كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 26/04/2022

مفهوم الطفل لغة واصطلاحا في العلوم المختلفة

مفهوم الطفل لغة واصطلاحا في العلوم المختلفة
قد تم تحديد سن الطفولة بتعريف الطفل أنه هو كل فرد لم يتجاوز سن الثامنة عشر عاما وتعد كلمة طفل مشتقة من الكلمة المصغرة طفيل، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن مفهوم الطفل لغة واصطلاحا. ولقد تم تحديد تصنيف ومسمى طفل لجميع المواليد حتى وصولهم عمر الـ 18 عام، ومن هنا تبدأ مرحلة المراهقة ولكل مرحلة من تلك المراحل خصائص تميزها وإيجابيات وسلبيات من حيث التربية وطرق تفكير الإنسان.

مفهوم الطفل لغة واصطلاحا

يعد مفهوم الطفل من المفاهيم التي تشير إلى عدة معاني وإشارات مختلفة ولكن جميعها بشكل عام تصف مرحلة زمنية معنية من عمر الإنسان وقد وجد لهذا المفهوم عدة تعريفات تم الحصول عليها من خلال المعاجم والقواميس بل إن المنظمات الدولية قد قامت بوضع تعريف محدد لمفهوم الطفل وما ورد من تعريفات للطفل هو مفهوم الطفل لغة واصطلاحا وكان ذلك على النحو التالي:

تعريف الطفل لغة

تعرف كلمة طفل بكسر الطاء وتسكين حرف الفاء بإنها الجزء من الشيء وجمعها أطفال كما أن هذا المصطلح يطلق على المولود الذي لم يصل إلى عمر البلوغ والطفل في اللغة هو أول الشيء وكلمة طفل يصح إطلاقها على الذكر والأنثى على حد سواء.

تعريف الطفل اصطلاحا

يعرف الطفل في الاصطلاح هو تلك المرحلة العمرية التي يمر بها الإنسان منذ عملية الولادة وهذا يعني أن مفهوم الطفل في الاصطلاح مبني على المرحلة العمرية للإنسان والتي تبدأ بولادته وقد تم ذكر هذه المفهوم في القرآن الكريم وذلك في قوله تعالى" ثم يخرجكم طفلا" وذلك من أجل أن يوضح أن سبحانه وتعالى للعباد أن هذه المرحلة العمرية المبكرة من حياة الإنسان لها سمات خاصة تميزها عن غيرها من المراحل العمرية الأخرى وفي هذه المرحلة العمرية يكون الطفل معتمدا بشكل أساسي على المحيطين به في بيئته كالوالدين أو الأشقاء أو أي فرد يقوم بتربيته ويستمر معتمدا على غيره في تلبية احتياجاته إلى أن يصل إلى عمر البلوغ.

تعريفات ومفاهيم الطفل في الثقافات المختلفة

مفهوم الطفولة

يمكننا التعرف على مفاهيم مصطلح الطفل في الكثير من المراجع العلمية والثقافات من خلال الآتي:

  • تعريف الطفل في قاموس أكسفورد: بعد أن تعرفت على مفهوم الطفل لغة واصطلاحا نذكر لك مفهوم الطفل في القواميس وفي علم النفس والاجتماع وقد ورد تعريف الطفلما هو تعريف الطفل في علم النفس وعلم الاجتماع؟ في قاموس أكسفورد بأنه كل مولود بشري حديث الولادة لا يزال طفلا حتى يصل إلى سن البلوغ أو سن الرشد وينطبق هذا المفهوم على كل من الذكر والأنثى وتسمى هذه المرحلة التي حياها الأطفال من الولادة إلى سن الرشد مرحلة الطفولة.
  • تعريف الطفل في قاموس لونجمان: ورد تعريف الطفلما هو تعريف الطفل في علم النفس وعلم الاجتماع؟ في قاموس لونجمان بأنه كل فرد صغير السن لم يتجاوز مرحلة البلوغ كما تم تحديد مرحلة الطفولة في القاموس بأنها تلك المرحلة التي تبدأ منذ الولادة إلى سن البلوغ.
  • تعريف الطفل في علم النفس: عرف علماء النفس الطفل بناء على دراسة التغيرات التي تحدث في سلوكيات الأطفال والتغيرات التي تحدث في عقولهم وذلك بدءا من مرحلة تطوره منذ إن كان جنينا مرورا بمرحلة المراهقة والرشد إلى أن يصل إلى سن الشيخوخة والتقدم في العمر وقد تضمن تعريف الطفل في علم النفسما هو تعريف الطفل في علم النفس وعلم الاجتماع؟ التغيرات التي تحدث للإنسان في الجانب الجسدي والجانب العقلي إلى غير ذلك من التغيرات التي تحدث للإنسان في النواحي العاطفية والاجتماعية.

وقد عرف علماء النفس الطفل " بأنه كل انسان مكتمل الخلقة والتكوين والذي لم يصل إلى مرحلة النضج ولم تظهر عليه أي علامة من علامات البلوغ وذلك على الرغم من امتلاكه القدرات العقلية والسلوكية والعاطفية التي تؤهله إلى عمر البلوغ وقد وصف علماء النفس علامات البلوغ على النحو التالي:

  • ظهور علامات على الطفل وميول نفسية بالإضافة إلى ظهور ما يدل على البلوغ نفسه الاحتلام والقذف بالنسبة للذكر.
  • ظهور علامات وتغيرات جسدية وتغيرات مزاجية لدى الأنثى وبدء الدورة الشهرية لديها هذا يعد من أبرز العلامات التي تدل على أنها قد وصلت إلى مرحلة البلوغ.

تعريف الطفل في علم الاجتماع

لم يتفق علماء الاجتماع على وضع تعريف محدد للطفل وإنما اختلفوا في ذلك وهذا مما أدى إلى ظهور العديد من الاتجاهات حول مفهوم الطفل والتي من أبرزها ما يلي:

  • الاتجاه الأول: وأنصار هذا الاتجاه قد ذهبوا إلى أن تعريف مصطلح الطفل يطلق على أي إنسان منذ ولادته إلى أن يصل إلى سن البلوغ علما بأن نظام الدولة والمجتمع والقانون في كل دولة هو الذي يحدد سن الرشد.
  • الاتجاه الثاني: ويرى أنصار هذا الاتجاه أن مصطلح الطفل يطلق على أي إنسان منذ الولادة إلى أن يصل عمر الثانية عشر عاما وذلك بغض النظر عن وصوله إلى سن البلوغ أم لا وأيضا بغض النظر عن التشريعات التي يتبعها نظام الدولة والقانون السائد في بلاده.
  • الاتجاه الثالث: وقد قام أنصار هذا الاتجاه بتعريف الطفل بأنه مفهوم الطفل يطلق على أي إنسان منذ لحظة ولادته إلى أن يصل إلى سن البلوغ ولكن تحت شرط ان يتم التفريق بين مرحلتي الرشد والبلوغ.
  • تعريف الطفل بيولوجيا: يعرف الطفل بيولوجيا بأنه ذلك الإنسان الذي يقع في طور النضج وذلك ابتداء من مرحلة الرضاعة إلى أن يصل إلى مرحلة البلوغ.

المراحل التي يكون عليها الإنسان طوال حياته

تتمثل تلك المراحل في النقاط التالية:

  1. مرحلة ما قبل الطفولة: وهذه المرحلة تبدأ من مرحلة الحمل بالطفل وذلك منذ تلقيح البويضة إلى لحظة الولادة.
  2. مرحلة الطفولة الأولى: وتبدأ هذه المرحلة منذ ولادة الطفل إلى أن يتم الطفل سبع سنوات من عمره وتتميز هذه المرحلة بأن الطفل يحتاج إلى اهتمام خاص وذلك لان الطفل لا يتمكن في هذه العمر من إدراك الأمور من حوله.
  3. مرحلة الطفولة الثانية: وتبدأ هذه المرحلة منذ اكمال الطفل سبع سنوات من عمره إلى أن يتم الطفل الثانية عشر من عمره وفي هذه المرحلة يجب على المقيمين برعاية الطفل أن يكثروا الاهتمام به وذلك لأن هذه العمر تتسم بالخطورة ولا يتمكن الطفل في هذه العمر من التفريق بين الصواب والخطأ.
  4. مرحلة المراهقة: تعد مرحلة المراهقة من أصعب المراحل التي يمر بها الإنسان أثناء تطور حياته علما بأن هذه المرحلة تبدأ من عمر الثالثة عشر عاما إلى أن يتم الانسان الاثنين وعشرين عاما وتتميز هذه المرحلة بأنها تحتاج إلى اهتمام من نوع خاص حيث أن المراهق يكون في هذه العمر أهوجا وطائشا ويمكن أن يسير في الطريق الخطأ بكل سهولة ويتأثر كثيرا برفاق السوء.
  5. مرحلة الرشد والكبر: وتعد هذه المرحلة هي آخر المراحل التي يمر الإنسان أثناء تطور حياته علما بأن هذه المرحلة تبدأ من عمر الثالثة عاما إلى أن يغادر الإنسان الحياة بالموت وتتميز هذه المرحلة العمرية إنها من أبسط المراحل وذلك لأن الإنسان قد نضج جيدا ومر بخبرات عديدة تمكنه من التمييز بين الصواب والخطأ.
لهنا نكون قد انتهينا من توضيح مفهوم الطفل لغة واصطلاحا وتوضيح المراحل العمرية التي يمر بها الانسان منذ تلقيح البويضة حتى وفاته.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ