آخر تحديث: 03/05/2021

أبرز طرق التخلص من السيلوليت طبيعيا

أبرز طرق التخلص من السيلوليت طبيعيا
يعد ظهور السيلوليت cellulite في مناطق معينة من الجسم بشكل خاص كالفخدين والمؤخرة والأرداف، مشكلة تعاني منها معظم السيدات والصبايا دون استثناء. لهذا نقترح عليكم التعرف على أبرز طرق التخلص من السيلوليت طبيعيا.

السيلوليت

يعرف السيلوليت cellulite على أنه تجمع كثيف للدهون تحت الطبقة الخارجية للجلد، لتشكل ما يشبه شكل الدمامل، أو قشرة البرتقال المعروفة باسم orange's perl skins.

يصيب السيلوليت الرجال والنساء على حد سواء؛ لكن النساء أكثر عرضة للإصابة به أقل من الرجال، وذلك راجع أساسا إلى التغيرات الهرمونية وغيرها من العوامل الأخرى.

أسباب ظهور السيلوليت

توجد هناك عدة عوامل تؤثر بشكل عام على ظهور السيلوليت في الجسم، من بينها نذكر ما يلي:

نمط الحياة غير صحي

تلعب التغذية دورا هاما في الحفاظ على صحة الجسم، داخليا وخارجيا، فسوء التغذية، واتباع الحميات الغير صحية والغير متوازنة، مع قلة ممارسة الرياضة يؤدي إلى تكون السيلوليت.

التغيرات الهرمونية في الجسم

تتعرض المرأة إلى عدة تغيرات هرمونية وجسمانية، وخاصة ما يحدث أثناء الحمل أو انقطاع الطمث، المعروف باسم عمليات الايض البطيئة، والذي يمكن ان يكون السبب الرئيسي في حدوث جلد قشرة البرتقال.

جفاف البشرة

إذا كنت من ذوات البشرة الجافة، فانك حتما سوف تعانين من ظهور السيلوليت في مناطق معينة من الجسم، كما يلعب لون البشرة دورا كبيرا في مدى وضوح علامات التمدد وظهورها.

مرونة الجلد

تختلف مرونة الجلد وسماكتها من سيدة إلى أخرى، قد نجد سيدة يظل جسمها خاليا من أية عيوب رغم التغيرات الهرمونية التي تشهدها، في حين نجد فئة معينة من السيدات لا تتوفر على المرونة اللازمة للحفاظ على أجسادهم خالية من الترهلات والتمددات الجلدية. وذلك راجع إلى طبيعة الجلد.

طرق التخلص من السيلوليت طبيعيا

التنظيف الجاف

يعد التنظيف الجاف من أسهل الطرق وأكثرها نجاعة  في التخلص من السيلوليت خصوصا المتواجد على الافخاد، إذ تساعد هذه الطريقة على تحفيز الدورة الدموية وتخليص الجسم من السموم المتراكمة به، كما تساعد على محاربة السيلوليت.

لاستخدام هذه الطريقة عليك القيام بالخطوات التالية:

  1. عليك أولا التأكد من أن بشرتك والفرشاة التي تودين استعمالها جافتان تماما.
  2. ابدأ من القدمين وصولاً إلى الأكتاف، مع التركيز على المناطق التي يتواجد بها السيلوليت.
  3. قومي بتمشيط هذه المناطق باستخدام الفرشاة من اليسار إلى اليمين.
  4. استمري في تمشيط الجسم لمدة عشرة دقائق تقريباً.
  5. قومي بالاستحمام للتخلص من الجلد الميت المتراكم على سطح الجسم

للحصول على نتائج أفضل كرري هذه العملية يومياً قبل الاستحمام لمدة شهرين على الأقل.

الفليفلة الحريفة

تتفرد الفليفلة الحريفة بمميزاتها الحارقة للدهون، إذ لديها قدرة فعالة في رفع حرارة الجسم بشكل ضئيل، والعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية، بالإضافة الى تحسين العمليات الأيضية،  ناهيك عن دورها الكبير في تجديد الخلايا الجلدية.

للاستفادة من فوائدها عليك القيام بالخطوات التالية:

  1. قومي بإضافة اثنتين صغيرتين من بودرة الفليفلة الحريفة، مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل الأصلي وملعقة كبيرة من الليمون الطازج إلى كأس من الماء الفاتر.
  2. قومي بخلط المكونات جيدا حتى تتجانس مع بعضها.
  3. قومي بشرب هذا المزيج مرة أو اثنتين يومياً لمدة شهر تقريباً حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

بقايا القهوة المطحونة

يساعد شرب كوب من القهوة المطحونة يوميا في زيادة تدفق الدورة الدموية في الجسم، وذلك لوجود مادة الكافيين التي تعمل على تنشيط الجسم. كما يمكن استعمال بقايا القهوة المطحونة كمقشر طبيعي يتم فركه على الجسم بغية التخلص من خلايا الجلد الميتة.

لعمل مقشر القهوة المطحونة قومي بالتالي:

  1. قومي بمزج نصف كأس من بقايا القهوة المطحونة مع أربعة ملاعق صغيرة من السكر الأبيض وملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند.
  2. امزجي جميع المكونات في إناء حتى الحصول قوام متماسك.
  3. قومي باستخدام هذا الخليط على المناطق المصابة بالسيلوليت لمدة خمسة عشر دقيقة.
  4. قومي بشطف هذا الخليط باستخدام الماء الدافئ أو أخذ حمام.

للحصول على نتائج أفضل وأروع يجب عليك أن تتبعي هذه الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

خل التفاح

يساعد استعمال خل التفاح في تخليص الجسم من جلد قشرة البرتقال، وذلك راجع إلى ما يحويه من بعض المعادن الهامة على سبيل المثال: البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

للاستفادة من خل التفاح في التخلص من السيلوليت اتبعي الخطوات التالية:

  1. قومي بمزج كوب من خل التفاح مع كوب من الماء الفاتر.
  2. يمكنك إضافة القليل من العسل الطبيعي.
  3. قومي بفرك الخليط على المنطقة التي تعاني من  السيلوليت، مع عمل حركات دائرية، واتركيه لمدة ثلاثون دقيقة.
  4. ثم بعد ذلك اشطفي الخليط بالماء الدافئ.

تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

سمك السلمون

يعتبر السلمون غني بمضادات الأكسدة المفيدة للجسم، والتي تعمل على تحليل الدهون المتواجدة في المنطقة التي تعاني من تراكم الدهون بها، كما أن الأوميجا 3 تساهم في تحسين صحة الأنسجة والخلايا في جسم الإنسان.

للاستفادة من مزايا سمك السلمون في إزالة الدهون المتراكمة يجب الحرص على تناول أربعة حصص منه في الأسبوع على الأقل، مع الابتعاد عن قليه في الزيت.

زيت اليوسفي

يعد زيت اليوسفي من أهم الزيوت التي تعمل على تعزيز الدورة الدموية، وبالتالي تدمر الدهون المتراكمة في أماكن مختلفة من الجسم، والتي تسبب ظهور السيلوليت.

للاستفادة من فوائد زيت اليوسفي عليك بالوصفة التالية:

  1. خلط أربع قطرات من زيت اليوسفي مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  2. ادهني هذا الخليط على المناطق التي تعاني من السيلوليت مع عمل حركات.
  3. يدلك الخليط جيدا ثم يترك لمدة نصف ساعة.

عند استعمال هذه الوصفة عليك بالابتعاد عن أشعة الشمس لساعة على الأقل. تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتيجة المرجوة.

شرب الماء

يلعب شرب ما يزيد عن ثمانية أكواب من الماء في اليوم دورا هاما في مكافحة ظهور السيلوليت، كما يساهم في ترطيب الجسم وإضافة التوهج له، وتوفير كمية السوائل اللازمة لجسمك.

من بين الحلول المقترحة التي تساعدك على شرب وتوفير المياه بكثرة في الجسم:

  • إضافة عصير الليمون إلى الماء.
  • إضافة القليل من العسل الطبيعي للماء.
  • إضافة أوراق النعناع الطازجة للماء.
  • الحرص على تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالمياه.

استعمال كريمات طبية

هناك عدة كريمات ومستحضرات يمكن أن تساعدك على التخلص من السيلوليت مثل الكريمات التي تحوي مادة أمينوفيلين، الا ان الدراسات العليا العلمية التي أجريت في هذا المجال، لا تعترف بفاعليتها بشكل كافي.

كما يمكن أن يشكل استخدام هذه المواد التجميلية والكريمات، مضاعفات على بعض النساء لكونها قد تسبب بعض أنواع الحساسية والالتهابات الجلدية، بالإضافة إلى تضيق الاوعية الدموية.

ممارسة الرياضة

أفضل وسيلة لتجنب ظهور التراكمات الدهنية في الجسم، هي ممارسة نشاط بدني يومي كرياضة المشي، أو اليوغا أو السباحة إلى ما غير ذلك، إذ تعمل الرياضة على تخليص الجسم من السعرات الحرارية الموجودة في الأغذية، وحرق الدهون والتي تمنحك جسم صحي وجذاب.

بهذه الحلول والطرق الطبيعية التي قمنا بإدراجها أعلاه، يمكنكم التمتع بجسم خالي من السيلوليت والتمتع بمظهر صحي ومشدود للجسم.