كتابة : نجاة
آخر تحديث: 28/09/2022

تعرفوا على فوائد عرق السوس الصحية وعلاج السحر والمس

تعرفوا على فوائد عرق السوس الصحية وعلاج السحر والمس
جذر عرق السوس أو الجذر الحلو كما يسميه البعض، غالبا ما يتم استعماله كمحلي للمشروبات والحلوى، دون أن ننسى مكانته الراسخة لعدة قرون مضت في الطب البديل. عرق السوس متوفر في أشكال عديدة، كما أنه يدخل ضمن مكونات مستحضرات تجميل نذكر من أبرزها معاجين الأسنان، حيث له سمعة شائعة أنه يحمي صحة الأسنان واللثة. تابعوا في هذا المقال في موقع مفاهيم لمعرفة المزيد عن فوائد عرق السوس ومزاياه الصحية.

تاريخ جذر عرق السوس

  • يدخل عرق السوس ضمن تصنيف الحشيش في كل من أوربا وآسيا التي تعتبر موطنها الأصلي، ففي مصر على سبيل المثال، كان المصريون القدماء من أشد المعجبين بهذا النبات حيث يستخدمونه في وصفات الشاي العلاجية.
  • فالطب التقليدي الصيني يعتبر نبات عرق السوس مكونا علاجيا وعلى إثر هذه الأهمية تم استيراده واستخدامه في أغراض طبية وعلاجية.

licorice

فوائد عرق السوس للجسم

جذر عرق السوس مسؤول عن مجموعة من الفوائد الصحية رغم محدودية البحث، هذه الفوائد متعلقة في المقام الأول بالجهاز الهضمي. تُنسب العديد من الفوائد إلى مادة موجودة في جذر عرق السوس تُعرف باسم حمض الجليكريازينيك، والتي يعتقد أن لها تأثيرات مضادة للالتهاب ومضادة للميكروبات ومضاد للتشنج. فيما يلي باقي فوائد عرق السوس:

الحد من مخاطر أمراض القلب

  • في تجربة سريرية على ما يقرب من 100 شخص يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم، ساعد استهلاك عرق السوس في انخفاض مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، ومستويات ضغط الدم.
  • كما ساعدت آثار عرق السوس المضاد للالتهابات والمضادة للأكسدة على تخفيف الأضرار التي لحقت بالأنسجة القلبية وتسهيل الشفاء بشكل أسرع.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم لعرق السوس الذي يحتوي على glycyrrhizin وحمض glycyrrhizic إلى إفراز الجسم للمزيد من البوتاسيومإليكم أهم أسباب وأعراض نقص البوتاسيوم.. أطعمة غنية بعنصر البوتاسيوم وزيادة ضغط الدم، مما قد يؤدي في النهاية إلى تفاقم أمراض القلب، لذلك يوصى بالاعتدال وعدم الإفراط في استعماله لتفادي أي تبعات والانتفاع من تركيبته الصحية.

علاج القروح

  • في دراسة أجريت عام 2008، وجد العلماء أن جذر عرق السوس سرع في التئام القرحة القلاعية المتكررة (المعروف أيضًا باسم قروح السرطانات). بعد سبعة أيام من العلاج، لاحظ الأشخاص المصابين انخفاضًا كبيرًا في حجم القرحة.
  • على النقيض من ذلك، فإن أولئك الذين لم يتلقوا أي علاج شهدوا زيادة في حجم القروح بنسبة 13 بالمائة.

علاج التهاب الشعب الهوائية المزمن

  • جذر عرق السوس قد يكون له يد في التخفيف من أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) حسب ما أشارت له بعض الأبحاث. وفقًا لدراسات أنبوب الاختبار التي أُجريت في جامعة تشونغ شان الطبية في تايوان، فإن بعض المركبات التي يحتوي عليها عرق السوس مثل الأحماض السكرية وأولينوليك تملك تأثيراً مضاد للأكسدة، الأمر الذي يحمي الخلايا الموجودة في الشعب الهوائية في الرئتين.
  • هذا يشير إلى أن عرق السوس قد يساعد في إبطاء تقدم مرض الانسداد الرئوي المزمنأعراض الانسداد الرئوي المزمن والوقاية منه وعلاجه عند استخدامه مع العلاجات الطبية، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لدعم هذه النتائج.

الوقاية من سرطان القولون

فوائد عرق السوس للمعدة

  • خصائص جذر عرق السوس المضادة للالتهابات والمعززة للمناعة إلى جانب حمض الجلسرين، قد تلعب كلها دورا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي خاصة في حالات مثل التسمم الغذائيأفضل طرق علاج التسمم الغذائي في المنزل.. إجراءات وقائية لمنع الإصابة وقرحة المعدة، وذلك عن طريق إصلاح بطانة المعدة.
  • يحتوي جذر عرق السوس على حمض glycyrrhizic، هذا الأخير يمكن أن يكون له دور في منع نمو البكتيريا السامة H. pylori في الأمعاء، هناك أيضًا أبحاث أظهرت أن الأشخاص الذين لديهم مرض قرحة هضمية أو حرقة في المعدة أو التهاب المعدة، تتحسن لديهم الأعراض عند تناول عرق السوس.

التقليل من الإجهاد

  • مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى جعل الغدة الكظرية مرهقة عن طريق إنتاج الأدرينالين والكورتيزول باستمرار، وفي هذه الحالة ينصح باستعمال مكملات عرق السوس التي بإمكانها إعطاء نوع من التهدئة والراحة للغدة الكظرية مع تعزيز مستوى صحي من الكورتيزول في الجسم.

licorice

تعزيز الجهاز المناعي

  • وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة كيمياء الأغذية أن عرق السوس له خصائص "مضادة للأكسدة، ومزيلة للجذور الحرة، ومحفزة للمناعة". 

فوائد عرق السوس للبشرة والأسنان

فوائد عرق السوس للشعر

  • يوصي الكثيرون أيضًا باستخدام عرق السوس لتحسين صحة الشعر ومكافحة الصلع. كتب Naturalremedyideas.com: "يمكن أن يكون جذر عرق السوس ضروريًا في الوقاية من تساقط الشعرنصائح ذهبية لمنع تساقط الشعر في فصل الخريف، فجذر عرق السوس له خصائص مهدئة وهذا يمكن أن يساعد في فتح مسام فروة الرأس.
  • يمكن أن يساعد هذا أيضًا في تقليل احمرار وتهيج فروة الرأس التي قد تسبب تساقط الشعر. "
  • لهذا الغرض، يُنصح بإنشاء عجينة من مسحوق جذر عرق السوس والحليب والزعفران واستخدامه على فروة الرأس وتركها لليلة كاملة وغسله في صباح اليوم الموالي.

صحة الكلى

  • بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الكلى، في الواقع لا ينصح باستهلاك عرق السوس، لأنه يمكن أن يكون له تأثير سلبي. ومع ذلك، بالنسبة للبقية التي لا تعاني من أي مشاكل صحية على مستوى الكلى، يمكن أن يكون مفيدا.
  • وفقًا لموقع Licoricetea.org، "يعتبر شاي عرق السوس مفيدًا في إنتاج هرمون الأستروجين في الجسم، مما قد يكون مفيدًا لصحة الكلى". الشيء الأكثر أهمية بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى تحسين صحة الكلىأغذية تحافظ على صحة الكلى هو استشارة الطبيب حول الفوائد المحتملة لعرق السوس.

صحة المفاصل

  • يجب على أولئك الذين يعانون من آلام المفاصل التفكير في إضافة كمية صغيرة من جذر عرق السوس إلى وجباتهم الغذائية.
  • كتب Organicauthority.com: "إن عرق السوس يشبه إلى حد كبير الستيرويدات القشرية الطبيعية في الجسم، والتي تقلل من الالتهابات. لأنها تدعم إطلاق الجسم للكورتيزول، الذي يثبط الجهاز المناعي ويخفف من آلام وتواتر حدوث التهاب المفاصل."

علاج التهابات الجهاز التنفسي

  • عرق السوس يمكن أيضًا أن يكون مفيدًا لنزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي البسيطة من خلال إنتاج "مخاط صحي". وفقًا لموقع Healthline.com، "إن إنتاج المخاط النظيف والصحي يحافظ على عمل الجهاز التنفسي دون انسداد المخاط القديم اللزج."

licorice

صحة الحلق والفم

فوائد عرق السوس للسحر

  • لقد أكد العديد من فوائد عرق السوس في علاج السحر والجن والمس، وهناك العديد من التجارب التي أكدت فعاليته في القيام بذلك، ويتم استخدامه من خلال غليه على نار هادئة في ماء ثم إضافة بعض أوراق السدر.
  • ويترك حتى يبرد ثم يتم قراءة الرقية الشرعية عليه، وبعد أربع ساعات يتم إعطاءه للشخص المصاب بالسحر ومشاكل الجهاز الهضمي، ويمكن شربه أو دهان الجسم به،
تلك كانت أبز فوائد عرق السوس الصحية التي يقدمها جذر عرق السوس، ومع ذلك، كما هو الحال مع أي مكون طبيعي، من المهم استشارة طبيبك لمعرفة ما إذا كان اتباع نظام غذائي يتضمن عرق السوس سيكون مفيدًا لك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع