أبرز فوائد الخبز الأسمر
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 10/11/2020
أبرز فوائد الخبز الأسمر
فوائد الخبز الأسمر كثيرة ومتنوعة وقبل أن نذكرها يمكننا توضيح طبيعة الخبز الأسمر الذي يعرف بخبز البر أو خبز القمح، حيث يتم صنعه من طحين القمح الكامل وهو عبارة عن بذور القمح
التي تتكون من الجنين والنخالة والسويداء،
ويوجد فرق بين أنواع الطحين فهناك الطحين الأبيض الذي يحتوي على السويداء فقط بينما القمح الكامل يحتوي على الثلاثة أجزاء لذلك فهو أكثر فائدة من أنواع الخبز الأخرى.

فوائد الخبز الأسمر للرجيم

  • يحتوي الخبز الأسمر على ثلاثة أجزاء وهما النخالة وهي القشرة الخارجية لحبوب القمح، حيث تعد غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والمعادن.
  • والجزء الآخر وهو السويداء وهي الطبقة الوسطى من حبوب القمح وتتكون من الكربوهيدرات.
  • أما الجزء الثالث فيتكون من جنين القمح وهو الطبقة التي تحتوي على فيتامينات وبروتينات ومعادن وهي طبقة داخلية.
  • ويوصي الأطباء بأهمية الخبز الأسمر في عمل الرجيم ونتائجه السريعة في التخسيس والتخلص من الدهون بالجسم عن طريق الآتي:
  • يمكن عند تناول الخبز الأسمر الحصول على الكربوهيدرات اللازمة للرجيم وقد يعتقد البعض أن الخبز يسبب السمنة ولكن ليس كل أنواع الخبز فالخبز الأسمر يحتوي على الألياف التي تساعد على التخسيس.
  • يساعد الخبز الأسمر على التخسيس ويقلل من الشهية ويزيد من الشعور بالشبع لأنه يحتوي على البروتين والفيتامينات والمعادن المتعددة كما أنه يحتوي على ضعف كمية الألياف الموجودة في الخبز الأبيض مما يجعل الجسم يمتصها ببطء وبالتالي تقلل من الشهية.

فوائد الخبز الاسمر للامساك

يتميز الخبز الأسمر بقيمته الغذائية الكبيرة حيث أن القيمة الغذائية في رغيف الخبز الأسمر تتمثل في:

  • الماء والسعرات الحرارية والكربوهيدرات والسكريات والألياف الغذائية بنسبة 1.71 جرام لذلك فهو يقلل من الإمساك ويمنعه ويساعد في علاجه.
  • يحتوي رغيف الخبز الأسمر على البروتين والدهون والكالسيوم والحديد لذلك يعد الخبز الأسمر مفيد للعظام والأسنان والوقاية من الأنيميا.
  • يحتوي رغيف الخبز الأسمر على المغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم لذلك فهو يعد من مضادات الأكسدة للوقاية من الأمراض.
  • يحتوي أيضاً على الزنك والنحاس والمنجنيز والسيلينيوم وفيتامين ب1 وب2 وب3 وب5، ب6
  • يحتوي الخبز الأسمر على الفولات والكولين والبيتا كاروتين وفيتامين هاء وفيتامين ك لذلك فهو يعد من علاجات فقر الدم بصورة واضحة.

فوائد الخبز الاسمر للتنحيف

يحتوي الخبز الأسمر على الألياف كما ذكرنا ويساعد النظام الغذائي الذي يحتوي على الألياف في تنحيف الجسم وتقليل الإصابة بسرطان القولون ويساعد الخبز الأسمر على الهضم

كما أنه يزيد من الشعور بالامتلاء وبالتالي يقلل من الشهية ومن كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

ينصح الأطباء بأهمية تناول من 25 إلى 30 جرام من الألياف في اليوم حيث يمكن الحصول على هذه الكمية من تناول الخبز الأسمر ومن منتجات الحبوب الكاملة.

دراسات حول فوائد الخبز الأسمر

بعد اجراء بعض الدراسات حول الفوائد المتعددة للخبز الأسمر تبين النتائج التالية:

يمكن أن تقل سرعة ارتفاع مستوى السكر والأنسولين في الدم عند تناول منتجات الحبوب الكاملة مقارنة بالحبوب المكررة والتي تم تصنيعها،

وقد بينت الدراسة التي أجريت في عام ألفان وسبعة بأن تناول القمح الكامل لمدة ستة أشهر لأشخاص يعانون من السمنة وارتفاع مستوى السكر في الدم لوحظ انخفاض مستوى السكر لديهم كما قلت أوزانهم بصورة ملحوظة.

وجدت دراسة أخرى أن تناول الخبز الأسمر يساعد في التخلص من دهون البطن على الرغم من أن زيادة كمية الخبز المستخدم يسبب السمنة ولكن استخدامه بالحد المعقول يخفض من سمنة البطن لذلك يجب أن يحدد الطبيب الكمية الواجب تناولها منه.

دراسة نشرت عام ألفان وثلاثة تم اجراؤها على الفئران وبينت أن تناول نسبة من طحين القمح الكامل بما يعادل سبعون بالمائة ضمن النظام الغذائي، يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم وفي الكبد كما يساعد في خفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

محاذير استخدام الخبز الأسمر

على الرغم من الفوائد المتعددة للخبز الأسمر ألا أنه يجب أن يحذر من تناوله بعض الفئات من الناس حيث يحتوي الخبز الاسمر على حمض الفتيك الذي يكون بنسبة عالية في نخالة القمح ويمكن أن يعيق من امتصاص بعض المعادن مثل الزنك والحديد،

ويمكن أن تقلل من ذلك الحمض عن طريق نقع الحبوب وانباتها وتخميرها، ومن الفئات التي يجب أن تحذر عند استخدام الخبز الأسمر ما يلي:

الأشخاص المصابون بأمراض الكلى لا يمكن أن يتناولون الخبز الأسمر بكميات كبيرة لأن الكلى تكون غير قادرة على التخلص من الكميات الزائدة من الصوديوم والفسفور والبوتاسيوم، مما قد يجعل هذه المعادن تزداد في الدم لذلك ينصح هؤلاء الأشخاص باستبدال الخبز الأسمر بالخبز الأبيض.

الأشخاص المصابون بحساسية القمح يمكن أن يؤدي تناول الخبز الأسمر لديهم إلى حدوث مشكلات عديدة حيث تظهر ردود فعل تحسسية بعد دقائق من تناول الخبز الأسمر أو الحبوب الكاملة وتشمل الصفير أثناء التنفس والعطس والحكة في الجلد حيث يحتاج الأمر لتدخل الطبيب.

الأشخاص المصابون بالتحسس الغلوتيني وهم أشخاص تظهر عليهم أعراض مثل الإسهال والتقلصات والانتفاخ والغثيان وقد تحدث ببطء أو بعد عدة ساعات من تناول الخبز الأسمر لذلك يجب أن يحذر هؤلاء الأشخاص من تناول الخبز الأسمر.

الأشخاص المصابون بالداء البطني وهي حالة يكون الأشخاص فيها مصابون بالجدار المبطن للأمعاء ويكون متضرراً  من الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين حيث لا يقدر على امتصاص هذه المادة ومن الأطعمة التي تحتوي على مادة الغلوتين هو الشوفان والشعير والقمح، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأطعمة.

الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي يكون لديهم حساسية من القمح بسبب وجود مادة الفودماب في مكونات القمح لذلك لا يستطيع الجسم تحمل القمح عند هؤلاء الأشخاص لأن هذه المادة تزيد من أعراض القولون العصبي.

كيف يمكن حفظ الخبز الأسمر

يمكن أن يحفظ الخبز الأسمر في الفريزر أو الثلاجة لأن الزيوت الموجودة في الطحين يتم تعرضها للأكسدة عندما يترك الخبز خارج الثلاجة ويحدث التزنخ وظهور العفن بعد يوم من تركه خارج الثلاجة،

لذلك يفضل وضعه في الفريزر ليتجمد ثم يخرج قبل الطعام بنصف ساعة ليعود مثل الطازج مرة أخرى.

فوائد الخبز الأسمر للصحة العامة

يساعد الخبز الأسمر على حماية الجهاز الهضمي من الاضطرابات مع أهمية تناول كميات كافية من الماء وراء الوجبات وفي أثناء النهار،

ويقلل الخبز الأسمر من الإصابة بالأمراض المزمنة، وتعد الكربوهيدرات الموجودة به مصدراً هاماً للطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بالأعمال المختلفة دون الشعور بالإرهاق السريع.

لذلك يفضل أن يتناوله الأطفال لأنهم يحتاجون للحركة بشكل مستمر، ويعد الخبز الأسمر من الأغذية الصحية للمرأة الحامل كما أنه يعالج شعور الغثيان والقيء الذي تتعرض له المرأة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

ويعمل الخبز الأسمر على علاج أمراض القولون ويمنع الإسهال والإمساك ويحسن من الصحة العامة لذلك يجب جعله ضمن الغذاء اليومي.

بعد أن ذكرنا فوائد الخبز الأسمر يجب علينا أن نكون حريصين تمام الحرص على تناوله والبعد عن الخبز الأبيض الذي يكون أقل بكثير في القيمة الغذائية كما أنه يمكن أن يسبب مشاكل للمعدة، ولكن الخبز الأسمر على العكس يريح المعدة ويمنع التقلصات والآلام الفجائية.