أضرار الغذاء غير الصحي
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 28/11/2020
أضرار الغذاء غير الصحي
تتعدد أضرار الغذاء غير الصحي حيث أنه ينقسم لقسمين القسم الأول هو الغذاء الذي لا يستفيد جسم الإنسان منه أي أنه لا يحتوي على معادن أو فيتامينات هامة،
والنوع الثاني هو الغذاء الذي يسبب الضرر للجسم وللأعضاء والأجهزة به لأنه يحتوي على دهون مشبعة وسعرات حرارية التي يمكنها أن تصيب الإنسان بالأمراض المتعددة ومنها أمراض الجهاز الهضمي.

اضرار الغذاء الغير صحي

يلجأ الإنسان في كثير من الأحيان لشراء الأطعمة الجاهزة والمصنعة والمجمدة وهو على علم تام بأنها ضارة للجسم ولكن ماذا ينتظر الفرد منا وهو يتناول طعام يعرف مدى ضرره على الصحة،

يعد هذا إهمال واستهتار بالصحة، ويمكن له أن يستبدل الغذاء الضار بغذاء سليم بكل سهولة وباتباع نصائح الطبيب،

لأن الغذاء الغير صحي يسبب الأمراض العديدة ومنها ما يلي:

الغذاء الغير صحي يسبب مرض الاكتئاب

يستطيع جسد الإنسان أن يؤثر تأثيراً كبيراً على عقله ويمكن للغذاء الذي يناوله الإنسان أن يؤثر في الحالة المزاجية له

لذلك يمكن ان يصبح الإنسان سعيد عند تناول بعض الأطعمة والمشروبات والبعض الآخر يمكن أن يصيب الإنسان بحزن ومزاج سيء أو اكتئاب وذلك بسبب وجود هرمونات في الجسم بعد الوجبات الغير صحية.

الغذاء الغير صحي يسبب مشاكل النوم

يعد الغذاء الغير صحي مليء بالسعرات الحرارية والدهون مما يزيد من طاقة الجسم وبالتالي فإن تناول هذا الطعام ليلاً يسبب الأرق وقلة النوم والشعور بالإرهاق ومتلازمة حركة القدمين وبالتالي يجب البعد تماماً عن الغذاء الغير صحي.

الغذاء الغير صحي يسبب تخثر الدم

كثير من الأطعمة الغير صحية تتسبب في تجلط وتخثر الدم حيث أنها أطعمة غنية بالدهون والسعرات الحرارية والسكريات وهذه الأطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول الذي يؤدي لجلطات الدم والعديد من الأمراض المترتبة عليه.

الغذاء الغير صحي يسبب النسيان وفقدان التركيز

يؤثر الغذاء الجيد على العقل والذاكرة فينشطها ويزيد من ذكاء الإنسان على عكس الغذاء الغير صحي يؤثر على عقل الإنسان بالسلب ويضعف من تركيزه وبالتالي فإنه يسبب النسيان وغيره من الأضرار على العقل ويمكن أن يسبب الزهايمر في المستقبل.

الغذاء الغير صحي يسبب مشاكل في الهضم

يصعب هضم الغذاء الغير صحي لأنه مليء بالدهون والسكريات والأملاح والعناصر الضارة وبالتالي فإنه يسبب مشاكل في المعدة مثل عسر الهضم أو الإمساك نظراً لكون الطعام الغير صحي يفتقد الألياف التي تحسن من عملية الهضم،

وبالتالي فإن الغذاء الغير صحي يسبب أمراض القولون والأمعاء ومشاكل في الإخراج أو قد يسبب البواسير والمشكلات الأخرى، بالإضافة لحدوث ارتجاع في المعدة وحرقة.

الغذاء الغير صحي قد يسبب القلب والسكري

يعد الطعام الحار كثيراً والمطهو بطريقة خاطئة والطعام المحمر في السمن والزيت يمكنه أن يسبب أمراض القلب وانسداد الشرايين كما يمكن أن يسبب ارتفاع في ضغط الدم ويعد الطعام الغير صحي سبباً في ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم

مما يجعل الإنسان عرضة للإصابة بمرض السكري، ويمكن أن يؤدي الطعام الغير صحي لحالات من الإغماء أو الجلطات أو السكتات القلبية والموت المفاجئ.

الطعام الغير صحي وعلاقته بمرض السرطان

يعد السرطان من الأمراض التي لا يعرف سببها الرئيسي حتى الآن ولكن يتوقع العلماء بأن مرض السرطان يصيب الإنسان الذي يتخذ عادات خاطئة في الطعام والشراب مثل تناول الدهون بكثرة أو التركيز على نوع واحد في الطعام دون غيره وقد يسبب السرطان الموت.

تجعل الأطعمة الغير صحية الجسم ضعيف وهزيل بسبب عدم احتواء الطعام على الفيتامينات الهامة للجسم والتي تساعد في آداء الجسم لوظائفه بشكل جيد،

وعندما يضعف جهاز المناعة يفشل الجسم في محاربة الأمراض فتتراكم السموم في الجسم ويضعف الجسم فيستقبل الأمراض بسهولة ويبدأ الجسم في تكوين خلايا سرطانية ثم تبدأ في الانتشار في الجسم ومن ثم قد تسبب الوفاة.

اضرار الطعام غير الصحي

السمنة المفرطة من نتاج الطعام الغير صحي

يسبب الطعام الغير صحي السمنة عند أغلبية الناس فيما عدا الأشخاص الذين لا يكتسبون وزن مطلقاً نتيجة للوراثة أو وجود فرط في نشاط الغدة الدرقية،

أما باقي الأشخاص الذين يكتسبون الوزن الزائد يمكن أن يصابوا بالسمنة عن طريق تناول الغذاء الغير صحي حيث يحتوي على الدهون المشبعة التي لا يتم هضمها بسهولة وتتراكم في مناطق معينة م الجسم مثل البطن والارداف.

مشاكل الغذاء الغير صحي على الجهاز التنفسي

عندما يتناول الإنسان الطعام الغير صحي فإن الدهون تسبب الكوليسترول ويحدث انسداد في الشرايين وتبدأ ضربات القلب في التباطؤ ثم تظهر مشكلات الجهاز التنفسي وأخذ النفس من أقل مجهود.

يحدث تعب دائماً عند بذل أي مجهود وضيق في الصدر ومشاكل في الجهاز التنفسي ويمكن أن ترتفع الإصابة بالربو للصغار والكبار.

مشاكل الغذاء الغير صحي على الجهاز التناسلي

تتأثر العملية الجنسية سلبياً عند الرجال والسيدات الذين يتناولون الغذاء الغير صحي حيث أن الأطعمة الغير صحية يمكنها أن تسبب قلة الخصوبة عند الرجال والسيدات

وبالتالي يمكن تقل فرص الإنجاب لديهم حيث تتضارب هرمونات الجسم عند تناول الأطعمة الفاسدة والتي تحتوي على مواد سامة ويطلق عليها الوجبات السريعة خارج المنازل.

والطعام المتبل يسبب البواسير أو الإمساك أو الشرخ الشرجي والإسهال وغيرها من مشاكل الأمعاء.

اضرار الغذاء الغير صحي للاطفال

يسبب الغذاء الغير صحي للأطفال السمنة وزيادة الوزن في فترة الطفولة وهي من المشكلات التي تصيب العديد من الأطفال وتتسبب في عدم قدرتهم على الحركة في وقت يكون الطفل يحتاج للحركة والنشاط.

يحدث للأطفال نقص الفيتامينات مثل فيتامين ج الذي يؤدي نقصه للمشاكل العديدة بالجسم ومنها الإصابة بمرض الإسقربوط الذي يحدث نتيجة الاعتماد على الكربوهيدرات المصنعة وتجاهل الأطفال للخضروات والفاكهة.

يصاب الأطفال بهشاشة العظام وعدم القدرة على عمل شيء كما تصبح العظام معرضة للكسر في أقل صدمة، وبسبب اعتماد الأطفال على الأطعمة الضارة فإن هشاشة العظام تكون نتيجة البعد عن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والبيض وغيرهما.

تسبب الأطعمة الغير صحية مشاكل الجهاز الهضمي عند الأطفال مثل مشاكل عسر الهضم ومشاكل الأمعاء والقولون وحدوث الإمساك وغيرها بالإضافة إلى أن تناول الطعام الغير صحي يسبب عدم توازن الكائنات الدقيقة في المعدة فتسمح للبكتيريا بالعيش في المعدة مما يؤثر على عملية الهضم سلبياً.

يسبب الطعام الغير صحي الديدان للأطفال مما يجعل الطفل لا يستفيد من الطعام الواصل للمعدة وبالتالي قد يفقد الطفل وزن ويصبح نحيفاُ وشاحب لون البشرة كما يشتكي الأطفال الذين عندهم ديدان من حكة في مكان الإخراج وعدم الراحة مطلقاً.

قد يسبب الطعام الغير صحي للأطفال الإصابة بأمراض السرطان المختلفة لأن السمنة تكون نتاج الغذاء الغير صحي والسمنة تسبب السرطان لذلك يجب البعد عن الأطعمة المصنعة والأطعمة التي تحتوي على سكريات ودهون.

بعد أن تعرفنا على أضرار الغذاء غير الصحي جب أن نكون أكثر انتباهاً لصحتنا ولأطفالنا وأن نلتزم بالنظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على المعادن الصحية والفيتامينات ومضادات الأكسدة لتقوية المناعة والحصول على ذهن جيد وعقل نشيط وجسم سليم وراحة من الأمراض.