آخر تحديث: 03/05/2021

أفضل طريقة لرجيم البطن

أفضل طريقة لرجيم البطن
يعاني الكثير من الناس من الدهون الزائدة في أجسامهم وبخاصة الموجودة في الكرش والأرداف ويبحث أغلبهم عن أفضل طريقة لرجيم البطن لأن هذه المنطقة من أصعب الأماكن في الجسم
التي يمكن للإنسان أن يفقد الدهون منها لذلك يصابون بالإحباط ويلجؤون للطعام والشراب ويزداد الأمر سوء ولكن لا بد من وجود الإرادة عند الإنسان للحفاظ على صحته وتحقيق جسم مثالي.

طرق تخسيس البطن

يمكن فقدان دهون البطن أو أي مكان في الجسم عن طريق اتباع بعض النصائح التي يمكنها أن تأتي بنتيجة في خلال أشهر قليلة ومن هذه النصائح ما يلي:

التوقف عن تناول السكريات

عندما يريد شخص ما أن يتخلص من دهون البطن لديه يجب أن يتبع نظام غذائي يكون أساسه التخلص من السكريات فلا يجب أن يكون هناك استثناءات في تناول السكر.

فلا يجب أن يتوقف مثلاً عن تناول الحلوى ثم يشرب الشاي المحلى والعصائر المحلاة ولكن يجب التوقف تماماً عن تناول أي طعام أو شراب يحتوي على السكر حيث أن تناول أي كمية من السكر أثنا الرجيم تعيق عملية حرق الدهون.

وفي حالة الرغبة في تناول المشروبات مثل الشاي أو القهوة يمكن تناولها بدون سكر ومع الوقت سوف يتم الاعتياد على طعمها بدون سكر، أما بالنسبة للعصائر الطبيعية فيمكن تحليتها بالعسل الأبيض كما يمكن تحلية الحليب والأعشاب أيضاً بالعسل.

التوقف عن تناول الكربوهيدرات

ليس السكر فقط من مسببات السمنة بل إن الكربوهيدرات عناصر تسبب بطء حرق الدهون ومنها المخبوزات مثل الفطائر والكعك والبسكويت والأرز والمعكرونة وغيرها من الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض.

وفي حالة عدم القدرة على التوقف عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات يمكن تقليل الكمية بالتدريج.

بحيث أن ينتهي الأمر بألا تتعدى نسبة الكربوهيدرات الخمسون جرام يومياً مما يضع الجسم في وضعية الكيتوزية مما يسبب انخفاض الشهية وزيادة حرق الدهون للحصول على الوقود.

الإكثار من البروتين المتناول

قد يظن البعض أن الإكثار من نسبة البروتين يسبب زيادة الوزن ولكن في الحقيقة أن البروتين كامل الدسم هو الذي يمكن أن يسبب السمنة وليس بسبب البروتين نفسه بل بسبب الدهون التي عليه.

أما في حالة البروتين المنزوع الدسم فيساعد على تقليل الوزن وخسارة الدهون في منطقة البطن وغيرها.

لأن البروتين مثل الموجود في الأسماك واللحوم الحمراء أو البيضاء أو الدواجن أو الدجاج والديوك الرومي يعمل على تقليل الرغبة في تناول الطعام كما يعزز من عملية الأيض بنسبة كبيرة وبالتالي يسبب فقدان الدهون.

يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين يومياً مع النظام الغذائي مثل البيض والأسماك والبقوليات ومنها الفول والفاصوليا واللوبيا، ومنتجات الألبان أيضاً تحتوي على كمية جيدة من البروتين كما أن المكسرات أحد مصادر البروتين الجيدة.

عادات صحية للتخلص من دهون البطن

الإكثار من تناول الأطعمة التي بها نسبة ألياف كبيرة

تعمل الألياف الموجودة في الأطعمة على بطء الهضم وبطء امتصاص المواد الغذائية مما يشعر الإنسان بالشبع والامتلاء لفترات كبيرة.

كما أنها تقلل الشهية وبالتالي فإن الشخص الذي يسعى لخفض وزنه يقلل من كمية طعامه المستهلك أو يقلل من عدد الوجبات مما يساعده ذلك على فقدان الوزن وبصفة خاصة في البطن.

وتتواجد الألياف الغذائية في الفواكه مثل البرتقال والتفاح والجوافة والمشمش والخوخ وغيرهم كما توجد في الخضروات مثل الأوراق الخضراء والخس والجرجير والبازلاء وغيرهم بالإضافة إلى البقوليات والحبوب الكاملة.

ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالبطن

عند اتباع أي نظام غذائي للتخسيس لا بد وأن يتبعه نظام رياضي يعتمد على ممارسة الرياضة باستمرار حيث أنه يوجد العديد من التمرينات التي تستهدف منطقة البطن وإزالة الدهون منها.

لذلك يجب البحث عن أنواع التمارين المناسبة وممارستها مع خبير رياضي أو عن طريق الأجهزة الرياضية، ويجب الاستمرار في ممارسة التمارين لمدة لا تقل عن ستة أسابيع للحصول على نتائج جيدة،

لا يقتصر الأمر على التمارين التي تساعد على تخسيس البطن فقط بل إن هناك الكثير من التمارين العامة أو التمارين التي تستهدف عضلات الزراعين ولكنها تساعد على تخسيس البطن مثل رفع الأثقال وغيرها من الرياضات الأخرى، وهناك رفع أثقال مناسب للسيدات أيضاً.

وتعد رياضة المشي من أهم الرياضات التي تخسس الجسم بأكمله وتعزز حرق الدهون في البطن مثل المشي لمدة ثلاثون دقيقة يومياً بالإضافة لرياضة السباحة والركض.

تعمل الرياضة أيضاً على تقليل التهابات الجسم وخفض مستويات السكر في الدم مما يعزز مستويات الأيض ومعدل الحرق.

متابعة الوزن من الأمور الهامة

إن تتبع الإنسان لوزنه باستمرار يحفزه للاهتمام بوزنه وعدم اكتساب وزن إضافي حيث يتم ذلك عن طريق قياس الوزن مرة كل أسبوع ويفضل قياس الوزن في الصباح وقبل تناول أي طعام.

شرب الماء من أهم الأمور لتخسيس البطن

إن تناول كميات وفيرة من الماء يعزز من عملية حرق الدهون ويجب أن يتم توزيع الماء على مدار اليوم بحيث لا يتم تناول أقل من عشرة أكواب يومياً أو أكثر في فصل الصيف.

ويفضل في الصباح تناول كوب من الماء الدافئ على الريق فهو يساعد بشكل كبير في حرق الدهون أو فقدان الوزن.

يمكن أيضاً تناول السوائل الدافئة التي تعزز الحرق ولكن بدون إضافة السكر مثل الزنجبيل واليانسون والبابونج.

افضل طريقة لعمل رجيم البطن

إن الطريقة الآتية تتضمن بعض النقاط التي تساعد على تخسيس البطن  من خلال نظام يتضمن استهلاك الدهون الأحادية الغير مشبعة والتي تكون كالتالي:

بداية الخطة يكون بتخصيص أول أربعة أيام لتناول مقدار ألف ومئتان سعر حراري يومياً مع أهمية البعد عن إضافة الملح للطعام.

يقوم الشخص المدير للرجيم خلال الأربعة أسابيع التالية برفع مقدار السعرات الحرارية حتى تصل إلى ألف وستمائة سعر حراري بحيث تكون مقسمة على أربع وجبات فتشمل الوجبة الواحدة على أربعمائة سعر حراري.

يحرص على أن تحتوي كل وجبة من الوجبات الأربعة على الدهون الأحادية الغير مشبعة.

يراعى في تطبيق الخطة الغذائية لتخسيس البطن أن يتجنب الطعام المصنع أو الأطعمة الجاهزة التي تسبب الشعور بالغثيان مثل الفول والقرنبيط مع أهمية البعد عن تناول الأطعمة الكربوهيدراتية مثل المعكرونة والخبز والموز وغيرها.

من الضروري عدم البقاء لمدة تصل لأربعة ساعات أو أكثر دون تناول الطعام حتى لا يزيد الإحساس بالجوع ثم يزداد الإقبال على الطعام وتناول الكثير منه.

التخلص من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحوليات والأطعمة المعالجة وغيرها من المضاف لها سكر.

من المهم تسريع عملية حرق الدهون عن طريق تحفيز ومكافأة النفس بوجبة طعام جيدة او مفضلة للشخص وأن يتناولها مرة في الأسبوع.

يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على زيت السمك مثل السردي والسلمون لأنها تحتوي على أوميجا 3 الضرورية لحرق الدهون وتغذية الجسم.

أهمية البعد عن تناول الطعام بعد الساعة الثامنة مساءاً حتى يترك مساحة ووقت كافي للجهاز الهضمي لكي يؤدي دوره في هضم الطعام وحرق الدهون.

وبعد أن قدمنا أفضل طريقة لرجيم البطن يمكن لأي شخص يريد العمل على وضع نظام غذائي صحي أن يتبع النصائح جيداً من الخبراء ومن الأطباء حيث أن تخسيس البطن يقي الجسم من امراض القلب والشرايين كما يعطي مظهراً جذاباً ورشيقاً وصحياً ولا بد من العزيمة القوية للاستمرار.