آخر تحديث: 01/07/2019

أصول علم الإجتماع و أهم رموزه

أصول علم الإجتماع و أهم رموزه

هو ذاك العلم المعني بالعلاقات بين الأفراد ودراسة خصائص العلاقات بينهم, وتفسير ظواهر المجتمع, هو الدراسة العلمية للمجتمعات, وأنماط العلاقات الإجتماعية, ويعتبر الفرنسي " أوجست كونت " هو أول من أسس لعلم الإجتماع ووضع إسمة المتعارف عليه الآن, وطالب بضرورة وضع علم يبحث في العلاقة بين الأفراد ويفتش في الظواهر المجتمعية, وكان ذلك في القرن التاسع عشر, ربما قاصدا بذلك أن يضع ديناً للبشرية لا مجرد قواعد لعلم من العلوم.

مؤسس علم الاجتماع

فـ " أوجست كونت " ملحد يكفر بكل الأديان, ويرفض كل التفسيرات القادمة من الوحي الإلهي لأنه يكفر وينكر وجود الإله بالكلية, حيث بانكاره وجود الوحي من الله فبالتالي لا وجود للوحي، و بهذا الاستنتاج لجأ إلى تأسيس علم الاجتماع اعتقادا منه يستطيع تأسس وتأصيل علم ينظم العلاقة بين الناس, ليكون بمثابة الدين للناس, كما هو الشأن بالنسبة للمؤمنين بالأديان حيث أن لهم دين ينظم لهم أمورهم.

في ماذا يبحث علم الاجتماع ؟

هو علم من العلوم التي تهتم بالبحث في كل ما يحدث بين البشر, بداية من التفاعلات العادية بين الأفراد إلى العلاقات المعقدة بين فئات المجتمع وصولاً إلى العلاقات المعقدة بين الأمم والشركات.

أصول علم الاجتماع

تسببت التغيرات الإجتماعية في أوروبا وبحث الأوروبيين في إكتشاف العالم في القرنين السادس عشر والسابع عشر, وما كان يرد من قصص مختلفة من المجتمعات والحضارات الأخرى كـآسيا وأفريقيا والأمريكتين في التأثير الكبير على الفكر والعمل, فظهرت العلوم الإجتماعية نتيجة لهذه التغييرات والتأثيرات الكبيرة على الفكر وطريقة التفكير, والتحدي الذي ظهر بين كل هذه الحضارات.

إلى أن جاء القرن الثامن عشر والتاسع عشر والتغييرات التقنية التي حدثت وهزت أوروبا الغربية, وغيرت النظام الإجتماعي القائم إلى الأبد, بسبب تطور العلوم والتكنولوجيا, كـإختراع جيمس وات الأسكتلندي للمحرك البخاري في عام 1769م, كما جاء الطبيب "جوزيف ليستر" بإختراع المطهر في العمليات الجراحية وأصبح من الممكن فصل الجراثيم عن الجرح لمنع العدوى, فكان هذا التطور الهائل الدافع القوي لحدوث تغيرات كبيرة أيضا لتواكب الحدث, وهو ما قدم الأمل في أن الطرق العلمية يمكنها تفسير ظواهر المجتمع.

ثم جاءت الثورة الصناعية في بريطانيا أواخر القرن الثامن عشر وبدايات القرن التاسع عشر, حين إنهارت النظم القديمة, و عوضت بالصناعات الحديثة والميكانيكية التي أحدثت إزدهارا وتوسعا أدى إلى إزدياد و تقدم الاقتصاد في مجالات متعددة, فهاجر الناس إلى المدن الصناعية للعمل في المصانع الكبيرة هناك, بعد أن كانوا متمسكين بمجتمعاتهم الزراعية والعمل في الزراعة, كما تم الحد من سيطرة الكنيسة وعادات القرية والعائلة, فاِنطلق الناس وإكتظت المدن والمصانع بهم.

و أطلت الرأسمالية برأسها أيضا على أوروبا ونمت فيها بسرعة كبيرة وملحوظة, مما نتج عنه تطور نظم الإدارة والمعلومات وسلطة الإدارة, كما كان للنمو السكاني الهائل وقتها الأثر الكبير بسبب قلة عدد الوفيات وزيادة المواليد وطول عمر الناس المتوقع, ما أدى إلى الحاجة الملحة للعلوم الإجتماعية وتفسيراتها.

ويشمل علم الإجتماع جزءاً من الإقتصاد والأنثروبولوجيا الثقافية واللغوية وعلم النفس الإجتماعي كمجالات فرعية .

أهم رموز علم الاجتماع

أوغست كونت

من مواليد مدينة " مونبلييه " في جنوب فرنسا, في 19 يناير 1798 م , " وتوفي في 5 سبتمبر 1857 م " الفيلسوف الفرنسي يُعتبر هو الأب الشرعي لعلم الإجتماع, ويطلق عليه مؤسس علم الإجتماع, وهو من أطلق على علم الإجتماع هذا الإسم .

يرى كونت أن " اللاهوتية " و " الميتا فيزيقية " و " الوضعية " هم مراحل تطور البشرية من بدايتها إلى الآن .

إنجازات أوغست كونت

  • تأسيس علم الإجتماع.
  • تأسيس المذهب الوضعي.
  • الإهتمام بالطبيعة وعلم الفلك.
  • البحث في علم الكيمياء.

إميل دوركايم

فيلسوف وعالم إجتماع فرنسي, ولد عام 1858م وتوفي في نوفمبر 1917م, أحد مؤسسي علم الإجتماع الحديث, إعتمد على التجربة والنظرية " في التأصيل لمنهجه.

مؤلفات إميل دوركايم

  • حول تقسيم العمل الإجتماعي.
  • الإنتحار.
  • قواعد المنهج في علم الإجتماع.

ماكسميليان كارل فايبر

من مواليد ألمانيا " 21 إبريل 1864م " توفي في14 يونيو 1820 م , وهو عالم إجتماع وخبير إقتصادي ألماني, إشتهر بطرحه لـ " الأخلاق البروتستانتية ".

أهم اسهامات ماكسميليان كارل فايبر

من أهم الاسهامات التي حققها ماكسميليان هي الإمبريالية اللبرالية، و التي بموجبها تغيرت الكثير من المفاهيم الاقتصادية و التي ما زالت تؤثر بشكل من الأشكال في نمو الدول و ازدهارها إلى وقتنا الحالي.

كارل ماركس

ولد في ألمانيا في 5 مايو 1818م, وتوفي في إنجلترا في 14 مارس 1883م, و هو عالم إجتماع ثوري, ومؤرخ , وخبير إقتصادي.

أهم إسهامات كارل ماركس

  • البيان الشيوعي.
  • كتاب داس كابيتال " رأس المال ".
  • مؤسس للماركسية.