابرز الأعراض هي:

  • كثرة افرازات العينين والعماص ايضا،  وأيضا خلال مدار اليوم بالكامل.
  • تحول لون الافرازات الى اللون الاصفر الداكن والأخضر.
  • عدة القدرة على فتح العينين أمام المصدر الضوئي.
  • وجود تشوش في الرؤية، وتكون غير واضحة.
  • تورم في جفون العينين، العلوية والسفلية.
  • ألم داخلي في العينين.
  • الحكة المستمرة، والتهاب بياض العين.
  • التصاق الرموش نتيجة زيادة الإفرازات الصديدية من العين.
  • ولذلك ينصح في حالة زيادة فترة تلك الأعراض عنً يومين، التوجه الى المركز الطبي المختص بالعيون.

أسباب تهيج العينين عند وجود العماص بهما

تؤكد الكثير من الاسباب المؤدية الى تكوين العماص حول زاوية العين، بالاضافة الي الاعراض السابقة، وفي تلك الحالة تعد العين مصابة بواحدة من المشاكل التالية:

  • التعرض للعوامل البيئية الضارة، مثل الأتربة والملوثات الهوائية وعوادم السيارات، التي تسبب تهيج في العيون.
  • تحتوي العينين من الداخل على الدموع والأجسام المضادة والزيوت، وهي المسؤولة عن ترطيب العين، وتنظيم التوازن المائي بها، ولكن في حالة الاصابة بجفاف العينين، يؤدي ذلك الى الحكة، وتصبح العين سهلة العدوى من الأجسام الغريبة.
  • التهاب العين الناتج عن استخدام مستحضرات التجميل التي تتكون من مواد كيميائية ضارة، بالاضافة الى منتجات العناية بالبشرة، وعند لمس تلك المواد العينين، تتسبب في حدوث أذي شديد.
  • تركيب العدسات الملوثة والغير معقمة بواسطة محلول العينين.
  • التهاب جفون العينين، والذي قد ينتج عنه حبوب حمراء صغيرة أسفل الجفون.
  • قرحة القرنية هي مرض مزمن يصيب العينين، يتسبب في حدوث تورم الجفون، وتهيج بياض العينين بشكل دائم، بالاضافة الى خروج العماص في صورة لزجة، بالاضافة الى وجود ضباب بيضاء امام العينين أثناء الرؤية.

الخطوات الوقائية لحماية العينين من الالتهاب

توجد العديد من الارشاداتً الواقية والتي تحمى العين من العدوى والأمراض المختلفة، وتتضمن كل من الآتي:

  • غسل اليدين جيدا بالماء والصابون قبل لمس العينين.
  • عند تطبيق المكياج على البشرة، يجب الابتعاد عن محيط العينين، بالاضافة الى ازالته عند النوم، وغسل الوجه والعينين جيدا.
  • تنظيف العينين بواسطة قطعة من القطن أو الشاش المعقم، حتى تصبح دائما نظيفة.
  • استخدام القطرة التي يطلق عليها الدموع الصناعية، وذلك للمحافظة على ترطيب  العين من الداخل، ومقاومتها للجفاف.
  • في حالة وجود التهاب في إحدى العينين، يجب عدم لمس العين الاخرى، لان من الممكن أن تكون مصابة بعدوى بكتيرية تنتقل عن طريق الايدي الى العين الاخرى.
  • تعقيم وتبديل العدسات اللاصقة بشكل دائم للنوع الأفضل، وفي حين الإصابة بالحساسية يجب استبدالها على الفور، وعدم ارتدائها مرة أخرى حتى حتى تشفى تماما.

الطرق الطبيعية لعلاج والتخلص من عماص العين

اصبح الطب البديل من أهم الطرق العلاجية خلال الفترة الأخيرة، حيث يستخدم في جميع الحالات المرضية والمزمنة، ومنها التهاب العيون وتكوين عماص العين.

سنوضح ما هي أبرز الطرق الطبيعية والأعشاب المستخدم في علاج تلك المشكلة الطبية، وتشمل كل من الآتي:

العسل الأبيض

يعتبر العسل من أقوى العلاجات المنزلية التي أثبتت فعاليتها في علاج التهاب العين وتهيجها، حيث أنه يتركب من خصائص متعددة مضادة للكائنات الحية الضارة مثل البكتيريا والفيروسات والجراثيم.

ويقوم بالقضاء عليها وعلى جميع مسببات الالتهاب، يتم استخدامه بعد خلطه مع كمية من الماء المعقمة ويخلط جيدا، ثم نقوم بإحضار قطع قطنية صغيرة معقمة وتغمس في الخليط وينظف بها محيط العينين بالكامل.

ثم تمرر قطعة آخرى على رموش العينين، تعد هذة الوصفة آمنة للغاية تستخدم من ثلاثة حتى اربع مرات يوميا، حتى تتماثل العين الشفاء.

الشايً الاخضر

يعد من أهم الأعشاب الطبيعية التي تلعب دور هام بالفعل في علاج التهاب وحساسية العين، ذلك لانه يمتلك مضادات اكسدة قوية، بالاضافة الى حمض التانيك، يفضل عند استخدام الشاي الاخضر.

أن نقوم باحضار أكياس الشاي المعبأة جاهزة، وتوضع في كوب من الماء المغلي، وبعد مرور دقيقتين يصفى الكيس جيدا ويحفظ في الثلاجة لمدة ٢٠ دقيقة حتى يصبح بارد.

يمكن وضع أكياس الشايً الأخضر على العينين بشكل مباشر، وتترك حتى ربع ساعة، وفي حالة التهاب العين من الداخل يمكن تقطير الشاي الأخضر داخل العينين.

ويشترط في تلك الحالتين أن يكون بارد، وللحصول على النتائج المرغوب بها يستخدم ثلاثة مرات يوميا.

عشبة البابونج

يطلق على عشبة البابونج هي الصيدلية المتكاملة، وذلك لانه يستخدم في علاج بعض الامراض النفسية مثل القلق والتوتر، ويحسن من صحة القناة الهضمية، ويقضي على الغازات والانتفاخات في القولون العصبي.

كما انه يستخدم في حالات الطفح الجلدي، وأثبت مؤخرا مساهماته في القضاء على افرازات العين الضارة.

وذلك لاحتوائه على مضادات للأجسام الغريبة التي تغزو الجسم، يستخدم عشبة البابونج لتطهير العينين والجفون من الخارج، ولذلك ينصح بتطبيقه عدة مرات حتى يتم الحصول على درجة الشفاء المطلوبة.

أعشاب الييبرايت

تعد من الأعشاب الغير متداولة كثيرا، ويرجع ذلك لانها غالية الثمن نسبيا مقارنة بالوصفات الاخرى المتداولة في جميع المنازل، تتمثل وظيفة هذة العشبة المذهلة عدم انتشار العدوى ما بين العينين.

سواء كانت العدوى فيروسية أو بكتيرية او ميكروبات هوائية، وتستخدم بالطريقة التالية: نقوم باحضار كوب متوسط الحجم من الماء ويضاف ملعقة من عشبة اليييرايت، ثم ترفع على النار لمدة ١٥ دقيقة.

بعد ان تبرد قليلا، تصفي من الماء وتوضع في الثلاجة، يستخدم هذا المحلول كغسول يومي للعينين، كما ان بعض الاشخاص تستخدمه كطريقة وقائية لتعقيم العينين يوميا.

خل التفاح

يشتهر الخل بانه من افضل السوائل المضادة للميكروبات والبكتيريا التي تصيب العينين، يتم استعماله من خلال إحضار كوب صغير من الماء البارد ويضاف إليه ملعقة من الخل ويقلب جيدا.

نقوم بغمس قطع من القطن في محلول الخل المائي، ويمسح بها العينين جيدا، يمكن استعمال هذه الوصفة من مرة حتى مرتين يوميا.

ومن خلال موضوعنا هذا قد نكون تعرفنا على ما المقصود بمصطلح عماص العين، ومتى يصبح مفيد وضار بصحة العينين، وما هي أسباب تكونه، وما هي أهم الإرشادات للوقاية من التهاب العين، واهم الطرق الطبيعية التي تساعد في القضاء على عماص العينين الضار، للمزيد تفضل بزيارة موقعنا….

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط