كتابة : نجاة
آخر تحديث: 11/08/2022

هذه فوائد البابايا للشعر وبعض الماسكات لتعتمديها

هذه فوائد البابايا للشعر وبعض الماسكات لتعتمديها
عدا عن كون البابايا فاكهة شهية ولذيذة ومفضلة لدى الكثيرين، هي كذلك تحظى بمكانة خاصة في روتين العناية بالبشرة والشعر، وأكثر ما يؤكد على هذه المكانة، اعتماد ماركات عديدة على هذا المكون الطبيعي في تركيبة منتجاتها. وبعيدا عن فائدتها على البشرة، يرصد لكم مفاهيم في هذا المقال مجموعة من فوائد البابايا للشعرأشهر فوائد الببايا التي لا حصر لها مع حزمة من الماسكات الطبيعية التي يمكن لكل سيدة اعتمادها في المنزل.

فوائد البابايا للشعر

فيما يلي بعض الأسباب المقنعة التي ستجعلك بالتأكيد تسارعين في استعمال البابايا لشعرك:

تعزيز نمو الشعر

  • من بين أفضل فوائد البابايا للشعرأشهر فوائد الببايا التي لا حصر لها تلك المتعلقة بتعزيز نمو الشعر، وذلك راجع إلى احتواء الفاكهة على حمض الفوليك الذي يعمل على تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس وبصيلات الشعر.
  • وهذا بدوره يضمن نقل أفضل للأكسجين والعناصر الغذائية الأخرى إلى بصيلات الشعر. وكنتيجة لذلك، يمنح ماسك البابايا التغذية اللازمة للشعر من خلال تجديد بصيلات الشعر وتحفيزها على نمو شعر جديد.

ترطيب الشعر

  • باعتبار الفاكهة مصدر طبيعي رائع لفيتامين A، تساعد البابايا على ترطيب الشعر وعلاج جفافه وتجعده. يعزز فيتامين A الموجود في البابايا إنتاج الزهم في فروة الرأس مما يضيف الدفعة المطلوبة من الترطيب للشعر الجاف وفروة الرأس.
  • علاوة على ذلك، تساعد البابايا في الحفاظ على نعومة ونضارة الشعر، وبالتالي فهو يعمل كبلسم طبيعي للشعر.

علاج القشرة

  • غالبا ما تكون القشرة نتاج جفاف الشعر وفروة الرأس، وكما أشرنا له أعلاه، تحتوي البابايا على فيتامين A المسؤول عن الترطيب وإصلاح جفاف فروة الرأس، وبالتالي يوفر علاجا طبيعيا من قشرة الرأس.
  • يشجع فيتامين A و C الموجودان في البابايا على تجديد الخلايا بشكل صحي ويسهل إزالة خلايا الجلد الميتة، وبالتالي يحاربان مشكلة قشرة الرأس بشكل فعال.

فروة رأس صحية

  • تحتوي البابايا على إنزيم الباباين الذي يقشر فروة الرأس ويزيل خلايا الجلد الميتة. بهذه الطريقة تزيل البابايا الدهون الزائدة والأوساخ المتراكمة في فروة الرأس وبالتالي تحافظ على نظافتها وصحتها.
  • إلى جانب ذلك، تساعد بذور البابايا التي تحتوي على خصائص مضادة للفطريات، على طرد الفطريات والبكتيريا من فروة الرأس والتخلص من قشرة الرأس وغيرها من أمراض فروة الرأس.

تنظيم إفراز الدهون

  • الزهم مهم للشعر لعلاج الجفاف، لكن الكمية الزائدة من الزهم أو دهون الشعر يمكن أن تجعل الشعر وفروة الرأس دهنية للغاية مما يؤدي إلى مجموعة مختلفة من مشاكل الشعر.
  • وفي هذا الإطار تتضح أهمية استخدام البابايا بانتظام على الشعر، حيث يمكن أن ينظم إفراز الدهون ويغذي الشعر بشكل رائع.

ماسكات البابايا ضد القشرة

على ضوء كل فوائد البابايا للشعرأشهر فوائد الببايا التي لا حصر لها المذكورة أعلاه، بات من البديهي ضرورة استخدام هذه الفاكهة في ماسكات لأغراض مختلفة ندرجها أسفله بالتفصيل:

قناع البابايا واللبن الرائب

  • إلى جانب القيمة المضافة للبابايا في هذا الماسك، كذلك اللبن الرائب له دور في منع قشرة الرأس وحكة فروة الرأس وينظم إنتاج الدهون. كل ذلك بفضل احتوائه على البروتين وخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات.
  • لتحضير هذا الماسك قومي بإضافة 2 ملاعق كبيرة من اللبن الرائب إلى لب البابايا واخلطيهما جيدا واتركيه لمدة 30 دقيقة على الشعر قبل غسله بشامبو خفيف.

قناع عصير البابايا والليمون

  • على غرار اللبن الرائب، عصير الليمون هو الآخر مكون نشط ضد قشرة الشعر، حيث يوازن درجة الحموضة في فروة الرأس، ويزيل تراكم فروة الرأس ويقوي بصيلات الشعر. لتحضير الماسك أضيفي ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى وعاء من لب البابايا. اتركيه لمدة 30 دقيقة على الشعر قبل شطفه.

ماسكات البابايا للشعر الجاف

الشعر الجاف يحتاج إلى عناية خاصة لذا نقدم لكم بعض الماسكات الطبيعية التي تعتمد على مكون البابايا، وتتمثل طريقة تطبيقه ما يلي:

ماسك البابايا والعسل وزيت الزيتون

  • يمكن أن يعزز العسل مستويات الترطيب في الشعر ويقلل من مستويات التجعد بشكل طبيعي، بينما يعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت المرطبة للشعر، وعند مزج المكونان مع البابايا تتضاعف الفعالية.
  • كل ما عليك فعله هو مزج المكونات الثلاثة معًا أو تدليك زيت الزيتون الدافئ أولاً على شعرك ثم وضع خليط البابايا والعسل. لتحصلي في الأخير على شعر رطب وناعم وسهل التحكم فيه.

ماسك البابايا وحليب جوز الهند

  • حليب جوز الهند مكون آخر من الطبيعة والذي يفعل العجب على الشعر الجاف، خاصة باحتوائه على حمض اللوريك المعروف باختراق جذع الشعر بسهولة وتقوية بنية الشعر بشكل عام. وعند اقتران هذه الخصائص مع البابايا تكون النتيجة عبارة عن شعر فائق الرطوبة.
  • استخدمي كميات متساوية من كلا المكونين، واتركيه لمدة 45 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

ماسكات البابايا لتساقط الشعر

مشكلة تساقط الشعر مشكة تؤرق العديد من الأشخاص، وهناك بعض الماسكات الطبيعية التي تعتمد على مكون البابايا، في علاج هذه المشكلة، وتتمثل طريقة تطبيقها ما يلي:

ماسك البابايا والبيض

  • البيض مكون حاضر في العديد من ماسكات الشعر وذلك لأنه ببساطة غذاء ممتاز للشعر بفضل احتوائه على الفيتامينات المرتبطة بنمو الشعر مثل حمض الفوليك والبيوتين وما إلى ذلك.
  • سيكون هذا القناع علاجا طبيعيا لمشكلة تساقط الشعر، قومي بخفق بيضة واحدة في وعاء مع لب البابايا، واتركيها على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليها بشامبو خفيف.

ماسك البابايا وزيت الخروع

  • يمكن أن يقلل زيت الخروع من تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر بشكل طبيعي.كل ما عليك فعله للانتفاع من فوائده دلك الشعر بزيت الخروع الدافئ لمدة 10 دقائق ثم وضع لب البابايا. بعد ذلك غطي رأسك بمنشفة دافئة لتعزيز تأثير الماسك.

ماسكات البابايا لكثافة الشعر

إن كثافة الشعر من الأساسيات التي يبحث عنها العديد، لذلك نقدم لكم بعض الماسكات الطبيعية للشعر وذلك بالاعتماد على مكون البابايا وإضافة إلى مكونات أخرى وتشمل ما يلي:

ماسك البابايا والحلبة والحبة السوداء

  • الحلبة والحبة السوداء من المكونات التقليدية التي كانت تستعمل في القديم للعناية بالشعر وتطويله، ويبدو أن هذه الحقيقة ما زالت سارية المفعول ليومنا هذا، حيث خلصت دراسة نشرت عام 2016 في ResearchGate إلى أن زيت الحبة السوداءأهم فوائد زيت الحبة السوداء الصحية والتجميلية هو أفضل محفز طبيعي لنمو الشعر. وبالمثل، تم إثبات فوائد الحلبةأهم 9 فوائد الحلبة الصحية واستخداماتها للشعر.
  • لصنع ماسك البابايا هذا، انقعي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الحبة السوداء والحلبة طوال الليل في الماء. سوف تتحول لعجينة سميكة ولزجة في الصباح. بعد ذلك أضيفي لب البابايا وضعي الخليط على شعرك لمدة 45 دقيقة قبل شطفه بشامبو خفيف.

ماسك البابايا ومسحوق النيم

  • فوائد النيم للشعر كثيرة ومتنوعة، ومن شأنه تحسين صحة فروة رأسك إلى جانب علاج التهاب فروة الرأس وموازنة إنتاج الدهون وتعزيز الدورة الدموية. كل هذه العوامل تعزز نمو الشعر وكثافته.
  • يمكنك استخدام مسحوق النيم أو أوراق النيم المسحوقة، اخلطيها مع لب البابايا واتركيها لمدة نصف ساعة على شعرك قبل شطفها.
إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية جردنا لأهم فوائد البابايا للشعرأشهر فوائد الببايا التي لا حصر لها والتي كشفت لنا بالتفصيل السبب لتواجدها في ملصق أكثر من منتج. والجميل في الأمر أن معظم المكونات متوفرة في كل بيت مما يسهل على السيدة تحضير الماسكات بسهولة وتزويد الشعر بالتغذية اللزمة واللمعان والكثافة والترطيب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع