كتابة : نجاة
آخر تحديث: 24/01/2023

من هو أرسطو؟ ولماذا يلقب بالمعلم الأول؟

على مدى قرون، تمت دراسة أعمال الفلاسفة القدماء لاكتساب نظرة ثاقبة في مختلف جوانب الحياة. فمجتمعنا الحديث يعمل على أفكار وعمل العلماء الذين مهدوا الطريق بتفكيرهم السابق والذي لا مثيل له. من بين هؤلاء الفلاسفة ندكر أرسطو الملقب بالمعلم الأول. إنه أحد أكثر الشخصيات الفكرية تأثيراً في التاريخ الغربي. يُنظر إليه على أنه أبو المنطق، وهو معروف بإسهاماته في الأخلاق والفضائل والتعليم والسياسة. تابع القراءة مع مفاهيم لمعرفة من هو أرسطو وما أهم مقولاته؟
من هو أرسطو؟ ولماذا يلقب بالمعلم الأول؟

من هو أرسطو؟

  • أرسطو الفيلسوف اليوناني (384-322 قبل الميلاد) قدم  مساهمات كبيرة ودائمة في كل جانب من جوانب المعرفة البشرية، ابتداءا من المنطق إلى علم الأحياء إلى الأخلاق وعلم الجمال.
  • على الرغم من أن أعمال أستاذه أفلاطون طغت عليها في العصور الكلاسيكية، من أواخر العصور القديمة وحتى عصر التنوير  كانت كتابات أرسطو الباقية مؤثرة بشكل لا يصدق ومازال صداها ليومنا هذا.
  • في الفلسفة العربية، كان يُعرف ببساطة باسم "المعلم الأول". في الغرب، كان "الفيلسوف".

حياة أرسطو

من هو أرسطو وما هي خلفيته العائلية؟

  • ولد أرسطو عام 384 قبل الميلاد في ستاجيرا باليونان على حدود مقدونيا، كان والده نيشوماخوس طبيب بلاط الملك المقدوني وتوفي عندما كان أرسطو في العاشرة من عمره.
  • تولى عمه الوصاية على الصبي وتولى تعليمه. ربما قضى أرسطو وقتًا مع المعلمين في البلاط المقدوني، بصفته ابنًا وابن أخ لموظفي القصر، لكن هذا غير معروف على وجه اليقين.
  • عندما كان عمره 18 عامًا، تم إرسال أرسطو إلى أثينا للدراسة في أكاديمية أفلاطون حيث مكث لمدة 20 عامًا.
  • كان طالبًا استثنائيًا ومميزا، تخرج مبكرًا، وحصل على منصب في تدريس الخطاب والحوار بالكلية.
  • يبدو أن أرسطو اعتقد أنه سيتولى الأكاديمية بعد وفاة أفلاطون، وعندما تم منح هذا المنصب لابن أخت أفلاطون سبيوسيبوس، غادر أرسطو أثينا لإجراء التجارب والدراسة بمفرده في جزر الأرخبيل اليوناني.

أرسطو وليسيوم

  • عاد أرسطو إلى أثينا عام 335 قبل الميلاد. بصفته أجنبيًا، لم يكن بإمكانه امتلاك عقار، لذلك استأجر مساحة في مدرسة ليسيوم، وهي مدرسة مصارعة سابقة خارج المدينة. مثل أكاديمية أفلاطون، جذبت المدرسة الثانوية الطلاب من جميع أنحاء العالم اليوناني ووضعت منهجًا يركز على تعاليم مؤسسها. وفقًا لمبدأ أرسطو في مسح كتابات الآخرين كجزء من العملية الفلسفية، جمعت المدرسة الثانوية مجموعة من المخطوطات التي شكلت واحدة من أولى المكتبات العظيمة في العالم.

أرسطو والإسكندر الأكبر

  • مكانة أرسطو العلمية جعلته على مقربة وتواصل مع أعلى السلطات، ففي عام 343 قبل الميلاد، استدعى الملك فيليب الثاني ملك مقدونيا أرسطو لتعليم ابنه الإسكندر وتولى هذا المنصب لمدة سبع سنوات، حتى اعتلى الإسكندر العرش في عام 336 قبل الميلاد وبدأ فتوحاته الشهيرة.
  • بحلول عام 335 قبل الميلاد، عاد أرسطو إلى أثينا لكن الرجلين ظلوا على اتصال من خلال الرسائل، ويمكن رؤية تأثير أرسطو على الفاتح في تعامل الأخير الماهر والدبلوماسي مع المشاكل السياسية الصعبة طوال حياته المهنية. تُعزى عادة الإسكندر في حمل الكتب معه أثناء حملته الانتخابية وقراءته الواسعة إلى تأثير أرسطو وكذلك تقدير الإسكندر للفن والثقافة.
  • كان أرسطو قد نشأ عند سماع قصص معركة ماراثون عام 490 قبل الميلاد، والغزو الفارسي عام 480 قبل الميلاد، والانتصار اليوناني على القوات الفارسية في سالاميس وبلاتيا. لذلك لم يكن من الغريب والمفاجئ دفاعه عن الغزو بالنظر إلى الجو الثقافي الذي نشأ فيه والذي ظل معاديًا للفارسية إلى حد كبير.
  • حتى بدون هذا الاعتبار، كان أرسطو مؤيدًا للحرب من الناحية الفلسفية على أساس أنها أتاحت الفرصة للعظمة وتطبيق التميز الشخصي للفرد في المواقف العملية والصعبة. اعتقد أرسطو أن الهدف النهائي للوجود البشري هو السعادة  (امتلاك روح طيبة) ويمكن تحقيق هذه السعادة من خلال الحفاظ على حياة فاضلة طورت حياة المرء (التميز الشخصي).

ما هو منهج ارسطو؟

من هو أرسطو وعلى ماذا ينطوي منهجه؟ تابع القراءة لمعرفة السمات المميزة الرئيسية لمنهجية أرسطو:

استقرائي واستنتاجي

  • من هو أرسطو مقارنة بأفلاطون؟ تعتبر طريقة أفلاطون في التحقيق استنتاجية أكثر من كونها استقرائية حيث تكون منهجية أرسطو استقرائية أكثر منها استنتاجية. إن السمات الاستنتاجية لمنهجية أرسطو واضحة للعيان. على الرغم من أن ظلال أفلاطون تظل منطقية في الهوامش.
  • لا تحتوي الأخلاق النيقوماخية لأرسطو على مُثُل عليا للتفكير المعياري والحياة الأخلاقية.
  • وينطبق الشيء نفسه على سياساته أيضًا. مثل أفلاطون، يتصور أرسطو "حياة جيدة '' (تفكيره الاستنتاجي) لكنه يبني "حياة جيدة '' و "شريفة '' على النهج الاستقرائي حول الدولة كاتحاد بين العائلات والقرى التي نشأت لإرضاء المادة. 

التاريخية والمقارنة

  • يمكن لأرسطو أن يدعي أنه أب الأساليب التاريخية والمقارنة لدراسة الظواهر السياسية. بالنظر إلى التاريخ كمفتاح لجميع الأسرار، لجأ أرسطو في الماضي لفهم الحاضر. الحقيقة هي أن جميع دراساته تستند إلى تحليله التاريخي: طبيعة أسباب الثورة ووصفها، التي تناولها أرسطو في السياسة، تم التعامل معها تاريخيًا.
  • يتبع أرسطو أيضًا طريقة الدراسة المقارنة بشكل مكثف. كما يعتمد تصنيفه للدول مع دورة التغيير اللاحقة على دراسته المكثفة لـ 158 دستورًا لعصره. من خلال التحليل المقارن يتحدث عن الأشكال "النقية" و "المنحرفة" للدول.

الغائية والقيادية

  • اتبع أرسطو الأساليب الغائية والقياسية لتحليل الظواهر السياسية والتحقيق فيها. كان نهجه غائيًا باستخدام نموذج الحرفية. أصر أرسطو على أن الطبيعة تعمل، مثل فنان، وتسعى في هذه العملية إلى تحقيق الهدف الذي توجد من أجله.
  • اعتاد أرسطو أن يقول إن الطبيعة لا تفعل شيئًا بدون هدف يعيشه الإنسان في المجتمع لتحقيق نموه؛ الدولة تساعد الإنسان على تحقيق نهايته. بعد أستاذه أفلاطون، وجد أرسطو الكثير من القواسم المشتركة بين الحاكم والفنان، بين رجل الدولة والطبيب.

التحليلية والرصدية

  • كانت منهجية أرسطو تحليلية وكذلك قائمة على الملاحظة. في كل عملية تفكيره، لاحظ أكثر مما كان يعتقد؛ استندت جميع دراساته إلى المعطيات والحقائق التي جاءت تحت ملاحظته الدقيقة. من خلال الدراسة والتجارب والملاحظة، حلل أرسطو الأشياء، وبالتالي توصل إلى استنتاجات.
  • فيما يتعلق بالدولة كجزء من الكل، على سبيل المثال، استمر أرسطو في شرح مكوناتها - العائلات والقرى. يعلن أن الإنسان، حيوان اجتماعي بطبيعته، يعتبر الأسرة امتدادًا لطبيعة الإنسان، والقرية امتدادًا لطبيعة الأسرة، والدولة باعتبارها امتدادًا لطبيعة القرية.

من أهم افكار ارسطو؟

من بين أهم أفكار ارسطو الراسخة في التاريخ تتجلى في:

1. أخلاق Nicomachean

  • استنادًا إلى ملاحظات من محاضراته في المدرسة الثانوية، يفترض أرسطو السعادة أو "العيش بصحة جيدة" على أنها الهدف الأساسي في حياة الإنسان.
  • تم تسمية الأخلاق على اسم ابنه نيكوماخوس، وهي تدرس كيف يجب أن يعيش الإنسان بشكل أفضل.
  • وتلك الفضائل التي تُنتج السعادة. كما يجادل أرسطو بأن الإنسان لا يحتاج إلى فعل لارتكاب جريمة لأن الإغفال عن فعل شيء ما يمكن أن يكون غير أخلاقي.

2. السياسة

  • عند وصف الإنسان بأنه "حيوان سياسي"، يجادل أرسطو بأن دولة المدينة هي الموطن الطبيعي للبشرية.
  • السياسة، التي تعني "الأشياء المتعلقة بالسياسة"، تستكشف أفضل الطرق التي يمكن أن يعيشها الإنسان في المجتمع.
  • وتصف كيف أن الملكية والأرستقراطية والحكومة الدستورية فاسدة لتصبح طغيانًا وأوليغارشية وديمقراطية. بالنسبة لأرسطو، الأنواع المختلفة لها خصائص طبيعية وثابتة.

3. الشعر

  • يعتبر أرسطو أقدم عمل باق للنقد الأدبي، حيث ينتج نظرية حول كيفية بناء الدراما من خلال دراسة مسرحيات سوفوكليس ويوربيديس والشعر الملحمي.
  • كانت الدراما مركزية في الحياة في اليونان القديمة؛ أكد أرسطو أن دراسته يمكن أن تقدم تعليمًا أخلاقيًا أفضل من التاريخ. لا يزال يتم الرجوع إلى الشعراء في دورات كتابة السيناريو اليوم.

4. الروح (دي الأنيما):

  • مكتوبًا بشكل وثيق مع التطورات المهمة في الفكر العلمي والمنطق وعلم الأحياء، في De Anima يحاول أرسطو فهم الروح، على أمل تحديد طبيعتها الأساسية وخصائصها، وهي مهمة يصفها بأنها "واحدة من أصعب الأشياء في العالم".
  • وللقيام بذلك، يناقش أرواح أنواع مختلفة من الكائنات الحية: النباتات والحيوانات الدنيا والبشر.

أهم مقولات ارسطو الشهيرة

هذه أبرز المقولات المأثورة التي تكشف لنا من هو أرسطو المفكر والتي لا تزال متداولة:

"خلال أحلك لحظاتنا يجب أن نركز على رؤية الضوء." 

"أفضل صديق هو الرجل الذي يتمنى لي الخير من أجلي" 

"لا يوجد عبقري بدون لمسة من الجنون." 

"جذور التربية مريرة وثمرها حلو"

"السعادة هي معنى الحياة وهدفها: الهدف والغاية من الوجود البشري "

"أسوأ أشكال عدم المساواة هو محاولة جعل الأشياء غير المتكافئة متساوية." 

"إنها علامة على عقل مثقف أن يكون المرء قادرًا على الاستمتاع بفكرة دون قبولها."

"السعادة لا تكمن في التسلية. سيكون من الغريب أن يتحمل المرء المتاعب ويعاني المشقة طوال حياته من أجل تسلية نفسه ".

ختاما، بعد أن تعرفنا على من هو أرسطو، يتضح لنا جميعا أن هذا الاسم راسخ في تاريخ البشرية وكان وراء مجموعة من الأفكار والأخلاق والمعايير. وحتى اليوم، يظل عمل أرسطو نقطة انطلاق مهمة لأي حجة في مجالات المنطق والجماليات والنظرية السياسية والأخلاق.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ