كتابة : سميرة
آخر تحديث: 09/03/2022

هل الشوفان ينحف الجسم ويخلصها من السمنة المفرطة؟

يعد الشوفان من الحبوب الكاملة التي يكثر استخدامه كغذاء في العديد من الدول، وخاصة أمريكا وأوروبا، وذلك نظرا لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم، فهل الشوفان ينحف؟
وسوف نعرض في هذا المقال على موقع مفاهيم الإجابة على السؤال المطروح من خلال عرض فوائده للتخسيس، بالإضافة إلى عرض الكثير من الوصفات التي من خلالها يمكن استخدامه لتنحيف الجسم، فتابعوا معنا.
هل الشوفان ينحف الجسم ويخلصها من السمنة المفرطة؟

لمحة عامة عن الشوفان

يعد الشوفان من الحبوب الكاملة التي يكثر استخدامها في الدول الأوروبية منذ زمن بعيد، أما الآن فقد كثر استخدامه في الدول العربية، وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، بالإضافة إلى فوائده الهامة في التخسيس، ولذلك أصبح الشوفان يدخل بكثرة أثناء إعداد وجبات الطعام، كما أنه يدخل في إعداد الحلويات وغير ذلك من العديد من الأطعمة، ومن فوائده الصحية أصبح يدخل في صناعة الأغذية الخاصة بالأطفال، كما أنه احتل مكانة كبيرة في مجال الصحة والرشاقة، مما جعل الكثيرين يضيفونه إلى نظامهم الغذائي من أجل تمكينهم من خسارة الوزن.

أنواع الشوفان

تمثل أنواع الشوفان في:

  • الشوفان الفوري: وهذا النوع يتم إنتاجه عن طريق تعريض حبوب الشوفان للتبخر من أجل سهولة تقشيره، وذلك للحصول على الشوفان بشكل فوري.
  • لفائف الشوفان: يتم إنتاج هذا النوع من الشوفان عن طريق تعريض حبوب الشوفان للبخار، ثم يتم لفها على شكل رقائق سميكة من أجل إنتاج لفائف الشوفان، وهذه الرقائق تطلق عليها الشوفان العادي أو التقليدي، وهذه الرقائق تتميز بأنها تحتاج إلى وقت أطول لكي يتم نضجها أكثر من الوقت الذي يحتاجه من الشوفان الفوري.
  • الشوفان الاسكتلندي: وهو عبارة عن حبوب الشوفان التي تم طحنها.
  • الشوفان الايرلندي: وهو الذي يتم إنتاجه عن طريق تقطيع حبوب الشوفان الكاملة، وهذا النوع يحتاج إلى حوالي 20 دقيقة لكي يتم نضجه بالكامل عند طهوه.
  • حبوب أو جريش الشوفان: وهو عبارة عن حبوب الشوفان الكاملة الخام الذي لم يدخل عليها أي عامل من عوامل المعالجة، وهذا النوع يحتاج إلى وقت أطول، لكي يتم نضجه أكثر من جميع أنواع الشوفان الأخرى، حيث قد يستغرق أكثر من ساعة لتمام النضج.

هل الشوفان ينحف؟

" هل الشوفان ينحف؟" يحتوي الشوفان على العديد من الفوائد التي هي مفيدة لصحة الجسم ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يعد الشوفان من الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية، حيث أن كوب من الشوفان يمد الجسم بحوالي 102 سعرة حرارية فقط، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون الغير مشبعة، والتي هي مفيدة لصحة الجسم مما يجعله غذائيا مثاليا في انخفاض الوزن.
  • يعد الشوفان من الأغذية التي تشعرك بالشبع لفترات طويلة عند تناولها، وذلك لأنه يعد من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي يطلق عليها ألياف بيتا جلوكان، وهذه الألياف تستغرق وقتا طويلا لهضمها، مما يشعر المعدة بالامتلاء بعد تناولها لفترة طويلة، كما أن هذا النوع من الألياف يشجع على إفراز الهرمونات المعوية التي تعزز من الشعور بالشبع، بالإضافة إلى أنها تساعد في تنظيم من مستوى السكر في الدم، وبذلك يعد الشوفان مفيدا لصحة الجسم، وذلك لأنه يساعد على تقليل كمية الطعام التي يتناولها الفرد في وجباته، وذلك يساعد على خسارة الوزن.
  • يتميز الشوفان بأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات أكثر من الحبوب الأخرى، مما يساهم إلى حد كبير في شعور الفرد بالشبع بعد تناولها.
  • يساعد الشوفان على صحة الجهاز الهضمي، حيث أنه يقي من الإمساك عن طريق مساعدة الجهاز الهضمي على التخلص من السموم، مما يؤدي في النهاية إلى خسارة الوزن.
  • يساعد الشوفان في عملية تحسين عملية الأيض، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ب المركب مما يمنح الجسم مزيدا من الطاقة.

هل الشوفان مساعد لتخسيس الجسم؟

إليك بعض النصائح التي يمكن من خلالها استخدام الشوفان للتنحيف الجسم ومن أهمها ما يلي:

  • من الضروري الابتعاد عن الشوفان المحلي: حيث يوجد أنواع متعددة من الشوفان الذي يضاف إليه كثير من النكهات، ويضاف إليه السكر مما يعمل على زيادة عدد السعرات الحرارية فيها، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، ولذلك ينصح بضرورة أخذ الانتباه في الاطلاع على مكوناته المدونة على العبوة من الخارج، وذلك من أجل المحافظة على عدد السعرات الحرارية الداخلة للجسم، بالإضافة إلى الحرص على تناول الشوفان الغير منكه، وذلك من أجل الوصول إلى خسارة الوزن.
  • المنكهات الطبيعية: يمكن أن يتم اختيار نوع من الشوفان المنكه بنكهات طبيعية، وذلك من أجل استساغته، ويصبح مذاقه مقبولا، حيث يعتبر هذا هو الحل الوحيد من أجل تناول الشوفان لخسارة الوزن.

فوائد الشوفان للصحة

يحتوي الشوفان على العديد من الفوائد الصحية بجانب دوره البارز في خسارة الوزن، ومن هذه الفوائد الصحية ما يلي:

  • يساعد الشوفان على تقليل امتصاص الأمعاء للكوليسترول، وذلك بفضل احتوائه على الألياف الذائبة في الماء التي تسمى بيتا جلوكان، بالإضافة إلى أن هذه المادة تقلل من تصنيع الكبد للكوليسترول.
  • يساهم الشوفان في تعزيز مناعة الجسم، وذلك بفضل احتوائه على بيتا جلوكان، حيث أنها تساهم إلى حد كبير في زيادة عمل كريات الدم البيضاء، مما يعزز دورها في محاربة العديد من الفيروسات، وأنواع كثيرة من البكتيريا،وغير ذلك من الفطريات والطفيليات التي تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • يلعب الشوفان دورا إيجابيا في معدل الجلوكوز والأنسولين، ويرجع ذلك إلى احتوائه على ألياف بيتا جلوكان التي تؤدي إلى خفض نسبة الإصابة بمرض السكري، ولذلك يعد الشوفان من الأغذية المناسبة لمرضى السكري، وذلك لأن مؤشره الجلاسيمي يتميز بانخفاض دائما.
  • يعد الشوفان من الأطعمة المناسبة لمرضى السلياك، وذلك لأن الشوفان يتميز بعدم احتوائه على مادة الجلوتين.

طرق إدخال الشوفان في النظام الغذائي

يمكن أن يتم إدخال الشوفان في النظام الغذائي بشكل يومي، وذلك من خلال اتباع الطرق التالية:

وجبة الإفطار:

  • يمكن تناول الشوفان أثناء تناول وجبة الإفطار، حيث يمكن أن يتم تناوله مع الحليب أو عن طريق إعداد عصيدة من الشوفان،وذلك عن طريق طبخه مع الحليب أو الماء.
  • كما يمكن أن يضاف إليه المكسرات أو الفواكه الطازجة من أجل قبول طعمه وزيادة قيمته الغذائية.

وجبة الغداء أو العشاء:

  • يمكن أن يتم إدخال الشوفان في وجبات الغداء أو العشاء عن طريق إعداد أنواع مختلفة من المرقات من أجل إعطاء المرقات قواما أكثر سماكة، وبالتالي يزيد من الشعور بالشبع.
  • كما يمكن أن يدخل الشوفان في صناعة الحلويات، وذلك من أجل إعداد نوع من الحلويات يتميز بصحته.
  • كما يتميز بانخفاض سعراته الحرارية من الحلويات التي يمكن أن يتم إعدادها من الشوفان.
نرجو أن تكون عزيزي القارئ قد حصلت على إجابة واضحة حول هل الشوفان ينحف؟، حيث عرضنا فوائد الشوفان للتنحيف الجسم، وبالتالي يعد من الحبوب الكاملة التي تساعد في خسارة الوزن.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ