آخر تحديث: 12/10/2020

أبرز أسباب برودة الاطراف

أبرز أسباب برودة الاطراف
قد يعاني الكثير الأشخاص من برودة الاطراف وبالأخص في فصل الشتاء، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، ومن أهمها ضعف الصحة العامة للجسم. 
تعتبر برودة الاطراف من أكثر المشاكل التي يعاني منها النساء بنسبة أكبر من الرجال، ويرجع ذلك لفقدانهم قدر كبير من العناصر الغذائية الهامة في الجسم للحمل والولادة. 

أسباب برودة الاطراف

فقر الدم

يعمل فقر الدم عندما لا يتمكن جسدك من إنتاج خلايا  دم حمراء كافية  لحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، وذلك يؤدي إلى الشعور برودة الأطراف.

قصور الغدة الدرقية

تساعد هذه الغدة على تنظيم التفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان، وإذا كانت لا تنتج  ما يكفي من الهرمونات فقد تصاب بالقصور الدرقي. وذلك مما يؤدي ايضًا إلى حدوث برودة في الأطراف. 

الاضطراب في الأوعية الدموية

إذا يومًا بالبرد في اليدين أو القدمين، في ذلك الوقت يكون لديك إصابة بالإضراب في الأوعية الدموية.

مرض السكر

يعرف الضرر الكلوي الذي يحدث نتيجة لحدوث السكري باسم اعتلال الكلية السكري، وذلك الأمر يسبب البرودة في الأطراف. 

فقدان الشهية

هذا نوع من أنواع الاضطرابات في الأكل، َفي ذلك الوقت تصبح الأجسام المصابة ضعيفة بسبب القلق من زيادة الوزن وذلك يؤدي إلى الشعور برودة الأطراف.

درجة الحرارة الباردة

درجة الحرارة عندما تصبح بادرة تسبب تقلص في الأوعية الدموية، وذلك مما يؤدي إلى التقليل من تدفق الدم وكمية الحرارة التي يفقدها الجسم، وذلك الأمور تسبب في برودة الأطراف.

التوتر الشديد والقلق

يؤدي الشعور بالقلق أو التوتر إلى ضخ الادرينالين في جسم الإنسان، وذلك يؤدي أيضاً إلى التضييق في الأوعية الدموية في الأطراف، ويؤدي إلى تقليل من تدفق الدم وحرارته، والشعور بالبرودة في الأطراف. 

اضطرابات في الأعصاب

في يحدث تلف الأعصاب بسبب الصدمة أو الإصابة بالصقيع الحاد أو الاعتقال العصبي  والناتج عن هذه الأمراض الكبد والكلي والتي تسبب في برودة الأطراف. 

طرق العلاج من مشاكل برودة الاطراف

  • قد تساعد الحركة المنتظمة، مثل الاستيقاظ من وضع الجلوس بشكل دوري على علاج الأقدام الباردة، وببساطة يمكنك الاستيقاظ والتحرك لتدفئة الأجسام والمساعدة تدفق الدم من وإلى الأطراف وذلك يعمل على علاج برودة الأطراف.
  • وتعد الجوارب الدافئة المعزولة بشكل جيد ومهمة للأشخاص ذوي الأطراف الباردة كما أن ارتداء النعال المعزولة بشكل جيد،  خاصة إذا كان البيت لا أرضيات مغطاة بالسجاد.
  • واحدة من أسرع الطرق لتخفيف الأطراف من البرودة هي أن تنقع في حوض القدم الدافئ وهو يكون مفيداً للأطراف خاصةً قبل النوم، ويمكنها التحكم والتخفيف في التوتر.
  • كما أن يجب ملء الحوض بالماء الدافئ. ونقع الأطراف لمدة ١٠_١٥ دقيقة، يعد كافياً للحفاظ على سريان الدم النقي إلى القدمين على مدار اليوم.
  • يجب على الأشخاص المصابين باضطرابات الأعصاب أو السكري تجنب استخدام الماء الساخن التدفئة لأنهم غير قادرين على معرفة إذا كان الماء حاراً ام لا، مما قد يحدث إلى حروق عرضية.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلات  في النوم بسبب الأطراف البرودة، فإذا وضع وسادة التدفئة أو زجاجة الماء الساخن عند السرير يتبقى المنطقة المحيطة بالأطراف دافئة عند النوم. وذلك يفضل علاجها مع الطبيب بالتنظيم مع الأدوية  المنزلية البسيطة المذكورة.

برودة اليدين والقدمين

برودة القدمين واليدين من المشاكل المنتشرة لدى بعض الناس، وذلك لا يتعلق الأمر بالملابس الخفيفة التي تسبب لك البرد أو ضعف في الدورة الدموية في  اليدين والقدمين.

اسباب برودة اليدين والقديمين في فصل الشتاء

العديد من الناس يعتقدون أن سبب ضعف الدورة الدموية هو سبب برودة اليدين والقدمين، ضعف الدورة الدموية غالبا يكون عندما يتم تضيق الشرايين مما يحد من ضخ الدم وهذا السبب عادات نمط الحياة مثل التدخين وارتفاع معدل ضغط الدم والسكر وكبار السن.

ولكن يوجد أن ضعف الدورة الدموية ليس سبب في برودة اليدين والقدمين كما يعتقد العديد من الناس الكثيرون، حيث إن ما يحدث أن الأوعية التي تحرك الدم الدافئ إلى اليدين والقدمين، مثل أصابع القدم والدائنين والأنف والأصابع.

وهي أيضاً حساسة للغاية للبرد تصيبها التشنج، لذلك تكون ليست المشكلة في الدورة الدموية ولكن يكون في دورات الاوعية الدقيقة، وهي تكون أصغر أوعية دموية موجودة في جسم الإنسان

دوران الأوعية الدقيقة التفاعلية

وهناك العديد من الأسباب التي تحتمل لدوران الأوعية الدقيقة التفاعلية، والتي أيضاً يمكن أن تؤدي هذه الأوعية الدقيقة إلى برودة اليدين والقدمين، وحيث ايضاً يفقد الإنسان الحرارة بسرعة أكبر خلال الطقس البارد.

انخفاض معدل الأيض

قد يواجه أشخاص آخرون برودة اليدين والقدمين بسبب انخفاض معدل الأيض أو عملية التمثيل الغذائي، ويحدث هذا بشكل خاص، وإذا كان يواجهون وظيفة منخفضة في الغدة الدرقية أو إذا كانوا يتناولون  أدوية  تسبب ضعف الضخ في الأوعية الصغيرة مثل حاصرات بيتا.

متلازمة رينود

هذا سبب آخر  لأن بعض الأفراد أكثر عرضة للإصابة بالبرد مع غيرهم، وحيث أن أيضاً الشرايين المحيطة يصيبها التشنج، وتعرف بهذا الاسم متلازمة رينود.

وهذا اضطراب يصيب الاوعية الدموية ومعظمها في أصابع اليدين والقدمين وتؤدي إلى تضيق الاوعية الدموية عندما تكون باردة أو تحت الضغط.

علاج برودة الاطراف

هناك الكثير من الطرق التي يمكن اتخاذها في الحالات التي يعاني فيها الشخص من ألم وبرودتهما يأتي بيان لأبرز هذه الطرق:

  • الحرص على الابتعاد عما يسبب برودة اليدين
  • يجب ارتداء القفا آت في الجو البارد لحماية اليدين من البرودة
  • تحريك الديني بحركة دائرية لصخ الدم إلى اليدين
  • يجب تعريض اليدين للهواء الدافئ
  • إيقاف اليدين بجانب الجلد الدافئ، مثل منطقة الصدر أو الابط أو البطن.
  • تدفئة اليدين من خلال فركهما ببعض أو تعرضها المياه الدافئة، إذا يعمل. لك على ضخ الدم إلى اليدين. ويجب أيضا أن يكون الماء دافئ وليس ساخن لتجنب الحروق.

علاجات منزلية لبرودة القدمين

كما يوجد محاولات على برودة اليدين  يوجد أيضاً الكثير من العلاجات المنزلية التي تساهم في تدفئة القديم

الحركة

قد تعمل الحركة علي تدفئة الجسم، وتعزيز دخ الدم في القديم وإليهما، وتجدر الإشارة إلى أن ممارسة  بعض الأنشطة والرياضة كالركض  وو القفز وذلك يكون كافي للحفاظ على تدفء القدمين  لدى الأشخاص المصابة برودة القدمين على مدار اليوم.

ويجب أيضاً على الأشخاص المصابون من هذه الحالة وتتطلب طبيعة عملهم البقاء خلف المكتب للحرص على النهوض والمشي بشكل دوري.

ارتداء الجواب والنعال

وتعتبر هذه الوسيلة فعالة في الحفاظ على القدمين، وتعزيز دفئهما، إضافة إلى الحد من أي فقدان إضافي للحرارة وذلك يجب ارتداء الجوارب الدافئة المعزولة بشكل جيد عند الخروج من المنزل. 

برودة الاطراف أحد المشاكل التي تشكل عائق في يومنا، حيث أن ذلك الشعور يجعلك في صعوبة التحرك بشكل دائم وخاصة عند برودة الجو، بالإضافة إلى الشعور بألم في الأطرف، ولذلك يلزم معالجته بشكل سريع.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط