آخر تحديث: 16/10/2020

أبرز استخدامات الخل وفوائده

أبرز استخدامات الخل وفوائده
يعد الخل من المواد التي يحتاجها كل منزل بسبب استخدامات الخل المتعددة، فهو لا يقتصر على الطعام فقط بل يستخدم في أغراض أخرى تتمثل في التنظيف وغيرها من الأغراض التي سوف نذكرها
ويتكون الخل الأبيض من حمض الخليك المعروف منذ القدم بأنه أفضل أنواع الخل وأكثرها نقاء، وللخل فوائد صحية متعددة وله أنواع منها خل التفاح وخل العنب الأحمر وغيرهما.

فوائد الخل الأبيض

  • يستخدم الخل الأبيض لعلاج العديد من الأمراض مثل مرض السكري ومرض السرطان.
  • يساعد الخل الأبيض في امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم فيقوي العظام.
  • يعمل الخل الأبيض على تقوية المناعة والحماية من الأمراض.
  • يستعمل الخل الأبيض كمطهر رائع حيث يمكن تنظيف الأواني به أو تنظيف الأرضيات والأسطح والقضاء على الجراثيم والروائح الكريهة.
  • يفيد الخل الأبيض في ازالة البقع الموجودة في الملابس مثل بقع العرق وبق الحبر والعلكة والشمع.
  • يساعد الخل الأبيض في إزالة الروائح الكريهة مثل رائحة الصرف الصحي ورائحة الدخان وغيرها.
  • يمكن استخدام الخل لتسليك البلاعات في المطبخ او الحمام لأنه يحتوي على أحماض تذيب الدهون العالقة.
  • يقوم الخل بقتل الميكروبات الموجودة في الفاكهة والخضروات عند إضافة القليل من الخل للماء الذي تغسل به.
  • يعمل الخل على تلميع الأواني النحاسية والفضية كما يساعد في القضاء على الحشرات مثل النمل.
  • يساعد الخل في تخفيف الألم الناتج عن لدغات الحشرات ويقلل من تهيج الجلد كما أنه يعالج الطفح الجلدي.

استخدامات الخل وأنواعه المتعددة

خل البلسميك

هو نوع من الخل المصنوع من عصير العنب المطهو بالقشور وهو العنب الذي يحتوي على بذور، ويتكون خل البلسميك من ثلاثة أنواع وهم الخل التقليدي والخل التجاري والصلصة

والنوع التقليدي منه هو الذي تم تعتيقه لمدة اثنى عشر سنة، أما بالنسبة للنوع التجاري والنوع الصلصة فهي منتجات لا تعد عالية الجودة ولكنها مناسبة من ناحية التكلفة.

ومن فوائد خل البلسميك أنه يساعد في عملية الهضم لأنه يحتوي على حمض الخليك، ويحتوي أيضاً على المعادن مثل البوتاسيوم الضروري لخلايا الجسم

والكالسيوم المفيد للعظام، والصوديوم المسؤول عن تجلط الدم وتنظيم ضربات القلب، كما يتميز خل البلسميك باحتوائه على الفسفور المهم لبناء العظام والأسنان.

يمكن أن يكون خل البلسميك ضار في بعض الأحيان عندما يكون الشخص يعاني من الحساسية تجاهه، فقد يسبب التهاب الحلق أو تضرر المريء أو ألم بالمعدة، ويجب التوقف عنه في حالة حدوث حرقان في المعدة.

ويستخدم خل البلسميك في الأطعمة مثل إضافة قطرات منه للخضروات والفاكهة ويستخدم أحياناً كبديل للخل العادي أو كبديل لعصير الليمون، ويستخدم لصناعة التتبيلة المالحة لبعض المأكولات كما يمكن طهيه ليصبح صلصة تضاف للفواكه أو البوظة.

خل العنب الأحمر

هو نوع من أنواع الخل الناتج عن تخمير العنب الأحمر مما ينتج عنه حمض الخليك ويدخل خل العنب الأحمر في العديد من الاستخدامات مثل تحضير الحلوى، والعديد من اطباق الطعام أو تخليل الخضروات

ويمكن أن يستخدم في العناية بالشعر وبالبشرة، ويمكن شراؤه من المحلات والأسواق كما يمكن أيضاً تحضيره في المنزل.

خل التمر

هو نوع من أنواع الخل الذي يصنع عن طريق تخمير التمر ويتم مزجه مع الماء ثم تخميره، ويتميز خل التمر بأنه يحتوي على فوائد متعددة ومنها أنه يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

كما يعمل أيضاً على خفض الالتهابات في الجسم بالإضافة إلى خفض مستويات السكر بالدم لذلك فهو صحي لمرضى السكري.

ومن فوائد خل التمر ايضاً أنه يحتوي على مضادات الأكسدة ويحمي الجسم من الالتهابات، كما أنه يوفر الفيتامينات والمعادن للجسم كما يوفر أيضاً الحديد، ويحتوي خل التمر على الألياف النافعة للجهاز الهضمي، ويمد التمر الجسم بالطاقة كما أنه غني بالبوتاسيوم اللازم لصحة القلب والعضلات.

خل التفاح

هو نوع من أنواع الخل المصنوع من تخمير التفاح وله العديد من الفوائد وأولها أنه مضاد حيوي طبيعي ويصلح في حالات العدوى البكتيرية مثل حالات الإسهال فيمكن علاج ذلك عن طريق خلط قليل من خل التفاح مع قليل من الماء ويشرب على الريق أو بعد الأكل.

ومن فوائد خل التفاح أيضاً أنه مضاد حيوي قاتل للطفيليات ويهدئ من تقلصات الأمعاء نظراً لاحتوائه على البكتين، ويعد خل التفاح غني بالإنزيمات الطبيعية التي يمكن أن تخلص الجسم من السموم ومن الفطريات والخمائر.

يمنع خل التفاح عسر الهضم وخاصة عندما يضاف لوجبات متتالية ويمكن إضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء ويتم تناوله قبل الطعام بنصف ساعة.

يفيد خل التفاح في إزالة انسداد الأنف والشفاء من التهاب الحلق مثل حالات الزكام ويمكن العلاج عن طريق مزج ملعقة من خل التفاح مع الماء فيساعد على تطهير الغدد الليمفاوية والتخفيف من نزلات البرد.

خل الأرز

هو نوع من أنواع الخل المصنوع من الأرز الأسمر لذلك فهو يعرف بخل الأرز الأسمر، ومن فوائده للبشرة أنه ينظف الوجه ويساعد في ازالة الماكياج ويحتوي على حمض الأسيتيك الذي يعالج حب الشباب ويخلص البشرة من البقع كما يخلصها أيضاً من التجاعيد المبكرة.

ويحتوي خل الأرز الأسود على مواد تعمل على تجديد خلايا البشرة ومنحها النضارة والإشراق، كما أنه يفيد الشعر فيزيد من رطوبة الشعر من الأطراف إلى الجذور.

ويعمل على تنظيف فروة الرأس من البكتيريا والفطريات ويعالج القشرة، بالإضافة إلى زيادة نعومة الشعر وزيادة طوله وكثافته ويقلل من تساقط الشعر، كما أنه يعالج مشكلات الشعر.

ومن فوائد خل الأرز للصحة أنه يستخدم في علاج القلب والأوعية الدموية كما أنه يزيد من طاقة الجسم ويخفض من مستوى الجلوكوز أو السكر في الدم ويقلل من الإجهاد والتعب لأنه يحتوي على أحماض أمينية، ويحسن من نشاط الدورة الدموية.

كما يساعد في عملية الهضم ويمنع الإمساك، ويحتوي خل الأرز الأسود على الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لإصلاح الأنسجة العضلية ويقوم بضبط التوازن في حموضة الجسم.

خل جوز الهند

يتم استخراج خل جوز الهند من العديد من المصادر المختلفة إما من شجرة النخيل عن طريق النسغ الذي تنتجه شجرة نخيل جوز الهند، ويعد خل جوز الهند غني بالعناصر الغذائية الهامة للتربة أو النبات أو الإنسان.

يستخدم خل جوز الهند في الطعام أو غيره من الاستخدامات الأخرى مثل زيت جوز الهند او زبدة جوز الهند، ويحافظ على مستوى السكر في الدم، ويتشابه مع خل التفاح والخل البلسمي.

ويتميز بلونه الأبيض ومذاقه الحمضي اللاذع الذي يميل إلى لون الخميرة، وتستغرق عملية التخمير بعد أن يستخلص من أشجار جوز الهند بين خمسة وأربعون وحتى ستون يوماً دون أن يطهى أو يصفى.

يتميز خل جوز الهند بفوائده المتعددة للشعر وللبشرة فهو يزيل الهالات السوداء كما يساعد في التخلص من الوزن الزائد.

بعد أن تكلمنا عن استخدامات الخل بجميع أنواعه يمكننا استخدامه في الطعام ليعطي نكهة رائعة ويمكن أن يستبدل بدلاً من الأطعمة الدسمة مثل المايونيز والكاتشب ويمكن عمل سلطة الطحينة بإضافة الخل ويستخدم أيضاً في سلق البيض حتى لا ينكسر. 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط