كتابة : سميرة
آخر تحديث: 20/02/2022

هل يجوز شرب الماء أثناء الأذان في رمضان أو بعد انتهائه؟

هل يجوز شرب الماء أثناء الأذان في رمضان أو بعد انتهائه، سؤال من المفترض أنه لاح في عقول الكثيرين، وقد تم الاختلاف في إجابته، ولك، هل وجبت أم لا!!
يتسائل البعض عن هل يجوز شرب الماء أثناء الأذان في رمضان أو بعد انتهائه؟ وذلك لاختلاف الفتاوى في ذلك الأمر واختلاف رأي الأئمة حيال ذلك، دعونا نقربكم من الموضوع أكثر الان على موقعنا مفاهيم.
هل يجوز شرب الماء أثناء الأذان في رمضان أو بعد انتهائه؟

هل يجوز شرب الماء أثناء الأذان في رمضان أو بعد انتهائه؟

• ذهب الجمهور إلى أن السحور ينزل عند طلوع الفجر. وهو مذهب الأئمة الأربعة، وجمهور الفقهاء، وروي أيضا عن عمر وابن عباس، وقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: ما حكم صيام من سمع أذان الفجر واستمر في الأكل والشرب؟.

• والواجب على المؤمن أن يمتنع عن المفطرات والأكل والشرب ونحو ذلك، عندما يتبين له طلوع الفجر، إذا كان الصيام واجباً كما في رمضان وصيام نذر أو نذر كفارة لقول الله تعالى" أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187)".

ما حكم ترك الطعام عند سماع فجر رمضان؟

• إذا سمع الأذان وعلم أن هذا هو الأذان لصلاة الفجر وجب عليه ترك الأكل، إذا أذن المؤذن للصلاة قبل طلوع الفجر، فلا يلزمه ترك الأكل، ويجوز له الأكل والشرب حتى يتبين له طلوع الفجر.

• إذا كان لا يعلم هل يؤذن المؤذن للصلاة قبل الفجر أو بعده، فالأولى والأسلم له أن يمتنع عن الأكل عند سماعه الأذان، ولكن لا يضره أن يشرب أو يأكل شيئًا أثناء الأذان؛ وهو لا يعلم هل طلع الفجر.

• من المعلوم أن من يسكن في المدن التي يوجد بها أنوار كهربائية لا يستطيع أن يعرف هل طلع الفجر وقت طلوعه، ولكن يمكنهم اتباع الأذان والجداول الزمنية التي تحدد وقت الفجر والساعة والدقيقة.

• حسب قول النبي صلى الله عليه وسلم صل الله عليه وسلم: (روى الإمام مسلم بسنده عن النعمان بن بشير قال: سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول: «إن الحلال بيّن وإن الحرام بيّن وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، إلا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب» الإسلام هو دين العلم والعمل،.

• يدعو اتباعه لمعرفة أصوله وفروعه، والوقوف على الظاهر منها والخفي، حتى إذا ما جاء دور العمل كان منبعثا من نور، وسائرا على هدى، كما ينبه إلى مستقر العقيدة في الإنسان، ومصدر أعماله كلها، وهو «القلب» فبصلاحه يتم صلاح سائر الجسد، وبفساده يكون فساد سائر الجسد.)، وبالله التوفيق.

وشرح إجابة هذا السؤال فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد (حفيظ الله) في بيان الحديث الآتي:

• عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمُ النِّدَاءَ وَالإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ، فَلاَ يَضَعْهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ مِنْهُ.

• إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه. رواه أبو داود عن أبي هريرة وهو حديث صحيح ذكره الألباني في السلسلة الصحيحة.

• قال المناوي في فيض القدير عند شرح هذا الحديث: حتى يقضي حاجته، بأن يشرب منه كفايته ما لم يتحقق طلوع الفجر أو يظنه يقرب منه انتهى.

إذا كان في فمك طعام أو شراب هل جائز لك بثقها عند سماع الآذان

• العنوان هنا يطرح سؤالا هل يستمر الإنسان في الشرب أو يرفع الزجاج من فمه ويتوقف عن الشرب؟ الجواب: إذا كان هذا هو الأذان الذي يعتمد عليه الإنسان في معرفة مدخل الفجر وهو يشرب بالفعل، يمكنه الاستمرار، لكن لا ينبغي أن يبدأ بالشرب بعد استدعاء الأذان"، ولذلك فهل يجوز شرب الماء أثناء الآذان في رمضان أو بعد انتهائه.

فالذي نفهمه من الحديث:

• إذا سمع الإنسان أذان الفجر دخل صومه وانتهى وقت الأكل والشرب، هذا بشكل عام.

• ومع ذلك، إذا كان الإنسان قد شرب قبل الأذان، وفي فمه شراب، يمكنه أن يأكله أو يبتلعه. علاوة على ذلك، يمكنه أن يشرب ما تبقى في كأسه الذي يمسكه بيده.

• الذي يحرم: التعجيل والشروع في الشرب عند سماع الأذان، يجوز الاستمرار ولكن لا يجوز البدء أو أن يكون الكأس في الفم وينتظر سماع الأذان ثم الشرب - فلا يجوز كذلك.

• وعلاوة على ذلك، فإن جواز الاستمرار هذا يسري فقط على الشرب من الكأس وعدم تناول الطعام، هذا مهم.

الفتاوى حول هل يجوز شرب الماء أثناء الآذان في رمضان أو بعد انتهائه؟

عندما كنت أتناول السحور، هرعت لشرب الماء عندما سمعت المؤذن يقول الله أكبر هل صومي صحيح، لأنني سمعت فتوى في مكان ما يقال إذا كان الإنسان يأخذ سحوره وفجأة يسمع الأذان فلا يتوقف بل يستمر في سحوره دون تسرع ولا ينتهي، أرجوك أردت أن أتأكد حالة صومي فهل هو صحيح؟ أم أحتاج إلى اختلاقها؟

• يظهر لنا أن صومك صحيح، ولا يلزمك القضاء في هذا الوقت، في المدن التي تنتشر فيها الأضواء، يعتمد الأذان على التقويم، لأنه لا يمكن مراقبة وقت الفجر الفعلي، لذلك فإن طلوع الفجر ليس مؤكدا بناء على التقويم فقط، فمن أكل أو شرب (بعد سماع الأذان) صح صومه لعدم تأكده من طلوع الفجر، ومع ذلك فالأحوط أن يمتنع المرء عن ما يفطر عند سماع الأذان.

لدي موظفان شابان فقيران. لا يصومون في رمضان، إذا قمت بإطعامهم خلال النهار، فهل سأكون مذنبة، لأن لدي الكثير من الطعام المتبقي الذي لا أريد أن ألقي به.

• صوم شهر رمضان من أركان الإسلام العظيمة، ولا يجوز للمسلم تركه، ومن أفطر في رمضان بغير عذر شرعي، فهو من كبائر الكبائر، كما قال ابن تيمية، إذا أفطر هذان الشابان بدون عذر شرعي، فينبغي التنبيه والتذكير بخطورة الأمر.

هل يجوز شرب الماء أثناء الأذان في رمضان أو بعد انتهائه، أمر يثير حيرة البعض، فالبعض يقوم بهذه الفعلة ظنا أنه لا شك فيها وإنها جائزة، وقد أختلف العلماء في كثير من المواضع عليها، ولكن الأولى هو تجنب الشبهات التي أمر الله بها في الكتاب والسنة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ