آخر تحديث: 03/05/2021

أغذية ومشروبات فعالة في التخلص من الامساك

أغذية ومشروبات فعالة في التخلص من الامساك
حوالي 14 ٪ من الناس يعانون من الإمساك المزمن في مرحلة ما في حياتهم، يمكن أن يختلف نوع الإمساك وشدة أعراضه من شخص لآخر، عند فئة من الأشخاص نادرًا ما يصيبهم الإمساك، في حين أن الحالة قد تكون مزمنة عند البعض الآخر، ولأن هذه الحالة مستعصية ومزعجة اخترنا أن نوافيكم بأهم الأطعمة والمشروبات المتوفرة في كل مطبخ ولها القدرة على التخلص من الامساك، تنفيس الجسم وتسريح الأمعاء دون الحاجة لزيارة طبيب أو اقتناء دواء.

أسباب الإمساك

للإمساك مجموعة متنوعة من الأسباب ولكنه غالبًا ما يكون نتيجة بطء حركة الطعام من خلال الجهاز الهضمي، قد يكون هذا بسبب الجفاف أو سوء التغذية أو الأدوية أو الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي أو الاضطرابات النفسية.

لحسن الحظ، يمكن أن تساعد بعض الأطعمة والمشروبات من التخلص من الامساك عن طريق تليين البراز وتقليل وقت العبور المعوي وزيادة تواتر البراز.

الأطعمة المساعدة في التخلص من الامساك

عندما تعاني من الإمساك فإن أفضل عنصر غذائي سيساعدك في التخلص منه هو الألياف وستجده بكثرة في هذه الأطعمة أسفله:

الفواكه

التوت والخوخ والمشمش والإجاص والاناناس والفراولة والكيوي والبابايا هي بعض من أفضل الفواكه الغنية بالألياف، ولتعزيز نسبة الألياف تناولها بقشرها، يوصى كذلك بالفواكه الجافة مثل المشمش والتين والزبيب.

الحبوب الكاملة

ابتعد عن الدقيق الأبيض والأرز الأبيض وتناول الحبوب الكاملة التي توفر المزيد من الألياف، تضم لائحة الحبوب الكاملة الموصى بها: الشوفان والأرز البني والقمح الكامل والكينوا والشعير.

الخضراوات

سواء أكنت تتناول الخضر الورقية أو جذورها، فستحصل على الألياف الكمية المناسبة من الألياف، بما في ذلك ما يوجد في:

  • البطاطا
  • الكرنب
  • الخس
  • سبانخ
  • الخرشوف
  • نبات الهليون
  • بروكلي
  • جزر
  • فاصوليا خضراء
  • بازيلاء
  • البطاطا الحمراء بقشرها
  • الكوسة

المكسرات

الجوز واللوز سيضيفان أيضًا الألياف التي تحتاجها إلى نظامك الغذائي.

البذور

عدة أنواع من البذور هي مصادر ممتازة للألياف التي تعمل على علاج الإمساك، يمكنك إضافتها إلى العصائر أو رشها على اللبن أو السلطة، على سبيل المثال:

  • بذور الشيا
  • بذور الكتان
  • سيلليوم

الفاصوليا والبقوليات

تعد البقوليات مثل الحمص وفول الصويا والعدس والفاصوليا مصادر جيدة للألياف، ومع ذلك، هذه المكونات الغذائية لها سمعة راسخة بكونها غازية، لذلك وإن كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي (IBS)، فالفاصوليا والبقوليات مدرجة في قائمة الأطعمة FODMAP العالية التي قد تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي.

ما هو دور الألياف في علاج الإمساك

أفضل شيء يمكن لمن يعاني من الإمساك القيام به لتخفيف الإمساك هو الزيادة في تناول الألياف الغذائية، هذه الأخيرة تعتبر جزءاً من المواد النباتية التي لا يمكنك هضمها.
الألياف مفيدة للإمساك لأنها تعمل على إضافة كتلة ونعومة على حد سواء إلى البراز.

تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء، وتشكل مادة تشبه الهلام التي تبقي البراز طريًا.

لا تذوب الألياف غير القابلة للذوبان في الماء، وبالتالي توفر جزءاً أكبر من الرطوبة في البراز.

كلا أنواع الألياف جيدة للإمساك نظرًا لوجود كلا النوعين في جميع الأطعمة النباتية، لعلاج الإمساك، يوصى بزيادة تناول الألياف من 20 إلى 25 جرامًا يوميًا.
إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي (IBS)، فقد تجد أن نظامك أكثر قدرة على التعامل مع الأطعمة التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان، لأن الألياف غير القابلة للذوبان قد تؤدي إلى ظهور الأعراض.

مشروبات تخلصك من الإمساك

إحدى طرق تخفيف الإمساك عن طريق المشروبات هي الحصول على كوب من الشاي المهدئ، قد تساعد السوائل الساخنة في تحفيز نظامك على العمل، من بين أفضل أنواع الشاي الفعالة ضد الإمساك نذكر:

شاي اليانسون

يُعتقد أن هذا الشاي له تأثير ملين ومضاد للتشنج.

شاي الشمر

يُعتبر شاي الشمر أيضًا من الأنواع المهدئة، التي تعمل على تسريع الانقباضات المعوية، وكذلك بمثابة ملين ومضاد للتشنج.

عدا عن المشروبات الساخنة، عصائر الفواكه لها دورها الإيجابي عندما يتعلق الأمر بالإمساك، ضع في اعتبارك أن كمية صغيرة من العصير قد تكون كل ما تحتاجه، للحصول على أفضل النتائج، توصي عيادة كليفلاند للبالغين بتناول نصف كوب كامل من العصير مرة واحدة يوميًا ويفضل في الصباح.

عصائر تخلصك من الإمساك

وبشكل عام، ينصح بشرب ثمانية أكواب أو أكثر من السوائل كل يوم للمساعدة في الحفاظ على عمل الجسم بشكل أفضل، العصائر التي ينصح بها هي:

عصير الخوخ

العصير الأكثر شعبية لتخفيف الإمساك هو عصير الخوخ، كل كوب يحتوي على حوالي 2.6 غرام من الألياف، وهذا يمثل حوالي 10 في المئة من الاحتياجات اليومية، السوربيتول الموجود في عصير الخوخ يساعد في تليين البراز، مما يسهل مرورها.

عصير الخوخ هو أيضا مصدر جيد لفيتامين C والحديد، تناول الخوخ المجفف أو الخوخ طريقة أخرى لدرء الإمساك، وحسب إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2011 بعنوان StudyTrusted Source فإن هذه الفاكهة ينبغي اعتبارها علاجًا أوليًا عند حدوث الإمساك الخفيف إلى المتوسط.

عصير التفاح

قد يوفر لك تأثير ملين لطيف، غالبًا ما يوصى به للأطفال الذين يعانون من الإمساك لأنه يحتوي على نسبة عالية نسبيًا من الفركتوز إلى نسبة الجلوكوز والسوربيتول، ولكن لهذا السبب، قد يسبب أيضًا عدم الراحة المعوية عند تناوله بجرعات كبيرة.

عصير الإجاص

خيار آخر فعال وله تأثير، يحتوي على أربعة أضعاف السوربيتولا أكثر من عصير التفاح، غالبًا ما يوصى بهذا العصير للأطفال الذين يعانون من نوبات الإمساك، علاوة على ذلك يحتوي هذا العصير على فيتامينات كثيرة مثل عصير الخوخ، لكن العديد من الأطفال يفضلون نكهته.

عصير الليمون

من المشروبات الأخرى التي نقترحها على من يعاني من الإمساك؛ خلط عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ، هذا الخليط من شأنه أن يزود شاربه بالراحة.

مشروبات أخرى

المشروبات الأخرى التي ستفي كذاك بالغرض وتخفف من حدة الإمساك، القهوة والسوائل الدافئة أو الساخنة بشكل عام، ومن الأفضل الابتعاد عن المشروبات الغازية حتى يُعالج الإمساك، لأن لن تفيد بشيء بل العكس تماماً ستساهم في تفاقم المشكل.

قد يكون هذا المشكل ناذر الحدوث بشكل يومي إلا أن عند إصابة الشخص به، يتطلب الأمر علاجاً فورياً للتخلص من الإزعاج والضيق المصاحب له، احرص على الاعتماد على الأطعمة التي ذكرناها أعلاه والتي تكون غنية بالألياف ومساعدة في تحريك الأمعاء، وكنصيحة أخيرة، تأكد من شرب ثمانية إلى 10 أكواب من السوائل يوميًا وواظب على النشاط البدني كذلك.