آخر تحديث: 10/05/2021

أفضل طريقة منع حمل

أفضل طريقة منع حمل
في العصر الذي نعيشه الآن تحتاج السيدات لتأجيل الحمل أو إيقافه تماماً وذلك لتنظيم الأسرة، ولذلك ترغب السيدات في معرفة أفضل طريقة منع حمل لاستخدامها حتى لا تضر المرأة.
أو تسبب مشكلات مثل مشكلات النزيف في الدورة أو ألم في البطن أو الدوخة أو السمنة وغيرها من المشكلات، ويعد الهدف من استخدام الوسائل ترك فاصل بين الولادات لراحة الأم ولرعاية الطفل.
والآن سوف نتعرف على طرق منع الحمل وأفضل الطرق ومميزات وعيوب كل طريقة.

افضل طرق منع الحمل

تبحث السيدات عن وسائل آمنة لمنع الحمل حتى تستخدمها لفترة زمنية ثم تزيلها عندما تريد الحمل.

ويجب أن تعرف كل سيدة أن الوسيلة المناسبة لها تختلف عن الوسيلة المناسبة لغيرها لأن أجسام السيدات تختلف بسبب اختلاف الهرمونات وطبيعة الحياة لدى المرأة.

والآن سوف نقدم الوسائل وعلى كل سيدة أن تختار المناسب لها:

اللولب لمنع الحمل

تستخدمه الكثير من السيدات وهو عبارة عن جهاز بلاستيك صغير يأخذ شكل حرف ال تي ويوجد منه أنواع مثل اللولب النحاسي الذي بدون هرمونات.

وهناك أنواع تحتوي على الهرمونات حسب الحالة الصحية للمرأة.

ويتم استخدام اللولب عن طريق إدخاله في الرحم بواسطة الطبيب حيث أنه يوجد به سلسلة من البلاستيك مرتبطة به ويتم سحبها عندما ترغب المرأة في إزالته حيث يتم التعرف على مكان اللولب من خلال هذه السلسلة.

ويعد اللولب من الوسائل المفضلة لكثير من السيدات وتعتمد فكرة عمله على منع زرع البويضة المخصبة في الرحم ويعمل على منع حدوث الحمل طالما أنه موجود في الرحم بنسبة تصل إلى تسعة وتسعون وتسعة من عشرة بالمائة.

وهو آداه تعمل على إعاقة وصول الحيوان المنوي للرحم لتخصيب البويضة، وله بعض الآثار الجانبية قد تحدث لبعض السيدات دون الأخرى ومنها نزول الدورة الشهرية بغزارة أو قد يسبب نزيف.

حبوب منع الحمل

تعد الحبوب من أكثر أنواع وسائل منع الحمل انتشاراً حيث أنها متعددة ومنها أنواع كثيرة تتناسب مع العديد من النساء، وتختلف أنواعها على حسب الهرمون المكون لها.

ولكي تستطيع المرأة التعرف على أفضل نوع من أنواع الحبوب يمكنها استشارة الطبيب بعد عمل فحص على الأجهزة التناسلية وإجراء اختبارات الدم والبول وغيرها،

لأن اختيار المرأة النوع دون استشارة الطبيب يعد أمر صعب.

وهناك نوعين من حبوب منع الحمل وهما النوع الأول حبوب منع الحمل أحادية الهرمون والتي تحتوي على هرمون البروجستين فقط وهذا النوع مناسب جداً لفترات الرضاعة وهي لا تؤثر على الحليب.

وأما النوع الثاني فهي الحبوب التي تحتوي على نوعين من الهرمونات وهما البروجستين والاستروجين وهو النوع المناسب لكل مرأة سواء كانت حامل أو مرضعة، وقد تكون حبوب منع الحمل لها أعراض إيجابية منها تخفيف نزيف الدورة الشهرية أو البثور.

افضل طرق منع الحمل للرجال

الواقي الذكري والأنثوي

يعد الواقي الذكري من وسائل منع الحمل التي يستخدمها الرجال ويستخدم بسهولة كما أنه سعره منخفض جداً ويتوفر في الصيدليات بشكل كبير.

ومن مميزاته أنه يحمي من انتقال الأمراض الجنسية بين الزوجين أو فيروسات نقص المناعة البشرية.

ويصنع الواقي الذكري من المطاط وقد يكون مناسب جداً للنساء اللواتي لا يقدرن على استخدام أي وسيلة من وسائل منع الحمل.

لأن بعض النساء يتأثرون بهرمونات الوسائل بشكل سلبي لذلك يكون الواقي الذكري وسيلة آمنة على الرجل والمرأة.

ويوجد أيضاً واقي أنثوي ويمكن أن تستخدمه النساء بدون وصف الطبيب لأنه لا يحتوي على أي أضرار أو آثار جانبية وله قدرة على منع الحمل أكثر من الواقي الذكري الذي قد يحدث به ثقب أثناء العلاقة ويسبب الحمل.

قطع القناة المنوية

يعرف قطع القناة المنوية بالتعقيم الذكري وهو عبارة عن عملية جراحية تهدف إلى قطع الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية أو سدها أو غلقها بالحرارة.

ويستغرق الأمر خمسة عشر دقيقة ويتم إجراؤها تحت تأثير المخدر الموضعي.

وتستخدم هذه الوسيلة لمنع الحمل للسيدات بشكل دائم عندما تكون امرأة متعددة الولادات ولا ترغب في الولادة مرة أخرى، وبعد إجراء العملية يصبح السائل المنوي خال من الحيوانات المنوية ومن ثم يفقد قدرته على تخصيب البويضة.

منع الحمل بالقذف الخارجي

تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق الطبيعية في منع الحمل لأنها لا تضر المرأة أو الرجل ولا تسبب وجود هرمونات في جسد المرأة أي ليس لها أي أعراض جانبية.

ويعتمد نجاحها على ضبط الرجل لعملية القذف خارج الرحم، ولكن خطورتها تتمثل في تسرب الحيوانات المنوية أحياناً بداية العلاقة ولا يمكن استخدامها لكل الرجال لأن هناك رجال يحدث لها قذف سريع فلا تستطيع التحكم في نفسها.

افضل طرق منع الحمل بعد الولادة الاولى

بعد الولادة لا تفكر السيدات مطلقاً في العلاقة الزوجية بسبب كثرة الألم الذي شعرت به أثناء الولادة وما تلبث أن يمضي وقت قصير شهر أو شهرين ويبدأ التفكير في استخدام وسيلة مناسبة وبخاصة بعد الولادة الأولى،

 وبالنسبة للسيدات التي لا تأتي لهم الدورة أثناء الرضاعة يمكنهم أن يتوقفوا تماماً عن استخدام الوسائل حتى وقت فطام الطفل.

أما غيرهم من النساء فيمكنهم استخدام حبوب منع الحمل أحادية الهرمون وهي التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط ويتم تناول الحبوب بشكل يومي في نفس التوقيت.

ويتعد هذه الوسيلة هي الأفضل للأمهات المرضعات لأنها لا تؤثر على إدرار الحليب ولا يمكن أن تزيد من احتمالية تكون الجلطات، ويمكن تناول هذه الحبوب في أي وقت بعد الولادة.

وهناك خيار آخر وهو الحقن التي تؤخذ في كل شهر مرة ولكن قد يكون لها أعراض جانبية تتمثل في نزيف من الرحم، ولكنها غير مناسبة للنساء اللواتي يخططن للحمل في خلال سنة.

حبوب منع الحمل المركبة يمكن استخدامها أيضاً كوسيلة منع حمل بعد الولادات وهي عبارة عن حبوب تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجسترون ويمكن تناولها بعد ستة أسابيع من الولادة.

ولكن قد يكون لها آثار جانبية وهي إمكانية تأثيرها على حليب الرضاعة أو قد تزيد من احتمالية حدوث الجلطات في الرئتين والأرجل بعد الولادة.

طرق منع الحمل البديلة

الحلقة

هي وسيلة غير منتشرة من وسائل منع الحمل وهي عبارة عن حلقة من السيليكون المرن والتي تستخدمها المرأة بنفسها عن طريق إدخالها في المهبل وهي مثل السدادات، وتظل لمدة ثلاثة أسابيع ويتم استبدالها بحلقة جديدة بعد التوقف لأسبوع.

اللاصقة

وهي عبارة عن منتج يوضع على الجلد ويترك لمدة أسبوع وهي في حجم طابع البريد وتلصق على الزراع أو البطن أو الفخذ.

ويتم استبدالها كل أسبوع لمدة ثلاثة أسابيع ولا توضع في الأسبوع الرابع حتى ينزل الحيض وتعمل اللاصقة على منع الحمل عن طريق امتصاص الجلد الهرمونات التي بها.

بعد أن تحدثنا عن أفضل طريقة منع حمل يمكن لأي سيدة أن تستخدم الطريقة المناسبة لها حتى لا تتعرض للأذى ويعد تنظيم الأسرة من أفضل الأفكار لحصول الأم على راحتها وقدرتها على تربية الطفل ومنحه الشعور بالحنان كما أن الوسائل جيدة لتحديد عدد مناسب في الأسرة.