آخر تحديث: 14/10/2021

ما طرق تحديد نوع الجنين؟ وكيف يمكنك تحديد جنس المولود؟!

ما طرق تحديد نوع الجنين؟ وكيف يمكنك تحديد جنس المولود؟!
منذ آلاف السنين حاول الناس تطبيق بعض الأساليب للتحديد المسبق لنوع الجنين واختيار جنس أطفالهم المولودين حديثًا، ولكن نتائجها ليست موثوقة، هناك عوامل بيولوجية تحدد جنس الجنين ذكرا كان أم أنثى.
في بلداننا تنتشر بعض الثقافات خول تحديد جنس المولود، وهي عبارة عن صفات شكلية تحدث للأم يجعل البعض يتكهن نوع الجنين ذكر أم أنثى، ولكنها لا تكون دقيقة، لذا في هذا المقال سنتحدث عن تحديد نوع المولود بشكل أكثر تفصيلًا.

كيف يتم تحديد نوع الجنين بيولوجياً؟

يمكن أن تحتوي خلايا الحيوانات المنوية على الكروموسومات X وY تحمل خلايا البويضات دائمًا الكروموسوم X.

إذا كانت خلية الحيوانات المنوية القادرة على الدخول إلى خلية البويضة تحمل كروموسوم X، فإنها تصبح أنثى، وإذا كانت تحمل كروموسوم Y فإنها تصبح ذكرًا.

بمعنى آخر، دائمًا ما يكون الكروموسوم الموجود في الحيوانات المنوية للرجل هو الذي يحدد جنس الجنين.

يتم التعبير عن كود الكروموسوم الخاص بالمخلوق المشكل حديثًا على أنه 46، XY إذا كان ذكرًا، و46، XX إذا كانت أنثى.

الطرق المستخدمة اليوم لتحديد جنس المولود

  • هناك طرق ليس لها اتجاه علمي أو لديها اتجاه علمي ضعيف لتحديد جنس الطفل المراد ولادته، وقد تم تطوير طرق مختلفة تستند إلى أسس علمية قوية للغاية.
  • طريقة ( PGT التشخيص الجيني المسبق)، وهي الأكثر تقدمًا ويتم تطبيقها جنبًا إلى جنب مع الإخصاب في المختبر، تعطي نتائج قريبة من 100٪، ولكن لا يمكن تطبيقها اختياريًا في بعض البلدان.

خرافات تحديد جنس الجنين

أدت الرغبة في تحديد جنس الطفل إلى تطوير معتقدات مختلفة، هناك معتقدات مستخدمة على نطاق واسع لتحديد جنس الطفل، لكنها بعيدة كل البعد عن العلم.

بعضها كالتالي:

  •  من أجل إنجاب ذكر، يجب استهلاك الكثير من اللحوم الحمراء، ويجب تناول الأطعمة المالحة، ويجب أن يستهلك الأب المرشح المشروبات الغازية بكثرة.
  • من أجل الإنجاب، يجب على الأزواج تناول الكثير من الأسماك والخضروات، وعلى النساء تناول الأطعمة الحلوة.
  •  لإنجاب ولد، لا ينبغي للمرأة أن تنهض لفترة من الوقت بعد الجماع أو يفضل وضع الوقوف، ويجب أن يُسمح للرجل بالنشوة أولاً.
  • من أجل إنجاب ابنة، يجب تفضيل منصب التبشيري (المرأة أدناه)، ويجب السماح للمرأة ببدء العلاقة والحصول على هزة الجماع من قبل.
  • في الإنجاب: يجب الجماع ليلاً، ويفضل أن يكون القمر في الهلال، ويفضل الجماع أيام الشهر ذات الأرقام الفردية.
  • لكي تنجب طفلة، يجب عليك الجماع في فترة ما بعد الظهر وأن تكونا معًا في الأيام الزوجية من الشهر.

نظرًا لأنه لم يتم تحديد الأساس العلمي الذي تقوم عليه هذه المعتقدات، فلا ينبغي الوثوق بها.

طرق تحديد جنس المولود

هناك بعض الطرق المستخدمة لدى الناس في تحديد جنس المولود، منها ما هو دقيق، ومنه ما هو خرافة: 

  • التقويم الصيني:

إحدى الطرق المستخدمة على نطاق واسع بين الناس هي التقويم الصيني، هذه اللوحة التي يزعم الصينيون أنهم عثروا عليها بالقرب من بكين قبل 700 عام، يمكن أن تتنبأ أيضًا بجنس المولود بدقة 90٪.

يُعد الجنس المكتوب في المربع حيث العمر الذي ستصبح فيه الأم الحامل حاملاً ويتقاطع شهر الحمل في التقويم هو جنس الطفل الذي سيتم ولادته.

هذا الجدول، الذي تم إنشاؤه على الأرجح باستخدام الإحصائيات بناءً على الخصائص الموسمية للحيوانات المنوية، بعيد كل البعد عن العلم.

طرق ذات أسس علمية مختلفة ولكن بكفاءة منخفضة:

  • طريقة شيتلس:

بناءً على افتراض أن الحيوانات المنوية Y تسبح أسرع من الحيوانات المنوية X، ولكن لها عمر أقصر، فإن هذه الطريقة تخبر الأزواج أن يكونوا معًا قبل يوم واحد من الإباضة للطفل الرضيع و2-4 أيام قبل الإنجاب.

بناءً على هذه النظرية التي طورها شيتلس قبل 35 عامًا، تم إنشاء العديد من مجموعات الاختبار الجاهزة للاستخدام المنزلي.

في صندوق الاختبار، توجد عصي اختبار يمكنها تحديد يوم الإباضة ببول المرأة، بالإضافة إلى سوائل غسيل تغسل داخل المهبل حسب الجنس المرغوب فيه وتجعل البيئة المهبلية تتلاءم بشكل أفضل مع X أو Y الحيوانات المنوية، تم الإبلاغ عن نسبة نجاح 75٪ لهذه الطريقة.

  •  طريقة ويلان:

إنها طريقة تجادل بأن عكس مبدأ شيتلس صحيح، وتجادل بأنه يجب أن يكونا معًا قبل 4-6 أيام من الإباضة لطفل رضيع و2-3 أيام قبل طفلة، لقد أصبحت طريقة غير مستخدمة اليوم.

  •  طريقة التغذية قبل الحمل:

وفقًا لنظرية لا تستند إلى أساس علمي قوي، فإن إطعام كل من الرجال والنساء بالأطعمة القلوية يزيد من فرصة إنجاب طفل، كما أن تناول الأطعمة الحمضية يزيد من فرصة إنجاب طفلة.

لسوء الحظ، لم يتم العثور بعد على الجانب العلمي لهذه الطريقة، والتي يوصي بها الأطباء في بلدنا أحيانًا.

  •  طريقة اختيار الطفل:

تعتمد هذه الطريقة على افتراض أن خلية البويضة تتمتع بخصائص تسمح بدخول الحيوانات المنوية Y لمدة 70-80 يومًا في السنة، والحيوان المنوي X لمدة 70-80 يومًا، وكلاهما في الأيام الأخرى.

يحدد مستخدم الاختبار، الذي يتم شراؤه مقابل رسوم معينة، تقويمًا نتيجة لاستمارة تم ملؤها مسبقًا، وفي هذا التقويم مكتوب لأي جنس وأي أيام الجماع.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم معلومات برنامج التغذية مع الأطعمة القلوية أو الحمضية حسب الجنس المرغوب.

أغرب طرق معرفة جنس الجنين

هناك بعض الطرق التي يستخدمها البعض حول العالم لمعرفة نوع الجنين، والتي تكون نتائجها غير دقيقة أحيانًا:

  • طريقة إريكسون:

في هذه الطريقة، يتم فصل الحيوانات المنوية Y التي يمكنها السباحة بشكل أسرع بشكل طبيعي، والحيوانات المنوية X التي تسبح ببطء أكثر، عن بعضها البعض بمساعدة سائل خاص.

بعد تحضير المبايض للإباضة بالعقاقير المختلفة، قبل الإباضة مباشرة، يتم حقن الحيوانات المنوية (التي تحتوي على X للفتاة،Y للصبي) في الرحم بمساعدة قنية بلاستيكية، عن طريق التلقيح. في تحديد الجنس، يتمتع السائل بنسبة نجاح 70-80٪ فقط.

لأنه لا يمتلك القدرة على الفصل الواضح بين جميع الحيوانات المنوية X وY إنها طريقة تعرضت لانتقادات شديدة ولم يتم قبولها على نطاق واسع في الأوساط العلمية.

  • طريقة الفرز الدقيق:

يتم فصل الحيوانات المنوية في السائل المنوي المأخوذة من الرجل إلى كسرين X وY بمساعدة طريقة خاصة تسمى قياس التدفق الخلوي.

ثم يتم حقن الجزء الذي يحتوي على الحيوانات المنوية X أو Y في الرحم بطريقة التلقيح، مرة أخرى حسب الجنس المرغوب.

الطريقة ناجحة بنسبة 90٪ للأطفال الإناث و74٪ للأطفال الذكور. إنها واحدة من أكثر الطرق المقبولة في الأوساط العلمية.

هناك الكثير من الطرق المتبعة حول العالم لمعرفة نوع الجنين، ولكن لكي تتأكدي بشكل دقيق من جنس طفلك، عليك الذهاب لعمل سونار لمعرفة جنس الجنين بدقة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط