كتابة : Reham
آخر تحديث: 21/02/2022

هل الفواكه مسموحة في الرجيم

هل الفواكه مسموحة في الرجيم

تعد الفاكهة من الأطعمة التي ينصح بها أطباء التغذية وذلك لأنها تحتوي على فوائد عديدة لجسم الانسان، ويتساءل عدد ممن يمارسون الحمية الغذائية عن أنواع الفاكهة المسموحة في الرجيم، فلنجيب عن هذا السؤال.

تعد الفواكه من الأطعمة التي ينصح بها الأطباء لما تحتويه من فوائد عظيمة لجسم الانسان مثل الفيتامينات المختلفة والمعادن التي يحتاجها جسم الانسان لكي يبقا بصحة سليمة، ولكن السؤال هو هل تناول الفواكه بكثرة أثناء اتباع أي نوع من الأنظمة الغذائية يؤدي إلى السمنة أم هو مفيد؟ وهل الفاكهة تسمن الجسم أم هي ملائمة عند اتباع اي نوع من الدايت، فسوف نجيب على هذا السؤال في السطور الآتية فتابعوا معنا إلى النهاية.

س

أفضل أنواع الفاكهة المسموحة في الرجيم

عند اتباع أي شخص لنظام غذائي معين فيجب معرفة شروط هذا النظام والأطعمة الملائمة في هذا النظام وهل هي مسموح تناولها أم لا، فيتساءل العديد من الأشخاص عن أنواع الفاكهة المسموحة في الرجيم، فأفضل الفواكه المسموحة لمن يتبعون نظامًا غذائيًا أو الذين لا يرغبون في زيادة الوزن هي الأقل سكرًا وبكمية سعرات حرارية أقل، ومع ذلك، ليس ذلك فقط ما يجب مراعاته، حيث أن درجة النضج وكمية الألياف لها تأثير مهم على رفع نسبة السكر في الدم، فالفواكه غير الناضجة والأكثر ثراءً بالألياف تحدد ذروة انخفاض نسبة السكر في الدم.

  • تعتبر الفراولة والحمضيات والتوت والتفاح من بين أكثر الفواكه الموصى بها لعدم زيادة الوزن، مع احترام تناول الكميات الصحيحة دائمًا باعتدال
  • البطيخ أو البرقوق هي من الفواكه التي تحتوي على نسبة سكر متوسط فهي مسموحة أثناء اتباع الرجيم.
  • الفاكهة التي تجعلك أكثر سمنة هي الفاكهة السكرية ذات السعرات الحرارية العالية مثل الموز وجوز الهند والتمر والأفوكادو والعنب، ومع ذلك، لا ينبغي منع تناولها تمامًا فقط تناول كميات قليلة.
  • تلعب الفواكه المجففة أيضًا دورًا مهمًا في التغذية الجوز واللوز والفول السوداني والكاجو والفستق، ولكنها تحتوي أيضًا على سعرات حرارية عالية جدًا، وإذا أفرطت في الكميات، فإنك تخاطر باكتساب الوزن، فلا نمنع أنفسنا تمامًا من تناولها ولكن على كميات صغيرة من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع، وبل من الأفضل تناولها كوجبة خفيفة.

ويجب أن ننوه أن الفاكهة ممنوعة منعًا باتًا لمن يتبع حمية الكيتو دايت والتي أساسها تناول كمية كبيرة جدًا من الدهون والتقليل من الكربوهيدرات، والفواكه تحوي على كميات قليلة جدا من الدهون وكميات مرتفعة منا لكربوهيدرات، إذاً فهي غير مسموح بها في النظام المنخفض الكربوهيدرات أو ما يدعى الكيتو دايت، بل هي مسموحة في الأنظمة الأخرى.

ما هي فوائد الفاكهة لجسم الانسان

تعتبر الفاكهة كنزاً ثميناً يحتوي على العديد من العناصر المهمة لصحة الانسان، كما تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية والدهون باستثناء بعض الفواكه مثل البذور الزيتية أو الفواكه المجففة، فسوف نقدم لكم الآن فوائد الفواكهإليكم أهم فوائد الفواكه لتقوية المناعة وإزالة السموم وجمال البشرة بشكل عام لجسم الانسان:

  • تحتوي الفواكه على الفيتامينات بشكل أساسي مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.
  • تحتوي الفاكهة على المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم والمنغنيز.
  • تحتوي الفاكهة على الماء، ومضادات الأكسدة (الفلافونويدات والبوليفينول) والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان التي تقوم بتنظيم وظائف الأمعاء وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم والسكر.
  • تعتبر الفاكهة غذاء أساسي ونظام غذائي صحي ومتوازن، لدرجة أنه يوصى بتناول متوسط استهلاك 3-5 حصص يوميًا مع الخضار.

يوجد العديد من أنواع الفاكهة مثل السكرية الحمضية، والتي تشمل من بين أمور أخرى، التفاح، والكمثرى، والفراولة، والتوت، والخوخ، كما توجد الفواكه المجففة الغنية بالدهون مثل الجوز واللوز والفستق والكاجو، فهذه الفاكهة مفيدة لك في حقيقة ولكن ما مدى تأثيرها على جسم الانسان اثناء اتباع الحمية الغذائية؟ دعنا نتعمق هذا الجانب ونرى ما إذا كانت الفاكهة تجعلك سمينًا أم لا.

هل تناول الفاكهة يجعلك سمينًا؟

هل تناول الفاكهة يجعلك سمينا؟ هو سؤال يتساءله عدد كبير من الناس وممن يتبعون الحمية الغذائية، فيوجد العديد من الأشخاص من محبي الفاكهة ولكنهم يعتقدون أنهم عند تناول الفاكهة اثناء اتباع الحمية الغذائية قد تؤدي إلى إفساد هذه الحمية، فيتساءلون أيضًا عن أنواع الفاكهة المسموحة في الرجيم، فالإجابة هنا أن كل نوع رجيم يختلف عن الآخر بكيفية اتباعه، فما هو مسموح في نظام غذائي معين، قد يكون غير مسموح في النوع الآخر، فيجب أن تعرف النوع النظام الذي ستتبعه بدقة لكي تحصل على نتائج إيجابية.

تتطلب التغذية السليمة الاستهلاك اليومي للفاكهة لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على حالة بدنية جيدة ومنع أي أمراض: فدعنا نفكر، على سبيل المثال، في الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، العدو الرئيسي لصحتنا. على الرغم من ذلك، فإن تناول الكثير من الفاكهة ليس جيدًا دائمًا ويمكن أن يجعلك سمينًا، حتى الأطعمة الصحية فإذا تناولتها بشكل مفرط قد تكون غير صحية، فعلى الانسان أن يوزن طعامه والا يفرط من تناول أي شيء حتى لو كان صحيًا لكي لا تنقلب فوائدها عليه بأضرار.

والسؤال الشائع هنا مرة أخرى:

هل الفاكهة تجعلك سمينًا؟

الاجابة هي لا، الفاكهة لا تجعلك سمينًا إذا تم تناولها بالطريقة الصحيحة، بل إن العديد من الفواكه لها قوة تصريف ويمكن أن تساعد في مواجهة احتباس الماء، والشيء المهم هو تناول حصتين أو ثلاث حصص من الفاكهة خلال اليوم، ويفضل أن يكون ذلك بعيدًا عن الوجبات الرئيسية، وعدم دمجها معها أبدًا والأسوأ من ذلك استخدامها كبديل لمصادر أخرى من الكربوهيدرات مثل الخبز والمعكرونة والبطاطس، وذلك خطأ تمامًا حتى لا يزيد الحمل الجلايسيمي للوجبة المسؤولة عن الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم.

كما يمكن للفاكهة أن تجعلك سمينًا إذا انتهى بك الأمر بتناول الكثير من الطعام أو إذا أفرطت في تناول أجزاء من الفاكهة المجففة وهي المكسرات مثل الجوز والفستق والكاجو واللوز.

نصائح من أجل زيادة استهلاك الفاكهة في الرجيم

بعد أن تعرفنا على أنواع الفاكهة المسموحة في الرجيم، سنقدم لكم طريقة استهلاك الفاكهة في الرجيم وهي:

  • استبدال الفطور في الصباح بقطع من الفاكهة مثل الموز أو الفراولة، فهنا قد تناولت نفس كمية الافطار ولكن بسعرات حرارية أقل.
  • تناول الفاكهة الطازجة وتجنب وضع أي نوع من الصلصات التي بها دون عليها.
  • يمكن تناول الفاكهة المعلبة ولكن يجب التأكد من مكوناتها وأنها لا تحتوي على سكريات.
  • ينصح أن تتناول الفاكهة الطازجة بدلًا من المعلبة أو المجففة حيث أنها تعطي للإنسان شعوراً بالشبع أكثر.
  • يمكن الحصول على الألياف عند تناول ثمرة الفاكهة بالكامل، لذلك لا يفضل تحويلها لعصير عند اتباع الرجيم.

ويجب أن نذكر أيضًا أن أنواع الفاكهة المسموحة في الرجيم هي كثيرة جدًا لأن الرجيم عموماً يعتمد على تقليل الكربوهيدرات والدهون التي تؤدي إلى السمنة، فالفاكهة هنا ممتازة، باستثناء بعض أنواع الفواكهفوائد قشور الفواكه التي ذكرناها، وباستثناء الكيتو دايت، فهو ممنوع به نهائيًا الفواكه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ