آخر تحديث: 29/06/2019

أنواع الإدمان و مخاطره على حياة الفرد

أنواع الإدمان و مخاطره على حياة الفرد

الإدمان سلوك مضطرب يمارسه الانسان عن غير وعي منه بخطورته في البداية و يظن أنه يستطيع الإقلاع عن عاداته السيئة وقتما أراد لكن للأسف هذا غير صحيح ، من خلال هذه الأسطر سنعرف عن أنواع الادمان بشكل عام و ما مدى خطورته على حياة الفرد  على المدى البعيد و أيضا ما تأثيره السلبي في علاقاته مع المحيطين به .

تعريف الإدمان

بالاختصار المفيد هو التعود على ممارسة أو فعل أمر ما بهوس شديد لا تستطيع السيطرة على عدم تركه ، و إن حصل فيكون الشخص في حالة من القلق و التوثر المستمر . و بالتالي نكون حالته المزاجية و النفسية مقيدة ، فلا يستطيع المدمن ممارسة الحياة الطبيعية بشكل عادي .

أنواع الإدمان

توجد العديد من أنواع الإدمان التي يمكننا تصنيفها بشكل عام إلى أربعة أنواع من الإدمان :

إدمان سلوكي

و هو المقترن بسلوك الانسان أي تصرف أو فعل يقوم به الانسان عموما ، مثلا إدمان الانترنيت ، ألعاب الكمبيوتر ، لعب القمار .. 

إدمان مادي

تعاطي مادة ما تؤثر على الجسم بشكل من الأشكال مثلا تعاطي المخدرات و الكوكايين و غيرها من المنتجات المدمرة للجهاز العصبي و التي تؤثر سلبا على صحة الفرد .

إدمان نفسي

تعاطي مواد معينة تشعر الشخص براحة نفسية ، مثلا شرب القهوة بشكل مفرط و غيرها من العادات التي كلما تناولها الشخص تغير مزاجه نحو الأفضل ، هي قد تكون مفيدة في البداية لكن مع الافراط فيها و الادمان عليها تصبح مضرة .

إدمان كيميائي

ولوج مادة كيميائية على الجسم بشكل مبالغ يشكل خطرا محذقا ، مثلا تعاطي أدوية بدون استشارة الطبيب فقط لأنها تهدئ الألم ، و تعاطي المخدرات و الكوكايين و الحشيش .. 

مخاطر الإدمان على حياة الفرد

مخاطر الادمان عديدة و كثيرة من بداية تعاطي المدمن لها إلى تحقيق السيطرة الكلية على جسم و عقل الانسان ، فنجده في البداية يخطو بدافع التجربة و الفضول و هو يعتقد أنه يتحكم في زمام الأمور ، ليمضي متوغلا في ممارسة سلوكيات و عادات مع الوقت تبتلعه في دوامتها التي لا تنتهي ، فمثلا نجد الكثير من المدمنين الذين يودون التخلص من إدمانهم لكن القلة القليلة من تنجح فعلا في تحقيق ذلك .

تتجلى خطورة الإدمان في أنه بداية هلاك الفرد ، سواءا على المستوى الصحي حيث تتدهور حالته الصحية فيصبح غير قادر على ممارسة حياته العادية دونه ، و على المستوى المادي فنجده يصرف كل أمواله بعبث غير مكثر للعواقب ، و أيضا تدمير جهازه المناعاتي و إصابة الأعضاء الحيوية في الجسم بأمراض مزمنة ، بالإضافة لكونه مضيعة للوقت و الجهد .

كانت هذه أبرز المخاطر التي تصيب الفرد بشكل عام و مختصر . 

خطورة المدمن على المحيطين به

مما لاشك فيه أن أذى الادمان لا يقتصر فقط على الشخص المدمن ، بل يؤثر بشكل سلبي على المحيطين به ، مثلا مراهق مدمن على المخدرات ، هو لا يؤذي نفسه فقط بل حتى المقربين منه ، فنجد الوالدين ، الإخوة ، المدرسين و زملاء الفصل و غيرهم من أفراد المجتمع المحيط بهذا المراهق المدمن الذي يشكل خطرا بشكل مباشر أو غير مباشر عليهم جميعا ، لهذا وجب الوعي بخطورة الادمان و قبل البحث عن الحلول العلاجية ، وجب الوقاية منه ، من خلال التربية السليمة و مراقبة سلوك الطفل و توجيهه السليم حتى ينشأ في بيئة سليمة تمهد له الخطى نحو مستقبل حسن .

كانت هذه مقالة مختصرة عن الإدمان و التي نقدمها كتمهيد لمقالات قادمة نطرح فيها معلومات بشكل أكثر تفصيلا و إلماما .