كتابة : Sara
آخر تحديث: 09/03/2022

أضرار تناول القهوة وما تتسبب فيه من سلبيات للجسم

أضرار تناول القهوة وما تتسبب فيه من سلبيات للجسم
معظم الناس يعشقون تناول القهوة إذا ما كان جميعهم، حيث أن القهوة تحمل نكهة خاصة تجعل الكثير يعشقون تناولها، ولكن يوجد بعض الناس المدمنين لها، حيث أن عدد فناجين القهوة التي قد يتناولونها في اليوم قد تتخطي 6 فناجين، وبالتالي نقوم من خلال موقع مفاهيم بالتحدث عن أضرار تناول القهوة، فتابعونا.
فئة كثيرمن الناس لا يمكنها الاستغناء عن مشروب القهوة في بداية يومهم، حيث أن شعبية القهوة وصلت لجميع أنحاء العالم وبمختلف نكهاتها، حيث تجد بأن البعض يفضل تناول القهوة السادة وأخر يعشق تناول القهوة المحوجة، كما يوجد بعض النكهات التي تضاف للقهوة، ونقوم من خلال السطور التالية بالتعرف على أضرار القهوة التي قد تتسبب بها لجسم الإنسان عند تناولها بكثرة خلال اليوم.

أضرار تناول القهوة

قد تتسبب القهوة ببعض الأضرار إذا ما تم تناولها على الريق أو خلال اليوم، ومن أهم أضرار تناول القهوة على صحة الإنسان ما يلي:

الإصابة بقرحة المعدة

تحتوي مكونات القهوة على مواد قد تتسبب في تهيج المعدة والأمعاء الدقيقة، ومن أكثر مادة الكافيين، وبالتالي تعد القهوة لأصحاب مشاكل القرحة على المعدة غير محببة لهم، وبالتالي ينصح الأطباء من يعانون من مشاكل بالمعدة والجهاز الهضمي تجنب تناول القهوة.

الإصابة بالقولون العصبي

كما ذكرنا من قبل بأن مادة الكافيين التي تدعمها القهوة قد تتسبب في مشاكل كبيرة للأمعاء الدقيقة وجدار المعدة، ولذلك أصحاب مرض القولون العصبي يفضل الامتناع عن تناولها حتى لا تزيد القهوة الأعراض سوء، حيث أنها قد تتسبب في الإصابة بمشاكل الإسهال أو الإمساك.

الإصابة بالإسهال

عند تناول القهوة فإنها تقوم بعملية إفضاء للمعدة ونقل الطعام لمنطقة الأمعاء من قبل أن يتم هضمه في المعدة، كما أنها تتسبب أيضًا في إنقباض عضلات الأمعاء الدقيقة وبالتالي تتسبب في الإصابة بالإسهال إذا ما تم تناولها بكميات كبيرة على مدار اليوم.

الشعور بالتوتر والاكتئاب

عند تناولك كميات كبيرة من مشروب القهوة على مدار اليوم، فمن الممكن أن تشعر بالتوتر والإجهاد الكبير، ويرجع السبب وراء ذلك هو إفراز هرمون الكورتيزول والأدرينالين بسبب مادة الكافيين الموجودة في القهوة، وعند حدوث ذلك يظهر على الشخص أعراض ضربات القلب المرتفعة بالإضافة إلى زيادة ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، ولذلك يفضل مرضى الضغط المرتفع الامتناع عن تناول القهوة.

الإصابة بمرض السرطان

قد تتسبب القهوة في إنتاج مادة الأكريلاميد، وهي مادة ناتجة من تسوية المأكولات النشوية في حرارة مرتفعة، وهذه المادة وفقًا لبعض الدراسات المؤكدة بأنها مادة مسرطنة، ولذلك لتجنب هذه المادة ينصح بتناول كميات قليلة من القهوة على مدار اليوم، ومن الممكن أيضًا استبدال مشروب القهوة بمشروب القهوة الخضراءفوائد القهوة الخضراء وتأثيرها فى إنقاص الوزن.

التسبب مرض هشاشة العظام

تتسبب القهوة في عرقلة الجسم في إمتصاص الحديد، كما أنها تتسبب أيضًا في عدم وجود المعادن النافعة في الكلى والتي يأتي أهمها عنصر المغنيسيوم والزنك والكالسيوم، وبالتالي نتيجة نقصان هذه العناصر في الجسم يؤدي به إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة مثل هشاشة العظام، ولذلك يحبذ تناول فنجان واحد من القهوة على مدار اليوم ويمتنع عنه كبار السن، وذلك لكونهم عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

أرتفاع ضغط الدم

ينصح بأصحاب الضغط المرتفع الابتعاد عن تناول القهوة أو حتى على الأقل التقليل من تناولها، ولذلك يجب شرب القهوة بشكل معتدل ولكن إذا كان لديك بعض المضاعفات بسبب ارتفاع الضغط فيجب الامتناع عنها.

الحامل والمرضعة

شرب القهوة بالنسبة للحامل والمرضعة التي لا تعاني من أي مشاكل أو أمراض مزمنة آمن لديها ولكن بما لا يزيد عن فنجانين في اليوم، ولكن إذا قامت الحامل بتناول كميات كبيرة من القهوة وخاصة في بداية حملها فهي تعرض نفسها للإجهاض أو الولادة المبكرة، وكذلك المرضعة يمكنها تناول القهوة بكميات قليلة أثناء اليوم حتى لا تتسبب لرضيعها مشاكل بالجهاز الهضمي وعدم قدرته على النوم بشكل جيد.

الإضرار بصحة البشرة

من الممكن أن يتسبب تناول القهوة بكميات كبيرة عن المعتدلة يوميًا ببعض المشاكل الجمالية للبشرة، مثل تعرض البشرة لمشكلة الجفاف وذلك بسبب وجود مادة الكافيين التي تؤدي إلى إدرار البول مما تتسبب في فقدان كميات كبيرة من السوائل فتتعرض البشرة للجفاف، كما أن القهوة أيضًا قد تتسبب في ظهور التجاعيد على البشرة، وذلك بفعل حمض التانين التي يتسبب في إنسداد الخلايا وبالتالي عدم قدرتها في الحصول على الغذاء.

محاذير تناول القهوة

يوجد بعض الحالات الصحية التي يجب عليها الامتناع عن تناول القهوة، ومن ضمنهم ما يلي:

  • من يعانون من التوتر والقلق المستمر، حيث أن تناولهم للقهوة بكميات كبيرة يتسبب في زيادة هرمون التوتر لديهم.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النزيف، حيث أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة قد تتسبب في زيادة إضطراب النزيف.
  • مرضى القلب وذلك لكون القهوة تتسبب في زيادة الكوليسترول الضار في الدم بجانب زيادة مستوى الهوموسيستئين، كل ذلك تزيد من خطر الإصابة بمشاكل أخرى بالقلب.
  • مرضى السكر يجب عليهم عند تناولهم لفنجان القهوة أن يتأكدون من نسبة السكر في الدم، حيث أن القهوة قد تتسبب في إرتفاع نسبة السكر في الدم أو إنخفاضه.
  • الأشخاص المصابون بالجلوكوما، حيث أن تناول القهوة يتسبب في زيادة الضغط في العين، والتي قد يستمر أعراضه بعد تناول القهوة حتى ساعة.

هل لشرب القهوة على الريق بعض الأضرار

بالفعل ينصح الأطباء بعدم تناول القهوة على الريق، وذلك بسبب أنها تحفز حمض الهيدروكلوريك في أن يفرز بالمعدة، حيث أن هذا الحمض يفرز فقط من قبل المعدة عندما يتواجد كميات كبيرة من الطعام وتريد المعدة في هضمه، ولذلك عند تناول القهوة على الريق فإن المعدة تحفز على إفراز هذا الحمض، وبالتالي لا تجد المعدة هذا الحمض متوفر عندما تتراكم فيها الأطعمة الدسمة في المعدة، مما يتسبب في إنتقال المواد البروتينية إلى الأمعاء الدقيقة بدون هضمه متسببة في المشاكل التالية:

  • الإصابة بالغازات أو انتفاخ القولون.
  • حدوث تلبكات معوية.
  • ظهور أعراض القولون العصبي.
  • الإصابة بسرطان القولون.

أضرار تناول القهوة للسهر ليلا

إذا قمت عزيزي القارئ باستهلاك كميات كبيرة من القهوة، فأنت بذلك تتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية المختلفة، مثل الإصابة بالتوتر والعصبية، كما أن قد يتسبب أيضًا في الإصابة بالارتعاش والأرق، وعند تناول القهوة في منتصف النهاء فأنت بذلك تتسبب في حدوث إضطرابات شديدة لنومك مما يجعلك غير قادر على النوم ليلًا وفي اليوم التالي غير قادر على ممارسة نشاطك بشكل جيد.

وعند تناولك للقهوة بسبب حرمانك من النوم قد يتسبب في العديد من المشاكل الصحية الأخرى، والتي يأتي أهمها ما يلي:

  • تسبب مادة الكافيين الموجودة بالقهوة بالسهر أثناء الليل، وعدم القدرة على ممارسة النشاطات المختلفة أثناء النهار.
  • التسبب في التبول المستمر وفي بعض الأحيان قد لا يستطيع الشخص التحكم في البول.
  • الصداع المستمر.
  • الأرق.
  • العصبية بشكل مبالغ فيه ولعدم وجود أمر يستدعى ذلك.
  • سرعة ضربات القلب.
  • ارتعاش العضلات.
قدمنا لكم من خلال هذه المقالة جميع الإجابات الخاصة بسؤال ما هي أضرار تناول القهوة؟ حيث أن الكثير لا يعلم بأن القهوة لها الكثير من الأضرار المختلفة التي يجب تجنبها من خلال تناول فنجانين بشكل يومي، كما أنه يوجد بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض صحية تجعلهم يمتنعون عن تناول القهوة نهائيًا، وذلك لعدم الإصابة بالمضاعفات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ