آخر تحديث: 10/05/2021

نصائح ذهبية تساعدك في التخلص من الكرش

نصائح ذهبية تساعدك في التخلص من الكرش

يعاني العديد من الرجال والنساء من تراكم الدهون المتراكمة بمنطقة البطن ويرغبون في التخلص من الكرش، وهو الاسم الشائع لدهون البطن والتي تظهر نتيجة لاعتماد طرق تغذية غير سليمة، وعادات خاطئة أثناء الأكل فيؤدي هذا لظهور دهون البطن، وبالنسبة للمرأة نتيجة تكرار عملية الحمل، ونجد أيضًا أن من أسباب ظهور الدهون في البطن يرجع لكون عضلاتها ضعيفة نتيجة لعدم ممارسة التمارين الرياضية المفيدة للجسم لتقوية عضلات هذه المنطقة.

من خلال هذا المقال سنتعرف على بعض النصائح الطبيعية للتخلص من الكرش، و ذلك بهدف الحصول على جسم رشيق متناسق، فهذه الوصفات تعمل على خفض معدل الدهون، والقضاء نهائيًا على الدهون المتراكمة في البطن ومنطقة الجوانب.

طرق مميزة للتخلص من الكرش

و للتخلص من الكرش نهائيا نرصد لكم 3 طرق لإنقاص الوزن والتخلص نهائيا من دهون البطن والحصول على جسم رياضي، وهي:

عصير الطماطم بالنعناع

ينصح العديد من خبراء التغذية والرشاقة بالاعتماد على الطماطم كعنصر مهم وقوي في برامج التخسيس، ولعل استخدام الطماطم مع أوراق النعناع في عمل عصير مميز يساعد كثيرًا في عمليات شفط دهون البطن.

وأكد الخبراء أن مشروب الطماطم بالنعناع له مفعول السحر في إنقاص الكرش، مؤكدين أن الطماطم غنية بفيتامين "C" الذي يساعد في تسريع عملية الحرق في الجسم، وكذلك إنزيم "ليكوبين" الذي يعمل على تكسير الخلايا الدهنية المتراكمة في منطقة البطن، فيما تحتوى أوراق نبات النعناع على فيتامينات "A" و"C"، التي تحفز تسريع عملية حرق الدهون وبخاصة في منطقة البطن.

ويتكون المشروب السحري من نصف كوب من عصير الطماطم، يضاف إليها من 3 إلى 4 أوراق من النعناع، ويقدم المشروب إما ساخنًا في صورة حساء أو باردًا في صورة عصير، ويفضل تناوله قبل وجبة الإفطار يومياً لمدة 3 أشهر ، وهذا المشروب يعمل على التخلص من الكرش.

مشروب التوت بحليب الأرز

 أكدت دراسات عدة أن التوت يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تحافظ على جهاز هضمي سليم و تعمل على منع الإمساك، فالتوت غني جداً بالعناصر النباتية الصحية والمواد المضادة للتأكسد التي تساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن.

ومن هذه الدراسات ،دراسة قامت بها جامعة"ميتشيغين" أثبتت وجود مادة" البوليفينول" التي يحتوي عليها التوت البري وهذه المادة التي تقلل من دهون البطن،وهناك دراسة أخرى من جامعة هارفرد الأمريكية توصي فيها بضرورة تناول ثمرة التوت يوميًا لاحتوائه على مادة " "الفلافونويد" التي تساعد على فقدان الوزن بصورة ملحوظة.

مشروب التوت السحري يتكون من كوب من التوت البري الطازج، يضاف إليه ملعقة كبيرة من بذور دوار الشمس، بالإضافة إلى 8 حبات من اللوز، ويضاف أخيرا ملعقة كبيرة من حليب الأرز غير المحلى، ويفضل تناوله صباحًا لأنه يعمل على الشعور بالشبع لفترة أطول، وينصح بتناول التوت البري بشكل مستمر في طبق سلطة الفواكه لاحتوائه على سعرات حرارية أقل، فالتوت يساعد على حرق دهون الجسم بصورة واضحة، فيقضي على الكرش.

الكمون بالزبادي

يعتبر الكمون علاج قوي لاضطرابات الجهاز الهضمي، فهو يساعد على إفراز الإنزيمات من البنكرياس للتخلص من السموم، كما أنه غني بالحديد فهو علاج لحالات فقر الدم، ويتميز باحتوائه على مطهر عشبي للكلى مما يساعد على تفتيت الدهون.

كشفت دراسات عديدة أن الكمون يساعد على حرق السعرات الحرارية، كما أن المحافظة على تناول كوب من الكمون يوميا يساعد على إخفاء الكرش في فترة قصيرة وبسرعة عن طريق زيادة معدل الأيض والهضم.

توضع ملعقة كبيرة من الكمون المطحون مع ملعقة صغيرة من الزبادي، ويفضل تناولها يوميا، لإعطاء النتائج المفضلة، ويمكن تغيير الزبادي باللبن وإضافة العسل الأبيض.

وهناك طريقة أخرى باستخدام الكمون الحصى، وهي اضافة الكون إلى الماء حتى الغليان وتصفى وتعصر عليها نصف ليمونة، ويتم تناولها كل صباح على الريق لمدة شهر، فهذا الخليط يساعد على اختفاء الكرش.

نصائح عامة للتخلص من الكرش

ينصح بعدم تناول الأطعمة الدسمة ذات السعرات الحرارية العالية بنسبة أكثر مما يحتاجها الجسم، فهذا يؤدي إلى تخزينه في صورة دهون ما يعمل على ظهور الكرش، فلابد أن نضع بالاعتبار أن زيادة الدهون تسبب أمراض القلب والسمنة وقد يؤدي إلى السرطان، وهذه هي النصائح:

  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية كالحلوى والوجبات السريعة، وأكلات الشارع التي لانعرف مصدرها، واستبدالها بأكل صحي ومفيد به سعرات حرارية قليلة.
  • الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة لما تتميز به من سعرات قليلة كما أنها تعطي الإحساس بالشبع.
  • إلغاء وجبة العشاء التي قبل النوم مباشرة لعدم قدرة المعدة على الهضم، وبذلك فتحتفظ بالسعرات الحرارية العالية وتمدها للجسم مما يعمل على زيادة الدهون، لذا ينصح بوجود فترة زمنية كافية قبل الذهاب للنوم وهي تقدر ب 4 ساعات.
  • تناول المشروبات الساخنة كالشاي الأخضر الذي يساعد على حرق الدهون، والزنجبيل والكمون لما لهما من قدرة هائلة لانقاص الوزن، والتخلص نهائيا من الكرش.
  • ممارسة الرياضة بصفة عامة كالمشي والجري واستخدام الآلات المخصصة لشد البطن وحرق الدهون، والاستمرار على تمرين شفط البطن للداخل أثناء الجلوس.
    وإذا اتبعت هذه النصائح بطريقة مستمرة ستتخلص من الكرش نهائيًا.