آخر تحديث: 13/10/2020

أفضل وصفات طبيعيّة لزيادة وزن الطفل

أفضل وصفات طبيعيّة لزيادة وزن الطفل
من الأمور التي ليس فيها أي شك هو أن كل فتاة تحلم باليوم الذي ستصبح فيه أم لصغيرها، لذا نجد أن كل أم تبذل قصارى جهدها مثل القيام بعمل وصفات طبيعيّة لزيادة وزن الطفل يتم  عمل وصفات طبيعيّة لزيادة وزن الطفل من أجل الاعتناء بطفلها والحفاظ على صحته وجعله دائمًا في أفضل حال، لذا من الضروري أيضًا أن تعتني الأم بوزن طفلها.

ما هو الوزن الطبيعي للأطفال؟

إن الاهتمام بما يتناوله الطفل يعتبر عامل قوي في حمايته من أمراض كثيرة، لذا نجد أن كل أم تسعى جاهدة من أجل منح طفلها الغذاء المناسب لعُمره وفي الوقت ذاته يكون غذاء صحي ومفيد لجسمه ويمنحه كافة العناصر الغذائية التي هو بحاجة إليها.

لكن كثير من الأمهات لا تنتبه إلى أن بعض الأطعمة قد تتسبب في إصابة الطفل بالسمنة أو بعضها قد لا يحصل منه الطفل على المغذيات الضرورية له وبالتالي سيصاب بالنحافة الشديدة، وكلا الأمرين هما مؤشر خطر على حياة الطفل.

وقد صرح أطباء الأطفال بأن وزن كل طفل يعتمد في المقام الأول على مؤشر خاص بكتلة جسمه وتلك عبارة عن مسألة حسابية يتم من خلالها التعرف على حالة وزن الطفل، بمعنى أنه إذا كان مؤشر كتلته أقل من اثنين فهذا دليل على نحافة الطفل.

وإذا كان المؤشر يتراوح بين الواحد والتسعون إلى سبعة وتسعون يكون دليل على أن الطفل يعاني من الوزن الزائد،لذا إذا لاحظت الأم أي اختلاف على وزن طفلها فينبغي عليها على الفور أن تستشير الطبيب الخاص به ومحاولة منحه وصفات طبيعية لزيادة وزن الطفل.

ما هي أسباب نقص وزن الطفل؟

عدد كبير من الأطفال يعاني من النحافة الشديدة بسبب عدة أمور تؤثر عليهم لذلك ينبغي على كل أم أن تنتبه للسبب الرئيسي الذي يجعل طفلها نحيف كي يتم معالجة هذا الأمر، ومن أهم الأسباب المؤدية إلى ذلك ما يلي:

حرمان الطفل من الرضاعة الطبيعية في وقت مبكر لأي سبب من الأسباب سيؤثر على وزن الطفل حتى عندما يكبر لأنه بذلك يكون قد تم حرمانه من مغذيات رئيسية لن يحصل عليها إلا من خلال لبن الأم.

عدم حصول الطفل على الأطعمة اللازمة التي تناسب سنه بسبب عدم وعي الأم مثلاً وعدم معرفتها عن ما الذي يناسبه وما الذي يضره.

معاناة الطفل من أي مرض يجعله غير قادر على الاستفادة من الأطعمة التي يتناولها وذلك كأن يكون مصاب بأي مرض من الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي والأمعاء مثل الإسهال المستمر طوال اليوم.

لذلك ينبغي على الأم أن تلاحظ ما إذا كان طفلها يعاني من الإسهال المتكرر فإنه يلزم أن يزور الطبيب كي يحصل على دواء مناسب له للتغلب على تلك المشكلة.

إصابة الطفل بفقدان الشهية بشكل كامل بسبب أي عامل من العوامل، حيث أن فقدان الشهية سيجعل الطفل ليس لديه رغبة أبدًا في تناول الطعام مهما كانت نوعيته.

اتباع الطفل نظام غذائي خاطئ وغير صحي، وهذا الأمر يعتمد على الأم حيث يجب عليها أن تكون على علم بالأطعمة الغير صحية التي ستجعل طفلها لا يحصل على أي عنصر مغذي لجسمه وبالتالي سيتوقف عن النمو وسيحدث له فقدان شديد في الوزن.

نصائح هامة من أجل زيادة وزن الطفل

تقلق الأم كثيرًا حيال كيفية القيام بزيادة وزن طفلها الذي يعاني من النحافة الشديدة، لكن الآن سنذكر لكل أم بعض النصائح التي إذا اتبعتها بشكل صحيح ستتمكن من زيادة وزن طفلها النحيف مثل وصفات طبيعيّة  لزيادة وزن الطفل:

إذا كان الطفل ما زال رضيع ويحصل على الغذاء من خلال الرضاعة الطبيعية فيمكن للأم أن تُزيد من مرات حصوله عليها.

إذا كان الطفل قد وصل إلى سن يجعله يستطيع أن يتناول الأطعمة الأخرىفيمكن استغلال ذلك الأمر ويتم إطعام الطفل بالأرز بكميات كبيرة لأنه سيحصل منه على عناصر مهمة جدًّا ستساعده على اكتساب الوزن مرة أخرى.

يجب ألا يتناول الطفل المياه خلال تناوله للوجبة الرئيسية لأنها ستجعله يشعر بالشبع بعد وقت قليل جدًّا، كما أنه يُفضل ألا يتناول الطفل أي نوع من العصائر بعد الانتهاء من وجبته الأساسية مباشرة بل يجب الانتظار إلى أن يتم هضم الطعام بشكل جيد.

الالتزام بمواعيد محددة لكل وجبة من الوجبات الثلاثة التي يحصل عليها الطفل على مدار اليوم.

يجب أن يحصل الطفل على وجبات إضافية بين الوجبات الرئيسية، لكن بشرط ألا يكون موعد تلك الوجبات يتعارض مع وقت الوجبة الأساسية، وفي الوجبات الخفيفة يمكنه أن يتناول الفواكه بمختلف أنواعها لكن بكميات بسيطة.

يجب أن يتم تهيئة المكان الذي سيتناول فيه الطفل طعامه بحيث يكون بعيد عن أي مصدر من مصادر الإزعاج وألا يكون أمام التلفاز ولا بجانب الألعاب الخاصة بالطفل كي يتمكن الطفل من التركيز على أمر واحد فقط ألا وهو إنهاء وجبته بالكامل.

وصفات طبيعية لزيادة وزن الطفل

توجد مجموعة من الوصفات التي تساعد في حل أزمة فقدان الوزن لدى الأطفال وتم تجربة تلك الوصفات من قِبل عدد كبير من الأمهات مع أطفالهن وأثبتت نتائج مرضية جدًّا، فمن خلال السطور القادمة سنذكر بعض الوصفات المفيدة في ذلك الأمر، تابعوا معنا جيدًا:

وصفة التين المجفف مع الحليب

هذه الوصفة من أعظم الوصفات المخصصة للتغلب على النحافة، حيث أنها تمنح الطفل كمية كبيرة من السكريات التي تزيد من طاقته كما أنها تمنحه العديد من العناصر الأخرى المغذية، ويتم تطبيق الوصفة من خلال:

القيام بإحضار إناء ونضع فيه عدد من ثمار التين الذي تم تجفيفه من قبل ثم نضيف إليه كوب من الحليب ونتركهم هكذا لمدة خمس أو ست ساعات لا أكثر من ذلك.

ثم نقوم بضرب التين مع الحليب في الخلاط الكهربائي إلى أن يتكون خليط متجانس منهما، ويقوم الطفل بشرب كوب منه بشكل يومي قبل أن يتناول وجبة الإفطار الخاصة به بساعتين على الأقل.

وصفة السمسم والحلبة

هذا الوصفة ستزيد وزن الطفل بشكل سريع جدًّا لأنها تحتوي على مغذيات مهمة للغاية، ويتم تطبيقها عن طريق: القيام بإحضار إناء فارغ ثم نضع به كوب كبير من السمسم ونضيف إليه ملعقة كبيرة من العسل الأبيض بالإضافة إلى كوب من الحمص.

وفي الناحية الأخرى نقوم بوضع كوب كبير من الحلبة في الخلاط الكهربائي ثم نطحنها جيدًّا وبعد ذلك نضيفها على الإناء الذي به كافة المكونات الأخرى، ونستمر في عملية التقليب إلى أن تمتزج المكونات ويقوم الطفل بتناول كمية مناسبة من ذلك الخليط بشكل يومي.

وصفة التين مع اليانسون

إن التين له العديد من المميزات والفوائد لذلك يتم استخدامه في معظم الوصفات الخاصة بزيادة وزن الأطفال، ويتم تطبيق تلك الوصفة من خلال: القيام بوضع كمية من ثمار التين داخل إناء وتقطيعها بشكل يناسب الطفل، ثم نضيف إليه كوب كبير من الحليب مع القليل من أعشاب اليانسون ونقوم بمزج المكونات معًا ثم يقوم الطفل بالتناول منه يوميًّا قدر المستطاع.

إذا كان الطفل يعاني من نحافة زائدة على الأم محاولة عمل وصفات طبيعيّة لزيادة وزن الطفل وهذا كله من أجل أن ينعم الطفل بصحة جيدة خالية من أي أمراض.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط