أفضل أعشاب تطهر الرئتين من الطب البديل
بواسطة: :name رقية خالد
آخر تحديث: 13/11/2020
أفضل أعشاب تطهر الرئتين من الطب البديل
ظهر منذ فترة العديد من أنواع الأعشاب التي تساعد في علاج بعض الأمراض مثل أعشاب تطهر الرئتين، والتي تعتبر من الطرق الطبيعية والمضمونة والمجربة.
ظهر أنواع من الأعشاب تساعد علي التطهير سواء كان تطهير المعدة أو تطهير الرئتين، ولذلك يستخدم الكثير من الأشخاص أعشاب تَطهر الرئتين للتخلص.

أهمية تنظيف وتطهيرالرئتين

إن تطهير وتنظيف الرئتين أهمية كبرى لتعزيز وظائفهما وعملها، فلذلك يجب علينا أن ننظف الرئتين حتي تساعدنا في تخليص الجسم من السموم وتنظيف البطانة الداخلية للقصبات الهوائية.

كما يعمل تنظيف الرئتين علي التقليل من أي تورم،  سواء كان إنتفاخ أو التهاب في البلعوم أو القصبات الهوائية.

كما تساعد في تطهير المجاري التنفسية من المخاط وتعمل علي تحسين  الدورة الدموية للرئتين، كتنظيف الرئتين يساعد علي علاج الالتهاب  الشعبي المزمن، والربو، التهابات الحلق، كما يساعدنا علي التخلص من رائحة الفم الكريهة.

أفضل أنواع أعشاب مطهرة للرئتين

عشبة البوصير

تعد عشبة البوصير من أنواع  النباتات والأعشاب التي تستخدم في  العلاجات الطبيعية، وذلك بفضل إنها تم استخدمها  بنجاح شديد  في  مكافحة نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والأنفلونزا وإنتفاخ الرئة والتهاب الحنجرة وغيرها من الأمراض التي علاجاتها عشبة البوصير،

وتحتوي  عشبة البوصيرعلى مادة "الـصابونين" التي تعمل علي تهدئة تشنجات الشعب الهوائية ويزيل المخاط السميك المتراكم علي الرئة، كما تمتلك  عشبة البوصير خصائص عديدة وخصوصاً إنها تحتوي علي  مضادات  للأورام وعناصر مضادة لتراكم الدهون في الدم.

عرق السوس

يعد العرق سوس من أنواع الأعشاب المهدئة،  لأنها تحتوي علي كمية مبيرة  من الصمغ النباتي، كما إن عرق السوس  يساعد في تخفيف وترطيب تهيج أو التهاب الأغشية المخاطية،

ويقلل من حدوث التشنجات التي تؤدي إلى السعال، كما يساعد العرق سوس في تعزيز الأنشطة المضادة للالتهابات التي تمنع انتشار الخلايا السرطانية وتحسن إصابات الرئة الحادة.

عشبة القنفذ

تعد عشبة القنفذ من أنواع الأعشاب المضادة للميكروبات، كما  تعرف عشبة القنفذ بمكافحة الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، كما أنها تساعد في تدعيم  الجهاز المناعي في الجسم،  وتعمل عشبة القنفذ عن طريق تفعيل وتقوية إنتاج خلايا الدم البيضاء.

الروز ماري

تعد عشبة الروز ماري من الأعشاب المضادة للميكروبات، لأنها تحتوي على العديد من أنواع الزيوت القوية، فهذه الزيوت الموجود في الروزماري لها الكثير من  الخواص المطهرة،

والمضادة للجراثيم ومكافحة للفطريات، كما تستخدم عشبة الروزماري في علاج نزلات البرد واحتقان الحلق والانفلونزا والسعال والتهاب الشعب الهوائية والتهابات الصدر.

أعشاب تَطهر الرئتين من الوصفات العربية

شجرة الكينا أوالكافور

يستخرج من شجرة الكينا أو الكافور كما يطلق عليها نوع معين من الزيوت، فهذا النوع من الزيت يستخدم في علاجات مختلفة من أمراض الجهاز التنفسي، كالأنفلونزا والتهاب السحايا ونزلات البرد والحمى والتهاب الحلق والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية.

وأن شجرة الكينا مفيدة للرئتين لأنها تحتوي علي  السينول، وهو عنصر زيتي عديم اللون، قابل جزئياً للذوبان في الماء، كما يستخدم كعامل قوي يخفف من السعال ويكافح أنواعاً مختلفة من مشاكل الجهاز التنفسي.

كما أن شجرة الكافور تمتلك عدة خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد في تعزيز  الجهاز المناعي، كما أن مستخلص شجرة الكافور يمتلك  آثار مضادة لانتشار الخلايا السرطانية.

الطحلب الأيرلندي

يعرف الطحلب الأيرلندي بأنه قادر علي علاج الكثير من أمراض الجهاز التنفسي،  فهو يعد أحد المكونات الرئيسية  للعديد من الأدوية التي تساعد  في علاج التهاب الشعب الهوائية والسعال وغيرها من مراض الرئة،

بالإضافة إلى ذلك إن عشبة الطحلب الأيرلندي مصدر جيد للمغنيسيوم واليود والصوديوم والكالسيوم، كما يمتاز الطحلب الأيرلندي بإمتلاكه لخصائص متعددة المضادة للفيروسات التي تساعد في مكافحة فيروسات الأنفلونزا،

كما يشتهر الطحلب الأيرلندي بقدرته الهائلة المضادة للالتهابات، وكمهدئ وطارد للبلغم.

عشبة الزوفا

عشبة الزوفا هي من الأعشاب العطرية تشبه الينسون في الرائحة، وتمتاز عشبة الزوفا بآثارها المفيدة للرئتين، فهي تحتوي على خصائص تساعد في طرد البلغم،

كما أنها قادرة علي إنهاء الاختناق الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية وغيرها من الالتهابات الفيروسية. بالإضافة إلي ذلك هذه العشبة تحتوي علي خصائص مضادة للأكسدة،

وخصائص تساعد في إفراز العرق فهذا يساعد على تقليل الحمى وتخلص الجسم من السموم غير المرغوب فيها.

أعشاب تطهر الرئتين من الوصفات الأفريقية

الدردار الزلق

يعتبر الدردار الزلق من الأعشاب التي تتسم بالكثيرمن الصفات الطبية، فهو من الأعشاب الممتازة في علاج أمراض الجهاز التنفسي، كما يستخدم لتهدئة الأغشية المخاطية والجهاز التنفسي، كما يحتوي أيضاً على خصائص مضادة للحساسية ومطهرة فعالة لمرض الربو.

الجنكة بيلوبا

تمتلك  عشبة الجنكة بيلوبا الفعالية في علاج ووقاية  العديد من الأمراض المختلفة ومنها الأمراض الرئوية، لأن الجنكة بيلوبا تحتوي علي مواد تساعد في تحفيز الجهازالمناعي على  منع الإصابة بالنزلات الصدرية الناتجة عن إنخفاض شديد في حرارة الجسم.

الأخيناسيا

هي نوع من اللأعشاب التي تحتوي علي خصائص مضادة للميكروبات، كما تحارب الأخيناسيا الأسباب الدقيقة التي تسبب الأمراض من خلال تعزيز جهاز المناعة، كما تعمل الأخيناسيا في تنشيط خلايا الدم البيضاء.

إكليل الجبل

تعتبر عشبة إكليل الجبل من الأعشاب التي تحتوي علي  مضادات  للميكروبات، كما تحتوي عشةإكليل الجبل علي نوع معين من الزيوت الفعالة االتي تعل علي التطهير،

ومضادة للجراثيم والفطريات، وتستخدم عشبة إكليل الجبل في علاج نزلات البرد، والتهاب الحلق والانفلونزا والسعال والتهاب الشعب الهوائية والالتهابات الصدرية الأخرى.

الزعتر

الزعتر أحد أنواع الأعشاب  التي تستخدم في علاج وتخفيف التهيج والاحتقان في  المجاري الهوائية التنفسية، فيمتلك زيت الزعتر خصائص مضادة للميكروبات والفطريات والالتهابات، فالزعتر لا ياسعد علي تقوية الجهاز المناعي فقط، بل يساعد في تطهير وتنظيف الرئة.

أفضل أعشاب تطهر الرئتين لمختلف الفئات العمرية

موز الجنة

موز الجنة  ليس من الأعشاب، بل هو نوع من الأطعمة المفيدة التي تستخدم  كعلاج طبيعي في حالات تهيج الأغشية المخاطية بالرئتين والحلق، كما يمتلك موز الجنة  الكثير من العناصر المضادة للالتهاب ومضادات حيوية، فهو يعد من الحلول الفعالة في مرض الكحة.

المريمية

المريمية هي من الأعشاب التي تساعد في علاج تهيج الرئتين، لأن المريمية تحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا ومطهرة تساعدنا على التخلص من السموم المتراكمة في الرئتين، فلذلك  عشبة المريمية طريق فعالة في تخفيف الاحتقان وصعوبة التنفس وتحافظ على صحة الرئتين .

جذور الأوشا

جذور الأوشا هي من الأعشاب التي لديها قدرة عالية وفائقة في علاج أمراض الجهاز التنفسي، فتحتوي جذور الأوشا علي أنواع زيوت كثيرة تساعد في طرد المخاط والبلغم وتلطيف احتقان العشب الهوائية وزيادة كميات الأكسجين في الدم،

وتستخدم جذور الأوشا لعلاج انتفاخ وتضخم الرئتين، والالتهاب الرئوي والربو والحساسية، والتهاب الحويصلات الهوائية، بالإضافة إلى نزلات البرد والإنفلونزا والسعال.

الزنجبيل

نبات الزنجبيل يحتوي على العديد من الخصائص  والمركبات الكيميائية التي تساعد في تعزيز صحة الرئتين وتحسن أدائها عن طريق تخفيف كمية التلوث  المتراكم في المجاري التنفسية.

أوريغانو

تساعد عشبة الأوريغانو في تخفيف حالات الالتهابات، فهي  تساهم في فتح المجاري التنفسية وإزالة الاحتقان الأنفي وتعزيز عمليات التنفس.

هناك الكثير من وجود أعشاب تطهر الرئتين في الطبيعة، حيث تعمل تلك الأعشاب على معالجة كلا من الرئتين في وقت قياسي لقدرتها عل تخليصها من كم كبير من السموم.