كتابة :
آخر تحديث: 21/10/2022

هل توجد أدوية للتخلص من التثدي عند الرجال؟

أدوية للتخلص من التثدي؛ التثدي يشير إلى تضخم أو انتفاخ غير طبيعي في أنسجة الثدي لدى الأولاد والرجال. لا يؤدي تضخم أنسجة الثدي عند الذكور إلى أي مشكلة صحية خطيرة، ولكنه يؤدي إلى آثار نفسية، حيث يعاني الرجال المصابون من ضعف الصورة الذاتية ويشعرون بعدم الراحة من أنشطة معينة، خاصة الحميمية الجنسية. إذا كنت تعاني من مثل هذا الاضطراب الجسدي، يقترح عليك هذا المقال في مفاهيم أفضل أدوية للتخلص من التثدي.
هل توجد أدوية للتخلص من التثدي عند الرجال؟

كيف أتخلص من التثدي بدون جراحة؟

هناك وسائل مختلفة ليست جراحية لتصغير الثدي في الذكور على دار السنين، وتشمل بعض الطرق المعروفة ما يلي:

  • خسارة الوزن.
  • اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة.
  • الامتناع عن استخدام الستيرويد، أو المخدرات.
  • التقليل من تناول الكحول.
  • الحصول على العلاجات الهرمونية.

من الممكن أن تصبح هذه العلاجات إلى حد ما ذات فاعلية. نظرًا لأن الاختلالات الهرمونية غالبًا ما تؤدي إلى نمو الثدي عند الذكور، يمكن أن تساعد علاجات موازنة الهرمونات في تقليل ظهوره.

بالمثل، فإن الإقلاع عن محفزات التثدي (مثل المنشطات والأدوية والإفراط في استهلاك الكحول) قد يقضي على سبب التثدي. يؤدي فقدان الوزن واتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة إلى تقليل الدهون في الجسم، مما يقلل حجم ثدي الذكور. قد يرى بعض الرجال المصابين بالتثدي الذين يعتمدون على هذه العلاجات غير الجراحية التغييرات التي يرغبون فيها.

ومع ذلك، بالنسبة للعديد من الرجال الذين يعانون من التثدي، فإن تصغير الثدي عند الذكور دون جراحة لا يحقق النجاح في كثير من الأحيان، خاصةً عندما تستمر هذه الحالة على المدى الطويل.

على سبيل المثال، قد يعيق الامتناع عن تناول بعض الستيرويدات أو الأدوية زيادة نمو الثدي، لكنه لن يقضي على الكمية الحالية من أنسجة الثدي. قد تقلل العلاجات الهرمونية أيضًا من التثدي، ولكنها قد تفشل في التخلص منه تمامًا، خاصةً لمن يعانون من الحالات المتوسطة إلى الشديدة.

أفضل أدوية للتخلص من التثدي

توصف هذه الفئة من الأدوية عمومًا لعلاج سرطان الثدي لدى النساء، ولكنها تستخدم أيضًا للتخلص من التثدي عند الذكور.

مكملات التستوستيرون

كبار السن من الرجال غير قادرين على تصنيع هرمون التستوستيرون. وبالتالي، فهم أكثر عرضة لتطوير الثدي المترهل والمتدلي.

يمكن للأشخاص غير القادرين على إنتاج هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي استبداله ببساطة بمكملات التستوستيرون المتوفرة في شكل حبوب التي تؤخذ عن طريق الفم، أو لاصقات جلدية، أو مواد هلامية، أو حقن، أو غرسات.

يجب على الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون أن يفكروا في علاج بمكملات التستوستيرون.

دواء دانازول

يقلل دواء دانازول من تضخم ثدي الرجل عن طريق منع تخليق هرمون الأستروجين في الخصيتين. علاوة على ذلك، فإنه يمنع أيضًا إنتاج الهرمونات الأخرى التي توجه الأعضاء التناسلية لإنتاج هرمون الأستروجين وهرمون الليوتين وهرمون تحفيز الجريب من الغدة النخامية. إنه متوفر بتركيز 50 مجم، و 100 مجم، و 200 مجم.

معدلات مستقبلات الإستروجين الانتقائية

تعمل معدلات مستقبلات الإستروجين الانتقائية على كبح تخليق الأستروجين في الجسم. من الناحية المثالية، يرتبط الإستروجين بخلايا الثدي، مما يؤدي إلى تضخم الثدي.

بعد أخذ معدلات مستقبلات الإستروجين الانتقائية، يكون الإستروجين غير قادر على الارتباط بالخلية، مما يمنع الخلايا من تلقي إشارات الإستروجين للنمو والتكاثر.

دواء كلوميفين

يشيع وصف دواء كلوميفين من قبل الأطباء لعلاج العقم عند الذكور، وهو يعمل عن طريق زيادة إنتاج الهرمونات المنشطة لهرمون التستوستيرون وهرمون تحفيز الجريب وهرمون اللوتيني.

يشجع الهرمون اللوتيني إنتاج هرمون الذكورة، مما يقلل من إنتاج هرمون الاستروجين. لذلك، يتم أيضًا تقليل الانتفاخ حول الحلمات. ومع ذلك، لا يوجد دليل محدد يُظهر الفعالية والجرعة وطول الدورة التي يجب اتباعها لهذا الدواء.

دواء تاموكسيفين

دواء تاموكسيفين هو أحد الأدوية التي تقلل التثدي بشكل فعال. يمكن للأشخاص الذين يعانون من التثدي المؤلم أو الشديد الاستفادة من هذا الدواء.

ومع ذلك، لا يمكن أن يقلل تاموكسيفين من نمو الأنسجة المفرط حول الثدي. لم تتم الموافقة على تاموكسيفين من قبل إدارة الغذاء والدواء؛ نظرًا لأن سلامته لا تزال موضع شك. أيضًا، يوصي الأطباء بتاموكسيفين لمرضى سرطان الثدي في مراحله المبكرة بعد الجراحة، ويتوفر في شكلين: حبوب وشراب.

كريم لعلاج التثدي عند الرجال

كريم جينيكسول (Gynexol) هو منتج طبيعي 100% ينحت الصدر ويقلل من آثار التثدي. يوضع كريم Gynexol مرة واحدة في اليوم كجزء من الروتين الصباحي، فهو يقلل من حجم وكمية الأنسجة الدهنية التي تتراكم داخل الغدد الثديية.

إنه الكريم الوحيد الذي لا يحتوي على هرمون التستوستيرون في السوق ومتوفر بدون وصفة طبية.

الكركم لعلاج التثدي عند الرجال

يعمل الكركم، في شكله الخام أو المسحوق، على محاربة التثدي. العنصر النشط الرئيسي في الكركم هو الكركمين، الذي يمنع نسبة من هرمون الأستروجين في الجسم، وبالتالي يقلل بشكل فعال من الحساسية لهرمون الأستروجين. لكنه يحسن مجموعة من الوظائف الجسدية الأخرى التي تساعد بشكل غير مباشر في الحصول على شكل الصدر المثالي.

يساعد الكركم أيضًا في حرق الدهون ويعزز صحة الكبد؛ ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض المرارة ومشاكل في الجهاز الهضمي استشارة أخصائي قبل استخدام الكركم. ومن ثم، أضيف 1-2 ملاعق صغيرة من الكركم في الماء الدافئ وتناول المزيج مرتين في اليوم. في غضون يومين، سيكون الفرد قادرًا على مشاهدة التغييرات في الجسم.

أسئلة شائعة حول أدوية للتخلص من التثدي

إليك أهم الأسئلة المتداولة حول علاج التثدي عند الرجال:

متى يزول التثدي؟

تحدث معظم حالات التثدي أثناء فترة البلوغ. عادة ما تتحسن الحالة من تلقاء نفسها دون علاج،وقد يستغرق هذا الأمر من 6 أشهر إلى 2 أو 3 سنوات.

هل لحم الدجاج يسبب التثدي؟

العديد من منتجات الدواجن، مثل البيض واللحوم، مليئة بالهرمونات التي قد تسبب تضخم الثدي لدى الرجال والنساء على حد سواء. تسهل هرمونات النمو هذه انقسام الخلايا، الذي لا يمكن أن يسبب فقط تضخمًا، ولكن تطور السرطان أيضًا.

أدوية للتخلص من التثدي هي علاج سرطان الثدي عند النساء، ولكن يستعمل من قبل الذكور في هذا الحالات، كما يمكن أن يتم علاج التثدي بشكل طبيعي، مثل استعمال الكركم، أو أداء التمارين الرياضية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع