آخر تحديث: 28/06/2021

يجوز للحامل في الشهر الثامن الافطار في رمضان

يجوز للحامل في الشهر الثامن الافطار في رمضان
يثار تساؤل حول هل يجوز للحامل في الشهر الثامن الافطار في رمضان أم لا وفي هذا الموضوع نحسم الجدال ونوضح الإجابة عن هذا التساؤل.
هناك بعض حالات الحمل التي يجوز للحامل في الشهر الثامن الافطار في شهر رمضان فيها لأن الصيام قد يتسبب أحياناً في حدوث مضاعفات لها وللجنين معاً.

صيام الحامل في شهر رمضان المبارك

تعد فترة الحمل من أكثر المراحل أهمية في حياة كل النساء، لذلك يجب على كل حامل أن تعتني بنفسها جيداً أثناء فترة حملها، فالصيام في فترة الحمل وبالتحديد في الفترات الأخيرة كالشهر الثامن يكون له تأثير على المرأة الحامل وجنينها أحياناً، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص بشأن هذا الصدد, ويرجع ذلك إلى :

  •  حيث أن القرار يعود في النهاية له لأنه يقرر ذلك من خلال حالة الأم الصحية ومدي تأثر الجنين بهذا الصيام.
  • كي لا يحدث أي مضاعفات للأم والجنين، حيث أن من المعروف عند الأطباء والخبراء أن إفطار المرأة وعدم صيامها في الشهر الثامن أو في فترة حملها بشكل عام هي رخصة منحها الله عز وجل لها لكي تبتعد عن أي ضرر قد يصيبها أو يصيب الجنين.
  •  وخاصة إذا جاء شهر رمضان المبارك متزامن مع فصل الصيف، فيجب عليها الإفطار بسبب شدة الحرارة والأيام الطويلة، حتى لا تُصاب بالجفاف.
  •  لكن في حالة سماح الطبيب للمرأة الحامل بالصيام فيجب عليها إتباع بعض الإرشادات اللازمة التي تخص نصائح التغذية التي يقدمها الطبيب المختص لها.
  •  ففي مقدمة هذه الإرشادات والنصائح شرب المرأة الحامل لكميات كبيرة من الماء أثناء فترة الليل، والالتزام بالراحة التامة وقت الصيام وعدم بذل أي مجهود يؤدي إلى الإرهاق والتعب.
  •  كما يجب عليها أيضاً تناول العديد من الأطعمة الصحية والمغذية لها وللجنين، ويجب الاهتمام جيداً بتناول وجبة السحور كاملة.

يجوز للحامل في الشهر الثامن الافطار في شهر رمضان

  •  نري أن جميع النساء الحوامل في السن الذي يبدأ من 20 سنة إلى 35 سنة صيامهم لا يوجد به أي عوائق إذا كان حملهم طبيعي ولا يوجد لديهم أي مخاطر ومضاعفات تضر بالأم أو بالجنين.
  •  ولكن يشترط التأكد من الحالة الصحية للأم عن طريق إجراء الفحوصات والتحاليل لمعرفة نسبة الكالسيوم والهيموجلوبين في الجسم، ومن الواجب في حالة حدوث أي أعراض غير مألوفة الإفطار فوراً والتوجه إلى الطبيب المختص، لكن في حالة وصول وزن الأم 90كيلو أو أقل من الممكن أن تصوم.
  • ولكن يكون ذلك أيضاً من خلال استشارة الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود أي مضاعفات تحدث للأم أو الجنين وللتأكد أيضاً من أن الأم لا تعاني من أي أمراض مزمنة مثل الضغط أو السكر أو القلب والأنيميا وسكر الحمل.
  • فإذا قدم الطبيب المختص موافقته على الصيام فيجب إتباع الإرشادات والنصائح لكي تمر فترة صيام شهر رمضان المبارك بسلام.

ومن أهم النصائح والإرشادات التي يجب على المرأة الحامل في الثامن إتباعها إذا قامت بالصيام في شهر رمضان المبارك :

  1.  يجب على المرأة التي تكون صائمة في الشهر الثامن أن تلتزم بالهدوء التام وأن تبتعد عن المواقف العصبية التي تجعل يومها سيء.
  2. يجوز للحامل في الشهر الثامن الافطار في رمضان إذا كانت لا تتحمل الجوع أو العطش.
  3. من النصائح التي يجب على المرأة الحامل الالتزام بها إذا صامت في شهر رمضان أن تتناول الطعام والشراب بالقدر الكافي، وأن تهتم جداً بتناول الفواكه والخضروات والبروتين والألياف وشرب الماء بكميات كبيرة.
  4. مع ضرورة عدم التعرض للشمس لفترات طويلة، لأن ذلك يساعدها في الحفاظ على درجة حرارة جسمها لكي لا تُصاب بالجفاف.
  5. يجب تهيئة الجسم للصيام بشكل جيد قبل دخول شهر رمضان المبارك، عن طريق تحديد وجبات وروتين ثابت في نظام الأكل.
  6.  أن تتجنب المشي لفترات طويلة وأيضاً عدم حمل أشياء ثقيلة.
  7. طلب المساعدة إذا كانت غير قادرة على القيام، لكي لا ترهق نفسها طول فترة الصيام في تحضير الإفطار والعزائم وتنظيف المنزل.
  8. والتقليل من القيام بأعمال المنزل بقدر المستطاع.
  9.  أن تكون وجبة سحورها تتضمن البروتين والألياف والكربوهيدرات اللازمة.
  10.  عند تناول وجبة الإفطار يجب تناول التمر أو البلح أولاً لأنه يعوض الجسم عن السكر الذي يفقده طوال فترة الصيام، ثم التقدم بعد ذلك لتناول الشوربة وكمية من السوائل اللازمة لاحتياج الجسم ثم بعد ذلك وجبة الإفطار.
  11.  أن تركز اهتمامها عند تناول الطعام على الأطعمة التي تعمل على تحريك طاقة الجسم بشكل بطئ وتحافظ عليها فترة طويلة على سبيل المثال، الحبوب الكاملة والبذور والأطعمة الغنية بالألياف والفواكه المجففة.
  12. أن تتجنب تناول الأطعمة التي يدخل فيها الدهون والمقليات الضارة حتى لا تحدث حموضة لها لأن تسبب قلق وإزعاج بشكل كبير أثناء فترة الصيام.
  13. أن تلتزم بشرب ما لا يقل عن اثنين لتر من الماء بالإضافة إلى بعض السوائل الأخرى بين فترة المغرب والفجر.
  14.  كما يجب التجنب بشكل تام للمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه والكاكاو وجميع أنواع المشروبات الغازية.

حالات الحمل التي يجوز للحامل في الشهر الثامن الافطار في شهر رمضان

تمنع المرأة الحامل في شهر رمضان من الصيام تماماً إذا كان:

  • وزن الجنين يقل تدريجياً.
  • إذا كانت المرأة الحامل تعاني من نقص نسبة السكر في الدم فيجب عليها ألا تصوم وإذا صامت تكون آثمة.
  •  حالة القيء بشكل مستمر والغثيان.
  • إذا كان ضغط الدم مرتفع عند المرأة الحامل فيجب عليها الإفطار لتجنب حدوث أي مضاعفات لها ولجنينها.
  • في حالة قلة حركة الجنين يجب الإفطار وعدم الصيام.
قد قمنا في هذا الموضوع بتوضيح هل يجوز للحامل في الشهر الثامن الافطار في شهرمضان أم لا، فيجب على كل مرأة حامل إتباع النصائح التي سبق ذكرها لتجنب حدوث أي ضرر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ