كتابة : سميرة
آخر تحديث: 24/03/2022

أطعمة تسبب انتفاخ البطن وأهم النصائح للتخلص من الغازات

توجد بعض الأدوية التي تساهم في الشعور بالانتفاخ، وذلك يرجع إلى أنها تحتوي على الألياف وبعض العناصر التي تعيق عملية الهضم وبالتالي يجب ألا يتم الإكثار منها، وفي هذا المقال سوف أوضح أطعمة تسبب انتفاخ البطن.
من المعروف أن هذه المشكلة تصيب الكثير من الأشخاص بعد أن يقوموا بتناول أنواع أطعمة معينة، كما أن هذه المشكلة تسبب الشعور بالألم والانزعاج، إليكم تفاصيل عن هذه الأطعمة على موقعكم مفاهيم.
أطعمة تسبب انتفاخ البطن وأهم النصائح للتخلص من الغازات

أطعمة تسبب انتفاخ البطن

إليكم أبرز الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن:

أولا: الحبوب

  • تتميز الحبوب بمختلف أنواعها بأنها تحتوي على نسب كبيرة من البروتين والكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن، فبالتالي فسوف تتسبب الحبوب في الانتفاخ، وذلك يرجع إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، كما أنها تتميز بغناها بالسكريات والتي يكون من الصعب على الجسم أن يقوم بتحطيم جزيئاتها، كما يمكن أن يتم التقليل من الانتفاخات من خلال أن يتم تناول كميات صغيرة منها في اليوم لكي يتم بناء البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

ثانيا: البصل والثوم

  • يحتوي البصل على الفركتان (Fructans) فهي تتميز بأنها ألياف قابلة للذوبان يمكن أن تسبب الانتفاخ، حيث أن الفركتان يوجد في الثوم والكراث والقمح، لذلك فهي من الأطعمة التي تسبب الانتفاخ وعسر الهضم ومشاكل المعدة، كما أن ذلك لا يعني حرمان الجسم من فوائدهما، ولكن يكون من الأفضل ألا يتم الإكثار منهما، وذلك يكون عن طريق إضافتها إلى الأطعمة المختلفة، مثل السلطة والخضروات.

ثالثا: المشروبات الغازية

  • تتميز المشروبات الغازية باحتوائها على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يقوم بإنشاء الفقاعات، حيث أن هذا الغاز يذهب بشكل مباشر إلى الجهاز الهضمي، وبالتالي فهو يسبب الانتفاخ، كما يجب العلم بأن أضرار المشروبات الغازية لا تقتصر فقط على هذه المشكلة فحسب، ولكن يمكن أن تسبب الكثير من المشكلات الصحية الأخرى، مثل مرض السكري والسمنة.

رابعا: القمح

  • يتميز القمح باحتوائه على بروتين يسمى الغلوتين (gluteen)، فهذا البروتين يساهم في حدوث الانتفاخات والغازات والآلام المعدة والإسهال، كما يتواجد القمح بنسبة كبيرة في الخبز والمعكرونة، حيث أن أغلب المنتجات المخبوزة تحتوي على الغلوتين، فبالتالي سوف تزداد فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين.

أغذية مسببة لغازات البطن

أولا: الألبان

  • تعتبر منتجات الألبان مصدر جيد جدا للكالسيوم والبروتين، فهي أيضا تساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان، حيث يعاني بعض الأشخاص من عدم تحمل اللاكتوز، فذلك سوف يسبب لهم اضطرابات هضمية وانتفاخات عندما يتم تناول منتجات الحليب، حيث لا يتمكن الجسم من تحطيم سكر اللاكتوز الذي يوجد في الحليب.

ثانيا: الشعير

  • على الرغم من أن الشعير من الأطعمة المغذية والغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، ولكنه من الأطعمة التي تسبب الانتفاخ، وذلك يكون بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف والغلوتين.

ثالثا: الخضروات الصليبية

  • تسمى أيضا باسم الخضروات الكرنبية مثل: القرنبيط والبروكلي والملفوف، كما إنها تتميز باحتوائها على عناصر غذائية هامة مثل: فيتامينات ج وفيتامين ك وأيضا تحتوي على البوتاسيوم والألياف، ولكن عندما يتم الإكثار من تناولها، فإن ذلك سوف يعرض المعدة إلى الاضطرابات والانتفاخات.

رابعا: المحليات الصناعية

  • الكثير من الأشخاص يعتمدون على المحليات الصناعية نظرا إلى إنها تضيف مذاق مميز للمشروبات والحلويات، كما أن هذه المحليات سوف تؤدي إلى زيادة الوزن، كما إنها تحتوي على مركبات ضارة تساهم في الإصابة بالانتفاخ والغازات.

خامسا: بعض أنواع الفواكه

  • توجد البعض من أنواع الفواكه التي يمكن أن تصنف من ضمن الأطعمة التي تسبب الانتفاخ إذا تم الإكثار من تناولها، مثل التفاح والكمثرى، حيث أنها تتميز بغناها بنسبة كبيرة من الألياف وبالتالي فإنها سوف تعيق وظائف الجهاز الهضمي الطبيعية، كما أنها تتميز باحتوائها على سكر الفواكه الذي يكون من الصعب هضمه عند الكثير من الأشخاص، كما أن الكمثرى تحتوي أيضا على السوربيتول الذي يؤدي إلى الانتفاخ عند بعض الأشخاص.

مواد غذائية مسببة لمشاكل المعدة

يمكننا توضيح أشهر أطعمة تسبب انتفاخ البطن من خلال الآتي:

أولا: الملح الزائد

  • عندما يتم تناول أطعمة غنية بالملح، فإن الجسم سوف يحتفظ بالسوائل التي تتناولها وتشربها، كما أنه يمكن أن يجعلك تشعر بالانتفاخ، ولكن إذا تم تقليل الملح، فإن ذلك لا يحل مشكلتك، لأن معظم الصوديوم يأتي من الأطعمة التي يتم تصنيعها، وأطعمة المطاعم والأطعمة الجاهزة، حيث إذا قمت بالتقليل من هذه الأشياء، فإنه سوف ترى فرقا كبيرا مع انتفاخ أقل، ففي كثير من الأحيان هذه الأطعمة لا يكون مذاقها مالح، ولكنها تكون مليئة بالصوديوم، كمادة حافظة تعد البيتزا والسندويشات واللحوم الباردة والشوربات المعلبة ولفائف الخبز والخبز من أكبر الأماكن التي يختبئ بها الملح.

الثاني: الأطعمة الدسمة

  • تقوم الأطعمة الدسمة من الزيادة من فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات، كما أن السبب الرئيسي يرجع إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تستغرق وقت طويل في عملية الهضم، فذلك سوف يسبب عبئ كبير على الأمعاء والمعدة.

نصائح لكي يتم التقليل من الانتفاخ

بعدما تم التعرف على أبرز أطعمة تسبب الانتفاخ،وإليكم أبرز النصائح التي تساهم في التقليل من الانتفاخ:

  • يمكن أن يتم تناول بعض الفواكه التي لا تسبب الانتفاخات مثل: التوت بأنواعها والحمضيات والشمام.
  • يكون من الأفضل أن يتم استخدام العسل الأبيض في التحلية بدلا من المنتجات الصناعية، كما يمكن أن يتم استخدام سكر جوز الهند أو القرفة لكي يتم إضافة نكهة مميزة للمشروبات من دون الحاق الضرر بالجسم.
  • كما يمكن أن يتم استبدال بعض الخضار ببعض أنواع الخضار التي لا تسبب الانتفاخ، مثل السبانخ والكوسا والبطاطا الحلوة والجزر ونبات الهليون.
  • يكون من الأفضل أن يتم استبدال الشعير بحبوب أخرى مثل: الأرز البني والشوفان أو الحبوب الخالية من الغلوتين.
  • يكون من الأفضل أن يتم اختيار بدائل الحليب الخالية من اللاكتوز مثل: حليب اللوز وحليب جوز الهند وحليب الصويا.
  • يكون من الأفضل أن يتم تناول بعض البدائل للقمح مثل: الشوفان النقي أو الحنطة السوداء أو الأرز البري، أو دقيق اللوز، أو جوز الهند.
  • يكون من الأفضل أن يتم تناول الماء المنكه وعصائر الفواكه والخضروات، كما يكون من الأفضل ألا يتم إضافة بعض المحليات الصناعية إلى هذه المشروبات لما لها من تأثيرات ضارة على الجسم.
في هذا المقال قمت بتوضيح الكثير من أطعمة تسبب انتفاخ البطن، حيث عند البحث إتضح لنا وجود الكثير من الأطعمة الشائعة التي تسبب انتفاخ البطن، وفي النهاية وضحت بعض النصائح للتخلص من هذا الانتفاخ.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ