ما هو قتال جيت كون دو؟ والمفاهيم الخاطئة حول هذه الرياضة؟
ما هو جيت كون دو؟
- هو فن قتالي وفلسفة الحياة، أسسها فنان الدفاع عن النفس الأسطوري ونجم السينما بروس لي، وهو يتبنى نظامًا انتقائيًا أو هجينًا غير منظم يعتمد على حركات بسيطة وواقعية، وغير متصل بالأنظمة الكلاسيكية.
- إنه نظام تم إنشاؤه للشارع فقط، حيث تم إنشاؤه فقط للحماية من هجمات الشوارع، وهذا هو الفرق.
ترجمة الكلمة إلى العربي تعني وقف الضربة بهجوم مضاد، ويحتوي هذا الفن على 4 مبادئ أساسية:
- استفد من تجربتك الخاصة.
- استخدم أشياء مفيدة لك.
- انسى ديانتك.
- أضف التقنيات الخاصة بك إلى النظام.
المفاهيم الخاطئة حول هذه الرياضة
هناك العديد من المفاهيم الخاطئة المعروفة حول هذه الرياضة، ومنها :
- على سبيل المثال أنه هو فن قتالي مختلط، هذه معلومات خاطئة تمامًا درس بروس لي الأساليب، لكن هدفه في فحص هذه الأنماط هو استكشاف كيفية مواجهة هذه الأنظمة وكيفية التغلب عليها.
- استنادًا إلى ممارسات بروس لي يركز ممارسو هذه الرياضة على تحقيق السرعة القصوى والتدمير العالي بأقل قدر من التحركات.
- تعتمد على استخدام أدوات مختلفة لمواقف مختلفة، بينما تعبر هذه المواقف المختلفة عن مسافات القتال (ركلة، لكمة، انتزاع، قتال أرضي)، فإن الأساليب المناسبة تنزلق بسلاسة عبر بعضها البعض.
- لهذا وصفه بروس لي بأنه "نظام بلا نظام" أو "فن القتال بدون قتال"، على عكس الفنون القتالية التقليدية الأخرى، فإن التقنيات المستخدمة في نظام بروس لي ليست ثابتة.
- بمعنى آخر، لا يتم الاحتفاظ بها في نمط معين وهي مصممة ليتم تطبيقها مع فلسفة توجه أفكار المحارب.
- هذه الفلسفة تسمى مفهوم "الاعتراض" أو الهجوم المضاد فقط عندما يكون الخصم على وشك الهجوم.
- غالبًا ما يشير بروس لي إلى هذا الفن على أنه مجرد اسم، ووفقا له فإن ما يفعله هو "فن التعبير عن الجسد البشري".
- وفقًا لتعاليمه، فإن فنون القتال في الشرق الأقصى الحالية تقع ضمن حدود صارمة للغاية وبعيدة عن ظروف الحياة الحقيقية.
- من وجهة نظر بروس لي أن المقاتل لا يمكنه التنبؤ بحركات المقاتل، ولكن يمكنه ردها، لذا عندما أسس بروس لي هذا الفن في عام 1969م، استوحاه من فنون قتالية كثيرة مثل الملاكمة، والكونغ فو، وغيرها من الفنون القتالية.
ما هو مفهوم هذا الفن القتالي الأصلي؟
- بعد وفاة بروس لي اجتمع بعض طلابه واستمروا في تدريبهم ومع تأثير أفلام بروس لي، كان هناك اهتمام كبير بهذا الفن.
- بدأ الأشخاص الذين أرادوا تعلم هذا الفن يتدفقون على المدارس، تفرق الطلاب الأصليون الذين تدربوا معًا في الفصل الدراسي الأول بعد بضع سنوات وبدأوا مدارسهم الخاصة وبدأوا في التدريس.
قسمت هذه الرياضة إلى قسمين، سبب هذا الانقسام هو أن بعض الطلاب يرغبون في البقاء أوفياء لتعاليم بروس بينما يضيف آخرون مناهجهم الخاصة فوق التعاليم.
1. الأول هو الرياضة التي حافظت على دروس بروس لي الأصلية:
- البرنامج التقني الذي علمه بروس لي لطلابه من عام 1958م حتى وفاته في عام 1973م يسمى الأصلي.
- كما ذكرنا أعلاه، ظل بعض طلابه مخلصين للبرنامج الأصلي وقاموا بتدريس البرنامج الأصلي، قائلين إن ما علمنا إياه بروس لي كافٍ، فلا داعي لتغيير أي شيء.
- ومع ذلك، اعتاد بروس لي أن يقول هذا دائمًا في محاضراته، يجب أن تعلم جيدًا أننا سنعمل دائمًا على تحسين أسلوبنا، سنسعى دائما بشكل أفضل.
2. الثاني الفن القتالي الأكثر تقدمًا:
- من خلال تطوير مفاهيم بروس لي للفنون القتالية يتم تدريس الطلاب على هذه المفاهيم الجديدة، ولهذا السبب يعتقد الكثير من الناس خطئًا أنها نوع من الفنون القتالية المختلطة.
طرق الهجوم اليدوي
هناك الكثير من القوة المباشرة في هذه اللعبة ولكن في الممارسة العملية، يجب تطبيق أساليب الهجوم غير المباشر عن طريق :
- الهجوم يدويًا أو كهجوم مضاد بالخدعة.
- الهجوم الكامل هو مزيج من الإستراتيجية (السرعة- التوقيت– الخداع)
المقاتل الجيد هو الشخص الذي يسعى ويمارس كل هذه العناصر في تدريبه اليومي, ومن أهم هذه العناصر :
- أثناء تحرك خصمك أو ثباته، يجب أن يكون الهجوم متتاليًا وفقًا لرغبتك، على سبيل المثال، عندما يأخذ خصمك ذراعه من مسار هجومك، يمكنك تنفيذ هجوم ناجح.
- (للهجوم عندما يكون الخط الذي يربط ذراعك أو ساقك باتجاه الهدف، يكون مفتوحًا بدلاً من مغلق [محمي] عندما يتحرك خصمك في الاتجاه المعاكس، يجب عليهم إما تغيير الاتجاه أو تبديله، ويكون لديك ما يكفي من الوقت هنا للقيام بهجوم ناجح.
- أما بالنسبة للهجوم البسيط، فهو ليس ناجحًا ضد كل خصم، لذلك عليك أن تتعلم تنويع هجومك وهجومك المضاد لمفاجأة خصمك والقدرة على محاربة مقاتلين مختلفين.
- ويجب أن تدرس خصمك جيدًا وتكشف عن نقاط ضعفه والتحكم فيها وتجنب نقاط قوته، على سبيل المثال إذا كان خصمك يتمتع بقدرة صد جيدة، فيجب عليك استخدام الحيل أو الضربات الوهمية قبل مهاجمته للتشويش على قابلية صده.
- أسلوب الهجوم مشتق من الأسلوب الدفاعي للخصم، إذا كان خصمك في نطاق ضرباتك، فستتمكن من مهاجمته إذا لم يخدعك دفاعه.
- على سبيل المثال، لخداع دفاع يد خصمك، يجب أن تؤدي حركات دائرية بيدك المهاجمة أو حركات نصف دائرية، لكن تذكر جيدًا أن حركات الهجوم الدائري بسيطة ولن تكون فعالة إذا أوقفها الجناح، لذا يجب أن تستند تسديدتك إلى تخمينك لرد فعل الخصم.
- وعليك أن تجبر نفسك على الهجوم دون تخطيط مسبق أو تنفيذ هجمات معقدة تمنحك بعض الفرص للخصم لضربك بنجاح، وكلما زاد تعقيد الهجوم، قلت فرصتك في السيطرة على الخصم، لذا استخدم هجمات بسيطة.
- ولكن إذا كان خصمك سريعًا وماهرًا إذا كان جيدًا في تقدير المسافات، فلن تنجح في الهجمات البسيطة ضده، لذلك تحتاج إلى تنفيذ هجمات معقدة والحصول على ميزة على خصمك في المسافة.
- عندما تكون متعبًا، ستلجأ إلى الأنشطة البطيئة لأنها تتطلب الدقة والخبرة، وإذا واصلت، فلن تزداد إنتاجيتك وقد تتدهور.
طعنات الأصابع
من الأساليب القتالية وتعتمد على الأتي:
- يجب أن يتم طعن الأصابع في وضع دقيق ويجب أن تمد أصابع يدك المهاجمة قليلاً قبل أن تقوم بالحركة ويجب أن تنتهي ضربتك ويجب أن تكتمل من النقطة أمام أنفك حيث تترك الأخيرة فجوة مفتوحة.
- ويتم تنفيذ الهجوم المركب من خلال تنفيذ التأثير الأول (الضربة الخادعة أو الزائفة) قبل تنفيذ الهجوم الفعلي.
- يعتمد الهجوم المعقد أيضًا على التوقيت والفرصة التي تقدم نفسها.
- يمكن أن تفشل العديد من الهجمات المركبة لأن المهاجم لا يضبط توقيت حيله بشكل صحيح، لذلك يجب تنفيذ الحيلة قبل وقت قصير جدًا من الهجوم.
- يمكن أن تكون الهجمات المركبة حركات متسقة وقصيرة وسريعة، أو يمكن أن تكون حركات متسقة وعميقة وسريعة وثاقية.
- وهناك هجوم مركب بسيط (مجرد خدعة أو نشاط أول)، هذا الهجوم لديه فرصة أفضل للنجاح إذا تم إجراؤه ضد استعدادات الخصم، خاصة عندما يكونون بارزين.
- من الأفضل استخدام الركلة المزدوجة المتقدمة ضد خصم متوتر أو خصم لديه نشاط قدم بطيء.
للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط
https://mafahem.com/sl_10551