كتابة : Sara
آخر تحديث: 22/03/2023

ما هي أسماء الملائكة ووظائفهم؟

الملائكة هي واحدة من أهم مخلوقات الله عز وجل، ولكنهم مختلفين عن الإنسان في الخلق، فالإنسان خلق من طين والملائكة خلقت من نور، كما أن الله سبحانه وتعالى كرمهم وجعلهم لا يعصونه أبدًا في أي أمر يأمرهم به، ولذلك يقدم موقع مفاهيم أهم أسماء الملائكة ووظائفهم لما ورد في القرآن الكريم، وأيضًا لما جاءت به الأحاديث النبوية الشريفة. وتمتلك الملائكة قدرات عالية لا يمتلكها الإنسان، حيث أنهم غير مخيرين في طاعة الله، كما أنهم لا يأكلون ولا يشربون ولا ينامون مثلنا، وأيضًا الملائكة لا تتزوج وتمتلك قدرات تفوق الطبيعة.
ما هي أسماء الملائكة ووظائفهم؟

أسماء الملائكة ووظائفهم

ذكرت الملائكة في القرآن الكريم بمختلف المواضع، فقد تم ذكر أحد وظائفها في الآيات القرآنية، وذلك في قوله تعالى: "الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا"، فهنا ذكر الله سبحانه وتعالى الملائكة حاملِ عرشه، كما ذكر القرآن أيضًا أسمائهم مقرونة باسم الله، وذلك في قوله تعالى: "شَهِدَ اللَّـهُ أَنَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ".

وقد يتساءل البعض عن أعداد الملائكة، فهي تحمل أعداد كبيرة وذلك لما جاء به رسول الله صل الله عليه وسلم في حديثه الشريف:

"أتَسْمَعُونَ ما أَسْمَعُ؟ قالوا: ما نَسْمَعُ من شيءٍ، قال: إنِّي لأَسْمَعُ أَطِيطَ السَّماءِ، وما تُلامُ أنْ تَئِطَّ، وما فيها مَوْضِعُ شبرٍ إلَّا وعليهِ مَلَكٌ ساجِدٌ أوْ قائِمٌ".

أما عن أهم أسماء الملائكة ووظائفهم التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، وأيضًا بما جاء به رسول الله صل الله عليه وسلم ما يلي:

جبريل عليه السلام

سيدنا جبريل عليه السلام هو من الملائكة المفضلة، وقد خصه الله سبحانه وتعالى بالوحي على سيدنا محمد، كما أن القرآن الكريم ذكر سيدنا جبريل بالعديد من الألقاب المختلفة، فقد ذكر بالروح القدس، وما جاء به القرآن الكريم عن سيدنا جبريل ما يلي: "قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّـهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ*مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّـهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ".

كما أن رسول الله صلوات الله عليه تحدث عنه في الكثير من الأحاديث الشريفة، ومنها: "إنَّ رُوحَ القُدُسِ لا يزالُ يُؤيِّدُك ما نافَحْتَ عنِ اللهِ وعن رسولِه"، ووظيفة جبريل كما ذكرنا من قبل هو تنزيل الوحي، بمعنى أنه يقوم بوظيفة الواسط ما بين الله عز وجل وبين رسله.

ميكائيل عليه السلام

هو من أحد الملائكة المقربة لله سبحانه وتعالى، كما أن الله كلفه بالعديد من المهام المختلفة، مثل توفيق النبي للخير من حيث محاربة الكفار في معركة أحد، وأيضًا موكل بالمطر.

إسرافيل عليه السلام

وهو الملك الموكل من الله عز وجل في النفخ بالصور، حيث أنه ينفخ مرتين، المرة الأولى لموت جميع الكائنات الحية، والنفخة الثانية لبعث الموتى من القبور استعدادًا للحساب، وجاء ذكر إسرافيل في القرآن الكريم في قوله تعالى "وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّـهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ".

ملكان القبر

وهما منكر ونكير، حيث أن الله سبحانه وتعالى كلفهما بسؤال الميت في قبره، وذلك لما جاء به الحديث الشريف للنبي صل الله عليه وسلم قال: "إنَّ العَبْدَ إذَا وُضِعَ في قَبْرِهِ وتَوَلَّى عنْه أصْحَابُهُ، وإنَّه لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ، أتَاهُ مَلَكَانِ فيُقْعِدَانِهِ، فَيَقُولَانِ: ما كُنْتَ تَقُولُ في هذا الرَّجُلِ لِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ".

ملك الأرحام

وهو الملك الموكل من الله سبحانه وتعالى في كتابة قدر الجنين وجنسه، وذلك لما جاء به رسول الله في حديثه الشريف: "نَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ وكَّلَ بالرَّحِمِ مَلَكًا، يقولُ: يا رَبِّ نُطْفَةٌ*، يا رَبِّ عَلَقَةٌ*، يا رَبِّ مُضْغَةٌ*، فإذا أرادَ أنْ يَقْضِيَ خَلْقَهُ قالَ: أذَكَرٌ أمْ أُنْثَى، شَقِيٌّ أمْ سَعِيدٌ، فَما الرِّزْقُ والأجَلُ، فيُكْتَبُ في بَطْنِ أُمِّهِ".

ملك الموت

وهو المكلف من الله سبحانه وتعالى في قبض أرواح البشر وجميع المخلوقات الحية، فقد جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى: "وَهُوَ القاهِرُ فَوقَ عِبادِهِ وَيُرسِلُ عَلَيكُم حَفَظَةً حَتّى إِذا جاءَ أَحَدَكُمُ المَوتُ تَوَفَّتهُ رُسُلُنا وَهُم لا يُفَرِّطونَ"، أما عن تسميته بعزرائيل فهو من الإسرائيليات ولم يأتي به الله في كتابه العزيز أو في الأحاديث الشريفة للنبي، حيث أن الله سبحانه وتعالى ذكره في كتابه العزيز "قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ".

ما هي صفات وخصائص الملائكة؟

من أهم صفات الملائكة أنهم يسبحون الله في الليل والنهار، كما أنهم يحجون لله تعالى في البيت المعمور، وهي الكعبة الخاصة بهم وهي موجودة في الجنة، كما أن من أهم صفاتهم بأنه يخشون الله سبحانه وتعالى ويفعلون ما يؤمرون به، أما عن خصائصهم التي خلقها الله لهم، تكون ما يلي:

  • خلق الله عز وجل الملائكة من نور.
  • لهم أكثر من جناح.
  • يستطيعون التشكل في صور مختلفة ولكنها حسنة.
  • الرسول صلوات الله عليه هو من رأهم على صورتهم الحقيقة التي خلقها الله لهم.
  • الملائكة لا تخطئ.
  • موجودون دائمًا في السماء، ولكنهم قد ينزلون الأرض بأمر من الله سبحانه وتعالى.
  • الملائكة لا تعيش مثلنا، فهم لا يأكلون ولا يشربون ولا يملون ولا يتزوجون ولا ينامون، كما أنهم ليسوا من الإناث أو الذكور.
  • لديهم عدد كبير لا يعلمه إلا الله.

ما هي أهم أعمال الملائكة؟

يوجد الكثير من الأعمال التي كلفها الله سبحانه وتعالى إلى الملائكة، والتي من أهمها ما يلي:

  • وكل الله سبحانه وتعالى ملك للجبال والسحاب.
  • يوجد ملائكة مكلفة من الله سبحانه وتعالى بإنزال العذاب على المشركين، كما أنهم يقومون بلعن العصاة من المسلمين.
  • يوجد ملكين مكلفين بكتابة ما يفعله الإنسان من خير أو شر.
  • يوجد ملائكة تدعي الله سبحانه وتعالى للمؤمنين وتستغفر لهم.
  • أحدهم مكلف من الله بتثبيت المؤمن وحفظه من الشرور.

أسماء بعض الطوائف للملائكة

من أهم طوائف الملائكة التي ذكرها القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية الشريفة ما يلي:

  • حملة العرش، وهم ثمانية، وقد ذكرهم الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: "وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ".
  • الملائكة الحفظة، وهم الذين يحفظون بني آدم من الشرور والمصائب التي قد يتعرضون لها في يومهم، وذلك لما جاء في القرآن الكريم: "وَهُوَ القاهِرُ فَوقَ عِبادِهِ وَيُرسِلُ عَلَيكُم حَفَظَةً حَتّى إِذا جاءَ أَحَدَكُمُ المَوتُ تَوَفَّتهُ رُسُلُنا وَهُم لا يُفَرِّطونَ".
  • السياحون، وهم من يقومون بإحاطة المسلمين عند ذكرهم لله سبحانه وتعالى.
  • المعقبات، وهم الذي يعقبون في الليل والنهار، حيث أن ملائكة الصباح تنزل للعبد من الفجر وحتى العصر، وملائكة الليل تحوط الإنسان من العصر وحتى الفجر.
  • السفرة وهي الملائكة التي تكتب الأعمال.
قدمنا لكم من خلال هذه المقالة أسماء الملائكة ووظائفهم، فالملائكة هي مخلوقات خلقها الله سبحانه وتعالى من النور، بعكس الإنسان الذي خلق من طين والجان الذي خلق من نار، والملائكة خلقت بصفات معينة مختلفة عن المخلوقات الأخرى والتي من أهمها أنهم لا يعصون الله ما أمرهم، ويفعلون ما يؤمرون.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ