آخر تحديث: 16/09/2021

أجمل دعاء ليوم الجمعة وفضل الدعاء في هذا اليوم

أجمل دعاء ليوم الجمعة وفضل الدعاء في هذا اليوم
يوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع، وهو يوم له مكانة كبيرة في الإسلام لما فيه من المزايا والفضائل وقد خص الله هذا اليوم بالكثير من الفضائل دونًا عن بقية الأيام، وفيها يستحب قول أجمل دعاء ليوم الجمعة.
اختص الله بيوم الجمعة بالعديد من الفضائل، ومنها أن الدعاء في هذا اليوم ثوابه عظيم، وهناك الكثير من أوقات الاستجابة في هذا اليوم، تعرف على أفضل الأدعية التي يمكنك أن تدعيها يوم الجمعة في هذا المقال.

أجمل دعاء ليوم الجمعة

يستحب للمسلمين أن يكثروا من الدعاء والصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم، ولا يوجد ادعية مخصصة ليوم الجمعة، ويمكن للمسلم أن يدعي لنفسه وللمؤمنين، ويدعوا ما يشاء ويتحرى ساعة الإجابة.

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهن إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعمل.

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد حمدًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى.

 اللهم إني أعوذ بك من سواء المنقلب، اللهم إني أعوذ بك من رفقاء السوء، اللهم اغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر، اللهم لا تمتني إلا وأنت راضي عني.

 اللهم اجعل أحسن أعمالي خواتيمها، واجعل أحسن أيامي آخرها، وارضني وارضى عني، ورضِّني، اللهم اغسلني بالماء والثلج والبرد، اللهم باعد بين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس.

 اللهم يا نور السماوات، يا وارث الأرض والسماوات، يا حي يا قيوم، اغفر لي، وتقبل دعواتي، واغفر زلاتي، وتجاوز عن خطايا، وبدل سيئاتي حسنات، اللهم اجعل لي نصيبي كله خيرًا، وابعد عن كل شر.

اللهم يا رازق السائلين، ويا مجيب الدعوات لا تحرمني من سعة رحمتك، اللهم وسع رزقي، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في باطن الأرض فأخرجه.

 اللهم اغفر لي ولوالدي ولأصحاب الحقوق علي، اللهم ارحهم أبي أمي كما بياني صغيرًا، اللهم ارزقهما الجنة، وجازهما جزاء الصبر والحلم حلي، وجازهما جزاء تربيتي تربية صالحة.

 اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، اللهم أعني على حفظ كتابك الكريم والعمل به، اللهم أعني على فهم كتابك الكريم، اللهم اجعل قلوبنا مليئة بخشيتك، اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.

اللهم إني أسألك الفرج يا فارج الهم، وكاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم فرج همي وفك وكربي، وارزقني سعادة الدارين.

 اللهم أن خير المعين، كن في عون إخواننا في فلسطين، وانصرهم على الظالمين المتجبرين، ووحد صفوفهم، واغفر لمواتهم، وصبر أهاليهم.

 اللهم في يوم الجمعة دعوتك فاستجب دعائي كما وعدتنا، اللهم قدر لي الخير قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب، واغفر لي ذنوبي كلها.

فضل يوم الجمعة

هناك الكثير من الفصائل التي خصها الله في يوم الجمعة، فقد جعل الله يوم السبت لليهود، والأحد للنصارى، والجمعة والسبت والأحد للمسلمين، وهناك نتحدث عن فضائل هذا اليوم:

  •  تقوم الساعة يوم الجمعة:

والدليل على ذلك الحديث التالي:

عن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عنه، عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: (خيرُ يومٍ طَلعَتْ فيه الشَّمسُ يومُ الجُمُعة؛ فيه خَلَقَ اللهُ آدَمَ، وفيه أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيه أُخرِجَ منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجُمُعة).

ففي الحديث الشريف يذكر أن سيدنا آدم خلق في هذا اليوم، وأخرج وأدخل من الجنة في هذا اليوم، وفي اليوم الجمعة تقوم الساعة إن شاء الله.

  • صلاة الجمعة مكفرة للذنوب:

والدليل على ذلك الحديث التالي:

عن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عنه، عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: (خيرُ يومٍ طَلعَتْ فيه الشَّمسُ يومُ الجُمُعة؛ فيه خَلَقَ اللهُ آدَمَ، وفيه أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيه أُخرِجَ منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجُمُعة)

  •  الصلاة على النبي يوم الجمعة:

من المعروف أننا نكثر عن الصلاة على النبي في يوم الجمعة، وفي الحديث الشريف ذكر فيه الرسول عن اليوم الجمعة: ( إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي).

  • صلاة الفجر جماعة في يوم الجمعة:

إن صلاة الجماعة لها ثواب أكبر من الصلاة الفردية، وفضل صلاة الفجر جماعة يوم الجمعة يذكرها لنا الحديث التالي: المروي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، حيث قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "أفضلُ الصلواتِ عند اللهِ صلاةُ الصبحِ يومَ الجمعةِ في جماعةٍ".

  • الموت يوم الجمعة نجاة من فتنة القبر

كلنا نتمنى أن نموت يوم الجمعة فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما مِن مسلمٍ يموتُ يومَ الجمعةِ، أو ليلةَ الجمعةِ؛ إلَّا وقاه اللهُ فتنةَ القبرِ".

أحاديث أخرى عن يوم الجمعة

  •  عن أبي هُرَيرةَ، وحُذَيفةَ رَضِيَ اللهُ عنهما، قالا: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:

(أضلَّ اللهُ عنِ الجُمُعة مَن كان قَبْلَنا، فكانَ لليهودِ يومُ السَّبت، وكان للنَّصارى يومُ الأحد، فجاءَ اللهُ بنا فهَدَانا ليومِ الجُمُعة، فجَعَل الجُمُعة والسَّبتَ والأَحَد، وكذلك هم تبعٌ لنا يومَ القيامَةِ، نحنُ الآخِرونَ من أهلِ الدُّنيا، والأَوَّلونَ يومَ القِيامَةِ، المقضيُّ لهم قبلَ الخلائقِ).

  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(مَنِ اغتَسَلَ يَوَم الجُمُعةِ، ومَسَّ من طِيبٍ إنْ كان عندَه، ولَبِسَ من أحسَنِ ثيابِه، ثم خَرَجَ حتى يأتيَ المَسجِدَ فيَركَعَ إنْ بَدا له، ولم يُؤْذِ أحَدًا، ثم أنصَتَ إذا خَرَجَ إمامُه حتى يُصلِّيَ؛ كانت كفَّارةً لِمَا بيْنَها وبيْنَ الجُمُعةِ الأخرى).

فضل الدعاء يوم الجمعة

إن الدعاء يوم الجمعة مستجاب، وقد اختلف العلماء حول تحديد الساعة التي يستجاب فيها الدعاء، واجتمع العلماء حول الدعاء ما بين صلاة العصر حتى آذان المغرب:

ما بين عصر ومغرب يوم الجمعة: عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، حيث قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "يومُ الجمُعةِ اثنَتا عشرةَ ساعةً لا يوجَدُ فيها عبدٌ مُسلمٌ، يَسألُ اللَّهَ شيئًا إلَّا آتاهُ إيَّاهُ فالتَمِسوها آخرَ ساعَةٍ بعدَ العَصرِ"

قراءة الكهف يوم الجمعة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين".

من المستحب أن يقرأ المسلمون سورة الكهف يوم الجمعة، حيث يضيئ الله له ما بين الجمعتين ويغر لها الذنوب.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم أجمل دعاء ليوم الجمعة وتحدثنا عن الأحاديث التي تكلمت عن فضل هذا اليوم، وفضل الدعاء فيه، نسأل الله أن يتقبل منكم دعائكم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط