كتابة : رحاب
آخر تحديث: 28/03/2023

وصفات بزبدة الشيا للبشرة والشعر

وصفات بزبدة الشيا هي أحد الوصفات المصنوعة من المواد الدهنية الطبيعية المستخلصة من بعض أنواع المكسرات لشجرة الشيا، وهذه الشجرة تزهر في إفريقيا. تمتاز زبدة الشيا بالقوام المرن الذي يجعلها تستخدم بشكل سهل في ماسكات البشرة والشعر، كما أن لونها أبيض مصفر، مما يساعد على عمل وصفات بزبدة الشِّيا للشعر والبشرة.
وصفات بزبدة الشيا للبشرة والشعر

وصفات بزبدة الشِّيا للبشرة

للحصول على بشرة خالية من التجاعيد: يتم خلط ربع كوب من زبدة الشيا مع ربع كوب من زيت السمسم، ثم يوضع هذا المزيج على الوجه حوالي ربع ساعة، ثم يشطف الوجه بالماء.

للحصول على بشرة رطبة وناعمة: يتم مزج ربع كوب من زبدة الشيا مع القليل من عسل النحل، ويوضع هذا المزيج على البشرة حوالي نصف ساعة، ثم تشطف البشرة بالماء.

للحصول على بشرة صافية وبيضاء: يتم خلط كوب من زبدة الشيا مع ربع كوب من زيت الزيتون، وبعد ذلك يوضع هذا المزيج على الوجه، ثم يشطف الوجه بالماء.

وصفات بزبدة الشِّيا للشعر

لعلاج جفاف الشعر

يوضع مقدار ملائم من زبدة الشيا على الشعر، ويتم تدليك فروة الرأس والشعر بلطف حوالي نصف ساعة، ثم يشطف الشعر بالماء البارد.

لعلاج الالتهابات والقشرة في فروة الرأس

يتم خلط ربع كوب من زبدة الشيا مع ربع كوب من زيت الزيتون، وكوب من اللبن، وقليل من زيت إكليل الجبل، والقليل من خل التفاح، وربع كوب من العسل الأبيض.

وبعد ذلك يوضع هذا المزيج على الشعر حوالي نصف ساعة، ثم يشطف الشعر بالماء البار، من المفضل عمل هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

للحصول على شعر ناعم وحريري

يتم خلط كوب من زبدة الشيا مع كوب من الزبدة المنزلية، وربع كوب من زيت جوز الهند، ويعرض الخليط للحرارة لكي يتم إذابة الزبدة، وبعدها يوضع هذا المزيج على الشعر حوالي 60 دقيقة.

ثم يشطف الشعر بالماء، ويمكن استعمال هذه الوصفة باستمرار للحصول على النتائج المرجوة.

للحصول على شعر كثيف

يتم مزج كوب من زبدة الشيا مع كوب من زيت الثوم، ويوضع المزيج على الشعر حوالي ساعتين، ثم يشطف الشعر.

وصفات بزبدة الشِّيا للجسم

للحصول على جسم ناعم وحريري: يتم خلط ربع كوب من زبدة الشيا مع كوب من أي كريم للترطيب، وملعقة من ماء الورد، وربع كوب من زيت جنين القمح، ويفرد هذا المزيج على الجسم حوالي ربع ساعة، ثم يشطف الجسم بالماء.

لتجديد خلايا الجلد للجسم

يتم وضع 2 كوب من زبدة الشيا فوق إناء به ماء ساخن، حتى يقوم البخار بإذابتها، ويوضع عليه ملعقة من زيت اللوز وزيت الفستق، وزيت اللافندر، وزيت جوز الهند، والقليل من السكر، ثم خلط هذه المكونات جيدا، ويوضع المزيج على الجسم حوالي نصف ساعة، ثم يشطف بالماء.

للحصول على جسم رطب خالي من التشققات

يتم خلط كوب منه زبدة الشيا مع كبسولة فيتامين سي وفيتامين E والقليل من زيت الزيتون، ثم يفرد هذا المزيج على الجسم لمدة ربع ساعة، ثم يشطف الجسم بالماء.

فوائد زبدة الشيا للشعر

في الآونة الأخيرة لجأ الكثيرون لاستخدام زبدة الشيا بغرض تحسين صحة الشعر، وذلك لما لها من تأثيرات إيجابية على الشعر كالتالي:

تخفيف التهابات فروة الرأس

أن زبدة الشيا تقاوم التهابات فروة الرأس وتخفف من احمرارها، وذلك مع الحفاظ على المسامات بحالتها الطبيعية دون انسداد،فهي من المواد الطبيعية التي ليس لها أضرار على فروة الرأس.

بل إنها تلائم أنواع الشعر المختلفة، ويتم استخدامها والتمتع بمنافعها العديدة باستخدام المنتجات الخاصة بالشعر التي يدخل في تكوينها زبده الشيا أو استخدام المادة الخام لها.

تعمل كمادة مرطبة للشعر

حيث تتكون من مواد دهنية تعمل على ترطيب الشعر وتعالج التقصف والجفاف وتقوي الشعر وتضيف له بريقًا رائعًا يفوق استخدام اي منتج لا يحتوي على زبدة الشيا كما تعالج الآثار السلبية لاستخدام مكواه الشعر.

فوائد زبدة الشيا للبشرة

لا تقتصر الفوائد التي تقدمها زبدة الشيا على الشعر فحسب، بل إنها أيضًا تقدم العديد من الفوائد للبشرة، وهذه الفوائد تتمثل في:

تقاوم تهيج البشرة

حيث يدخل في تكوين زبدة الشيا أحد المركبات الكيميائية الذي يعرف بالأمايرين، وذلك وفقا لما استنتجته بعض الدراسات، ويتميز بخواصه المقاومة لالتهابات البشرة والجلد، ويخفض من احتمالية إصابة البشرة بالاحمرار والتهيج.

ترطيب البشرة

حيث أن استعمال أنواع الكريم التي تحتوي على زبدة الشيا على البشرة أو الجلد بشكل عام يعمل على الترطيب الكامل للبشرة، ويستمر هذا الترطيب لوقت طويل، كما تستخدم زبدة الشيا كنوع من العلاج للإكزيما الجلدية.

لها خواص مقاومة للتجاعيد

تحث زبدة الشيا البشرة على إنتاج الكولاجين، فينتج عن ذلك تحسين مستوى البشرة، والتخفيف من التجاعيد، وذلك وفقًا لكثير من الأبحاث والدراسات بهذا الشأن.

تنعيم البشرة

تتكون زبدة الشيا من الزيوت الصحية، التي تعمل على ترطيب الجلد بشكل ملحوظ.

تعالج زبدة الشيا جفاف الشفاه والقدمين، لما تحتوي عليه من مواد دهنية مرطبة.

تقي من الأشعة فوق البنفسحية.

تعالج حب الشباب

يعاني الكثيرون من ظهور حب الشباب، بالإضافة لآثاره السيئة التي يتركها على الجلد، لذا ينصح بمزج زبدة الشيا مع زيت الزيتون، وتفرد على الوجه، وتكرر أكتر من مرة في الأسبوع، حيث أن هذه الوصفة تسهم في القضاء على البكتيريا.

ومن ثم التخلص النهائي من حب الشباب، وبالمداومة على استعمال زبدة الشيا للوجه، سيتم التخلص من الآثار الناتجة عن حب الشباب في الوجه.

التخلص من الهالات السوداء تدريجياً

تعمل زبدة الشيا على تحريك الدم بشكل منتظم من خلال وضعها على الجلد في منطقة الهالات السوداء، فتشبع بالأكسجين، ومن ثم تختفي الهالات السوداء بشكل تدريجي، وللتخلص من الهالات السوداء يفضل عمل الخطوات التالية:

  • ينظف الجلد تحت العين من التعرق والأتربة، وذلك بالتدليك بلطف بقطعة مبللة بالبابونج.
  • يتم وضع القليل من زبدة الشيا على الجلد تحت العين، وبعد ذلك يتم التدليك بلطف وبشكل دائري، ثم يترك حوالي ربع ساعة، وبعدها تشطف المنطقة بالماء الفاتر.

زبدة الشيا وعلاج السرطان

زبدة الشيا تعمل على توقف الخلايا السرطانية عن ازدياد حجمها، وذلك بحسب ما تم ذكره وفقًا للكثير من الأبحاث، لما لها من خواص مقاومة للالتهابات، فهي تقضي على الفطريات والميكروبات.

زبدة الشيا واستخدامها للأطفال

كما ذكرنا سابقًا أن لزبدة الشيا فائدة عظيمة في ترطيب البشرة والشعر والجسم، وعلى هذا فإن استخدامها يمتد أيضًا للأطفال من أجل الحصول على بشرة خالية من الالتهابات.

فهي رائعة في ترطيب منطقة الحفاض عند الأطفال، بالإضافة لعلاج الأطفال ذوي البشرة الحساسة بشرط استخدام زبدة الشيا الطبيعية غير المضاف إليها أي مركبات كيميائية.

أضرار زبدة الشيا

بعد إجراء العديد من الأبحاث والدراسات بخصوص زبدة الشيا، لم تتحقق ثبوت أي أضرار من استعمالها، ومن الجدير بالذكر أنه يجب عدم إذابة زبدة الشيا عن طريق الحرارة المرتفعة.

وذلك كي تظل محتفظة بقوامها فلا تصبح سائلة، ولمنع رؤية التكتلات فيها، فقط تذاب بواسطة البخار.

قد يتم التخوف من استعمال زبدة الشيا على البشرة الدهنية، لكن استخدامها لن يؤذي البشرة الدهنية في شيء، فقط يحدث ذلك للقليل من الحالات.

لتجنب احتمالية انسداد المسامات لأصحاب البشرة الدهنية يجب غسل البشرة بعمق لتنظيفها من أي تراكمات قد تسبب أي مشكلات للبشرة.

وصفات بزبدة الشيا لها عدة استخدامات متعددة تتمثل في ترطيب البشرة وتنعيم الشعر، وذلك نظرًا لاحتوائها على الأحماض الأمينية، والفيتامينات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ