كتابة : Eman
آخر تحديث: 09/02/2022

هل الحامل تاخذ لقاح كورونا؟ وما هو تأثيره عليها؟

هل الحامل تاخذ لقاح كورونا؟ هل لقاح كوفيد آمن أثناء الحمل؟ في أي شهر يمكن للمرأة الحامل الحصول على لقاح كورونا؟ إليكم التفاصيل حول لقاح كوفيد أثناء الحمل، تابعوا.
تعد لقاحات Covid حاليًا أعظم سلاح للبشرية ضد الفيروس ومن ناحية أخرى، يتسبب الحمل في اختلافات في جسد الأنثى، ويمكن أن يشكل فيروس كورونا خطرًا في هذه الحالة، وإذا كان هناك العديد من النساء اللواتي يتوقعن ولادة طفل خلال فترة الوباء.
بالتأكيد يرد على بالهم هذه الأسئلة هل يمكن للمرأة الحامل الحصول على لقاح كوفيد هذه الأيام؟ هل لقاح كوفيد آمن أثناء الحمل؟ في أي شهر يمكن للمرأة الحامل الحصول على لقاح كورونا؟ فيما يلي تفسيرات مهمة من الخبراء حول لقاح كوفيد والحمل.
هل الحامل تاخذ لقاح كورونا؟ وما هو تأثيره عليها؟

هل الحامل تاخذ لقاح كورونا؟

  • نظرًا لأن لقاحات COVID-19 مخصصة للاستخدام فى حالات الطوارئ، فلم يتم اختبارها على النساء الحوامل خلال التجارب الأولى، لذلك لا يوجد دليل مباشر على الأمان أثناء الحمل، والمعروف أن هناك نقصاً فى الدليل النظرى على الضرر.

هل لقاح الفيروس ضار في الحمل؟

  • نظرًا لأن الآثار الجانبية للقاح لم تكن معروفة تمامًا في البداية، فإنه لا يوصى به للأمهات الحوامل والمرضعات ومع ذلك، "في 30 يناير من العام الجاري، نصت المبادئ التوجيهية المحدثة للقاح mRNA التي طورتها شركة Pfizer BioNTech على أنه يمكن أيضًا تطبيق اللقاح على الأمهات الحوامل والمرضعات.
  • مع المعلومات التي تم الحصول عليها لاحقًا من الدول الأوروبية، أنه يمكن أيضًا التنبؤ من خلال الدراسات حول النساء الحوامل وأن اللقاح لن يكون له نتيجة سلبية للطفل والأم، فهم يقتربون من اللقاح بثقة أكبر، ويتم تطعيم النساء الحوامل المصابات بأمراض مثل السكري وضغط الدم، وخاصة العاملين، واقترح أن يتم تطعيم النساء الحوامل المعرضات للخطر.
  • وفي إشارة إلى أن كوفيد -19 يمثل خطرًا كبيرًا على النساء الحوامل، فإن فيروس كورونا هو عدوى تتسبب فقدان كل من الأم والطفل وهي ليست مثل أي من الإصابات الفيروسية السابقة.
  • ولا يزال هناك الكثير من المجهول حولها مثل طرق انتقال المرض وعلاجه ومساره وطفراته وهو مرض يجب أن يخاف منه الجميع، وبالنظر إلى المخاطر التي سيجلبها المرض للأم والطفل، فمن الآمن الحصول على تطعيم.

ما هي الأشهر التي يمكن أن يحصل فيها الحامل على لقاح كورونا؟

  • تأكيدًا على أهمية التطعيم، خاصة للنساء الحوامل اللواتي يعانين من حالات خطرة وضغط الدم والسكري والاستخدام النشط لوسائل النقل العام، يوصي الأطباء بلقاح الفيروس التاجي بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • وفي ضوء البيانات الجديدة، نوصي بتطعيم النساء الحوامل ضد فيروس كورونا، خاصة من الأشهر الثلاثة الأولى وإذا كان هناك موقف محفوف بالمخاطر، أو إذا كان هناك ضغط دم، او مرض السكري، إذا كانوا يستخدمون وسائل النقل العام، فنحن نوصي بذلك بالتأكيد. نوصي به لحماية نفسها والطفل.
  • وبالنسبة إلى لقاح Biontech ظهرت في الاحصائيات ان نتائج التطعيم في أكثر من 20 ألف امرأة حامل لا تزيد من خطر الإجهاض، ولا يوجد ضرر في الأشهر الثلاثة الأولى للأم والطفل ومع ذلك، فإن خطر الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى لأسباب أخرى قد يكون بسبب أسباب أخرى وبعد الثلاثة أشهر الأولى، يمكن إعطاء اللقاح.

الأسئلة الأكثر شيوعا حول اللقاح والحامل

في هذه الفقرة نجيب اسئلتكم هل الحامل تأخذ لقاح كورونا أم لا؟

أريد أن أحمل، هل يمكنني التطعيم؟

  • أجل. يمكن تطعيم الأشخاص الذين يريدون الحمل، حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على تأثيرات اللقاح عدم وجود تأثير سلبي على خلايا الأمشاج البشرية، وبويضات الخلية الإنجابية الأنثوية والحيوانات المنوية في الخلية التناسلية الذكرية وفي الفترة المبكرة، لم تظهر الآثار السلبية لكل من لقاح CoVid-19 على الطفل.

أريد الحمل من خلال تجميد البويضات وأطفال الأنابيب، هل يمكنني الحصول على التطعيم؟

  • أجل. لم يتم الإبلاغ عن أي تفاعل بين هذه الطرق مع لقاح CoVid-19 لكن القضية المخيفة هنا هي أن الأدوية المستخدمة في هذه الطرق لها بعض (وإن كانت صغيرة) تأثير التخثر، إذا كان للقاح مثل هذا التأثير، فهل ستكون هناك مشكلة عند الجمع بين الاثنين؟
  • لقاحات BionTech وSinovac المستخدمة ليس لها أي تأثير تخثر مثبت.

هل اللقاح مضر للأم والطفل؟

  • الجواب على هذا السؤال واضح جدا حسب المعلومات الحالية، ومن الجيد أن يتم تطعيمك، نظرًا لأن عدوى CoVid-19 تكون أكثر حدة أثناء الحمل وقد تكون بعض المضاعفات أكثر قليلاً.
  • يقول الأطباء أنه إذا لم تكن لديك مشكلة موانع، إذا لم تكن لديك مشكلة تمنع التطعيم، فيجب عليك بالتأكيد الحصول على التطعيم، ولم تظهر أي آثار جانبية للأم والطفل في التجارب التي أجريت حتى الآن، لهذا السبب يمكنك الحصول على التطعيم.

أنا حامل، ما هو اللقاح الذي يجب أن أحصل عليه؟

  • يمكنك الحصول على لقاح Sinovac وmRNA BionTech فلا يوجد فرق كبير بينهما، لكن لقاح BionTech يحتوي على بيانات أكثر، ونصيحتنا هي الحصول على اللقاح الذي يمكنك العثور عليه، ولكن يمكنك اختيار BionTech.
  • الخوف الوحيد هنا هو أن بعض لقاحات CoVid-19 لها تأثير تجلط، ويمكن الخوف من اللقاح لأن الحمل نفسه قد يكون عرضة للتخثر، ولا داعي للخوف لأنه لم يتم إثبات تأثير اللقاحات المتوفر على خطر الإصابة بالجلطة، وينطبق هذا في الغالب على لقاحين مستخدمين في الخارج، ويمكن أن تكون Sinovac أو Biontech.

هل يمكنني التطعيم باللقاح أثناء الرضاعة؟

  • أجل. إذا لم تكن هناك موانع للتلقيح، نوصي بالتطعيم لك ولطفلك، يمكنك الحصول على لقاح خلال فترة ما بعد الولادة، أثناء الرضاعة الطبيعية ويمكنك اختيار Sinovac أو BionTech إذا كنت ترغب في الحصول على اللقاح، ولكن إذا استطعت، يمكنك اختيار BionTech كما توصي الأدبيات العالمية بالتطعيم لكل من الأم والطفل أثناء الرضاعة والنفاس.
تضمن مقالنا الإجابة على سؤال هل الحامل تاخذ لقاح كورونا؟ وهذه الأسئلة المختلفة هي تجميع بيانات المنظمات المحترمة في العالم، والجمعية الأمريكية لطب التوليد، والجمعية الأمريكية للوقاية من الأمراض، والجمعية الأمريكية للطب الإنجابي، والرابطة الطبية الإنجابية الأوروبية، والجمعية البريطانية لأمراض النساء، ومنظمة الصحة العالمية حتى يوليو 2021 كل ومع ذلك، إذا لم يكن لديك عائق خطير أمام التطعيم، يرجى التطعيم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ