آخر تحديث: 24/01/2021

أبرز أسباب زيادة الوزن بعد الزواج

أبرز أسباب زيادة الوزن بعد الزواج
يوجد العديد من العوامل التي تسبب زيادة الوزن بعد الزواج للسيدات والرجال، وهذه مشكلة خطيرة تقود إلى حدوث السمنة، التي تعد أساس الأمراض، وتسبب الكثير من المشكلات للسيدات.
أولها مشكلة المظهر الخارجي وعدم قدرة المرأة على ارتداء الملابس التي تفضلها، ومشكلة ظهور الكرش التي تسبب صعوبة الحركة، وارتفاع أو انخفاض الضغط، ويعد الحفاظ على الوزن المثالي من أهم الأمور التي يجب ألا يتجاهلها الرجال والسيدات للحفاظ على الصحة.

لماذا يزداد الوزن بعد الزواج؟

  • تغير نمط الحياة

تزداد شهية الكثير من الناس بعد الزواج، وذلك بسبب تحضير العديد من الأطباق المختلفة مع الشريك.

إضافة إلى ذهاب بعض الأزواج في شهر العسل برفقة زوجاتهم لتناول الأطعمة في الأماكن السياحية والفنادق، فعلى الرغم من أنها مأكولات شهية وسريعة، لكنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون وتسبب السمنة.

  • زيادة مستويات الإجهاد والتعب

بعد الزواج تزداد المسؤولية على كل من الرجل والمرأة، ويزداد المجهود الذي يقوم به كلاً منهما، فيلجآن لتناول المزيد من الأطعمة، نظراً لإرهاق الجسد الذي يسبب كثرة الجوع، بالإضافة إلى وجود بعض المشكلات والمواقف المسببة للتوتر لكل من الرجل والمرأة، وهذا التوتر يسبب تغير في عملية التمثيل الغذائي فتزداد الشهية للطعام.

  • عدم وجود الوقت الكافي لممارسة التمرينات الرياضية 

يتغير نمط الحياة بعد الزواج كثيراً، ويصبح شاملاً للعديد من الأنشطة التي يقوم بها كل من الزوجين.

بالإضافة إلى مسؤوليات تربية الأطفال والمتطلبات اليومية من التنظيف والطبخ والغسيل وترتيب المنزل وغيرها.

وتزداد على الرجل الأعباء للحصول على دخل إضافي، وكل هذه الأنشطة والممارسات تسبب عدم وجود الوقت الكافي لممارسة الرياضة. 

  • كثره العزومات والزيارات بعد الزواج

تصنع المرأة المزيد من الأطعمة بسبب الزيارات والعزومات من منزل إلى آخر بعد الزواج.

فتحرص ربة المنزل على تحضير المزيد من الأطباق الشهية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مثل: البط والإوز المحمر والدجاج المقلي واللحوم الحمراء، وبالتالي يتناول منها الزوجين  فيزداد وزنهم.

  • التغير في هرمونات الجسم

تتغير هرمونات الجسم بعد الزواج وتقل عملية حرق الدهون بسبب ذلك التغير في الهرمونات، وخاصة عند المرأة بسبب مرورها بمراحل الحمل والرضاعة التي تغير الهرمونات بشكل كبير، وبالتالي تزداد الدهون في الجسم.
  • التقدم في العمر

 تنخفض الهرمونات التي تحفز حرق الدهون مع التقدم بالعمر، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بالسمنة للرجل والمرأة.

أسباب زيادة الوزن بعد الزواج عند النساء

تشتكي الكثير من السيدات من زيادة وزنها بعد الزواج، على الرغم من أنها كانت في الوزن المثالي قبل الزواج.

ومن أشهر الأسباب المعروفة لدى السيدات، حدوث تغيرات هرمونية في الجسم مما يسبب لها بعض المشكلات النفسية بسبب التغير في الشكل.

وقد أشارت الدراسات إلى أن نسبة اثنان وثمانون بالمائة من الزوجات، يزداد وزنهن بين 5 الى 10 كيلو جرام، وخاصة بعد الخمس سنوات الأولى من الزواج.

لنتعرف الآن على أسباب زيادة الوزن عند السيدات بعد الزواج:

  • اللامبالاة

تهتم الفتيات قبل الزواج غالباً بالحفاظ على مظهرهن الشخصي، وذلك باتباع الأنظمة الغذائية الصحية و ممارسة التمرينات الرياضية.

لكن بعد الزواج، وبسبب تغير الحياة وازدياد الأعباء والمسؤوليات وانشغال الفتاة بحياتها الجديدة وعدم اهتمامها بنفسها كالسابق، ونظراً للعديد من المشكلات التي تحدث بعد الزواج، أصبحت المرأة لا تبالي بهذه المشكلات وبمظهرها الشخصي.

  • قلة النوم

من الطبيعي بعد الزواج وإنجاب الأولاد أن تتغير عادات النوم عند المرأة؛ إذ كانت تأخذ قبل الزواج كفايتها من النوم وتجد الوقت الكافي للراحة.

ولكن بعد الزواج وزيادة الأعباء والمسؤوليات عليها، لا تجد الوقت الكافي، خاصة بعد إنجاب الأولاد، وبالتالي فان ذلك يكون محفزاً لزيادة تناول الطعام، وبالتالي زياده الوزن.

  • تغير أنواع الطعام بعد زواج

تبدأ المرأة بتناول الأطعمة التي يختارها الزوج وأفراد الأسرة، وقد تكون من الأطعمة التي تحتوي على دهون كثيرة.

  • تناول الوجبات السريعة

تفضل معظم السيدات المتزوجات تناول السندويتشات أو تناول العشاء بالمطاعم، وهذه الأطعمة تقدم وجبات تحتوي على سعرات حرارية عالية مما يسبب زيادة الوزن

  • التقدم في العمر عند المرأة

أشارت الدراسات إلى أنه بعد عمر الثلاثين ينخفض معدل الأيض في الجسم لدى النساء، مما يسبب زيادة الوزن.

  • الضغط العصبي

من الطبيعي أن يزداد الضغط العصبي بعد الزواج على المرأة، وذلك بسبب التكلف بمتطلبات الحياة الجديدة، ويسبب الشعور بالتوتر الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة.

  • الحمل

من أهم أسباب زيادة الوزن بعد الزواج هو الحمل لدى المرأة، حيث يتطلب الحمل تناول المزيد من الأطعمة لتغذية الجنين، بسبب الاعتقاد الخاطئ والمنتشر الذي ينص على أهميه تناول المزيد من الأطعمة لأن المرأة تأكل لها ولجنينها، ولا تحاول بعض السيدات إنقاص وزنهن بعد الولادة.

  • مشاهدة التلفاز

يقود قضاء وقت الفراغ أمام التلفاز، وتناول المسليات مثل اللب والحمص، وغيرها من الأطعمة السريعة التي تحتوي على العديد من السعرات الحرارية وكثرة الجلوس إلى زيادة الوزن.

أسباب زيادة الوزن بعد الزواج عند الرجال 

إن ظهور الكرش من أكبر المشاكل التي تواجه الرجال بعد الزواج، فيحاول الكثير منهم التخلص من هذه المشكلة، إذاً لا بد من معرفة الأسباب حتى يتم التخلص من زياده الوزن، ومن بينها: 

  • يفضل الأزواج غالباً المشاركة في الطعام

بعض الرجال يفضلون إرضاء زوجاتهم، وذلك عندما تقوم الزوجة بتحضير الأطعمة والخبز والمأكولات الشهية اللذيذة وتقدمها لزوجها، فيتناولها الزوج حتى يرضيها، وتتسبب هذه الأطعمة في تراكم الدهون حول الخصر، وبالتالي تزيد من الوزن.

  • تناول الطعام بدلاً من التخلص منه

يتناول الرجال للطعام بدلاً من التخلص منه، وهذه عادة سيئة عند بعض الرجال حيث يتناولون باقي الأطباق حتى لا يرموها في القمامة، وهذا يؤدي إلى تناول المزيد من الأطعمة وزياده الوزن.

  • الراحة بعد الزواج

عندما يقوم الرجل بأداء أعماله على الوجه الأكمل، يجد مزيداً من الوقت للنوم والراحة، وبالتالي يصبح أكثر كسلاً، فيزداد وزنه.

  • التغير في النظام الغذائي والعادات اليومية

يؤدي تغير عادات تناول الطعام وزياده الكمية المتناولة، وتغير أولويات الرجل بعد الزواج إلى السمنة، فحينما كان يعتز بنفسه ويمارس التمرينات الرياضية، أصبح يهتم بالأسرة والأبناء للحصول على المال.

  • العلاقة الزوجية الحميمية

ممارسة العلاقة الزوجية الحميمية من أكثر الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن، حيث أن الرجال يحتاجون بشكل كبير لهذه العلاقة، فهي تسعدهم أكثر وتزيد من الراحة مما يؤدي لزيادة الوزن.

إضافة إلى أن الجسم يفرز هرمونات تسبب زيادة الوزن، وكثير من الرجال يفضلون تناول الطعام بعد هذه العلاقة لذلك تزداد عدد مرات الأكل ويزداد الوزن لديهم.

يعاني الكثير من الأزواج من مشكلة زيادة الوزن بعد الزواج، فيبحثون عن الحلول السريعة، ولحل هذه المشكلة يجب ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام يومياً، والحفاظ على كمية الوجبات الصحية المتناولة، واتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الأطعمة التي لا تزيد من الوزن.