آخر تحديث: 03/05/2021

نصائح اختيار الشامبو المناسب

نصائح اختيار الشامبو المناسب
الغبار والتلوث والأوساخ! كلها تحديات يومية تواجه الشعر، وهي التي تدفع أي سيدة فور الدخول للمنزل إلى الإستحمام وتنظيف الشعر وتخليصه من الشوائب التي لحقت به. لكن تنظيف الشعر لا ينطوي فقط على استعمال أي نوع من الشامبو، حيث يجب اختيار الشامبو المناسب بحكمة وعناية، وهذا ما سنسلط عليه الضوء ونسترسل فيه.

أهمية اختيار الشامبو المناسب

غالباً ما نربط الكثير من مشاكل الشعر وتضرره بأمور كثيرة ونستثني مستحضرات الشعر ومن بينها الشامبو، هذا الأخير وحسن اختياره يلعب دورًا مهمًا في صحة الشعر. وتتجلى هذه الأهمية في:

تنظيف الشعر

يتعرض الشعر لجميع أنواع الأوساخ والملوثات بشكل يومي ويحتاج بانتظام إلى التنظيف. تتراكم هذه الأوساخ والجزيئات وتغطي خيوط الشعر مما يؤدي إلى شعر باهت. عدم وجود تنظيف مناسب لفروة الرأس والتخلص من هذا التراب يمكن أن يؤدي إلى التهاب الجلد. على الرغم من جميع البدائل وعلاجات الشعر الأخرى، فإن الطريقة الوحيدة المؤكدة لتنظيف شعرك هي استخدام الشامبو المناسب لك.

علاج مشاكل الشعر

بعض أنواع الشامبو مصممة للتعامل مع بعض حالات الشعر وفروة الرأس. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من مشكلة قشرة الرأس، فإن شامبو القشرة سيساعد في معالجة هذا المشكل أو إدارته. غسل الشعر بالشامبو المناسب لكل من الشعر الدهني والجاف يمكن أن يساعد في التحكم في هذا الأمر ويسهل عليك العناية بفروة الرأس.

منع الزهم

الزهم هي واحدة من أكثر مشاكل الشعر شيوعًا، ويعاني منه بالخصوص أصحاب الشعر الدهني أو أولئك الذين لا يستخدمون النوع الصحيح من منتجات الشعر. باستخدام الشامبو المناسب عند غسل شعرك سوف تمنع الزهم وتحافظ على الشعر في حالة نظيفة وجيدة المظهر.

منع جفاف فروة الرأس 

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الجلد الجاف،وفروة الرأس الجافة هي عادة مشكلة شائعة. قد يؤدي إلى مشاكل أخرى مثل الحكة. لمنع هذا، تحتاج إلى استخدام شامبو مناسب عند غسل شعرك.

تحسين صحة الشعر

هل سبق لك أن فكرت في ما يمكن أن يحدث إذا لم تغسل شعرك بشكل صحيح؟ يمكن لشعرك أن تتطور فيه رائحة كريهة ويمكن أن يؤثر على النظافة الشخصية والإلتهاب. وقد تكون الرائحة ناتجة عن تراكم الزيت والأوساخ وخلايا الجلد الميتة (خلايا القرنية) المخلوطة مع العرق خاصة إذا لم تغسل شعرك منذ فترة.

نصائح اختيار الشامبو المناسب

هناك أنواع مختلفة من الشامبو لأنواع مختلفة من الشعر وفروة الرأس. لذلك قبل اختيار الشامبو من المهم أن تعرف نوعية شعرك وتحديدها، تأكد من اتباع هذه النصائح:

الشعر الدهني

يحتاج هذا النوع من الشعر إلى الانتباه لأمرين.

  • توازن درجة الحموضة: تأكد من أن الشامبو ليس مخصصًا للشعر الدهني فحسب، بل أن يكون أيضًا متوازن بشكل صحيح.
  • شدة تركيبة الشامبو: إذا كنت تفقد الشعر على الرغم من التأكد من أنك تستخدم شامبو مخصص لشعرك ومتوازن بشكل صحيح، فذلك لأن تركيبته شديد القسوة!

يجب غسل الشعر الدهني في كثير من الأحيان لمنحه لمعانًا وتوهجًا لطيفين. إذا كان نوع الشامبو الذي تستعمله بتركيبة شديدة نوعاً ما، فشعرك الرقيق لن يتحمله.

الشعر العادي

إذا كان لديك شعر طبيعي ولم يكن لديك أي مشاكل في الجفاف، لكن رغم ذلك تعاني من تساقط الشعر، فقد حان الوقت للتحقق مما إذا كان لديك أي تهيج في فروة الرأس. جرب شامبو مع زيوت شجرة الشاي، فهي تعمل العجائب على الشعر. كما يجب اختيار شامبو خفيف معتدل والتمسك به! لا تَعمد إلى تجربة كل منتج في السوق على شعرك.

الشعر الجاف

يجب أن يكون تركيزك الرئيسي على إعطاء رطوبة للشعر، لذلك لا تختر الشامبو الذي يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية، وإختر النوعية ذات تركيبة طبيعية دون أي مكونات كيميائية مضرة بالشعر. ضع في اعتبارك أن الشعر الجاف سريع التضرر والتلف.

الشعر المجعد

إذا كنت طبيعياً تملك شعراً مجعد، فلن تتمكن من علاج شعرك بنفس الطريقة على غرار بقية أنواع الشعر! لذلك يجب التأكد من اختيار شامبو يحتوي على نسبة عالية من البروتين أو مصنوع خصيصًا لعلاج نوع شعرك لضمان تكييف وترطيب عميق.

الشعر المجعد عادة ما يكون جافًا لأن إمدادات الزيت لا تصل إلى الأطراف، عادة ما يكون السبب في ذلك هو منع الزيت المنتج في عمود الشعر من الوصول إلى طرف الشعر. لذلك يجب استخدام الشامبو المرطب الذي يحتوي على زبدة الشيا وزيت اللوز.

الشعر الملون

يحتاج الشعر الملون إلى عناية خاصة لأنه يتعرض للمعالجة الكيميائية! وليس أي شامبو عادي قادر على التفاعل بشكل جيد مع الشعر الملون. لذا كن على الجانب الآمن واختر من المجموعة المصنعة خصيصًا للشعر الملون!

فروة الرأس الحساسة

ليس هناك ما هو أسوأ من وجود فروة شديدة الحساسية، حيث يصبح صاحب هذه النوعية من فروة الرأس مضطراً إلى توخي الحذر الشديد مع كل منتج للشعر، وينصح في هذا الإطار استخدام شامبو بمكونات لطيفة مثل الألوي فيرا لغسل الشعر. كما يساعد الشامبو المعتمد على زيت شجرة الشاي على تهدئة فروة الرأس الحساسة وترطيبها. تذكر أن الشامبو الخالي من العطور والطبيعي هو الأفضل لضمان عدم تهيج والتهاب فروة الرأس.

ختاماً، تأكد من موازاة هذه النصائح مع بعض العلاجات المنزلية المفيدة في تساقط الشعر! لا شيء سيقف ضد صحة شعرك عند الجمع بين الإثنين، وكنصيحة أخيرة دائماً قبل شراء الشامبو تصفح ملصق المنتج جيداً لمعرفة كل مكوناته.