آخر تحديث: 01/07/2019

أفضل 8 أطعمة صحية على كوكب الأرض

أفضل 8 أطعمة صحية على كوكب الأرض

مع تقدم الوعي بأهمية الغذاء و ما يشكله الثلوث من تهديد على صحتنا، أصبح الاهتمام بالبحث عن أطعمة صحية و غنية بالفيتامينات و العناصر المفيدة للجسم هاجس الكل. و لأهمية هذا الموضوع في حياتنا اليومية نقترح عليكم لائحة بأهم الأطعمة الصحية التي يجب أن نتناولها بشكل يومي، و ذلك من خلال هذا المقال المعنون تحت عنوان " أفضل 8 أطعمة صحية على كوكب الأرض".

الليمون

حيث تحتوي ثمرة واحد فقط من الليمون على أكثر من 100 في المائة من فيتامين C ، والذي قد يساعد على زيادة مستويات الكولسترول الجيد وتقوية العظام؛ لكونه يحتوي علي مادة "الفلافونويدس" الحمضية الموجودة والتي قد تساعد في تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتعمل كمضاد للالتهاب.

و يمكنك إضافة شريحة من الليمون إلى الشاي الأخضر حيث أظهرت إحدى الدراسات الأوروبية أن الحمضيات تزيد من قدرة الجسم على امتصاص مضادات الأكسدة في الشاي بنسبة 80٪ تقريبًا.

البروكلي أو القرنبيط الأخضر

 يحتوي ساق واحد من البروكلي على أكثر من 100 في المائة من احتياجاتك اليومية من فيتامين K ، ونحو 200 في المائة من الجرعة اليومية الموصي بها من فيتامين C ، وهما مكونان أساسيان لبناء المغذيات، ويساعد نفس التقديم أيضًا في الوقاية من العديد من أنواع السرطان.

وأظهرت دراسة حديثة أن الحفاظ على ما يصل إلى 90 في المئة من فيتامين (ج) القرنبيط بواسطة microwaving. (يحتفظ البخار أو الغليان بنسبة 66 بالمائة فقط من العناصر الغذائية).

الشوكولاتة الداكنة

حيث أن فقط ربع أونصة كوب يوميا من الشوكولاتة الداكنة يمكنه أن يقلل من ضغط الدم لدى الأفراد الأصحاء؛ كما يعتبر مسحوق الكاكاو غني بالفلافونيدات ومضادات الأكسدة التي تظهر للحد من الكوليسترول الضار وزيادة مستويات HDL "الجيدة".

ويحتوي شريط الشوكولاتة الداكنة على حوالي 53.5 ملليغرام من الفلافونويد، شريط شوكولاتة الحليب لديه أقل من 14.

البطاطا

ومن أفضل الأطعمة الصحية في العالم البطاطا حيث تحتوي ثمرة البطاطا الحمراء الواحدة على 66 ميكروجراماً من حمض الفوليك لبناء الخلايا - تقريباً نفس الكمية الموجودة في كوب واحد من السبانخ أو البروكلي " القرنبيط الأخضر".

وتحتوي البطاطا الحلوة على ما يقرب من ثمانية أضعاف كمية مضادات السرطانات التي تقاوم الإصابة بالسرطان وتزيد من فيتامين (أ) الذي يعزز المناعة يومياً.

ويفضل العلماء ترك البطاطا تبرد قبل الأكل، حيث تشير الأبحاث إلى أن القيام بذلك يمكن أن يساعدك على حرق ما يقرب من 25 بالمائة من الدهون بعد الوجبة ، وذلك بفضل النشا المقاوم للدهون.

سمك السلمون

ومن ضمن الأغذية الصحية في العالم سمك السلمون حيث يعد مصدر كبير للأحماض الدهنية أوميجا 3 ، التي ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسرطان.

ويحتوي على 3 أوقية تحتوي على ما يقرب من 50 في المئة من الجرعة اليومية من النياسين، والتي قد تحمي من مرض الزهايمر وفقدان الذاكرة، و تحتوي على 16 أضعاف من مادة البوليفينيل السامة المتعددة الكلور (PCB) مثل سمك السلمون البرية.

الجوز

تحتوي ثمرة الجوز على معظم الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، والتي قد تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول، من جميع المكسرات، حيث ثبت أن الأوميغا 3 تحسن المزاج وتحارب السرطان. و يحمون من أضرار أشعة الشمس أيضًا (لكن لا تتخطوا SPF!).

تناول القليل من ثمرة الجوز: يساعد الميلاتونين المضاد للأكسدة ، الموجود في الجوز ، على تنظيم النوم.

الثوم

الثوم من الأطعمة المقاومة لنمو البكتيريا، بما في ذلك بكتريا كولاي.

الليسين ، وهو مركب موجود في الثوم ، يعمل كمضاد قوي للالتهاب، وقد ثبت أنه يساعد على خفض مستويات الكولسترول وضغط الدم.

وتطلق الثوم الطازج معظم الأليسين  ولكن بعد تعرضه للحرارة العالي يفقد الثوم العناصر الغذائية الهامة الموجودة به.

الفاصوليا

تناول وجبة من البقوليات (الفاصوليا والبازلاء والعدس) أربع مرات في الأسبوع يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22 في المئة، قد تقلل هذه العادة أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

كلما كانت الحبة أكثر قتامة ، كلما زادت مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها. وجدت إحدى الدراسات أن أجسام حبة الفاصوليا السوداء تحتوي على 40 مرة من كمية مضادات الأكسدة الموجودة في أجسام حبة الفاصوليا البيضاء.