آخر تحديث: 03/05/2021

أعراض الحمل المبكر

أعراض الحمل المبكر
يستدعي الحمل أن تكون إحدى أجمل المراحل في حياة المرأة مصحوبة بكل أعراض الحمل المبكر. لطالما كانت أعراض الحمل هذه مصدرًا للبهجة بالإضافة إلى القلق. كثير من النساء لسن على دراية بأعراض الحمل وما يشير إليه كل تطور. علاوة على ذلك، لبدء التخطيط لعائلة مع طفلك الجديد، يجب أن تكون على دراية بأعراض الحمل المبكر وإلى أي مدى تكون طبيعية. إذا لاحظت أن علامات الحمل غير طبيعية، يجب عليك استشارة الطبيب المعالج.

أعراض الحمل المبكر

بصيغة أخرى سنتعرف على كيف يحكي جسمك أنك حامل؟

أثناء الحمل، تخضع المرأة للعديد من التغييرات.

التغيرات الهرمونية الجذرية في الجسم هي بسبب التغيرات الجسدية والنفسية التي تمر بها المرأة أثناء الحمل. يحدث هذا التغيير الهرموني لدعم نمو الجنين بداخله، تميل جميع النساء إلى تجربة بعض الأعراض الشائعة في الأثلوث المبكر من فترة الحمل. تظهر كل أعراض الحمل المبكر بنفس الطريقة، ولكن يمكن توقع اختلافات طفيفة. فيما يلي نتعرف على أعراض الحمل وكيفية التعرف عليها.

زرع النزيف

يُعرف نزيف الزرع أيضًا باسم اكتشاف المهبل. هذا أحد أعراض الحمل المبكرة الشائعة للغاية ويحدث عندما يتم ربط البويضة المخصبة بجدران الرحم. في الطرق التالية سوف تحصل على التمييز بين نزيف الزرع والنزيف المهبلي الشائع
يبدو حوالي خمسة أيام بعد الإخصاب حيث يبدو لون هذا الإفراز المهبلي خفيفًا على عكس النزيف الغامض "الحيض".

زيادة في الإفرازات سوف تشير أيضًا إلى الحمل

تعاني العديد من النساء أيضًا من ألم خفيف في التشنج أثناء نزيف الزرع.

إذا صادفتك أعراضًا مماثلة خلال أسبوع من الحمل، ففكر في اختبار الحمل المنزلي لتأكيد الحمل.

كثرة التبول

زيادة تواتر التبول هو أحد أعراض الحمل المبكرة الهامة. قد يؤدي التمدد في التغيرات الهرمونية إلى اندفاع النساء الحوامل إلى الحمام. مع توسع الرحم لاستيعاب تطور الجنين ، يبدأ في شغل مساحات من المثانة ويدفعها ، ولهذا السبب قد تشعر بزيادة في البول بين الحين والآخر.

التهاب الثديين

آخر أعراض الحمل المبكر مهم جدا هو الحنان والثديين المؤلمة. بعد الحمل، ستلاحظ أن ثدييك يكبران مصحوبين بشعور بالحنان بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم.

درجة حرارة عالية

إذا لاحظت أن درجة حرارة جسمك القاعدي تتزايد، فاعلم أنك حامل. عندما تظل درجة حرارة جسمك مرتفعة لعدة أيام حتى لو لم تكن تعاني من الحيض، فإن ذلك يمثل أحد أعراض الحمل.

التعب والضعف

الحمل يجلب شعور هائل من الإرهاق. عندما تميل إلى الشعور بالتعب والدوخة مع أي أعراض أخرى، تحتاج إلى الاتصال بطبيب. حسب الخبراء الطبيين، يعد الإغماء أحد أعراض الحمل الشائعة جنبا إلى جنب مع الإرهاق، قد تشعر بالغثيان في أوقات مختلفة من اليوم مع إزعاج من الغثيان. على الرغم من أن النساء الحوامل قد يشعرن في أي وقت أو طوال اليوم، إلا أن أعراضه هذه تُعرف باسم "غثيان الصباح".

قبل استشارة أخصائي أمراض النساء، تحتاج إلى إعداد حاسبة الحمل مناسبة ومفصلة تذكر كل تفاصيل الدورة الشهرية بشكل يسهل عملية توقع أعراض الحمل واكتشافه مبكرا..

نصائح التعامل مع أعراض الحمل

توجد الكثير من النصائح  التي يجب على المرأة الحامل الالتزام بها لسلامة صحتها و صحة جنينها، وفي نفس الوقت لكي تخفف عن أعراض الحمل ومن بينها: 

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية، فهي طريقة جيدة للتخفيف من أعراض الحمل، والحفاظ على جسم الأم وصحة جنينها. ولكن قبل كل شيء يجب عليها إستشارة الطبيب.
  • إجتناب التدخين والإبتعاد عن الكحول.
  • للتخفيف من آلام الثدي على المرأة الحامل إرتداء حمالة الصدر الداعمة في الليل و النهار .
  • عدم  مقارنة حملها مع حمل إمرأة أخرى، إذ درجة وحدة أعراض الحمل من أم لأخرى.
  • أعراض الحمل المبكرة، بينما من ناحية تجلب السعادة فهي تثير القلق أيضًا. ومع ذلك، مجرد وجود أعراض الحمل لا يؤكد الحمل. لذلك، عندما تبدأ في مشاهدة علامات الحمل، احتفظ بسجلات الحمل وزر طبيبك لإجراء اختبار الحمل.
يجب أن تكون النساء الحوامل على دراية بجميع أعراض الحمل المحتملة. تحتاج أيضًا إلى معرفة الفرق بين أعراض الحمل وغير الحمل. تختلف فترة وشدة وتتابع ظهور علامات الحمل إلى حد كبير من امرأة إلى أخرى.