آخر تحديث: 18/08/2021

أفضل أغذية غنية بالزنك لصحة الجسم

أفضل أغذية غنية بالزنك لصحة الجسم
يسعى أغلب الأشخاص لمعرفة أفضل أغذية غنية بالزنك، وذلك لكي يستفيدوا من فوائده العظيمة والمفيدة لجميع أجهزة الجسم.
يوجد العديد منا لا يعلم أهمية أفضل أغذية غنية بالزنك، ولذلك سوف نقوم بذكر أهم الأغذية الغنية بالزنك بالإضافة إلى أهميته.

ما هي أفضل أغذية غنية بالزنك؟

يوجد عنصر الزنك في أغذية كثيرة جداً، قد تكون فاكهة أو خضروات أو بقوليات أو مكسرات أو اللحوم أو الأسماك.

عنصر الزنك في الفاكهة

  • الأفوكادو: غني بعنصر الزنك ويساعد على تقوية النظر والحفاظ على صحة القلب والجهاز الهضمي وتجنب الإصابة بهشاشة العظام، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بمرض السرطان.
  • التوت الأسود: غني بعنصر الزنك ويساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار الموجود في الدم ويقي من الإصابة بالتهابات اللثة ويقوي العظام والدماغ، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان.
  • الرمان: غني بعنصر الزنك ويساعد على تقليل نسبة السكر في الدم لدى المرضي الذين يعانون من مرض السكري وتقليل ضغط الدم المرتفع ويحافظ على المخ من الإصابة بمرض الزهايمر مع التقدم في السن، بالإضافة إلى الحفاظ على عضلة القلب وتحسين عملية الهضم لدى المرضي الذين يعانون من القولون.
  •  الكيوي: غني بعنصر الزنك ويساعد في التخلص من الإمساك ويحافظ على صحة العظام وصحة القلب ويقي من الإصابة بحصوات الكلى.
  • الجوافة: غنية بعنصر الزنك وتساعد على توقف الإسهال علاج الأشخاص المصابين بالإنفلونزا وتساعد في علاج مرض السرطان.
  • الشمام: غني بعنصر الزنك ويساعد في القضاء على الجفاف.

عنصر الزنك في الخضروات

  • البطاطا والبطاطا الحلوة: على الرغم من أنهم من أهم الخضروات الغنية بعنصر الزنك ألا أنه يجب توخي الحذر عند تناولهم نظرا لوجود النشا.
  • السبانخ: غنية بعنصر الزنك بالإضافة إلى معدن الحديد اللازم للحفاظ على صحة الجسم وبناءه وتقويته.
  • الثوم: غني بعنصر الزنك ويعمل على تقوية الجهاز المناعي وتعزيزه للدفاع عن الجسم في حالة الهجوم من أي جسم غريب ضار.
  • البروكلي: وهو نوع من الخضروات غني بعنصر الزنك ويشبه القرنبيط ولكن يتميز بلونه الأخضر.
  • الفاصوليا الخضراء والكرنب والفطر.

أعشاب غنية بعنصر الزنك

يوجد بعض الأشخاص الذين لا يفضلون تناول الطعام ولكن يجبون أن يتناولوا المشروبات على مدار اليوم، لذلك سوف نقوم بذكر أهم الأعشاب التي تحتوي على عنصر الزنك لكي يستفيد الجسم، والتي تعتبر أشهر أغذية غنية بالزنك:

  • الريحان: نأخذ عدد من ورقات الريحان ونضعهم في الكوب ثم نضع عليه الماء المغلي ثم نغطيه ونتركه عدة دقائق، ولأن الريحان يحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات فإنه يساعد على تقوية الجسم والجهاز المناعي.
  •  البقدونس: نأخذ كمية مناسبة من وريقات البقدونس ونضعها في الكوب ثم نضع عليه الماء المغلي ثم نقغطيه ونتركه عدة دقائق، ولاحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات فإنه يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم والتقليل من ضغط الدم المرتفع وتسهيل عملية الهضم، بالإضافة إلى تقوية الجسم والجهاز المناعي لمحاربة السرطان.
  • الشبت: نأخذ كمية مناسبة من الشبت ونضعها في الكوب ثم نضع عليها الماء المغلي ثم نغطيه ونتركه عدة دقائق، يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم والتخلص من الإسهال وتنظيم عمل الجهاز التنفسي.
  •  اليانسون: نأخذ ملعقة صغيرة من اليانسون ونضعها في الكوب ثم نضع عليها الماء المغلي ثم نقوم بتغطيته ونتركه عدة دقائق، يساعد اليانسون على تهدئة الجهاز العصبي مما يجعلك تشعر بالهدوء والاسترخاء ويساعد أيضا في تحسين عمليات الهضم.
  •  الزنجبيل: نأخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون ونضعها في الكوب ثم نضع عليها الماء المغلي ونغطيها ونتركها لعدة دقائق، يساعد الزنجبيل على تهدئة الجهاز العصبي والجهاز التنفسي وتحسين عمليات الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنه يساعد في حرق الدهون الزائدة عن حاغجة الجسم.

أهم فوائد أغذية غنية بالزنك

في السابق ذكرنا بعض فوائد الزنك أثناء شرح الفواكه والخضروات، ولكن الآن سوف نقوم بذكر الفوائد بالتفصيل:

أولاً: الجهاز المناعي

يقوم معدن الزنك بتنشيط أهم خلايا الجهاز المناعي وهي "الخلايا التائية"، وذلك لتقوم بالدفاع عن الجسم ومحاربة أي ميكروب أو بكتيريا أو فيروسات، وبالتالي تخفيف أعراض نزلات البرد.

ثانياً: الجهاز الهضمي

يقوم معدن الزنك الذي قد يصيب الأطفال والسيدات الحوامل وفي فترة ما بعد الولادة بالتقليل من حدوث الإسهال للطفل الرضيع، وتم اعتماده للأطفال من منظمة الصحة العالمية.

ثالثاً: الجهاز العصبي

بعد إجراء العديد من الأبحاث والتجارب تم إثبات أن لمعدن الزنك دور هام في تواصل الخلايا العصبية ببعضها البعض، وبالتالي تزيد من الذكاء وتحافظ على الذاكرة مما يجعل للأطفال قدرة هائلة على التعلم بسهولة، بالإضافة إلى عدم إصابة كبار السن بمرض الزهايمر.

رابعاً: التئام الجروح

للزنك دور هام في تصنيع مادة الكولاجين، والتي تعمل على تجديد خلايا الجلد وتقلل الالتهابات الحادثة للجلد وتثبيط نمو البكتيريا عليه(كما له دور أيضا في التخلص من حب الشباب)، لذلك يقوم أحد الدكاترة في هذه الحالة باستخدامه موضعيا للحصول على نتيجة أسرع بدلا من تناول عن طريق الأغذية.

خامساً: الجهاز التناسلي لدى الرجال

وجود معدن الزنك في جسم الرجال بصورة صحيحة يعمل على وجود الحيوانات بكثرة (في صورتها الطبيعية)، وبالتالي زيادة الخصوبة، بينما قلة وجود الزنك في الجسم قد تؤدي إلى العقم، يعمل على الحفاظ على غدة البروستاتا من التضخم، يعمل على رفع مستوى هرمون التستوستيرون مما يؤدي إلى زيادة القدرة الجنسية.

سادساً: الجهاز التناسلي لدى السيدات

جميع السيدات اللاتي يتراوح عمرهن من 12 سنة (سن البلوغ) إلى 55 سنة (سن اليأس) تشعر بآلام الطمث كل شهر، حيث تشعر بآلام شديدة في منطقة البطن وأسفل الظهر وأحيانا تصل إلى الرجلين بالإضافة إلى الصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم، ولكن وجود عنصر الزنك في الجسم بصورة طبيعية يعمل على تخفيف هذه الآلام.

سابعاً: الحفاظ على الشعر لدى السيدات

حيث إن وجود تكييس على المبايض لدى السيدات يعمل على تساقط الشعر بكميات غير طبيعية مما يؤثر على الصحة النفسية للسيدة، بينما وجود الزنك في الجسم يقلل من تساقط الشعر.

الكمية المناسبة لتناول الزنك

للاستفادة من فوائد الزنك الكثيرة يجب عليك معرفة الكمية المناسبة التي يمكنك تناولها يوميا، وذلك لتجنب الإصابة بأي أضرار:

  • الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من يوم إلى 6 أشهر يجب عليهم تناول 2 مليجرام فقط.
  • الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 7 أشهر إلى 3 سنوات يجب عليهم تناول 3 مليجرام فقط.
  • الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 3 سنوات إلى 8 سنوات يجب عليهم تناول 5 مليجرام فقط.
  • الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 9 سنوات إلى 13 سنة يجب عليهم تناول 8 مليجرام فقط.
  • الذكور الذين تتراوح أعمارهم من 14 سنة إلى 18 سنة يجب عليهم تناول 11 مليجرام، أما الإناث يجب عليهم تناول 9 مليجرام فقط.
  • الأشخاص الذين تبدأ أعمارهم من 19 سنة فيما فوق يجب عليهم تناول 11 مليجرام فقط.
إذاً، وضحنا في هذا المقال أهمية الزنك وفوائده للجسم وأهم أغذية غنية بالزنك، بالإضافة إلى الكميات التي يجب تناولها يومياً سواء للأطفال أو للكبار.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ