آخر تحديث: 10/05/2021

آثار التكنولوجيا على الانسان

آثار التكنولوجيا على الانسان

في هذا المقال سنتطرق إلى رصد آثار التكنولوجيا على الانسان حيث سنركز على الجانب السلبي الذي قد لا نفطن له و نحن منبهرين بدور التكنولوجيا في تقديم المساعدة و تسريع وتيرة النمو و غيرها من النقاط الإيجابية التي تجعلنا نغض الطرف على نقيضها.

تطور علاقة الانسان بالتكنولوجيا

العلاقة بين التكنولوجيا والانسان لاقت اهتماما كبيرا منذ بداية القرن العشرين وخاصة من قبل صناع الدراما من روائيين وسينمائين وشغل تفكيرهم ما سيأتي به التطور التكنولوجي من أثر على حياة الانسان، فشاهدنا أفلاما كثيرة ترصدها ويدمن البشر نوعا من التكنولوجيا تستطيع عرض أحلامهم وكأنها فيديو.

العلاقة بين الانسان والتكنولوجيا ليست موضوع درامي ولكن لاقت اهتماما كبيرا من الأكادميين وفي مقدمتهم شيري تيركل أستاذة بمعهد ماساتشوستش للتكنولوجيا وهي باحثة في علم الاجتماع وعلم النفس وألفت كتابين في هذا الموضوع : الذات الثانية والحاسوب وطبيعة البشر والحياة على الشاشة والهوية في عصر الانترنت.

التعامل مع الحاسوب في عصر الثمانيات كان مقصورا على مهندسي الحاسووب أما الآن فالجميع يتعامل مع الحاسوب المهندسين والقضاه ورجال الأعمال والأطباء وغيرهم فطريقة الحاسوب تؤثر على طريقة تصور المعماري للأشكال المعمارية وعلى رؤية الجراحين للجسم البشري ولطريقة اجراء العملية الجراحية فبذلك التكنولوجيا لها تأثير كبير جدا في حياتنا اليومية وعلى طريقة التفكير الخاصة بنا وعلى رؤيتنا المستقبلية للأمور، ويجب أن نوجه انتباهنا لكيفية استخدام التكنولوجيا حتى نحصل منها على ما يريد بدلا من أن ترسخ فينا قيم وعادات أفكار لاتتناسب مع شخصياتنا والانسان غير مؤهل لاستخدامه لما له من آثار نفسية وبعد ذلك نردد أن التكنووجيا ليست إلا أداة بأيدينا ولكن العكس هو الصحيح أن الانسان البشري هو أداة بأيدي التكنولوجيا.

علاقة الانسان بالتكنولوجيا 

الانسان في عصر ماقبل التعلم والكتابة والتكنولوجيا يعيش في عصر الأشياء الكثيرة والوسائل القليلة وكان يدرك الأشياء وكان يملك ذاكرة قوية لكن في حدود الصوت والصور الذهنية وكان الناس يصدقون المعلومات التي يحصلوا عليها من الآخرين دون التأكد من مصادر أخرى لعدم توفرها وكان الناس تعتمد على أذانهم للايمان بالحقائق وهذا ماجعلهم عاطفيين يتأثرون الكلمة المنطوقة المصحوبة بتنعيم أو نبرة صوتية معينة تختلف باختلاف المعلومة أو الخبر المنقول لكن بعد اختراع الكتابة والتكنولوجيا أصبح الانسان أكثر حيادية لاستخدامه موضوعية العين المجردة وأصبح يوثق ماضيه وذكرياته على هيئة كتاباته أو أشعار أوصور ومقاطع فيديو، وساعدت التقنيات الحديثة على تصوير خيال الانسان و إعادة التوازن الصحي للحواس وجعله فردا اجتماعيا داخل الدوائر  الاكترونية وذلك لأنها تعمل على توسيع وتقليد عمل العقل البشري وادماجه في النظم الاجتماعية حتي لو كانت الالكترونية فقط.

الاختراعات التكنولوجية لها تأثير واضح على حياتنا والوسائل التي يستخدمها المجتمع أو يضطر لاستخدامها تحدد طبيعة وكيفية معالجته لمشاكله وتشكل الظروف التي تؤثر على نظرية للأمور والأسلوب الذي يفكر به الناس، وطبيعة الوسائل المستخدمة في كل مرحلة من المراحل التي تساعد على تشكيل المجتمع ويستقبل المجتمع هذا النوع من التطور بنوع من الدهشة حتى يبدأ الفرد بالتعلم والتمرن على هذه الوسيلة وأن يصبح التعامل مع هذه الظاهرة اعتاد عليها المجتمع ضمن عادات المجتمع وجزء من كيانه ومثال على ذلك الأطفال الذين بدأوا استخدام الالكترونيات في اللعب والرسم واعتادوا على ذلك لا يمكن أن يتخيلوا المجتمع بغيرها لأن حياتهم تشكلت على اساس من التطور التكنولوجية .

يجب على الانسان ألا يتقيد بالتكنولوجيا ووسائل الاتصال الحديثة ولايجعلها تسيطر عليه ويتقيد بها بل عليه أن يتحرر منها ويعود الى أسرته والى عالمه الواقعي وكأنه يحيا من جديد مرة أخرى .

أن يفرض شخصيته العاقلة المتحررة على الشئ المفترض أن يكون الانسان حرا في اختياره وعمله والا يكون تابعا لأي شئ استهلاكي في هذا العالم .

يجب على الانسان ألا يخضع للماديات وعليه أن يتحرر منها قدر الامكان.

يجب على الانسان أن يأخذ من التكنولوجيا الايجابيات ويتجنب ما يتسبب في دمار انسانيته ومجتمعه ولا يجعل نفسه أسيرا او عبدا لها ولشهواته.

آثار التكنولوجيا على الانسان

في هذه الفقرة سنتطرق إلى الآثار السلبية التي تنعكس على مستخدمي التكنولوجيا.

زيادة الوزن

الرقود وقتا طويلا أمام شاشات الأجهزة التكنولوجية أدت الى قلة ممارسة التمارين الرياضية فبالتالي لا يقوم الجسم بحرق الدهون والوحدات الحرارية ممايزيد من خطر التعرض للوزن الزائد.

أوجاع العنق والظهر

يؤدي الجلوس لأوقات كثيرة على ساسات الكمبيوتر تؤدي الى أوجاع في الظهر والعنق ويخسر العنق انحناءاته الطبيعية .

مشكلة النظر

تزداد مشكلات النظر بسبب كثرة التحدق في شاشات الأجهزة الالكترونية لساعات طويلة وتسبب في استعمال النظارات الطبية.

قلة النوم

تتراجع عدد ساعات النوم كلما أكثرنا من استعمال الأجهزة الالكترونية اضافة الى تبدلات في طبيعة النوم وعاداته .