كتابة : خالد أبو عميرة
آخر تحديث: 29/09/2022

نصائح تساعدك على التخلص من الكرش وحرق دهون البطن في فترة محدودة

نصائح تساعدك على التخلص من الكرش وحرق دهون البطن في فترة محدودة
يعاني العديد من الرجال والنساء من تراكم الدهون المتراكمة بمنطقة البطن ويرغبون في التخلص من الكرش، وهو الاسم الشائع لدهون البطن والتي تظهر نتيجة لاعتماد طرق تغذية غير سليمة، وعادات خاطئة أثناء الأكل فيؤدي هذا لظهور دهون البطن، وبالنسبة للمرأة نتيجة تكرار عملية الحمل، ونجد أيضًا أن من أسباب ظهور الدهون في البطن يرجع لكون عضلاتها ضعيفة نتيجة لعدم ممارسة التمارين الرياضيةأغذية ما بعد ممارسة التمارين الرياضية المفيدة للجسم لتقوية عضلات هذه المنطقة، من خلال هذا المقال في موقع مفاهيم سنتعرف على بعض النصائح الطبيعية للتخلص من الكرش، وذلك بهدف الحصول على جسم رشيق متناسق، فهذه الوصفات تعمل على خفض معدل الدهون، والقضاء نهائيًا على الدهون المتراكمة في البطن ومنطقة الجوانب.

مشروبات للتخلص من الكرش

وللتخلص من الكرش نهائيا نرصد لكم 3 طرق لإنقاص الوزن والتخلص نهائيا من دهون البطن والحصول على جسم رياضي، وهي:

عصير الطماطم بالنعناع

Tomato juice with mint

  • ينصح العديد من خبراء التغذية والرشاقة بالاعتماد على الطماطم كعنصر مهم وقوي في برامج التخسيس، ولعل استخدام الطماطم مع أوراق النعناعاستعمالات النعناع في عمل عصير مميز يساعد كثيرًا في عمليات شفط دهون البطن.
  • وأكد الخبراء أن مشروب الطماطم بالنعناع له مفعول السحر في إنقاص الكرش، مؤكدين أن الطماطم غنية بفيتامين "C" الذي يساعد في تسريع عملية الحرق في الجسم، وكذلك إنزيم "ليكوبين" الذي يعمل على تكسير الخلايا الدهنية المتراكمة في منطقة البطن، فيما تحتوي أوراق نبات النعناع على فيتامينات "A" و"C"، التي تحفز تسريع عملية حرق الدهونلائحة أطعمة حارقة للدهون  وبخاصة في منطقة البطن.
  • ويتكون المشروب السحري من نصف كوب من عصير الطماطم، يضاف إليها من 3 إلى 4 أوراق من النعناع، ويقدم المشروب إما ساخنًا في صورة حساء أو باردًا في صورة عصير، ويفضل تناوله قبل وجبة الإفطارتعرف على أهمية وجبة الإفطار ومكوناتها الصحية يومياً لمدة 3 أشهر ، وهذا المشروب يعمل على التخلص من الكرش.

مشروب التوت بحليب الأرز

Raspberry drink with rice milk

  •  أكدت دراسات عدة أن التوت يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تحافظ على جهاز هضمي سليم وتعمل على منع الإمساكطرق علاج الإمساك طبيعيا، فالتوت غني جداً بالعناصر النباتية الصحية والمواد المضادة للتأكسد التي تساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن.
  • ومن هذه الدراسات ،دراسة قامت بها جامعة"ميتشيغين" أثبتت وجود مادة" البوليفينول" التي يحتوي عليها التوت البري وهذه المادة التي تقلل من دهون البطن،وهناك دراسة أخرى من جامعة هارفرد الأمريكية توصي فيها بضرورة تناول ثمرة التوت يوميًا لاحتوائه على مادة " "الفلافونويد" التي تساعد على فقدان الوزن بصورة ملحوظة.
  • مشروب التوت السحري يتكون من كوب من التوت البري الطازج، يضاف إليه ملعقة كبيرة من بذور دوار الشمس، بالإضافة إلى 8 حبات من اللوز، ويضاف أخيرا ملعقة كبيرة من حليب الأرز غير المحلى، ويفضل تناوله صباحًا لأنه يعمل على الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • وينصح بتناول التوت البري بشكل مستمر في طبق سلطة الفواكه لاحتوائه على سعرات حرارية أقل، فالتوت يساعد على حرق دهون الجسمحرق دهون الجسم مع هذه الأغذية ! بصورة واضحة، فيقضي على الكرش.

الكمون بالزبادي

Cumin with yogurt

  • يعتبر الكمونفوائد ومزايا زيت الكمون علاج قوي لاضطرابات الجهاز الهضمي، فهو يساعد على إفراز الإنزيمات من البنكرياس للتخلص من السموم، كما أنه غني بالحديد فهو علاج لحالات فقر الدمما هي أسباب فقر الدم؟، ويتميز باحتوائه على مطهر عشبي للكلى مما يساعد على تفتيت الدهون.
  • كشفت دراسات عديدة أن الكمون يساعد على حرق السعرات الحراريةنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، كما أن المحافظة على تناول كوب من الكمون يوميا يساعد على إخفاء الكرش في فترة قصيرة وبسرعة عن طريق زيادة معدل الأيض والهضم.
  • توضع ملعقة كبيرة من الكمون المطحون مع ملعقة صغيرة من الزبادي، ويفضل تناولها يوميا، لإعطاء النتائج المفضلة، ويمكن تغيير الزبادي باللبن وإضافة العسل الأبيضفوائد العسل الأبيض الغذائية و العلاجية.
  • وهناك طريقة أخرى باستخدام الكمون الحصى، وهي إضافة الكون إلى الماء حتى الغليان وتصفى وتعصر عليها نصف ليمونة، ويتم تناولها كل صباح على الريق لمدة شهر، فهذا الخليط يساعد على اختفاء الكرش.

نصائح عامة للتخلص من الكرش في أسبوع 

ينصح بعدم تناول الأطعمة الدسمة ذات السعرات الحرارية العالية بنسبة أكثر مما يحتاجها الجسم، فهذا يؤدي إلى تخزينه في صورة دهون ما يعمل على ظهور الكرش، فلا بد أن نضع بالاعتبار أن زيادة الدهون تسبب أمراض القلبما هي أمراض القلب؟ وما هي أعراض أمراض القلب وطرق علاجها؟ والسمنة وقد يؤدي إلى السرطان، وهذه هي النصائح:

  1. التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية كالحلوى والوجبات السريعة، وأكلات الشارع التي لا نعرف مصدرها، واستبدالها بأكل صحي ومفيد به سعرات حرارية قليلة.
  2. الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة لما تتميز به من سعرات قليلة كما أنها تعطي الإحساس بالشبع.
  3. إلغاء وجبة العشاء التي قبل النوم مباشرة لعدم قدرة المعدة على الهضم، وبذلك فتحتفظ بالسعرات الحرارية العالية وتمدها للجسم مما يعمل على زيادة الدهون، لذا ينصح بوجود فترة زمنية كافية قبل الذهاب للنوم وهي تقدر ب 4 ساعات.
  4. تناول المشروبات الساخنة كالشاي الأخضر الذي يساعد على حرق الدهون، والزنجبيل والكمون لما لهما من قدرة هائلة لإنقاص الوزن، والتخلص نهائيا من الكرش.
  5. ممارسة الرياضة بصفة عامة كالمشي والجري واستخدام الآلات المخصصة لشد البطن وحرق الدهون، والاستمرار على تمرين شفط البطن للداخل أثناء الجلوس، وإذا اتبعت هذه النصائح بطريقة مستمرة ستتخلص من الكرش نهائيًا.
  6. تجنب الإجهاد ومحاولة إدارة التوتر والقلق والضغط العصبي، وذلك لأن الجسم في حالة من الإجهاد يوجه الغدة الكظرية لإنتاج المزيد من الكورتيزول، الذي يساعد على فتح الشهية.

تمارين تساعدك على التخلص من الكرش المترهل

هناك بعض التمارين الرياضية المخصصة لعلاج مشكلة الكرش المترهل والتخلص منه نهائيا، وتشمل ما يلي:

تمرين التنفس

  • ذا كنت ترغب في التخلص من الدهون المتراكمة حول منطقة البطن، يمكنك القيام بتمرين التنفس يوميًا في الصباح.
  • حاول الوقوف بشكل مستقيم ثم يدك على منطقة البطن ويدك لأخرى على منطقة الظهر
  • ثم أبدأ بالتنفس بعمق من خلال أنفك، وليس فمك  مما يجعل معدتك منتفخة.
  • ثم قم بعملية الزفير بشكل بطيء،  وذلك من خلال فمك حتى تنقبض عضلات بطنك.
  • مع تكرار هذا التمرين بشكل يومي لمدة شهر ستجد أن الكرش بدأ في النزول، كما تجد أن ضغط الدم بدأ في الانضباط.

تمرين بلانك

  • تعتبر تمرين البطن أو تمارين البلانك واحدة من التمارين التي تحرق دهون البطن، وما عليك سوى الاستلقاء على منطقة البطن، ثم رفع الجسم بالكامل، مع الاستراحة والضغط على راحة اليدين والمرفق وأصابع القدم، مع ضرورة التأكد من أن المسافة بين راحتي يديك مفصولة ومتساوية مع كتفيك.
  • ثم ابدأ في فرد الجسم بشكل مستقيم، مع شد منطقة الوركين بشكل جيد، حاول البقاء على هذا الوضع لمدة 30-40 ثانية مع تكرار التمرين 10 مرات بشكل متصل أو منفصل حسب طبيعة تحمل جسدك.

التمارين الهوائية 

  • تعتمد هذه التمارين على الحركة والسرعة وهذا بالطبع يساعد على حركة الجسم بالكامل ومن ثم حرق الدهون، ومن أشهر هذه التمارين المشي السريع أو السباحة وركوب الدراجات والركض، مما يسهم في التخلص من الكرش.
  • وفي دراسة علمية أكدت أنه كلما زادت مدة القيام بالتمارين الرياضية كلما كانت فرصة التخلص من الدهون أكبر بالمقارنة من الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل أقل.

التخلص من الكرش بالأعشاب

هناك العديد من المكونات الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في التخلص من دهون البطن والحصول على بطن منحوتة، وتشمل هذه الأعشاب ما يلي:

مشروب الكزبرة

  • من المشروبات الطبيعية الصحية التي تساعد على حرق دهون البطن والسعرات الحرارية بشكل فعال، كما أنه مفيد في تنظيم عملية الأيض في الجسم، يمكن شربه من خلال نقعه وإضافة إلأيه عسل للتحلية، أو غليه مع الليمون، وستحصلين على بطن ممشوقة وجسم منحوت في أقل من شهر مع الانتظام في شربه.

مشروب النعناع

  • إن النعناع من المشروبات الصحية التي تساعد الجسم على الاسترخاء والحد من تقصات والآلام البطن، هذا بالإضافة إلى أنه يدعم عملية الهضم الجيد ويحافظ على معدل الأيض.
  • وهذه العوامل قادرة على تحقيق فقدان للوزن في وقت قصير مع انتظام شربه، إذا كنت ترغب نتيجة سريعة تناول كوب من النعناع مع القليل من الليمون، مع ممارسة الرياضة والتخلص من الإجهاد، وتناول طعام صحي متوازن وستتضمن التخلص من دهون البطن.
وفي الختام، يعد التخلص من الكرش للرجال والنساء هو حلم يراود الجميع، وفي هذا المقال قدمنا لكم طرق التخلص منه بشكل طبيعي دون الحاجة إلى عمليات التكميم أو تدبيس المعدة أو نحت الدهون، للمساعدة على الحصول على بطن منحوتة وممشوفة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع