كتابة : Reham
آخر تحديث:

أبرز علاجات تشقق اليدين

تشقق اليدين، يعد تَشَقُّقْ اليدين من بين الأمور التي تسعى جميع السيدات إلى العناية بها، فاليدين تعتبر من بين المناطق المهمة بالجسم والتي تستلزم عناية حتى تظهر جمالها.
وحتى نستطيع العناية باليدين، ينصح باتباع طرق العناية باليدين حتى نحافظ على اليدين من الجفاف، حيث يعتبر الجفاف من بين أهم المشاكل التي تؤثر على البشرة بشكل عام، وعلى اليدين بشكل خاص، وبالأخص في فصل الشتاء.
أبرز علاجات تشقق اليدين

كيفية علاج تَشَقُّقْ اليدين

في الأغلب تظهر تشقاقات اليدين لأسباب طبيعية ومن أهمها عدم الاعتناء باليدين بشكل مستمر، لذلك يمكننا أن نقوم بعلاج تَشَقُّقْ اليدين بدون اللجوء إلى تدخل طبي إلا في حالات بسيطة، لذلك يمكن أن نطبق نصائح بسيطة يمكن تنفيذها داخل المنزل حتى نعالج اليدين من التشقاقات المزعجة.

وسوف نقسم هذا العلاج إلى قسمين، قسم نعالج به تَشَقُّقْ اليدين بطرق طبيعية، والقسم الآخر نعالج تَشَقُّقْ اليدين بطرق طبية، ومن بين هذه النصائح هي:

علاج تَشَقُّقْ اليدين بطرق طبيعية

هناك علاجات طبيعية يمكن استعمالها لعلاج تَشَقُّقْ اليدين، ومن بين هذه العلاجات التي تساعد بشكل كبير في علاج التشقق من غير تدخل طبي:

كريمات الترطيب

تعتبر كريمات الترطيب من بين الأمور التي يلجأ إليها الكثير من السيدات للإعتناء باليدين، ولذلك إذا كان هناك تَشَقُّقْ في اليدين بطريقة حادة، فيجب أن نختار كريم ذات ترطيب عميق، ويجب أن يكون متناسب مع البشرة.

كما يجب الاستمرار على وضعه على البشرة مرات عديدة في اليوم، ولنتائج سريعة وفعاله يفضل وضع كميات كبيرة من المرطبات على اليدين، وبالأخص يتم وضع مثل هذه الكمية قبل النوم.

وذلك بجانب ارتداء قفازات لمزيد من الرطوبة لليدين، وحتى نختار كريم مرطب جيد يفضل أن يكون قوام الكريم كثيف وسميك، فكلما كان سميك كلما كان ذات فاعلية أكبر في علاج تَشَقُّقْ اليدين.

إستعمل جل الصبار

جل الصبار من بين المواد الطبيعية التي لا يمكن الاستغناء عنها مهما حدث، وذلك لأن جل الصبار يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة المختلفة، وبالتالي له فوائد كبيرة جدا للبشرة، حيث أن جل الصبار يعتبر من بين المكونات الأساسية في تركيب معظم المرطبات الموجودة.

وبالتالي فهو علاج فعال جدا لتشقق اليدين، ويمكن تطبيق جل الصبار الطازج بشكل مباشر على اليدين.

إبتعد عن مسببات القلق والتوتر

من بين الأسباب الأساسية التي تسبب جفاف وتَشَقُّقْ اليدين، هو التوتر والقلق حيث يسبب ظهور التهابات جلدية قد تصل لمرحلة الأكزيما، فالتوتر والقلق يؤثر على حالة الجلد بشكل كبير، لذلك يجب الشخص أن يبتعد عن مسببات التوتر، ويجب أن يأخذ فترة راحة واسترخاء خلال اليوم.

لا تهمل ارتداء القفازات

القفازات تعتبر من الأمور المهمة جدا، حيث أنها تعمل على زيادة النعومة والترطيب الخاص باليدين، فالقفازات أمر أساسي وليس وقائي، فهو يعمل على تسريع الشفاء، كما يحد من فقدان اليدين للزيوت الطبيعية التي تحافظ على رطوبة اليدين.

حافظ على هواء منزلك رطبا

يفضل أن يكون المنزل دائما مجدد الهواء فيه، فالرطوبة داخل المنزل يعمل على علاج تَشَقُّقْ اليدين في وقت سريع، لذلك يفضل أن نطبق هذا الإجراء بشكل مستمر قبل أن يتعرض الشخص لأي جفاف.

القليل من الشوفان في ماء الاستحمام

الشوفان يعتبر من الأمور المهمة التي يجب تطبيقها بشكل منتظم، فبمجرد وضع كمية من الشوفان في ماء دافئ في حوض الاستحمام، وتقوم المرأة بنقع الجزء المصاب بالجفاف فيها، فإن ذلك سوف يعمل على إعادة ترطيب البشرة بشكل فعال للغاية.

علاج تَشَقُّقْ اليدين بطرق طبية

هناك علاجات طبية يمكن استعمالها بعد استشارة الطبيب لعلاج تَشَقُّقْ اليدين، ومن بين هذه ‏العلاجات التي تساعد بشكل كبير في علاج التشقق هي:

  • يوجد هناك مراهم تسمى الستيرويدات، هذه المراهم تعمل في علاج تَشَقُّقْ اليدين وبالأخص التشققات الناتجة عن الإصابات بأي من الأمراض الجلدية.
  • هناك مضادات حيوية تأخذ عن طريق الفم، وهذه المضادات يتم استعمالها في بعض الحالات الخاصة.
  • هناك علاج بالأشعة فوق البنفسجية، تعتبر من بين العلاجات الخاصة لعلاج تَشَقُّقْ اليدين، ويتم استعمالها في حالة الإصابات بمرض الصدفية.
  • هناك مراهم تسمى بالهيدروكورتيزون، ويتم استعمالها في العادة حتى تعالج التشقق الناتج عن التهاب الجلد.

تَشَقُّقْ اليدين وكيفية الوقاية قبل العلاج

هناك مثل يقول الوقاية خير من العلاج، لذلك يمكن أن نقي أنفسنا من تَشَقُّقْ اليدين قبل الدخول في مرحلة الإصابة بتشقق اليدين، لذلك هناك نصائح يفضل الالتزام بها حتى لا نتعرض لتشقق اليدين، ومن بين هذه النصائح هي:

  • يجب أن نحاول ارتداء القفازات أثناء استعمال الماء خلال اليوم، وبالأخص في حالة غسيل الأطباق المتسخة.
  • يجب وضع الكريمات المرطبة بشكل مستمر خلال اليوم.
  • هناك بعض المواد الطبيعية التي يمكن استعمالها خلال اليوم، ومتوافرة في متناول الجميع، ومن بين هذه الأشياء هي: الجلسرين، زيت جوز الهند، زيت الجوجوبا.
  • يجب أن نتجنب التعرض للمصادر الحرارية، مثل استعمال المجففات الحرارية، وأيضا وسائل التدفئة، وهذا بالإضافة إلى أشعة الشمس، حتى لا تسبب الجفاف بشكل كبير لليدين.
  • يجب أن ننتظم على تقشير البشرة باستمرار، وذلك حتى نتجنب تراكم الخلايا الميتة على البشرة، والتي سيسبب مظهر غير لائق ومتشقق وجاف على البشرة.
  • يجب عدم استعمال الصابون بشكل كثير، وبالأخص الصابون الذي يحتوي على العطر، وذلك حتى لا يسبب خفاف وتَشَقُّقْ في اليدين.
  • في بعض الأحيان يضطر الشخص لإستعمال الماء بشكل مستمر، وذلك بحكم عمله، لذلك يجب أن نحرص على وضع كمية مناسبة من المرطبات على اليدين، بعد كل مرة تقوم فيها المرأة باستخدام الماء، وذلك حتى نستطيع المحافظة على رطوبة اليدين، وبالتالي نحميها من التشققات.
  • يجب تناول الخضروات والفاكهة لإحتواءهم على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعمل على منع الجفاف، وبالتالي تحد من تَشَقُّقْ اليدين.

وصفات طبيعية لعلاج تشقق اليدين

هناك يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استعمالها لعلاج تَشَقُّقْ اليدين سريعا، ومن بين هذه الوصفات هي:

  • يجب أن نقوم بعمل تقشير لليدين بشكل دائم وذلك عن طريق تدليك اليدين بالسكر مع زيت الزيتون.
  • يمكن أن نطبق الليمون مع زيت الزيتون على اليدين، حيث ندلك اليدين جيدا ثم نلبس القفازات عليها، حتى تعطي نتيجة فعاله وسريعة.
  • أيضا يمكن أن نضع كمية مناسبة من الفازلين على اليدين أثناء الخلود إلى النوم، ونلبس القفازات حتى الصباح، فهذا يعتبر من بين العلاجات السريعة، والتي تمد اليدين بنعومة فائقة.
  • يمكن أيضا أن نطبق كريم الجلسرين كل يوم قبل النوم، فإنه سوف يجعل اليدين ذات نعومة ويجعلها تحافظ على رطوبتها، ويحميها من التشقق والجفاف.
  • من الوصفات الجيدة جدا لعلاج تَشَقُّقْ اليدين هي نقع اليدين في منقوع الشعير مع الليمون، ثم نتركها لتجف تماما، وبعدها نغسل اليدين.
  • يمكن أن نقوم بتدليك اليدين بعصير البطاطا، ونتركها لتجف ثم نغسل اليدين.
أخيرا.. بمجرد تطبيق الوصفات السابقة سنتمكن من علاج تشقق اليدين بكل سهولة ويسر، كما يجب اتباع النصائح التي ذكرناها للتسريع من عملية الشفاء.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ