كتابة : Reham
آخر تحديث: 15/01/2022

أطعمة لذيذة عديمة القيمة الغذائية تعرف عليها

يلجأ البعض من الناس إلى استهلاك أطعمة لذيذة عديمة القيمة الغذائية، بسبب طعمها اللذيذ وعدم التفكير في الفوائد، وهذا أمر في غاية الخطورة على الصحة لأن الجسم يفقد كثير من السعرات الحرارية وسوف نتعرف على هذا الموضوع في موقع مفاهيم.
أثناء الحركة والمجهود وعندما لا يتم تعويض هذه السعرات وتناول الغذاء المفيد فإن ذلك يؤثر سلبياً على الصحة فيصاب الجسم بالضعف والأمراض، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن الأطعمة الغير مفيدة والأطعمة المفيدة.
أطعمة لذيذة عديمة القيمة الغذائية تعرف عليها

الأطعمة فارغة القيمة الغذائية

تعرف الأطعمة فارغة القيمة الغذائية بأنها أطعمة تقدم إما عدد قليل أو كثير من السعرات الحرارية مع عدم وجود الفيتامينات أو المغذيات بها أو تحتوي على كمية قليلة من المغذيات، وبشكل عام فإن هذه الأطعمة يتم معالجتها، لذلك لا يجب تناولها لأنها ضارة للصحة وإن كانت مرغوبة لنا يمكننا التقليل منها بقدر الإمكان.

أطعمة لذيذة لكنها عديمة القيمة الغذائية

الأطعمة التي سوف نتكلم عنها الآن لا تحتوي على قيمة غذائية عالية بل قد تحتوي على سعرات حرارية فقط لكنها منزوعة أو قليلة القيمة الغذائية، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

رقائق التورتيا

تعد هذه الرقائق مفضلة لكثير من الناس نظراً لطعمها اللذيذ، كما أنها تستخدم في الحفلات كطعام تقليدي ولا تحتوي على قيمة غذائية عالية بالنسبة لمعظم الأكلات التي تحتوي على الذرة ورقائق البطاطس، فقد تمت إزالة الكثير من القيمة الغذائية للحبوب أثناء عملية المعالجة، وبخاصة إن كانت هذه الأطعمة مصنوعة من الدقيق الأبيض بدلاً من القمح الكامل لأن الطبقة أو القشرة الخارجية للحبوب تكون قد أزيلت.

وتحتوي هذه الطبقة التي أزيلت على قيمة غذائية عالية. وهذه الأطعمة التي نتحدث عنها ليست بالضرورة تكون ضارة ولكنها تمت إزالة القيمة الغذائية منها، ولكن ما هو الحل للحصول على نفس الأطعمة اللذيذة والمقرمشات بحيث تكون غنية بالقيمة الغذائية ؟ يمكن صنع الفشار المنكه بالأعشاب في المنزل أو البسكويت المصنوع من القمح الكامل الذي يحتوي على أربعة أو خمسة جرامات من الألياف لكل حصة.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على الصودا وغيرها من المكونات التي ليس لها أي فوائد للجسم، وعلى الرغم من ذلك يلجأ عدد كبير جداً من الناس إلى تناولها سواء بعد الوجبات أو في المناسبات، وغيرها من الظروف.

ولا تقتصر مشاكل الصودا في أنها فقط خالية من الفيتامينات والمعادن، ولكنها تحتوي على الكثير من المكونات الضارة للجسم، حيث أن المشروبات الغازية العادية ومشروبات الحمية الغذائية تكون محملة بالكيماويات الصناعية مثل الصبغات والمحليات.

لذلك ينبغي تجنب تناول المشروبات الغازية لأنها تحتوي على سعرات حرارية ولا تحتوي على قيمة غذائية، وقد تؤثر على الشعور بالشبع والامتلاء، حيث أن المشروبات الغازية داكنة اللون غالباً تحتوي على إضافات منها حامض الفوسفوريك والتي يمكنها أن تكون خطيرة على سلامة العظام.

ويمكن استبدال المشروبات الغازية بمشروب الليمون الطبيعي أو البرتقال أو عمل عصائر طبيعية مثل عصير التفاح والفراولة والموز، ويمكن صنع المشروبات الغازية في المنزل أو مشروب مشابه لها عن طريق إحضار المياه الفوارة الخالية من الصوديوم مع رش العصير منخفض أو بدون السكر.

مقرمشات بريتزل

تعرف مقرمشات بريتزل بأنها أحد المقرمشات المملحة المستخدمة كوجبة خفيفة ومسلية، كما أنها غير مؤذية للصحة، ولا تحتوي على السكر أو المكونات الصناعية الضارة، لكن مشكلتها الوحيدة هي أنها لا تمنح الجسم الوقود.

فإن كان لديك أي هدف بخصوص خسارة الوزن أو اللياقة البدنية فإن المحمصات والمعجنات لن تساعدك على الوصول إلى تحقيق الهدف بشكل سريع، ولكن يفضل تناول شرائح الكرنب والخس كبديل لها لتسلية الوقت.

المعكرونة البيضاء

يتم إدانة المعكرونة دائماً في قائمة الممنوع في الحمية الغذائية، وفي الحقيقة يجب العلم بأن المعكرونة يمكنها أن تقدم بعض العناصر الغذائية لكن عند اختيار النوع الصحيح، ومن الأفضل اختيار الحبوب الكاملة لأنها تحتوي على المزيد من الألياف والمعادن والفيتامينات والبروتينات لأنها تحتوي على قشور الحبوب.

الدقيق الأبيض

يعد القمح الكامل أو المنتجات المصنوعة منه أفضل بكثير من المصنوعة من الدقيق الأبيض، حيث أن الحصول على الدقيق الأبيض يتم بعد تكرير وتجهيز حبوب القمح بشكل جيد، ويجرد الطعام من الألياف التي تحتاجها أجسادنا، ويتكون دقيق القمح الكامل من نفس الحبوب ولكنه يحتفظ بمحتوياته من الألياف لأنه لم يخضع للمعالجة الثقيلة.

ويعد الحصول على الألياف هام وضروري في أي نظام غذائي لأنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول، كما يساعد على التخلص من الفضلات ويعزز من فقدان الوزن.

وإن كنت ترغب في الإقلاع عن الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض قليلة القيمة الغذائية مثل الكعك والبسكويت والمخبوزات وغيرها، فيمكن البحث عن خبز القمح الكامل الذي يحتوي على 100% من القمح أو اختيار البسكويت أو الباستا التي تحتوي على مزيج من الدقيق المفيد والبيض.

العصائر المبسترة بالحرارة

تعتبر العصائر المبسترة بالحرارة غير صحية وتختلف عن العصائر الخضراء الباردة التي تراها في كل مكان، وغالباً يتم تسخين العصائر مثل البرتقال والتوت البري على مستويات عالية جداً من الحرارة، كما يجب أن تكون أعلى في السكر والكثير منها يحتوي على السكر المضاف من أجل الخضوع لعمليات المعالجة، الأمر الذي يفقد هذه العصائر فوائدها الطبيعية نظراً لتعرضها إلى درجات الحرارة المرتفعة جداً.

يجب اختيار العصائر الغير مصنعة أو الباردة التي تحتوي على نسبة أعلى من العناصر الطبيعية لتجنب ارتفاع السكر في الدم والحصول على الفوائد الصحية، لذلك يجب الوضع في الاعتبار أنه يمكن ضياع المجهود لانقاص الوزن بسرعة عن طريق تناول العصائر المبسترة بالحرارة.

المشروبات التي تعتمد على القهوة

تتسبب المشروبات المعتمدة على القهوة في ارتفاع السعرات الحرارية على الرغم من أن القهوة ذات قيمة حرارية بسيطة جداً، وعلى الرغم من ذلك فإن المشروبات المقدمة في المقاهي والتي يمكن أن تحتوي على ربع السعرات الحرارية التي تحتاج إليها عادةً لتلبية احتياجات الجسم من الطاقة.

وعلى سبيل المثال يحتوي إضافة طعم اليقطين حوالي 20 أونصة من ستاربكس، كما يحتوي على 510 سعرة حرارية و20 جرام من الدهون و62 جرام من السكر، ويفضل تناول القهوة دون إضافات للاستفادة منها.

الكرواسون

الكرواسون هو نوع مشهور من المخبوزات التي يوجد منها أنواع مختلفة إما المحشو بالشوكولاتة أو المحشو بالجبن أو الكرواسون المحشو بالحلوى الطحينية، أو المحشو بالكريمة وغيره من الأنواع والنكهات المختلفة.

ويفضل عدد كبير من الناس تناول الكرواسون نظراً لطعمه اللذيذ، ولكن تناول الكثير منه أمر خاطئ لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، على سبيل المثال كرواسون الزبدة من ستار بكس يحتوي على 310 سعر حراري، وذلك يعني أن أكثر من نصفها مكون من الدهون.

ويمكن تناول المخبوزات المصنوعة من دقيق الشوفان والتي تحتوي على مزيد من الألياف، وهي وجبة إفطار مثالية.

وبعد أن تكلمنا عن أطعمة لذيذة عديمة القيمة الغذائية وعرفنا معلومات عامة عنها، يجب علينا التركيز على الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل اللحوم والدجاج والبيض والحليب وإن كنا نرغب في مقرمشات صحية فيمكن تناول المكسرات المفيدة أو صناعة مقرمشات صحية في المنزل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ