آخر تحديث: 10/05/2021

أسباب وحلول أشهر مشاكل النباتات

أسباب وحلول أشهر مشاكل النباتات

في هذا المقال نقدم لكم أشهر مشاكل النباتات التي قد تصادفها خلال مرحلة نمو النبتة ، هي مشاكل قد تحدث ما بين الفينة و الأخرى ، لا تحتاج زيارة مختص ، فقط يكفي أن تكون على علم بها حتى تباشر بنفسك تقديم الحلول الفعالة لكل حالة. كما نقدم لكم مجموعة من النباتات المنزلية الصحية المضادة للحساسية.

مشاكل النباتات

تساقط الأوراق 

قد يحدث تساقط الأوراق بسبب تغيير مفاجئ في درجات الحرارة ، أو بسبب تعرض النبتة لتيار قوي بارد أو حار ، أو بسبب جفاف الجذور . الحل المقترح في هذه الحالة هو تحويل أو نقل النبتة إلى مكان آخر يكون بعيد عن مرور التيارات الهوائية و مصادر الحرارة القوية ، يفضل نقلها لمكان تتوفر به الرطوبة المناسبة و تتعرض النبتة فيه للضوء الكافي و المناسب لاحتياجاتها.

تغيير حواف الأوراق إلى اللون الأسود

سواد أطراف أوراق النبتة دلالة على جفاف الهواء المحيط بها ، كما قد تكون دلالة على عدم انتظام السقي . الحل المقترح في هذه الحالة هو :

  1.  وضع الأصيص فوق حوض يحتوي على حصى مبللة.
  2. رش أوراق النبتة بواسطة رذاذ ماء مرتين في اليوم أو أكثر .
  3.  سقي النيتة بشكل دوري و منتظم .

ذبول الأوراق

الشائع أن ذبول الأوراق يكون بسبب العطش المفرط لنبتة و بالتالي زيادة حاجتها للماء ، لكن هذا غير صحيح بالجزم ، فحتى الإفراط في السقي يتسبب في ذبول الأوراق . لهذا قبل المباشرة في الحل ، يجب أولا تحديد السبب الرئيسي ، فإن كان السبب هو :

  • العطش : نقوم بوضع الأصيص في حوض به ماء لمدة كافية لإنتعاشه ، نراعي حجم الأصيص إن كان صغيرا فبضع دقائق تكفيه و إن كان متوسط أو كبير الحجم تزيد المدة و قد تصل إلى ساعة أو أكثر .
  • السقي المفرط : نقوم بنقل النبتة إلى حوض يحتوي على تربة جافة لتمتص الرطوبة الزائدة .

ظهور بقع سوداء على الأوراق

قد تحدث هذه البقع بسبب تعرضها لأشعة الشمس القوية. هنا يجب مراعاة التدرج في التعرض للضوء عند نقل النبتة من بيئة لأخرى ، لأن النقل المفاجئ لها من بيئة قليلة الضوء لأخرى شديدة الإضاءة يتسبب في حدوث ضرر و مشاكل .

إلتفاف حواف الأوراق و تجعدها 

غالبا ما تكون بسبب تعرض النبتة للإضاءة القوية . في هذه الحالة فورا قم بنقل النبتة إلى مكان أقل إضاءة .

اصفرار الأوراق و تساقطها

من المؤشرات القوية الدالة على أن النبتة تتعرض لتيار هوائي مباشر أو تعاني من فرط في السقي ، لهذا ما عليك سوى إبعاد النبتة لمكان آخر أو سقيها بكميات أقل. الحل هنا على حسب ما توقعت أن يكون سببا مباشرا في حدوث المشكلة.

كانت هذه أبرز مشاكل النباتات الشائعة التي يمكننا مصادفتها خلال مراحل الاعتناء بالنباتات .

5 نباتات منزلية منقية للهواء و مضادة للحساسة

الكثير منا يتردد في اقتناء نباتات منزلية خوفا من أن تكون لها عواقب وخيمة على صحته و صحة أطفاله ، حيث كما نعلم أن الحساسية غدت مرض العصر الذي وجب معه اجتناب العديد من الأمور المسببة له و التي تكون أحيانا ورودا أو نباتات خاصة . في هذا المقال سنقدم لكم 5 اختيارات من النباتات المنزلية الصحية المضادة للحساسية و المساهمة في التقليل من تلوث الهواء الداخلي بالإضافة إلى اضفاء بهجة و ديكور رائع و راقي لمنزلك .

دراسينا مارجيناتا Marginata

هي من النباتات التي لا تحتاج الكثير من الضوء و السقي كما أن حجمها يلائم المنزل لكون حجمها لا يتجاوز 4 أمتار خلال نموه ، لهذا فهي مناسبة جدا لإضفاء الخضرة على المنزل و صحية لكونها تستطيع المساهمة في تنقية الهواء من المواد الكيماوية ، كما أنها تساعد في التحكم بنسبة الرطوبة .

سهل التعامل مع نبتة دراسينا مارجيناتا Marginata إن هي واجهت مشاكل في النمو ، فمثلا إن تعرضت لفرط في السقي يتغير لون الاوراق ليصبح فاتحا ، في حين إن تعرضت لأشعة الشمس لوقت طويل تظهر بقع بنية اللون على أوراقها .

زنابق السلام  Peace lilies

هي من النباتات السهلة الرعاية و الدائمة الخضرة ولا تحتاج لكمية وفيرة من الماء أو الضوء لتنمو ، في حال لاحظت أن أوراقها تتهدل فهذا مؤشر تخبرك من خلاله إلى حاجتها للسقي . لكن ينصح بتركها بعيدة عن متناول الأطفال و الحيوانات الأليفة لكونها سامة ، برغم من أنها تقوم بتنقية الهواء من البنزين والفورمالدهيد وثلاثي الكلور.

أجلونيما Aglaonema

هو نبات يحتاج لكميات قليلة من الماء حيث ينصح سقيه مرة كل أسبوع شتاءا و مرتين في الأسبوع صيفا ، من الأفضل وضعه في مكان دافئ و رطب نسبيا مع رش أوراقه بالماء قليل حنى يحافظ على رونقه . و هو منقي جيد للهواء

جربارة Gerber Daisies

هي من نباتات الزينة الأكثر شعبية لما تضفي على المكان من جمالية و سحر ، تحتاج رعاية خاصة فهي تنمو بشكل جيد إن منحت مساحة كافية و أيضا إن تعرضت للضوء بشكل كافي مع سقيها مرتين في الأسبوع . بالإضافة لدورها الصحي الذي يتلخص في قدرتها على تنقية الهواء من البنزين و المبيدات الحشرية و الدخان .

اللبلاب السويدي Swedish Ivy

هو من النباتات السهلة و التي تلائم المبتدئين في الزراعة ، يحتاج فقط لمكان ساطع الضوء و تناسب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لكونها من النباتات التي لا تفرز كميات وفيرة من حبوب اللقاح .