أبرز فوائد واستعمالات زبدة الفستق
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 09/12/2020
أبرز فوائد واستعمالات زبدة الفستق
قبل التحدث عن زبدة الفستق وفوائدها يجب أن نتعرف عليها وهي تعرف أيضاً بزبدة الفول السوداني حيث أنها عبارة عن حبوب فول سوداني تم تحميصها وطحنها ثم تحولت لمعجون.
وتم تعبئتها في عبوات زجاجية وبيعها في المتاجر وأصبحت غذاء رائع لجميع فئات الأفراد من جميع الأعمار وأصبحت تستخدم في وجبات الإفطار وبين الوجبات وفي وجبات العشاء حيث تؤكل مع الخبز.

الفوائد العامة لزبدة الفستق

زُبدة الفستق غنية بمضادات الأكسدة

وتساعد مضادات الأكسدة على الحماية من التهابات المفاصل وتحتوي أيضاً على الريسيفاتول الذي يقلل من الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض الأخرى المزمنة.

زُبدة الفستق غنية بالمعادن والفيتامينات

تحتوي زبدة الفول السوداني على المغنسيوم بمقدار سبعة وخمسون مليجرام من المغنسيوم وهي نسبة تغطي الكمية المطلوبة يومياً حيث مطلوب للرجال من أربعمائة وحتى أربعمائة وعشرون مليجرام من زُبدة الفستق يومياً.

أما السيدات فمطلوب لهن من ثلاثمائة وحتى ثلاثمائة وعشرون مليجرام منها، ويعتبر المغنسيوم هام جداً لأكثر من ثلاثمائة عملية كيميائية في الجسم.

تحتوي زبدة الفستق على الفسفور الذي يعد من المعادن التي تساعد في بناء الخلايا بالجسم والعظام بشكل صحي، ويساعد الفسفور الخلايا على انتاج الطاقة في الجسم.

ويعد الزنك من العناصر الموجودة في زُبدة الفستق حيث أنه من العناصر الضرورية لتقوية المناعة ويساعد في تصنيع البروتينات كما يكون الحمض النووي الصبغي.

تحتوي زبدة الفول السوداني على عنصر النياسين المفيد للهضم كما أنه مفيد للأعصاب ويساعد الجسم على انتاج الطاقة.

زبدة الفستق للاطفال

زُبدة الفستق وجبة هامة للأطفال

تعد زُبدة الفستق من الوجبات الخفيفة الهامة للأطفال لأنها غنية بفيتامين هاء والذي هو من مضادات الأكسدة التي تحمي الأغشية العصبية، كما أنها مفيدة لدماغ الأطفال لأنها تحتوي على الثيامين.

تهتم كل أم بصحة أطفالها ومستواهم العلمي والتحصيل الدراسي لذلك تلجأ كثير من الأمهات لشراء زُبدة الفستق أو تحضيرها في المنزل.

تحتوي زُبدة الفستق على الجلوكوز الذي يمد الجسم بالطاقة فيحتاج الأطفال لكمية كبيرة من الطاقة وأحيانا تسبب حساسية الأطفال الرضع وتشير الأبحاث لأهمية إدخال زُبدة الفستق في النظام الغذائي للأطفال ابتداءً من عمر ستة أشهر ليس قبل.

ومن فوائد زُبدة الفستق للأطفال أيضاً أنها تزيد من النشاط الذهني لأنها تحتوي على الدهون الصحية اللازمة لنمو الدماغ وتنشيطه، كما أنها تعزز من المهارات الإدراكية لهم وبالتالي يتمتع الطفل بالذكاء العالي ويظهر ذلك في التحصيل الدراسي للطفل.

تعمل زُبدة الفستق على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم وبالتالي تعزز جهاز المناعة لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، ويفضل إطعام الطفل من زُبدة الفستق بداية من عمر السنة ونصف حتى تكون سهلة الهضم للطفل.

زُبدة الفستق للرجيم

تعتبر زُبدة الفستق من الأطعمة المفضلة عند الكثير من السيدات والأطفال وتتميز بالطعم الرائع واحتوائها على العناصر الغذائية وعلى الرغم من حب الكثير من الناس لها ألا إن مفهوم التخسيس من خلالها أصبح غامضاً حتى الآن.

وذلك بسبب احتوائها على السعرات الحرارية والدهون الصحية التي من المفترض أن تسبب زيادة الوزن، ولكن البروتين الذي بها يساعد في تقليل الوزن بشرط استخدامها بنظام وليس عشوائياً بكميات.

والآن سوف نوضح أهميتها للرجيم:

تعمل زُبدة الفستق على تقليل الشهية بسبب احتواء حبوب الفول السوداني على الزيوت والدهون التي تساعد على الشعور بالشبع ولاتباع نظام للتخسيس يجب تناول أنواع زُبدة الفستق القليلة بالصوديوم والسكريات المضافة.

وقد أشارت الأبحاث بأن زُبدة الفستق بمفردها لا تسبب خسارة الوزن بل يجب أن يتم تناولها ضمن نظام غذائي يحتوي على الفواكه والخضروات بصورة كبيرة.

تعمل زبدة الفول السوداني على التعزيز من عمليات الأيض في الجسم فتساعد على حرق الدهون والتقليل من الوزن الزائد.

للحصول على جسم رشيق من خلال زبدة الفول السوداني يمكن تناولها بكمية معتدلة لن تتجاوز الملعقتين في اليوم ويجب اختيار الأنواع التي بدون إضافات والأنواع القليلة بالملح.

يمكن إضافة زبدة الفول السوداني لحلوى الهلام وتوضع على الخبز ويوجد أفكار أخرى لإضافتها للنظام الغذائي للمساعدة في خسارة الوزن ومنها إحضار شرائح تفاح وسيقان كرفس وتغمس في زبدة الفول السوداني.

تجفيف بعض الفواكه وإضافتها لزبدة الفستق كما يمكن إضافتها للسموذي ويمكن إضافتها للحليب، كما يمكن أن تمزج مع الشوفان والحبوب ويوضع منها على كعك الأرز.

زُبدة الفستق الحلبي

طريقة عمل زُبدة الفستق الحلبي

  • نقوم بإحضار اثنان كوب من الفستق الحلبي واثنان ملعقة من الزيت النباتي.
  • نحضر ملعقة من الزبدة وملعقتان من السكر الناعم وملعقة من الفانيليا.
  • طريقة التحضير عبارة عن إحضار الفستق ثم تقشيره ووضعه في المطحنة ليصبح ناعم.
  • يضاف له الزيت النباتي والزبدة ويطحن معهما مرة أخرى.
  • ثم يضاف السكر والفانيليا ويخلط لمدة دقيقتين حتى يصبح القوام كريمي.
  • يوضع المزيج في وعاء جيد الغلق ويترك لحين استخدامه أو تقديمه للطعام.

فوائد زبدة الفول السوداني

يعد الفول السوداني أو الفستق من المكسرات التي تستخدم في العديد من الوصفات التي تجمع بين الطعم الشهي وبين الفائدة والقيمة الغذائية العالية.

ويفضل الكثيرون استخدامه في الحلوى ويكون قطع صغيرة صلبة فيوضع على وجه الأرز بلبن أو المهلبية ويصنع منه السودانية التي تباع مع حلوى المولد النبوي الشريف.

ويفضل الكثيرون أيضاً استخدام السوداني مطحون أو مفروم وأحياناً يضاف له العسل.

ومن فوائد زبدة الفول السوداني ما يلي:

زبدة الفول السوداني تقي من الأمراض الخطيرة مثل سرطان الثدي عند النساء ولها أهمية للسيدات بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة.

تعد زُبدة الفستق من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري حيث أشارت الدراسات بأنها تقلل من مستوى السكر في الدم.

تعمل زبدة الفول السوداني على بناء العضلات وتقويتها لذلك ينصح بها للرياضيين بسبب غناها بالبروتين.

تقي من الأمراض التي تصيب الإنسان في وقت الشيخوخة مثل الزهايمر والخرف بسبب احتوائها على النياسين الذي يساعد على التحسين من الذاكرة والتطوير من وظائف الإدراك.

تعد زُبدة الفستق من الأغذية الهامة لمرضى القلب لأنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 وهي عناصر غذائية لازمة لصحة القلب والأوعية الدموية وتساعد على تقليل الكوليسترول بالدم.

أضرار زُبدة الفستق

إن لم يتم تناول زُبدة الفستق بانتظام يكون لها أضرار أو آثار جانبية وتجدر الإشارة بأنها تحتوي على مركبات سامة ويمكن أن ترفع من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

وبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني تظهر عليهم أعراض تتمثل في الغثيان والقيء والآلام بالمعدة واسهال وصعوبة في التنفس وضعف في النبض وزرقة البشرة أو شحوبها.

ويفض أن يتجنب هؤلاء الأشخاص زُبدة الفستق أو يتم استشارة الطبيب في الكمية المسموح بها لهم.

يمكن للأمهات أن يبحثون عن وصفات للاستفادة من زُبدة الفستق وفوائدها عن طريق الانترنت فيوجد العديد من الوصفات التي يمكن تحضيرها بسهولة في المنزل ويفضل تغيير الأصناف منها يومياً حتى تكون محببة للأطفال وعلى الأم أن تصنع منها النوع الحلو أيضاً.