كتابة : نجاة
آخر تحديث: 27/03/2022

أفضل 6 طرق مُثبتة للتغلب على رهاب الطيران

أن يشعر الفرد بالخوف بعد حدوث مطب هوائي مثلا أو الإرتعاب عند مزامنة رحلته الجوية مع مناخ عاصف، أمر طبيعي مقارنة مع ما يعيشه الأشخاص المصابين برهاب الطيران، درجات الخوف عندهم تكون في أوجها وتبدأ أعراضها بالظهور فور حجز تذكرة الطيران. قد يجد البعض الأمر مدعاة للضحك او السخرية لكن الشخص المصاب وحده يعرف هول مشاعر الرعب التي تجتاحه قبل الرحلة وأثناءها. لهذا يقترح موقع مفاهيم 6 طرق ناجعة للتغلب عليه.

ما هو رهاب الطيران؟

هو نوع من أنواع الرهاب حيث يشعر الشخص بحالة من الذعر والرعب فور اقتراب رحلته الجوية وأثناءها، وقد تكون مصاحبة بنوبات هلع منهكة تستدعي العلاج.

حسب الأبحاث فإن ما بين 2.5 ٪ و 40 ٪ من الأشخاص يتعكر صفو مزاجهم بهذا الرهاب المرتبط بالسفر جوا.

الخوف من الطيران تكون له أوجه مختلفة لدى المصاب، فالبعض يخاف من التواجد في مكان مغلق لفترة طويلة، والبعض يكون خائفا من المرتفعات، بينما البعض الآخر ينتابه الرعب من فتح باب الطائرة عن طريق الخطأ في منتصف الرحلة.

أعراض رهاب الطيران

الأعراض الشائعة لرهاب السفر جوا مشابهة نوعا ما لأعراض أنواع الرهاب الأخرى مِن قبيل رهاب المرتفعات ورهاب الأماكن المغلقة. تشمل أعراضه ما يلي:

  • الذعر ونوبات الهلع
  • تسارع دقات القلب
  • الإرتعاش
  • برودة اليدين
  • القشعريرة
  • ضيق التنفس وجفاف الفم من اللعاب
  • الغثيان
  • تهيج واحمرار الجلد
  • التعرق المفرط
  • مشاكل في الجهاز الهضمي

أسباب رهاب الطيران

فيما يلي أهم الأسباب الواضحة لرهاب الطيران:

تجربة سابقة مع الطيران: خاصة إذا كانت بذكريات حزينة ومؤلمة سواء كان ذلك عن تجربة شخصية كان شاهدا عليها، أو عن فقدان أحد الأقارب إثر حادث طائرة مأساوي، ذلك كفيل بتطوير الرهاب من السفر جوا لدى الشخص.

عدم ضبط الإنفعالات والمشاعر: شعور البعض بأن سلامتهم وأمنهم في عرض السماوات بين يدي شخص (ربان الطائرة) تولد لديهم مشاعر من الذعر وانعدام الثقة والخوف، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة برهاب السفر جوا.

الإصابة بأنواع رهاب أخرى: في الكثير من الأحيان نجد أن الأشخاص الذي تظهر عليهم أعراض مشابهة لأعؤاض رهاب السفر جوا، يكون لديهم الخوف ليس من الطيران بل من أشياء أخرى، كالخوف من الجراثيم داخل الطيارة، والخوف من البقاء في الأماكن المغلقة، إضافة إلى القلق الاجتماعي.

التربية: ونقصد هنا ما يسمعه البعض عن الطيران وخطورته خاصة من طرف الأهل، حيث أن ذلك الخوف الذي يُبديه الأهل على أولادهم من السفر يترجم إلى رهاب تظهر معالمه عند الكبر.

طرق التغلب على الخوف من الطيران

الأمر لا يستدعي بروتوكولات علاجية معينة، حيث أن هذه الحالة الصحية العقلية يمكن التغلب عليها بسهولة في منزلك دون اللجوء إلى معالج. تعرف أدناه على طرق القيام بذلك:

تثقيف النفس

كل شيء نجهله يخيفنا ويذب الرعب في نفوسنا، نفس الأمر ينطبق على الطيران، فغالبا ما تكون كل تلك السيناريوهات المرعبة التي تُحبك في الخيال ناتجة عن جهل بعالم الطيران، لذلك وكأول خطوة للإنتصار على الخوف من الطيران ننصحك بالتعرف أكثر على تدابير السلامة المُتخذة داخل الطائرة والقراءة عنها ومشاهدة فيديوهات تبرز لك الوجه المسلي للسفر عبر الطائرة. هذه الطريقة ستخفف حتما من القلق.

أكثر ما يخيف المسافر العادي أو المصاب بالرهاب هي الإضطرابات الهوائية، ولمحو هذا الخوف يُنصح بالقراءة عنها وليس الإستماع إلى الشائعات المخيفة. فالاضطراب ليس أكثر من تيارات رياح تجعل الطائرات تتمايل قليلاً، وليس تنحرف عن مسارها أو تغوص في البحار. الطائرات مصممة خصيصًا للتعامل مع الاضطرابات الهوائية وتقليلها، لذلك لا يوجد داع للخوف.

تدريب العقل على الإيجابية

من المهم أن لا تترك الأفكار السلبية تطيل إقامتها داخل عقلك، لأن الأفكار ستتطور إلى أعراض جسدية ونفسية ترهقك، لذلك وجب استبدال كل فكرة سلبية تجتاحك فورا بأخرى مضادة إيجابية، كالتفكير مثلا في الوجهة التي أنت متجه لها وخططك للإستمتاع مثلا في تلك الوجهة. أجل ستكون حرب أفكار مرهقة لكن حاول أن تكون الغلبة للإيجابية، في الأخير نحن من نتحكم بعقولنا وليس العكس.

ممارسة تقنيات الإسترخاء

الإسترخاء والتأمل دائما ما كان العلاج الموصى به للحالات الصحية العقلية، ولأن رهاب الطيران واحد منها ندرجه ضمن الطرق الناجعة التي تخلص منه. يكفي أن تقوم بعملية التنفس العميق مع التخيل اللذان يؤديان إلى الإسترخاء التدريجي للعضلات والمساعدة في تخفيف أعراض الرهاب.

طريقة أخرى تندرج ضمن نفس النطاق وهي الصلاة والأذكار مع كتابة توكيدات عدم الخوف والثبات النفسي، يجب ممارسة هذه الطرق قبل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من السفر.

اختيار مقعد مناسب

قد لا يكون لديك الكثير لتختاره على متن الطائرة، لكن اختيار مكان جلوسك قد يرجع لك، فمكان الجلوس له تأثير على المسافر الذي يهاب الطيران. على سبيل المثال، إن كنت تخاف من المرتفعات فمن الصائب أن تتجنب الجلوس قرب النافذة، ولكن إذا كان النظر عبر النافذة سيلهيك عن مخاوفك فالزم الجلوس على مقربة منها.

مقاعد الممر هي الخيار الأمثل للإشخاص الذين يعانون من رهاب الأماكن المغلقة أو القلق.

إلهاء النفس

للتخلص من الأعراض التي يطورها الجسد عن طريف الأفكار السلبية التي تجتاح العقل تتحتاج إلأى إلهاء عقلك بشيء آخر يفكر فيه بدل الطيران ومخاوفه، كفيلم أو بودكاست أو لما قراءة كتاب، مصادر الإلهاء هذه ستجعلك لن تحس بالوقت وستحول عقلك من التفكير في السلبية إلى التركيز على أمور أخرى.

تحفيز النفس

لكل منا محفزاته الخاصة التي تجعله فور تذكرها أو استشعارها ينعم بحالة من الهدوء والسكينة والسرور، رغم أن الأمر قد يصعب أحيانا لكن خلال نوبة الأعراض ينصح بتذكر أي محفز سواء كان أفكارا أو مشاهد أو أحاسيس أو ذكريات أو روائح، استذكار تلك المحفزات لحظة الطيران سيخفف من وثيرة الأعراض وحدتها.

علاج الخوف من الطيران

في حالات رهاب الطيران المستعصية يمكن اللجوء إلى أنواع مختلفة من العلاج، العلاج بالتعرض، والعلاج السلوكي المعرفي، والعلاج بالأدوية :

علاج التعرض

المقصود بهذا العلاج وضع المصاب في حالة الطيران أي بتعريضه مباشرة لما يخاف منه، ويتم استعمال التصور أو الواقع الفعلي أو محاكاة الطيران لهذا الغرض. يعتبر أفضل شكل من أشكال العلاج للخوف من الطيران..

العلاج السلوكي المعرفي

هو شكل شائع من العلاجات الذي يقوم على محادثة المعالج للمصاب عن قرب، ومساعدته على فهم نمط تفكيره وتطوير أساليب جديدة للتأقلم والتغلب على الأفكار السلبية.

العلاج بالأدوية

خاصة الأدوية المضادة للقلق وأدوية دوار الحركة. كما أن المعالج النفسي قد يصف أدوية تخفف من أعراض الرهاب خاصة القلق أو التقيؤ.

العلاج الجماعي

هذا العلاج يسمح للمصابين بالولوج إلأى حصص علاجية جماعية تستمر ليومين أو ثلاثة ويلتقي على إثرها المصابون مع طيارين ويتعرفون عن قرب على تدابير السلامة المتخذة، كل ذلك من شأنه أن يجعل من الطيران أمرا مألوفا ولا يستحق كل ذلك الهلع.

حاول تطبيق بعضا من تلك الطرق أو كلها لتتخلص من رهاب الطيران وتستمتع برحلتك في كل مراحلها. وفي حال كانت الأعراض شديدة ويصعب التحكم عليها، ستكون الإستشارة الطبية خيارا لا محيد عنه لعلاج الاعراض بسهولة ومنعها من تعكير صفو رحلتك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ