آخر تحديث: 06/12/2020

أفضل نصائح في بداية الحمل لصحة الأم والجنين

أفضل نصائح في بداية الحمل لصحة الأم والجنين
إن الأشهر الأولي تعتبر من أخطر الأشهر التي تزداد بها نسبة الإجهاض والتي تحتاج فيها الأم إلى نصائح في بداية الحمل، وذلك بسبب ثبات الجنين خلال هذه الأشهر يكون ضعيف.
يجب على جميع النساء الحوامل اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة من أجل التمكن من تجاوز هذه المرحلة بسلام وعدم حدوث مشاكل مثل التعرف على أفضل نَصائح في بداية الحمل.

أهم النصائح في بداية الحمل

إتباع نظام غذائي صحي

إن التغذية من أهم نصائح بداية الحمل ومن أهم العوامل التي تؤثر على صحة المرأة الحامل فلابد من أن تقوم المرأة بالاعتماد على أنظمة غذائية صحية تساعدها في الحصول على كافة المواد اللازمة من أجل بناء جسمها وإمداد الجنين بالعناصر اللازمة له.

ومن أجل نظام صحي سليم يجب على المرأة عمل الآتي:

الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه يوميا فيجب على الأقل تناول ما بين 3 إلى 4 ثمرات من الفواكه والخضروات الطازجة، مع الاعتماد على تناول العديد من المواد التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات ومنها الأرز والمكرونة.

الحرص على تناول الحبوب الكاملة مثل الفاصوليا حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء وتقلل من شعور المرأة الحامل بالغثيان.

المواد التي تحتوي على بروتين يجب أن تكون جزء أساسي من النظام الغذائي للمرأة الحامل ومن أمثلة ذلك الأسماك بكافة أنواعها، حيث أن الأسماك تحتوي على الاوميجا 3.

وهي من المواد التي تساعد في تكوين النظام العصبي للجنين واللحوم أيضا، ويجب أن تكون اللحوم خالية من الدهون حتى لا تؤدي إلى زيادة نسبة الكولسترول في الدم.

منتجات الألبان والبيض يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناولهم خاصة في الأشهر الأولي من تكوين الجنين حيث أنهم من المنتجات الغنية بالكالسيوم والذي يساعد في الحفاظ على الحمل داخل الرحم كما أنه يزيد من مناعة المرأة.

الابتعاد عن تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة واحدة ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول عدة وجبات بكميات صغيرة حتى لا تتأثر المعدة.

الحرص على تناول كميات مناسبة من الماء والسوائل حيث أن الماء يساهم في تكوين جسم الأم والجنين بنسبة 70%.

الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من هذه المواد فيتامين بي، فيتامين أي، الحديد، الزنك، الكالسيوم، وغير ذلك حيث أن هذه المواد تساعد في تكوين الجنين تكوين صحيح كما أنها تقلل من المخاطر التي يمكن تحدث للمرأة خلال الأشهر الأولي.

الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة أو تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والحرص على تناول الوجبات الصحية الخفيفة.

تناول حمض الفوليك يومياً

حمض الفوليك يعتبر واحد من أهم الأحماض التي يجب أن يحصل عليها الجنين خلال الأشهر الأولي حيث أنه يحمى الجنين من الإصابة بالكثير من المشاكل خاصة تلك التي تحدث في الدماغ والحبل الشوكي.

ويعتبر من أكثر المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك هي الخضراوات الورقية مثل السبانخ.

حيث أن كوب من الخضراوات يحتوي على ما يقرب من 250 ميكروجرام من حمض الفوليك، الأفوكادو يعتبر أيضا من الفواكه الغنية بحمض الفوليك والذي يعتبر من الفواكه المفيدة لصحة الحامل بصفة عامة.

أهمية النوم الكافي 

من أهم نصائح في بداية الحمل هي وجوب أخذ المرأة الحامل القسط الكافي من النوم لتجنب حدوث الأعراض الجانبية لقلة النوم والتي تؤثر على نفسية المرأة وبالتالي تؤثر على الجنين.

كما يجب استشارة الطبيب في الطريقة الصحيحة والمناسبة التي تساعد في تثبيت الحمل، فيشير الكثير من الأطباء أن النوم على الظهر خاصة في الأشهر الأوليمن الحمل قد تضر بالجنين.

ويفضل أن تنام المرأة الحامل على الجانب الأيسر، وهناك العديد من الدارسات التي تؤكد فائدة هذه الوضعية في حصول الجنين على القدر الكافي من الأكسجين بطريقة صحيحة.

تجنب زيادة الوزن

يجب أن تتبع المرأة الحامل الأنظمة الغذائية التي تساعده على عدم الزيادة في الوزن حتى تكون المرأة خفيفة في الحركة وتتجنب المشاكل التي يمكن أن تسببها السمنة مثل ضيق التنفس، النهجان، مشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة تناول الكثير من المواد التي تحتوي على دهون.

كما أن المرأة الحامل من أجل التعزيز من صحتها النفسية والتي لا تقل أهمية عن الصحة الجسدية خاصة في بداية الحمل لابد أن تتقبل أن جسم الحامل يحدث له زيادة في الوزن وتجنب القلق.

ممارسة بعض التمارين الرياضية

إن ممارسة الرياضة تعتبر من الطرق الصحية التي يغفلها الكثير والتي تساعد في التخفيف بدرجة كبيرة من أعراض الحمل.

كما أنها تعزز من صحة كل من الأم والجنين، كما أن ممارسة الرياضة لابد من أن تكون تحت استشارة طبيب حتى تكون أمنه بدرجة كافية للمرأة الحامل ولا ينتج منها أي خطورة، ويجب الحرص على الابتعاد عن الألعاب القوية

التدخين وشرب الكحول

التدخين والمشروبات التي تحتوي على كحول بنسب متفاوتة تعتبر من أكثر الأسباب التي تسبب الإجهاد أو تكون الجنين خارج الرحم ووفاته.

لذلك ينصح الأطباء بالامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية بشكل نهائي خلال فترة الحمل بصفة عامة.

ويمكن استبدال ذلك بالمشروبات الطبيعية الصحية مثل الفواكه والخضروات التي تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والعناصر المفيدة لجسم المرأة.

أما بخصوص القهوة والمشروبات التي تحتوي على كافيين فإنه يجب عدم الإسراف في تناولها ويكفي شرب مقدار كوب واحد في اليوم.

زيارة الطبيب المعالج

لابد من أن تحرص المرأة فور علمها بالحمل أن تقوم بالمتابعة مع طبيب مختص وتحديد عدد زيارات بصفة دورية من أجل التعرف على الحالة الصحية للأم ومعرفة مراحل تطور الجنين بصورة مستمرة.

وأيضا قيام الطبيب بعدد من التحاليل والاختبارات التي يتم التأكد من خلالهم على صحة الجنين، ولابد من أن تكون كافة الأعمال التي تقوم بها المرأة خلال فترة الحمل تحت استشارة الطبيب.

نصائح لثبات الحمل

تحدثنا عن أنه من أخطر المشاكل التي تتعرض بها المرأة في بداية الحمل هو ضعف ثبات الحمل هناك مجموعة من نصائح في بداية الحمل الأخرى بالإضافة إلى التدابير السابقة التي تساعد في تقوية الحمل ومنها التالي:

  • الحرص على الراحة التامة وعدم حمل الأشياء الثقيلة.
  • يمكن استشارة الطبيب في تناول بعض مثبتات الحمل.
  • إذا كنت تعاني من وجود نسبة كبيرة من الأملاح أو الصديد داخل الجسم فيجب الحرص على علاجها حتى لا تؤثر على الحمل.
  • ضبط معدلات السكر والضغط في الدم ويمكن أن يتم ذلك من خلال التغذية الصحيحة.
  • الحرص على ارتداء الملابس المريحة والابتعاد عن تناول الملابس الضيقة.
  • التحسين من الحالة النفسية والمزاجية للام من خلال سماع الموسيقى أو القراءة وغير ذلك حيث أنها تؤثر بشكل كبير على الجنين.
  • الابتعاد عن تناول الأدوية المضادة للاكتئاب والقلق حيث أن الدراسات أثبتت أنها تؤثر بشكل كبير في تكوين الجنين وتسبب العديد من المشاكل.
هناك العديد من الإجراءات التي يجب أن تتبعها المرأة الحامل في صورة نصائح في بداية الحمل من أجل سلامتها النفسية والجسدية التي تؤثر بشكل كبير على الجنين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط