آخر تحديث: 10/05/2021

ملعب كرة القدم

ملعب كرة القدم
إنّ رياضة كرة القدم من أهم النشاطات المفيدة لصحة الجسم، وتشتهر عن غيرها من الألعاب بالإقبال الكبير عليها من قبل الناس، خاصةً فئة الشباب والفئات العمرية الناشئة، ولعل كرة القدم من أهم الألعاب الرياضية الشائعة جدا والمنتشرة والتي تُقام فيها بطولات عالمية ومحلية في مختلف دول العالم. لنتعرف على ملعب كرة القدم.

ملعب كرة القدم

هو المكان الذي تُقام عليه المنافسات الرياضية والدوريات والبطولات الكبرى والمختلفة التي تتعلق بكرة القدم، والملعب بمعناه الحديث هو مكان مخصص لممارسة الألعاب الرياضية، أو التمارين، أو إقامة الحفلات أو غيرها من العروض في الهواء الطلق.

يتم تحديد أبعاد الملعب وفقاً للقانون الأول من قوانين اللعبة، وهو قانون "مساحات اللّعب". ويشترط أن يكون الملعب بقياسات خاصة تتفق مع المواصفات التي حددها الفيفا وهو الاتحاد الدولي لكرة القدم، لكي يكون مطابق لشروط اللعبة. من الممكن أن يكون سطح الملعب مصطنعا أو طبيعيا، لكن قوانين الفيفا تفرض أن تكون كل أسطح الملعب المصطنعة باللون الأخضر. فالملعب عادة ما يكون مصنوعًا من العشب الطبيعي أو الصناعي.

مقاسات ملعب كرة القدم

مقاسات ملاعب كرة القدم الخاصة بالمباريات مثل البطولات الدولية ككأس العالم، من حيث الطول يتراوح مابين 100 مترًا إلى 110 أمتار بين خطي المرمي، بينما طول العرض بين خطي التماس هو بين 64 مترًا و75 مترًا، وقد أصدر الاتحاد الدُولي قرار بتحديد أرقام محددة تتعلق بأرقام مقاسات ملعب كرة القدم لكن تم وقف تنفيذ القرار، والأبعاد كانت 105 أمتار للطول بين خطي المرمى، و68 مترًا للعرض بين خطي التماس.

يتم رسم منطقة خاصة للحارس داخل منطقة الجزاء، وبالضبط نقطة تنفيذ ركلة الجزاء لتحديد أبعاد المرمى، ويُضاف إليه مقاعد للجماهير ومنصة خاصة لحضور كبار الشخصيات، وتُعد الملاعب الأوروبية من أبرز الملاعب حول العالم كملاعب الدوري الإنجليزي.

مقاسات منطقة الجزاء لملعب كرة القدم

منطقة الجزاء هي المنطقة الممتدة من مسافة 6 أمتار من خط المرمى إلى قوس الدائرة وطول نصف قطرها ثلاثة أمتار، ويتصل القوس بخط موازي لخط المرمى ويصل طوله إلى ستة أمتار، ويُسمى قوس منطقة الجزاء.

يُرسم داخل منطقة الجزاء مستطيل على خط المرمى، يبلغ طوله 5.5 مترًا، وعرضه 18.3 مترًا، ويتم تحديد نقطة تنفيذ ركلة الجزاء على بُعد 11 مترًا عن خط المرمى، ومع الالتزام بتلك المسافات المحددة في مقاسات ملعب كرة القدم يتم الانتهاء من رسم منطقة الجزاء بخطوط بيضاء، ويتم تحديد زاوية الضربة الركنية في زوايا المعلب، ويرسم قوس واصل بين نقطتين كل واحدة تبعد عن نقطة الزاوية مترًا واحدًا.

بالنسبة لعلامة الجزاء، فتوجد علامتين، بالنسبة للعلامة الأولى فهي تقع على مسافة 6 أمتار من منتصف خط المرمى، وبالنسبة للعلامة الثانية فهي تقع على مسافة 10 أمتار من منتصف خط المرمى.

مقاس المرمى

يقع المرمي بمنتصف خط المرمي، ويتكون من قائمين طول القائم الواحد 2 أمتار. يبلغ طول العارضة المتصلة بالقائمين ثلاثة أمتار. تتصل بالمرمي شبكة تصنع من القنب او النايلون، فشبكة المرمي هي التي تتجه انظار الجماهير اليها عند احراز اللاعبين للأهداف.

مقاس الركنية

وهي قوس الزاوية لربع دائرةٍ قطرها 25 سنتمتراً، وتكون الزاوية ممتدّة إلى داخل الملعب.

مقاس منطقة التبديل

لاعبي الاحتياط يجلسون على مقاعد الاحتياطيين الموجودة في جانب الملعب، وتمتدّ منطقة استبدال اللاعبين على طول 5 أمتارٍ من مقاعد الاحتياط، وتنحصر منطقة التبديل بين خطين يبلغ طول كل منهما 80 سنتمتراً (40 داخل الملعب و40 سنتمتراً خارج الملعب)، ويبلغ عرض كلّ منهما 8 سنتمترٍ.

أشهر ملاعب كرة القدم في العالم

نستعرض لكم أشهر وأضخم ملاعب كرة القدم على مستوى العالم:

ملعب كامب نو -اسبانيا-

يطلق على ملعب نادي برشلونة لقب “كامب نو”، وهو من أكبر الملاعب في أوروبا من حيث استيعابه للجماهير، وثاني أكبر الملاعب في العالم، والذي استضاف عددا من الأحداث الكبيرة، مثل نصف النهائي في كأس العالم 1982 ونهائيات دوري أبطال أوروبا. ويقع كامب نو في برشلونة عاصمة إقليم كاتالونيا، وتبلغ السعة الاستيعابية للمشاهدين 99354 متفرجا، والعدد قابل للزيادة، إذ أن الملعب في حالة التجديد.

ملعب سانتياغو برنابيو -اسبانيا-

هو الملعب الرسمي للفريق الملكي ريال مدريد، ويقع وسط العاصمة الإسبانية مدريد، افتتح سنة 1947، وسمي باسمه سانتياغو برنابيو تكريما لرئيس النادي في ذلك الوقت، وتم توسيع الملعب عدة مرات في الوقت الحاضر، حيث يتسع حاليا لـ 81044 متفرجا، واستضاف العديد من الأحداث بما في ذلك نهائي دوري أبطال أوروبا 4 مرات، وكذلك نهائي كأس العالم سنة 1982 ونهائي يورو سنة 1964.

ملعب ويمبلي -لندن-

يوجد ملعب ويمبلي في لندن، ويعد ثاني أكبر ملعب لكرة القدم في أوروبا بعد كامب نو، يتسع لـ 90000 متفرج، وهو الأكبر في إنجلترا وفي المملكة المتحدة كلها، هو الملعب الرسمي للفريق الوطني الإنجليزي، وبالإضافة لمباريات المنتخب الإنجليزي. استضاف ملعب ويمبلي أولمبياد لندن 2012، ونهائي دوري أبطال أوروبا مرتين.

ملعب سيخنال ايدونا بارك -المانيا-

يقع هذا الملعب في دورتموند بألمانيا، وهو الملعب الرسمي لفريق بروسيا دورتموند، ويعتبر الأكبر في البلاد؛ حيث يتسع لـ 81360 متفرجا، إذ أقيمت به العديد من البطولات المهمة في هذا الملعب مثل كأس العالم عامي 1974 و2006، كما استضاف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي لعام 2001. يعتبر مشجعو بوروسيا دورتموند من أفضل المشجعين على مستوى العالم؛ بسبب الأجواء التي يخلقونها في الملعب، لشدة حبهم لفريقهم ودعمهم له.

ملعب سانسيرو -ايطاليا-

هو الملعب الرسمي لمدينتي إي سي ميلان وإنتر ميلان، وهو الخامس من حيث المساحة في أوروبا، إذ يتسع لـ 80018 متفرجا، واحتضن الملعب نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2016، وتم تصنيفه من قبل الاتحاد الأوروبي كملعب 5 نجوم. إذ يعد سان سيرو الملعب الرئيسي في مدينة ميلانو الإيطالية.

ملعب سوكر سيتي -جنوب أفريقيا-

يقع ملعب سوكر سيتي في مدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا، ويعتبر ثالث أكبر ملعب في أفريقيا والخامس في العالم من حيث عدد المقاعد حيث يتسع لاستقبال 94.700 مشجع، وقد تم تأسيسه في عام 1987، يمتاز بروعة تصميمه الخارجي.  يُعد سوكر سيتي الملعب الرسمي لجنوب أفريقيا والذي تُلعب على أرضه معظم منافسات كرة القدم الكبرى في جنوب أفريقيا، وقد استضاف مباراة الافتتاح والمباراة النهائية لكأس العالم 2010.

ملعب برج العرب -مصر-

يعتبر ملعب برج العرب، أو أستاذ الجيش المصري كما يطلقون عليه، ويتسع لاستقبال 86.000 متفرج، يقع ملعب برج العرب في الإسكندرية وهو من أكبر ملاعب كرة القدم في الشرق الأوسط والعالم، تم افتتاحه عام 2007.

ملعب سالت ليك -الهند-

يعتبر ملعب سالت ليك أو يوفا باراتي كريرانغان كما يطلق عليه، ثاني أكبر ملاعب كرة قدم في العالم ويقع في مدينة كلكتا بالهند، تم افتتاحه عام 1984 ويستوعب نحو 120.000 متفرج.

ملعب رانغرادو ماي داي -كوريا الشمالية-

يعد ملعب رانغرادو ماي أكبر ملاعب كرة قدم في العالم. من حيث المساحة الاستيعابية في مدرجاته التي تصل حتى 150.000 متفرج، ويقع هذا الملعب في مدينة بيونغيانغ عاصمة كوريا الشمالية، وقد تم افتتاح الملعب عام 1989 وذلك لاستضافة مباريات كرة القدم خصوصا مباريات المنتخب الكوري.

كرة القدم هي اللعبة الأكثر شهرة وشعبية في العالم، والقاعدة الجماهيرية الكبيرة، لذلك نالت اهتمام المسؤولين في جميع أنحاء العالم. ومن هنا، كانت فكرة إنشاء ملاعب ضخمة على أحدث طراز، لكي تتسع لأكبر عدد من المشجعين؛ لمنحهم فرصة مشاهدة المباراة المباشرة لفرقهم المفضلة.