كتابة :
آخر تحديث: 12/02/2022

نصائح مكافحة الوجبات الخفيفة

كما هو معلوم الوجبات الخفيفة هي العدو اللدود لأي نظام غذائي صحي، فعلى نقيض النظام الغذائي الصحي الذي يركز على الفيتامينات والتركيبة الغذائية الصحية، تتباهى الوجبات الخفيفة بنسبة هائلة من السعرات الحرارية والدهون التي تضر بصحة الجسم ولياقته، ويفترض أن يكون هذا المعطى محفزاً لمكافحة الوجبات الخفيفة والرجوع لنظام غذائي صحي سيسير بصاحبه نحو الوزن المثال.
نصائح مكافحة الوجبات الخفيفة

أضرار الوجبات الخفيفة

أحياناً كل ما يحتاجه الشخص للتخلي عن عادة سيئة ما، هو معرفة عواقبها وتبعاتها السلبية، وفي هذا الإطار ندرج أسفله أبرز العواقب الصحية للوجبات الخفيفة:

تزايد مخاطر السمنة

إذا قمت بالتحول من نظام غذائي متوازن من الأطعمة الكاملة إلى نظام للوجبات السريعة، فإن الفرق الذي تسجله والأكثر وضوحًا هو الزيادة الهائلة في السعرات الحرارية (الفارغة إلى حد كبير) التي تستهلكها في كل وجبة.

ومن التبعات السلبية هو تراكم الدهون في البطن، علاوة على تناول السعرات الحرارية العالية يمكن أن يؤدي إلى السمنة، مما يعرضك لخطر الإصابة بأمراض مزمنة.

افتقار الجسم للعناصر الغذائية

من ناحية التغذية وعلى إثر المداومة على تناول الوجبات الخفيفة، يصبح الجسم أكثر حاجة للعناصر المغذية، ويصبح المحتوى الغذائي منخفض.

سيبدأ الجسم في التفاعل مع هذا المعطى من إبداء إشارات كالتعب والعياء والمرض، يقول إيمي شابيرو مؤسس MS RD CDN: "جسمك ممتلئ مؤقتًا بالأطعمة الفارغة التي لا توفر الغذاء، لذلك على الرغم من أنك قد أكلت الكثير من السعرات الحرارية، فلن تشعر بالرضا لفترة طويلة".

تزايد خطر الإصابة بالسرطان

وفقًا للجنة الأطباء للطب المسؤول، ظهرت مادة كيماوية ذات سمك ملفت في أكثر من 100 عينة من الدجاج المشوي للوجبات السريعة التي تم اختبارها في دراسة نشرت عام 2008 في مجلة Nutrition and Cancer.

وتقول المنظمة إن المادة، التي تتشكل عند تسخين اللحوم إلى درجة حرارة معينة، ترتبط بسرطان الثدي والبروستاتا وسرطان القولون.

بعد رفع دعوى جماعية في عام 2009، ذكرت صحيفة ديلي نيوز أن برجر كينغ قد حسم الدعوى ووافق على نشر تحذيرات في مطاعمها في كاليفورنيا.

تزايد خطر الإصابة بأمراض القلب

لدهون الموجودة عادة في الوجبات السريعة تتكون من الأحماض الدهنية المشبعة، هذه هي الدهون التي تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة، وغالبا ما تستمد من الحيوانات وبعض الزيوت النباتية.

ستجده وفيرًا، على سبيل المثال، في تشيز برجر، يحذر وايت من أن هذه الدهون يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول في الدم، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تراجع الذاكرة والوظائف المعرفية

الأطعمة السريعة مثل البرغر المقدد وبعض الأطعمة المقلية والميلك شيك غالبًا ما تكون عالية في الدهون المشبعة.

"لقد ثبت منذ فترة طويلة أن الدهون المشبعة يمكن أن تؤثر سلبا على القلب، ولكن هناك أيضا أبحاث تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة قد يؤثر سلبا على وظائف المخ والذاكرة،" تقول ماريسا مور، ماجستير في إدارة الأعمال، وتضيف أن تناول كميات كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة قد يضعف سرعة ومرونة الذاكرة والذاكرة المرتقبة (قدرتك على تذكر القيام بما تريد).

طرق مكافحة الوجبات الخفيفة

الإغراء الذي تقدمه الوجبات الخفيفة هو الذي يقف في الغالب حاجزاً أمام بلوغ الوزن المثالي ولايف ستايل صحي، لذلك أول ما يجب التسلح به هو الرغبة وبعد ذلك العمل بهذه الطرق التي يمكنك من خلالها التوقف عن تناول الوجبات الخفيفة وتجنب تخريب خطتك الغذائية الصحية.

لا تشتريها

هذا قد يبدو واضح حقا ولكن ربما لا تزال تشتري وجبات خفيفة غير صحية وتختزنها، اسأل نفسك - هل هناك مجموعة كاملة من الأطعمة الخفيفة في أحد رفوف طاولة مطبخك في انتظارك لتصل إلى لحظة ضعف؟

أسهل طريقة لعدم تناول الأطعمة الخفيفة هي عدم شرائها، في الأوقات المستعصية كالساعة التاسعة ليلًا، تتجلى لحظات الضعف تلك، فإن كنت تحب تناول بضع قطع من الشوكولاتة مع كوب من الشاي ولكن لا يوجد شيء في المنزل، لن تذهب إلى السوبر ماركت في ذلك الوقت لشرائها.

الماء

وضع كوب من الماء بالقرب من الكمبيوتر المحمول سينفع، ففي بعض الأحيان قد تعتقد أنك جائع إلا أنه في الحقيقة مجرد عطش.

في المرة القادمة التي تشعر فيها بالرغبة في تناول وجبة خفيفة، اشرب كوبًا من الماء وقد يساعدك على مكافحة الوجبات الخفيفة.

المشي

أحياناً مزاولة بعض الأنشطة قد تشتت انتباه العقل عن التفكير في الوجبات الخفيفة والرغبة في تناولها، في المرة القادمة إذا انتابك شعور باشتهاء وجبة خفيفة وجه عقلك إلى نشاط تقوم به كالمشي مثلاً.

كمية الوجبات

لا تبخل في كمية الوجبات الفعلية، بحيث لا يجب ألا تقلل من وجبات الإفطار والغداء والعشاء إلى أحجام صغيرة، ذلك سيجعلك تشعر بالجوع والحاجة لتناول وجبة خفيفة.

إذا كنت بحاجة إلى أجزاء أكبر لإبقائك ممتلئًا، فهذا ما يجب عليك فعله، طالما أن وجباتك صحية، فمن الأفضل تناول جزء أكبر من تناول وجبة خفيفة في وقت لاحق.

النوم وعدم السهر

قلة النوم يمكن أن يكون لها تأثير حقيقي على عاداتك الغذائية وتحويلها إلى عادات سيئة، عندما لا تكون مستريحًا، يبحث جسمك عن مصادر طاقة إضافية للتعويض عن دين النوم.

بدائل الوجبات الخفيفة

هناك بدائل صحية كثيرة كفيلة بكبح جماح الرغبة في تناول الوجبات الغير صحية، فعلى سبيل المثال حاول تحضير الخضروات منخفضة الكربوهيدرات وعندما تختار الفرن يصبح من السهل التحكم في كمية الزيت والملح الذي تستخدمه أثناء التمسك بالخضروات الصحية، بعض البدائل الأخرى تشمل:

بديل رقائق البطاطس

بدل رقائق البطاطس المقلية تناول رقائق اللفت، إن استخدام الخضر يجعل رقائقك تحتوي على عدد أقل بكثير من الدهون والقيمة الغذائية، يمكنك كذلك تحميص رقائقك بكل نكهاتك المفضلة مثل النكهة الكلاسيك (الزيت، الملح، والفلفل)، ملح البحر والخل، أو باربيكيو (الفلفل الحلو، ومسحوق الفلفل الحار، ومسحوق الثوم، والسكر البني، والخردل الجاف).

بديل المقليات

خَبز الخضروات المقلية بدلاً من قليها صحي أكثر، كتحمير البطاطا أو شويها، يمكن أن يكون للبطاطس النباتية نفس القوام الناعم المقرمش الذي تتمتع به البطاطس المقلية التقليدية، لكنها أكثر صحة!

إن طهي الخضروات في الفرن بسيط جداً ويمكنك من خلاله الحصول على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية من الجزر المخبوزة والبطاطا الحلوة المخبوزة.

بديل الآيس كريم

يمكنك الاستمتاع بوجبة زبادي مع فاكهة بدلا من الآيس كريم بالشوكولاتة الداكنة المغطاة بالملوثات العضوية الثابتة، الآيس كريم ليس هو الطريقة الوحيدة للحصول على حلويات مجمدة.

إذا كنت في حالة مزاجية كريمي، فامزج الفواكه مع اللبن الزبادي المفضل لديك وادخله في الثلاجة لمدة بضع ساعات، إذا كانت لديك رغبة قوية في تناول الشوكولاتة قم بغمس الموز في الشوكولاتة الداكنة المذابة.

إن الشيء العظيم في تحضير الحلويات المجمدة الخاصة بك هو أنك تتحكم في الحلاوة، ويمكنك صنع دفعات كبيرة تبقى جيدة لأشهر في الثلاجة.

بديل الكعك

ابتعد عن محلات الدونات التي تدمر أي مكون غذائي وصحي بجسمك، واستبدلها بالبراوني المخبوز في المنزل، إنها معبأة بالبروتين ويمكن أن يمنحك نسيجها الناعم نفس الشعور بتناول ثقوب الدونات.

باختصار يعتبر كبح الرغبات وتبديل الضار بالصحي مع ملئ الفراغ وتنظيم الوقت عوامل كلها كفيلة على ثبات نظامك الغذائي الصحي وخلوه من أي مشوشات غير صحية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ