كتابة : Sara
آخر تحديث: 09/02/2021

أبرز أعراض سرطان المبيض

تتعرض المرأة لمرض السرطان في الرحم أو المبيض أو الثدي وتعتبر هذه السرطانات من أشد الأنواع خطورة وذلك لأنها تهدد المرأة في تكملة حياتها بشكل طبيعي، وسنعرض أعراض سرطان المبيض بالتفصيل لتوعية المرأة.
لم يعد السرطان قاصرا علي فئة معينة من البشر وكذلك السرطانات التي تصيب النساء، تصيب الفتيات أيضا دون سن السادسة عشر، فيظهر عليهم أعراض مختلفة مثل أعراض سرطان المبيض التي تظهر عليهن أيضا.
أبرز أعراض سرطان المبيض

أعراض سرطان المبيض

يتفاقم أمر مرض السرطان سريعا، فعند إصابة إحداهن به سرعان ما يزيد ليشمل الجسم كله وأنت أيضا في حاجة شديدة إلي معرفة الأعراض جميعها التي قد تكون دليل قوي علي الإصابة بالسرطان، وبالتحديد أعراض سرطان المبيض تكون واضحة ومميزة نوعا ما لأنها تصيب الجهاز البولي أو التناسلي عند النساء مما يسبب أعراض كثيرة علي النساء ومنها:

نفخة غازات

  • قد تؤدي ألياف البطن الداخلية تسبب غازات كثيرة في الجسم ومع الإصابة بالقولون يزيد حجم البطن بشكل كبير جدا لأنه يمتلئ بالغازات وفي حالة سرطان المبيض أيضا تزيد الغازات بشكل جدا.
  • وهذا لا يعتبر مؤشر قوي بالمرة لأن الغازات تزيد عند النساء أيام الطمث بسبب انقباضات الرحم المتتالية، وأيضا مع تناول وجبات تثير ألياف البطن.
  • وعند انتفاخ البطن بشكل ملحوظ مع غازات كثيرة جدا ذات رائحة لا تطق تثير الشبهات هنا حول سرطان المبيض، ولكن يجب التأكد أولا أن سبب ذلك الانتفاخ ليس بسبب القولون العصبي أو بسبب الإمساك المزمن عند المرأة.
  • وهنا مع غياب تلك الأمراض يبدأ الشك في سرطان المبيض، وهنا يجب التدخل في باقي إجراءات الفحص للتأكد من صحة المرأة.

ألم مستمر

  • في بعض الأحيان تشعر النساء بألم شديد في منطقة حزام البطن كُلََّه شاملا الرحم وعظام الحوض والمناطق المحيطة به أيضا، لذا فإن الألم المستمر لمدة تزيد عن شهر ذلك مؤشر قوي جدا علي الإصابة بسرطان المبيض.
  • وأعراض سرطان المبيض لا تتوقف عند ذلك وحسب بل وأنها تشمل أيضا ألم شامل في كل مناطق الجسم منها مثلا صداع مزمن، عدم القدرة علي الحراك مطلقا أيضا، ويكون ألم منطقة الحزام الحوضي كله شبيه بألم العادة الشهرية للمرأة ولكن هنا يكون أشد ألما منها وقد يصل إلي إيقاف حركة القدمين لمدة تزيد عن ثلاثة دقائق يومية أيضا.

التعب الشديد

  • التعب هنا يكون مختلف عن ألم العادة الشهرية للمرأة أيضا في أن هنا يكون الألم مستمر، ففي عادة المرأة الشهرية يكون الألم مثل المنغصات التي تأتي حين وتذهب من حين آخر ولكن في حالة سرطان المبيض يكون نفس شدة الألم مستمرة معك لوقت طويل جدا وقد لا تنقطع.
  • والنساء قد يتناولن أطعمة مختلفة جدا مثل الإفراط في تناول الشطة، أو تناول أطعمة مليئة بالدهون وكذلك تكون غير صحية، فإذا ذهبتي إلي استشاري الأغذية وقمتي بتنظيم طعامك اليومي وزال الألم فهنا نستطيع أن نزيل الشبهات حول سرطان المبيض.
  • أما إذا كنتي تتعرضين لفترة ضغط نفسي وتعب أعصاب متواصل من الأولاد أو الدراسة أو الظروف المعيشية وأخذت قسطا من الراحة لبعض الوقت وزال الألم فهذه لا تكون أعراض سرطان المبيض بل ألم طبيعي نتيجة الضغط العصبي.

الإمساك المستمر

• الإمساك له أسباب كثيرة جدا، فمثلا إذا أرادت إحداهن أن تذهب لمقابلة شخصية للعمل فإنها تصاب بالإمساك، وإذا أقبلت علي أي خطوة في حياتها فإنها يصيبها بعض الخوف منها فإنها تصاب بالإمساك، أما إذا كانت مستقرة نفسيا وتصاب بالإمساك.

  • فإن ذلك يضعها ضمن دائرة الخطر فأعراض سرطان المبيض قد تكون بسيطة يتجاهلها كثير من المرضي لظنهم أنها أعراض بسيطة جدا، ولكن للأسف لابد من الترقب جيدا لصحة المرأة وهذه الأعراض ذات الخطورة الجاثمة علي صحتها.
  • عند تناول الطعام ومن ثم تتم عملية الهضم كاملة من امتصاص الطعام اللازم للجسم وباقي الأطعمة تجمع في شكل فضلات خارج الجسم، تمر من خلال الأمعاء الدقيقة أولا ومن ثم إلي الأمعاء الغليظة وفي تلك الأثناء قد يقف مجري الفضلات بسبب تقلصات البطن إذا كان هناك توتر أو ضغط عصبي.
  • أما إذا كان سرطان المبيض فإن الفضلات ستقف أيضا ولا يمكن إستخدامه مطهرات البطن للتخلص منها وهذا يعتبر من الأدلة القوية علي سرطان المبيض.

تغيرات في عملية التبول

التبول اللاإرادي

  • أحيانا عند ضحك النساء فإن البول المائي قد يخرج منها دون أدني سيطرة منها علي هذا الوضع، وهذا قد يرجع إلي ضعف جسمها الشديد أو إلي إصابتها بأي مرض مثل البرد الشديد أو ضعف العضلات الإرادية عندها، فهي تلجأ هنا إلي علاج ذلك الأمر بعلاج سبب التبول اللاإرادي عندها.

التبول مصحوب بألم شديد

  • ولكن في أحيان كثيرة يكون ذلك الأمر متكررا بشدة ولا يعالج وليس له سبب منطقي "أي لا تظهر عليها أي أعراض مرضية آخري" وتدور الظنون هنا أيضا علي سرطان المبيض الذي قد يكون في أحيان كثيرة مصحوبا بألم حاد وشديد وجدا في منطقة المَهْبِل قد تصل في أحيان كثيرة إلي تورم في منطقة المَهْبِل بسبب صعوبة وحدة التبول.
  • وهذا أيضا يعتبر من الأعراض الواضحة جدا لسرطان المبيض، وأيضا تعب حاد في جانبي البطن وقد ترجعه كثير من النساء إلي الأملاح الزائدة بالجسم ولكن مع الفحص الدموي وعدم إيجاد أي أملاح زائدة بالجسم فهنا يرجع الأمر إلي سرطان المبيض وهذا من الأعراض الواضحة والقاطعة علي سرطان المبيض.

تكرار زيارة المرحاض

  • وأيضا من ضمن تلك الأعراض التي ترجع للجهاز البولي وهي الشعور بالرغبة في الذَّهاب للمرحاض بشكل مستمر ودائما مع صعوبة التبول، وكذلك إحساسها المستمر في الذَّهاب إلي المرحاض مع عدم وجود أي أملاح أو بول زائد في جسمها.

فقدان الشهية

  • علي العكس التام من الحيض الذي يجعل المرأة في الأيام الأخيرة منها لديها رغبة كبيرة جدا في تناول وجبات تحتوي علي سكريات بكميات كبيرة جدا وكذلك إلي تناول كربوهيدرات بكميات مبالغ فيها أيضا.
  • لذا فإن تناول هذه السكريات يعطي الجسم طاقة تساعدها علي تحمل الألم، ولكن في سرطان المبيض تصاب النساء بحالة من الضعف الشديد وعدم الرغبة في تناول الطعام مطلقا حتي المفضل لديها منه أيضا.

نزيف مهبلي غير منتظم وتشنجات

  • هي أعراض الحيض بالضبط ولكن ليس في وقتها بالطبع، فتشعر المرأة بتعب عام في قدميها وفي جمعها وأيضا في منطقة المَهْبِل والحوض أيضا.
  • وفي كلا الحالتين يكون مصحوب بخروج الدَّم قد يكون فاسد مثل دَم الحيض فقد يكون دَم طبيعي ولكنه خارج من الرحم وهنا مؤشر مطلق علي الإصابة بسرطان المبيض.

أعراض آخري متفرقة

  • خلال ممارسة العلاقة الحميمة تشعر بألم لا يطاق وقد تصرخ أو تفقد وعيها أو تنزف نزيف حاد جدا.
  • وكذلك مع عدم القدرة علي السيطرة علي الجهاز الهضمي فلا يستقر أي طعام في معدتها في أحيان كثيرة.
لابد أن تنتبه المرأة جيدا لحدوث أعراض سرطان المبيض لأنه يهدد أنوثتها ورغبتها في أن تكمل حياتها مع أسرة وأطفال، وكلما كان الكشف مبكرا كلما كان الأمر أيسر بكثير جدا في العلاج وحل أمر هذا المرض.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ