كتابة : Reham
آخر تحديث: 30/05/2021

أبرز فوائد بروتين الشعر

أبرز فوائد بروتين الشعر
فوائد بروتين الشعر، يعتبر بروتين الشعر منتج جديد يعمل على فرد الشعر ويمنحه النعومة، ويعمل على حماية الشعر من التقصف ويمنع عنه الهيشان، وذلك لأنه غني بالبروتينات والأحماض الأمينية. وكما هو معروف أن البروتين هو أحدث أنواع الفرد بعد الكيراتينأين توجد مادة الكيراتين - طريقة تحضيره في المنزل، وتم صنع أنواع كثيرة منه على حسب نوعية الشعر، فمنه للشعر الجاف، وللشعر المقصف، وللشعر الدهني.

استخدامات بروتين الشعر

يتم استخدام بروتين الشعر وذلك عن طريق أجهزة تعتمد على حرارة عالية، مثل جهاز يسمى بالفوتون، وأيضا جهاز المكواة، فالحرارة نستخدمها لكي نعمل على امتصاص البروتين بك سهولة ويسر.

فوائد بروتين الشعر

فوائد بروتين الشعر هناك فوائد كثيرة له من بين هذه الفوائد هى:

  • يعمل البروتين على تغذية الشعر وذلك عن طريق ترطيبه بشكل جيد، كما يجعله يتكييف مع العوامل الخارجية.
  • يقوم البروتين بتكثيف الشعر عن طريق ملء أي فجوات بالشعر، وبالأخص للأشخاص الذين يتعاملون بشكل كبير مع المواد التي يكون بها تركيبات كميائية، كعلاجات الشعر والصبغات، وبالتالي يستطيع البروتين بحماية الشعر وجعله ناعم وسلس.
  • من فوائد البروتينأهم فوائد البروتين للجسم والجنس والشعر وكمال الأجسام على الشعر أنه يعمل على التخلص من تجاعيد الشعر التي تجعله قاسي، كما أنه يحميه من التلف والتكسر في أطرافه.
  • يساعد البروتين الشعر المصبوغ على مده بالعناصر الغذائية المهمة له، والتالي قد يفقدها الشعر بعد استخدام المواد الكيميائية.

أنواع البروتين

هناك العديد من أنواع البروتين كما ذكرنا سابقا، وذلك على حسب أنواع ومشاكل الشعر التي يتعرض لها، لذلك سنذكر أنواع البروتين للشعر، وهى:

بروتين حيواني

هناك يوجد بروتين حيواني في عدة أطعمة منها: اللحوم، والدواجن، والبيض، والحليب، والسمك، ويعتبر البروتين الحيواني مفيد جدا للجسم بالكام وللشعر خاصة وذلك لأنه يحتوي على أحماض أمينية.

بروتين نباتي

هناك يوجد بروتين نباتي في عدة أطعمة منها: المكسرات والبقوليات، ويعتبر البروتين النباتيالبروتين النباتي وأهم مصادر استخراجه والفرق بينه وبين الحيواني أسهل في امتصاصه من البروتين الحيواني، وبالتالي يحمي الشعر من التلف ويجعله أكثر نعومة، ومظهره ذات صحة ولمعان.

بروتين القمح

من المعروف أن بروتين القمح له قدرة كبيرة في التغلغل لجميع طبقات الشعر سواء من الداخل والخارج، كما أنه يجعل الشعر لديه قدرة كبيرة في الحفاظ على رطوبته، وبالتالي يستطيع الشعر أن يتحمل أي من العوامل الخارجية التي تسبب في ضعف الشعر، وفي النهاية فالبروتين القمح يمد الشعر بالصحة واللمعان والنعومة الفائقة.

بروتين الكافيار

من المعروف أن بروتين الكافيار له فوائد عديدة، من بين هذه الفوائد أنه يساعد في تحسين فروة الرأس، حيث يجعله ذات مرونة كبيرة، ويمد الشعر أيضا بروطوبة عميقة تجعله ذات مظهر صحي، وكل ذلك لأن بوتين الكافيار غني بالعديد من الأحماض كأوميغا 3، وأوميغا 6، وبه أيضا فيتامين E، وأيضا لديه أهم البروتينات التي تمثل خلايا الجلد البشري.

بروتين الكولاجين

بروتين الكولاجين يعتبر من بين أهم البروتينات التي تعمل على تجديد الشعر، وتجعله سلسل ومرن بشكل كبير.

بروتين الصويا

بروتين الصويا يساعد الشعر على تقويته، وذلك لأنه يجعل الشعر يحافظ على رطوبته، كما يعمل على حمايته من التلف.

بروتين الحرير

بروتين الحرير يعمل على زيادة نعومة الشعر، وبالأخص الشعر الجافشامبو للشعر الجاف لتقويته والقضاء على مشكلة التساقط.

بروتين زيت بذور الكتان

يعتبر هذا البروتين من بين البروتينات التي تهم الشعر بشكل كبير، حيث يمكن استخدامه كحمام زيت للشعر، فهو يعالج الكثير من مشاكل الشعر، وهذا لسهولة امتصاصه.

نصائح قبلاستعمال البروتين على الشعر

فوائد بروتين الشعر كثيرة، ولكن يجب أن نتبع هذه النصائح حتى نحافظ على الشعر من التساقط وبالأخص للوقاية بعد استعمال البروتين، ومن بين هذه النصائح هى:

  • عندما نقوم باستخدام البروتين يجب أن تكون كميته قليلة، وذلك حتى لا يحدث شد أثناء فرد الشعر عن طريق حرارة المكواة بشكل كبير، وبالتالي يجعل الشعر يتكسر بسهولة.
  • يجب استخدام شامبو يتناسب مع البروتين، كما يجب الابتعاد عن الشامبو الذي يوجد به مادتي كلوريد الصوديوم وسلفات الصوديوم، لأنه قد يعرض الشعر للتلف.
  • لمن قام بعمل البروتين، يجب أن ينتبه ولا يتعرض للمياه المالحة أو مياه حمامات السباحةخطوات تنظيف حمامات السباحة بسهولة.. أهم أنواع وطرق بناء حمام سباحة، لأنه قد يؤثر على البروتين ويسبب تلف بالشعر.
  • يجب أن نبتعد عن غسل الشعر بعد استعمال البروتين، لمدة قد تصل إلى 3 أيام، وذلك حتى يعطي البروتين نتيجة فعالة بالشعر.
  • يفضل عدم استعمال البروتين بشكل كبير، لأنه مع الوقت قد يؤثر بالسلب على الشعر ويجعله جاف جدا.
  • يجب أن نستخدم نوعية البروتين الذي يتناسب مع نوعية الشعر، وذلك حتى لا يتأثر الشعر بشكل سلبي.

وصفات طبيعية لعلاج الشعر بالبروتين الطبيعي

هناك وصفات طبيعية للبروتين يمكن استخدامها لعلاج الشعر، وبالتالي فهناك فوائد بروتين الشعر بالوصفات الطبيعية أفضل بكثير من استخدام المواد الكيميائية، ومن بين هذه الوصفات هى:

وصفة قناع البيض

يعتبر البيض من بين الوصفات الطبيعية التي تمد الشعر بالكثير من البروتينات لأنها تحتوي على البروتينات والدهون، وبالتالي يمد الشعر بالقوة والترطيب اللازمة لمواجهة أي عوامل خارجية قد تؤذي الشعر كالجفاف والهيشان.

أما الزبادي فإنه غني بحامض اللبنيك، وهذا الحامض يساعد الشعر على التخلص من الأوساخ العالقة به، وبالتالي يعمل نموه بصحة جيدة، فهذه الوصفة يتم تحضيرها عن طريق مزج صفار بيضة واحدة، ومعه 6 ملاعق من الزبادي.

نقوم بمزج هذه الوصفة بشكل جيد مع بعضها البعض، ونقوم بتدليك الشعر بهذا الخليط من فروة الرأس حتى الأطراف، ونتركه لمدة تصل إلى 20 دقيقة مع لف الشعر بقبعة الاستحمام.

بعد ذلك نقوم بشطف الشعر بالماء البارد مع استخدام الشامبو والبلسم الذي يتناسب مع الشعر، محوظة يجب غسل الشعر بالماء البارد، وذلك لأن الماء الفاتر قد يتسبب في تسخين البيض، وبالتالي يسبب رائحة كريهة جدا، لا يمكن غسلها بسهولة.

وصفة زيت الزيتون والحليب

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت التي تفيد بشكل كبير الشعر، فهو يمده بالنعومة، كما يجعله سلس ورطب بشكل كبير، أما الحليب يمده بالبروتين، فهذه الوصفة يتم تحضيرها عن طريق مزج 3 ملاعق من زيت الزيتون وتكون كبيرة، ومعها ملعقة ونصف من عصير الليمون، ومعها نضع صفار البيض.

وأخيرا نضع فنجان من الحليب ويفضل أن يكون كامل الدسم حتى يأتي بنتيجة فعالة، نقوم بمزج هذه الخلطة جيدا، نقوم بعد ذلك بتمشيط الشعر بمشط سنونه عريضة، ونقوم بوضع الخليط على الشعر مع التدليك من فروة الرأس حتى الأطراف لمدة تصل إلى 10 دقائق.

وبعدها نغلف الشعر بقبعة الاستحمام ونتركه ساعة ونصف، وبعدها نشطف الشعر بالطريقة العادية بالشامبو والبلسم المناسب للشعر.

أخيرا.. يعتبر فوائد بروتين الشعر كثيرة، حيث أنه يقوم بعلاج الشعر من التقصف والتلف، وغيرها من العلاجات التي تجعل الشعر أقوي وأنعم، ويستطيع أن يتحمل جميع العوامل التي تؤثر على الشعر، كما يجب أن نهتم جيدا بالنصائح التي ذكرناها سابقا قبل استخدام البروتين، حتى نستفيد من البروتين أقصي استفادة، ولا يؤثر بالسلب عليه

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ