كتابة : Reham
آخر تحديث: 16/04/2022

نصائح للبنات في سن 15 سنة وأهم المعلومات

نصائح للبنات في سن 15 سنة وأهم المعلومات
تحتاج الفتيات في سن المراهقة إلى احتواء من الأهل، حيث أنها مرحلة حرجة وتمر فيها بعض الفتيات بصعوبات كبيرة، ولكنها تمر بسلام مع فتيات كثيرات، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن نصائح للبنات في سن 15 عام، حيث ينصب اهتمام الأهل غالباً على الأطفال الصغار وينسون أن الأطفال في مرحلة المراهقة يحتاجون إلى الشعور بالحب والعطف والحنان، وكلما كانت الأم حنونة كلما أصبحت قريبة من ابنتها وكلما كانت حماية لها من الوقوع في الأخطاء.

معلومات عن سن المراهقة

تعرف مرحلة المراهقة بأنها:

  •  انتقال الأطفال لمرحلة البلوغ حيث تحتوي على تغيرات جسدية ونفسية وانفعالية، لذلك يجب التعامل معها بحذر لأن بناء النفس وتكوين الشخصية من أصعب مراحل البناء، لذلك فإن الأطفال في سن 15 سنة يحتاجون إلى رعاية ودعم من الأهل أكثر من الأطفال الصغار.
  • وقد أثبتت الدراسات أن إهمال المراهقين أدى إلى حدوث الكثير من المشاكل لهم، أو اكتساب سلوكيات وعادات ضارة مثل شرب الكحوليات أو الإدمان وغيره.

وقد أجريت دراسة أخرى حول عدد الوفيات في مرحلة المراهقة بسبب إهمال الأهل، وكانت هذه الدراسة من قبل منظمة الصحة العالمية عام 2015م، وقد أظهرت النتائج أن عدد الوفيات من الأطفال في سن المراهقة بلغ 1.3 مليون مراهق، وكان ذلك لأسباب ومشاكل بسيطة منها عدم احتواء الأهل، وكان الموت بسبب الإصابة باكتئاب أو اللجوء إلى الانتحار، أو الولادة في سن 15 سنة، وغيرها من الأسباب.

نصائح للبنات في سن 15 سنة

تحتاج البنات في عمر خمسة عشرة عام إلى نصائح من الأم والأب والمعلمين، نظراً لما تمر به من انفعالات نفسية وعدم استقرار نفسي، كما تعاني الكثير من الفتيات من قلق بشأن المظهر الخارجي أو العناية بالبشرة والشعر وغيرها من الجوانب الصحية والجمالية، ومن أهم النصائح التي ينبغي على الفتيات الإنصات لها وفهمها جيداً وتطبيقها ما يلي :

1. تطبيق نظام غذائي صحي:

  • تحتاج الفتيات في سن 15 سنة إلى الاهتمام بالصحة والغذاء لأن أجسامهن في مرحلة نمو وتحتاج إلى الحصول على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات، عن طريق تناول الوجبات الصحية والتقليل من الدهون والحصول على أطعمة عالية السعرات الحرارية.
  • وكل ذلك له تأثيره الإيجابي على البشرة والجسم والشعر، لذلك يجب على الأم أن تنتبه لطفلتها المراهقة وأن تنظم لها غذاء متوازن وصحي.

2. ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية:

  • من أهم العادات الصحية التي ينبغي على الأطفال المراهقون اتباعها وكذلك الأشخاص من جميع الأعمار، ممارسة الرياضة أو النشاط البدني سواء كان عن طريق العمل في الأنشطة المنزلية أو ممارسة التمارين الرياضية التي تحافظ على وزن صحي وتنشط الدورة الدموية وتحافظ على جمال البشرة والشعر وكل أعضاء الجسم.

3. تناول كمية كافية من الماء يومياً:

  • شرب الماء من أهم الحاجات التي يحتاجها الجسم لينمو ويتطور بشكل طبيعي، ولا يجب الاكتفاء بالشرب عند العطش بل يجب تناول الماء بمعدل كوب بعد ساعة، فالما يحافظ على الأجهزة الحيوية في الجسم ويمنح الجسم الترطيب الكافي ويقي من الجفاف.
  • كما أنه يقوي المناعة ضد الأمراض، ويمكن المساعدة في تناول كميات أكبر من الماء عن طريق إضافة نكهات طبيعية مثل نكهة النعناع أو الخيار وغيرهم.

4. الاهتمام النظافة الشخصية:

  • لا تقتصر النظافة الشخصية على نظافة البشرة فقط، بل تشمل نظافة الجسم بأكمله من الداخل والخارج، ويتم ذلك من خلال الاستحمام وتعطير الجسم وتنظيف الشعر والبشرة، وتحتاج البشرة لعناية مكثفة بسبب ظهور البثور والحبوب في تلك الفترة، ويمكن أن يساعد الاهتمام بالنظافة الشخصية البنت على زيادة ثقتها بنفسها.

5. عدم استخدام الماكياج:

  • من أخطر العادات التي قد تلجأ الفتاة إلى الاعتياد عليها هي استخدام الماكياج أو المواد التجميلية التي تعتقد الفتاة أنها تزيدها جمالاً، ولكن هذا اعتقاد خاطئ لأن الجمال الطبيعي هو الجمال الحقيقي، كما أن المواد التجميلية تتسبب في ظهور بثور وبقع وجفاف للبشرة، ويمكن الاكتفاء بوضع كريمات الترطيب فقط.

طرق اهتمام الفتيات المراهقات بأنفسهن

تحدث تغيرات جسدية للفتاة في سن 15 أو في عمر المراهقة وتحتاج لأن تكون أكثر ثقة بنفسها، لذلك يجب عليها اتباع النصائح التالية :

1. ارتداء الملابس المناسبة والمحتشمة:

  • حيث تظهر تفاصيل جسد البنت عندما ترتدي ملابس ضيقة، لذلك فمن الضروري ارتداء ملابس محتشمة ومناسبة لعمر الفتاة، كما أن عليها أن تقبل نفسها وترضى بجسدها مهما كان حتى تزداد ثقتها بنفسها، كما يجب عليها عدم تقليد أحد وارتداء الملابس التي تليق بها.

2. احترام الرأي الآخر:

  • تحب الفتاة في سن المراهقة الاستقلال بالذات وتبدأ في إظهار ذلك الاستقلال من خلال تصرفاتها وأفعالها التي تبرز نضوجها أو أنها قادرة على تحمل مسؤولية نفسها واتخاذ قراراتها بنفسها.
  • وقد تظهر في بعض الأحيان عدوانية بشكل بعيد عن الأنوثة حتى تثبت شخصيتها ووجهة نظرها، ولكن يجب عليها أن تكون لبقة وأن تحترم الرأي الآخر وأن ترد بثقة وبأدب دون أن تجرح مشاعر الآخرين، فلا يجب أن تتعجل في الرد بل تفكر جيداً قبل أن تتحدث، ومن الضروري أن تعلم بأن الأهل هم أكثر من يخاف على مصلحتها.

3. تعلم فن الحوار والتعبير عن الرأي بلباقة:

  • غالباً تظهر مشاحنات وخلافات بين البنت في عمر 15 سنة وبين الأهل بسبب رغبة الفتاة في الاستقلالية وحرص الأهل عليها، والحوار هنا هو الحل ويجب أن يكون كلام الفتاة مع الأهل بأدبوأن تنصت جيداً لما يقولونه لها لأن فيه مصلحتها، ومن الضروري أن تتعلم البنت فن الحوار وأن تستخدم تعبيرات واضحة لما تريد توصيله للآخرين.

4. القراءة خير طريق للعلم:

  • من أفضل الهوايات التي يجب أن تتخذها الفتاة في سن 15 عام هي القراءة التي تنير العقول وتزيد الثقافة والعلم، ويمكن للفتاة اختيار الكتب المناسبة للمجالات التي تفضلها، ومع التعود على القراءة سوف تظهر شخصيتها وتبرز ثقتها بنفسها.

5. التفكير بالعقل قبل القلب:

  • تتميز الفتيات في سن المراهقة غالباً بالتفكير العاطفي بعيداً عن العقل، ولكن ذلك أسلوب خاطئ قد يتسبب في وقوع الفتاة في كثير من المشاكل لها ولغيرها، لذلك فإن التحلي بالعقل والتفكير العقلاني أفضل الأمور للتوصل إلى حل جيد لكل المواقف.

6. الاهتمام بالدراسة ووضع خطة مستقبلية:

  • تكون البنت في سن 15 عام في فترة الدراسة التي تحتاج إلى انتباه وتركيز، لذلك يجب عليها أن تنظم وقتها بحيث يشمل المذاكرة وغيرها من الأنشطة اليومية، وأن تضع خطة لمستقبلها مع الأهل إن كانوا متعلمين ومدركين لأفضل الخطط المناسبة لها، وسوف يساعدها وضع خطة مستقبلية على الحفاظ على المذاكرة والانتباه للمعلم أثناء الشرح.
بعد أن تعرفنا على أهم نصائح للبنات في سن 15 سنة، ننبه أخيراً على الأهل بالحرص على البنت في سن المراهقة واحتوائها ومساعدتها في حل المشاكل وأهمية إبعادها عن الأصدقاء السلبيين الذين هم خطر عليها وأهمية مصاحبة الفتيات الصالحات حيث تتأثر الفتاة بصديقتها كثيراً وتتعلم منها أو تقلدها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ